حلول الأسئلة
السؤال
استنبط بعض الفروق بين الخطبة في صدر الإسلام والخطبة في العصر الجاهلي؟
الحل
- الخطبة في الجاهلية: الألفاظ صعبة - متأثرة بالبيئة.
- الخطبة في صدر الإسلام: متأثرة بالقرآن، - موضوعات أخلاقية.
شاهد حلول جميع الاسئلة
حل أسئلة الموضوع الثاني: الأدب في صدر الإسلام وعصر بني أمية
1- مناقشة وحوار شفهي:
تهتم الدراسة الأدبية إجمالاً بتعرف الواقع والظروف المحيطة بالأدب (كما هو ملاحظ في دراستك للحياة الجاهلية في الوحدة الأولى ودراستك في هذه الوحدة لأثر الإسلام في العرب).
1- ما الفوائد التي يجنيها دارس الأدب من دراسة هذا الواقع وهذه الظروف المحيطة؟
- معرفة طبيعة العصر.
- معرفة العادات الاجتماعية والثقافية والدينية.
- الاستعانة بالجوانب السابقة في فهم الأدب (شعر - نثر).
2- نشاط بحثي:
مر بك في دراسة السيرة انبهار العقلاء والحكماء بالقرآن الكريم حتى لو لم يسلموا.
ابحث في مراجعك أو سل عن أحد هذه المواقف ثم دونها هنا مبيناً دلالة هذا الإعجاب.
- القرآن الكريم لما كان يتلوه النبي صلى الله عليه وسلم كان له قوة تأثير على سامعيه بشكل غير طبيعي هذا من اللحظة الأولى من نزول القرآن ملك قلوب العرب وأفئدة العرب سواء الذين شرح الله سبحانه وتعالى صدرهم للإسلام فاعتنقوا الإسلام تأثراً بهذا القرآن أو من وضع الله سبحانه وتعالى على بصره وعلى سمعه غشاوة القرآن كان هو العامل الحاسم في إسلام العرب ومن ثم إسلام العجم قصة إسلام عمر بن الخطاب، سأحدثكم عنها سمع آيات فقط من سورة طه لما تليت عليه زلزلت قلبه وهو كان ينوي أن يقتل النبي صلى الله عليه وسلم في لحظات من سماع القرآن أصبح من أعلام الإسلام ومنارات الهدى وهو عينة من عينات الإيمان والبرهان واليقين على عظمة هذا القرآن وهناك من يمثله وهذا الجانب المظلم منه عتبة بن الربيعة.
- سأحدثكم عنه لكن دعوني أحدثكم عن الوليد بن المغيرة الذي أعرض عن الحق بعد معرفة الحق وبعد ما جاءه القرآن بعظمته وعرف حقيقة أن هذا إعجاز الوليد وكفر رغم معرفته أن هذا القرآن حق في القصة أن الوليد بن المغيرة جاء النبي صلى الله عليه وسلم يحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن المشكلة التي بينه وبين قريش يعني أنت عملت لنا مشكلة يا محمد يعني كنا احنا متوحدين ففرقتنا وعلى فكرة هذا من المعاني المهمة: الوحدة على باطل لا قيمة لها في الإسلام يعني كان العرب متوحدين فجاء النبي صلى الله عليه وسلم وهو اللي فرقهم، قريش كانت متوحدة لكن كانت متوحدة على باطل ليس لها قيمة الوحدة العربية على باطل لا قيمة لها الوحدة الوحيدة المقبولة هي الوحدة على الإسلام فعلى كل حال جاء هذا الوليد يشتكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما فعل شيء سوى أنه قرأ عليه القرآن فرق الوليد وتأثر وتغير وجهه ولم يرد ورجع إلى قريش فقالوا: قد تغير الوليد وأخبروا فوراً أبا جهل عمر بن هشام الذي يقول عنه النبي صلى الله عليه وسلم: هذا فرعون هذه الأمة شوف والله تأملت أنا في السيرة يعني هذا أبو جهل جعل هدفه في الحياة معاندة.
1. صنفت الخطب في صدر الإسلام إلى أربعة هي: الخطب الدينية، والخطب السياسية، وخطب الوفود، وخطب المعارك.
حاول تصنيف الخطب الآتية بذكر نوع الخطبة فيما بين القوسين:
1- خطب الأبطال يوم معركة اليرموك (معارك).
2- خطب رؤساء القبائل أمام الرسول صلى الله عليه وسلم (الوفود).
3- خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم عرفة (دينية).
4- خطبة علي رضي الله عنه بعد قضية التحكيم (سياسية).
2- ما السمات الواجب توافرها في الخطيب؟
- الفصاحة.
- سلامة اللغة.
- مراعاة مقتضى الحال.
3- عد إلى مراجعك المكتبية أو عبر الشبكة الإلكترونية ثم ابحث عن خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه ودون إحدى الخطب التي أعجبتك مبيناً سبب إعجابك؟
خطبة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه:
قال: يا أيها الناس، إني داعٍ فأمنوا: اللهم إني غليظ فليني لأهل طاعتك بموافقة الحق ابتغاءَ وجهك والدار الآخرة وارزقني الغلظة والشدة على أعدائك وأهل الدعارة والنفاق من غير ظلم
مني لهم ولا اعتداء عليهم، اللهم إني شحيح فسخني في نوائب المعروف قصداً من غير سرف ولا تبذير، ولا رياء ولا سُمعة، واجعلني أبتغي بذلك الدار الآخرة، اللهم ارزقني خفضَ الجناح ولين
الجانب للمؤمنين، اللهم إني كثير الغفلة والنسيان؛ فألهمني ذِكرَك على كل حال، وذكر الموت في كل حين، اللهم إني ضعيف عند العمل بطاعتك فارزقني النشاط فيها، والقوة عليها بالنية
الحسنة التي لا تكون إلا بعزتك وتوفيقك.
سمات الخطبة:
- الإيجاز.
- تنوع الأساليب.
- الاقتباس من القرآن.
- السجع.
- وضوح الألفاظ.
1- نشاط معجمي:
حاول تعرف معاني المفردات الآتية من سياقها أو بالعودة إلى معجمك.
مقالة: حديث، آسيناك: عوضناك، موجدة: غضب، لعاعة: بقية، تألفت بها: جمعت، عالة: فقراء.
2- أنشطة كتابية:
أجب عن الأسئلة الآتية:
أ- يقول المثل: لا يعرف الفضل لذوي الفضل إلا ذووه.
وفي الأثر: قل الحق ولو على نفسك.
وفي الشعر: أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان.
تضمن كل قول من هذه الأقوال معاني إنسانية رائعة برزت بجلاء في خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم، وضح ذلك:
- في القول الاول: الاعتراف بجميل الصنع لمن قدم معروفاً.
- في القول الثاني: الاعتراف بالحق فضيلة.
- في القول الثالث: الإنسان أسير الإحسان.
ب- استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الخطبة أسلوب الاستفهام؟
للإثارة ولفت الانتباه.
اكتب كل استفهام مر بك في هذه الخطبة وحاول أن تبين نوعه.
ألم أتكم ضلالاً فهداكم الله؟ للتقرير.
ألا تجيبوني يا معشر الانصار؟ عتاب.
وبماذا نجيبك يا رسول الله؟ معرفة الجواب.
أفلا ترضون يا معشر الانصار؟ الحث.
اكتب رأيك حول الألفاظ في هذه الخطبة؟
- سهلة.
- واضحة.
- معبرة.
- ملائمة للموقف.
3- مناقشة شفهية:
أ- التأثير في السامعين يمثل أهم صفات الخطيب الناجح ما صوره في هذه الخطبة؟
- وضوح الفكرة.
- ترتيب الأفكار الفرعية.
- تنوع الأساليب.
- ضبط اللغة.
ب- تحدث بإيجاز عن أدب الأنصار وحياتهم في هذا الموقف.
- تفضيلهم للرسول على كل شيء في الدنيا.
- وقبولهم بإجابة رسول الله.
- تقديم مصلحة الدين على المصالح الشخصية.
مناقشة وحوار:
أ- الخطب تناولت جانباً من الجوانب التي كثرت فيها الخطابة في صدر الإسلام حددهما.
- الخطبة الأولى: تناولت أدب الجهاد واخلاق المجاهدين في الإسلام.
- الخطبة الثانية: خطبة دينية عن التوجه والإرشاد.
ب- أسرد القيم التي أشارت إليها الخطب.
- القيم التي أشارت إليها الخطبة الأولى: عدم القتل - احترام العقائد - الحفاظ على الاشجار.
- القيم التي أشارت إليها الخطبة الثانية: المسارعة في عمل الخير - التطلع للجنة - الخوف من النار.
ج- أكمل الفراغ:
كانت الخطبة في عصر صدر الإسلام تستهل بـ الحمد ويسمون الخطبة التي لا تستهل بهذا الاستهلال بالخطبة البتراء في خطبهم الاقتباس وهو: استشهاد بالقرآن والحديث الشريف
د- قارن بين الخطب في المفردات والمعاني.
- الخطبة الأولى: مفرداتها: واضحة - سهلة - قوية، معانيها: شديدة - واضحة محددة.
- الخطبة الثانية: مفرداتها: رقيقة وبسيطة، معانيها: مؤثرة - مناسبة.
هـ - استنبط بعض الفروق بين الخطبة في صدر الإسلام والخطبة في العصر الجاهلي؟
- الخطبة في الجاهلية: الألفاظ صعبة - متأثرة بالبيئة.
- الخطبة في صدر الإسلام: متأثرة بالقرآن، - موضوعات أخلاقية.
حوار ومناقشة:
يقول تعالى: (وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ) (يس 69).
وفي آيات أخرى:
((وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227))) الشعراء
إذا عرفنا أن الإسلام لم يحرم الشعر فكيف نوجه هذه الآيات؟
الشعر حلاله حلال وحرامه حرام كأي كلام يلفظ له الإنسان والشعر ديوان العرب والنهي عن الشعر القبيح الذي يثير العصبية والنعرات ويهتك الحرمات.
نشاط بحثي:
أ- (أدرك الرسول صلى الله عليه وسلم قيمة الكلمة الشعرية وشدة تأثيرها) بالرجوع إلى بعض مصادر الحديث النبوي دلل على هذه العبارة بمواقف النبي صلى الله عليه وسلم مع الشعراء وأحاديثه في الشعر مع توثيق المصدر؟
موقف النبي صلى الله عليه وسلم من الشعر والشعراء.
د. بدر عبد الحميد هميسه:
جاءت تعاليم الإسلام لترفع من المستوى العقلي والفكري للمسلم، وتجعله يتذوق الجمال، ويعبر عنه في أسلوب متأنق والشعر وسيلة من تلك الوسائل المهمة التي تبرز مشاعر الإنسان النبيلة وتعبر عن مستواه الفكري العميق والإسلام كدين شامل كامل لا يصادر الشعر إذا كان هذا هدفه ومبتغاه والنبي صلى الله عليه وسلم هو القدوة والنموذج الرفيع في ذلك فقد شجع على قول الشعر وجعله أسلوباً من أساليب الدعوة إلى الإسلام وإلى المثل الرفيعة.
1. النبي صلى الله عليه وسلم يحض على قول الشعر:
حينما حاربت قريش الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته بشعرها وألسنتها وسلاحها لم يكن هناك بد من أن يحاربها بمثل وسائلها فحض المسلمين على قول الشعر المنافح عن الحق المكافح ضد الضلال والشرك المدافع عن الدين والخلق والعرض فندب صلى الله عليه وسلم شعراء الإسلام لذلك وحثهم عليه بأساليب متعددة فقد كان يقول لحسان بن ثابت: "يا حسان اهجهم وروح القدس يؤيدك" فهم الذين بدؤا بهجاء الني صلى الله عليه وسلم والطعن عليه وبدأ حسان في الدفاع عن بني الإسلام ودعوته فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لهذا الشعر أشد عليهم من وقع النبل" وقال" أمرت كعب بن مالك فقال وأحسن وأمرت حسان بن ثابت فشفى واستشفى".
وكان صلى الله عليه وسلم أحياناً يحرض الشاعر فيذكره بكلمة من شعره فقد روي أنه لما علم بهجاء أبي سفيان بن الحارث له قام عبد الله بن رواحة يستأذن النبي في الرد عليه فقال له: أنت الذي تقول فثبت الله؟ قال: نعم يا رسول الله أنا الذي أقول فثبت الله ما آتاك من حسن ** تثبيت موسى ونصراً كالذي نصروا.
فقال رسول الله: وأنت فعل الله بك مثل ذلك فوثب كعب بن مالك وقال: يا رسول الله ائذن لي، فقال: أنت الذي تقول: "هممت سخينة؟ قال: نعم أنا الذي أقول: هممت سخينة أن تغالب ربها** وليغلبن مغالب الغلاب. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله لم ينس لك ذلك.
وهكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يشجع الشعراء على قول الشعر طالما كان هدفه نصرة الحق وإعلاء منهج الله في الأرض.
ب- ابحث في مراجعك ودون أسماء عشرة من الشعراء والشاعرات في صدر الإسلام من الشعراء المخضرمين وغيرهم.
علي بن أبي طالب - ابو الشمقمق - الأحوص - الأخطل - الحطنية - الخنساء - الشماخ الذبياني - عبد الله بن رواحة، الراعي النميري.
1) انثر النص:
انثر النص بأسلوبك نثراً موجزاً:
قال حسان هذه القصيدة يوم اتجه النبي عليه السلام للعمرة والحج بعد صلح الحديبية - عمرة القضاء - وحيث تفوح رائحة التهديد والوعيد الذي جاء بصورة الدعاء على الخيل، عدمنا خيلنا إن لم تروها، إن لم تُغير على المشركين وتداهمهم في عقر دارهم، وهي تثير الغبار في هجومها، يركبها فرسان لم نلمح منهم شيئاً سوى صورة الرماح العطشى إلى دماء الأعداء (على أكتافها الأسل الظماء) وهذه الجياد مسرعة متلهفة تلعب بالأعنة وتصعد الجبل متجهة إلى كداء وهي أحد مداخل مكة وقد أفنى فرسانها رجالَ قريش وعندها تضطر نساء قريش وقد فقدن رجالهن، إلى مواجهة الخيل بالخمر حاسرات الرؤوس، لأنهن استعملن هذه الخمر لمقاومة خيل المسلمين؛ إنها الحرب النفسية، والدعوة إلى التسليم والإذعان، ونشر الرعب والخوف في صفوف الأعداء، وتخويفهم من عاقبة ما يتهددهم إذا عاندوا المسلمين، ما سيكون عليه حالهم وما سيؤول إليه، فعليهم بالوفاء للمسلمين والسماح لهم بالعمرة وإلا فانتظروا الهزيمة.
2- معالجة المفردات
من خلال السياق تعرف معاني المفردات والتراكيب الآتية:
تعقيها الروامس والسماء: الرياح والمطر.
متمطرات: مسرعات.
الدلاء: الدلو الذي يرفع به الماء.
النقع: غبار الرياح.
نفع البلاء: الحرب.
3- ضبط النص (تعلم تعاوني) تعاون مع مجموعتك في ضبط الكلمات في البيت السابع وما بعده من الأبيات.
وإلا فاصبروا لجلاد يوم يعز الله فيه من يشاء.
وجبريل أمين الله فينا وروح القدس ليس له فداء.
وقال الله قد أرسلن عبداً يقول الحق إن نفع البلاء.
شهدت به فقوموا صدقوه فقلتم لا نقوم ولا نشاء.
ومن يهجو رسول الله منكم ويمدحه وينصره سواء.
فإن أبي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم فداء.
لساني صارم لا عيب فيه وبحري لا تكدره الدلاء.
4- دراسة المضمون:
أ. سار حسان في مطلع قصيدته وفق نهج القصيدة الجاهلية في التغني بأطلال المحبوبة علل ذلك وفق ما درسته في موضوع (واقع الشعر في صدر الإسلام)؟
وصف الديار والوقوف على الأطلال عادة الشعراء العرب في بداية القصيدة يريد الشاعر أن يسترجع الذكريات والبطولات وغالباً لها ارتباط بموضوع القصيدة.
ب. وضح إثر الإسلام الظاهر في مضامين قصيدة حسان.
أن يشعر حسان متأثراً تأثراً شديداً بالقرآن الكريم ومصطلحات الإسلام ويبدوا ذلك واضحاً في قوله (اعتمرنا يعز الله من يشاء جبريل أمين الله روح القدس وقال الله قد أرسلت عبداً وعند الله في ذلك الجزاء).
بين رأيك في كل من المفردات والتراكيب:
ألفاظ حسان وصورة إذ استثنينا منها المصطلحات الإسلامية تراها بدوية على الرغم من مخالطة حسان للملوك في الجاهلية.
الصور والأخيلة؟
في البيت الثاني والبيت الرابع عشر الذي يحتوي على أكثر من صورة شعرية رائعة.
1- المفردات:
صل بين المفردات ومعانيها فيما يأتي:
1- متبول | من اسودت عيناه خلقة وهي صفة جمال (4) |
2- أغن | من بصوته غنة وتطلق على الريم (2) |
3- غضيض الطرف | منهك (1) |
4- مكحول | فاثر اللحظ خافض البصر حياء وادبا (3) |
5- عداة البين | اذهبوا مهاجرين (6) |
6- زولوا | صبيحة الفراق (5) |
7- شم العرانين | عطاء (8) |
8- ناقلة | كرام الأنوف (7) |
2- تحليل النص الأدبي وفق الطالب الآتية:
أفكار النص؟
- اعتذار واستعطاف.
- مدح الرسول صلى الله عليه وسلم والمهاجرين.
العاطفة (نوعها، مدى صدقها)؟
القلق والتأسف وظهر صدق العاطفة في الألفاظ والصور.
أثر الإسلام في الشاعر؟
تأثر الشاعر بالبيئة الإسلامية في المعاني والألفاظ وظهر أثر ذلك في تكرار لفظ (رسول الله) و (هداك الذي أعطاك نافلة القرآن فيها مواعظ وتفصيل) وربط الأعمال بمشيئة الله (إلا أن يكون له من الرسول بإذن الله تنويل) ومعرفة أخبار سيدنا داود كما وردت في القرآن الكريم حيث ألان له الحديد وعلمه نسج الدروع السابغات منه يظهر ذلك في قول (كعب) عن قريش (لبوسهم من نسج داود) ومن الصفات التي غرسها الإسلام في المسلمين الاعتدال في إظهار المشاعر فلا غرور عند النصر ولا يأس عند الهزيمة.
نشاط بحثي:
ظهرت قصائد تسمى المدائح النبوية وذلك في عصور لاحقة وسميت بضعها بالبردة تأسياً بهذه القصيدة ابحث في مراجعك أو في الشبكة الحاسوبية عن أشهر هذه القصائد ودون مطالعها وشعراءها.
استمر الشعراء يبدون مدحهم للرسول بالغزل على مر العصور فهذا البوصيري وهو من شعراء العصر العثماني يبدأ (البردة) وبالغزل فيقول:
آمن تذكر جيران بذي سلم سفكت دمعاً جرى من مقلة بدم؟
وهذا أمير الشعراء في العصر الحديث (أحمد شوقي) يبدأ (نهج البردة) بقوله:
ريم على القاع بين البان والعلم أحل سفك دمي بالأشهر الحرم.