حلول الأسئلة
السؤال
في ضوء إجابة لنشاط السابق ضع العلوم الثلاثة الأولى في أماكنها المناسبة في الشكل التالي وفقاً لمقامها:
الحل
شاهد حلول جميع الاسئلة
حل أسئلة تمهيد وتعريف دروس البلاغة
عد إلى القاموس وحاول شرح قول عيسى بن عمر: (ما لكم تكأكأتم على تكأكئكم على ذي جنة افر نقعوا عني) ثم غير في ألفاظه محافظاً على معناه.
كاكأ: تكأكأ القوم: ازدحموا، والتكأكو: التجمع وسقط عيسى بن عمر حمار له فاجتمع عليه الناس فقال: ما لكم تكأكأتم على تكأكؤكم على ذي جنة؟! افرنقعوا عني.
ويروى: على ذي حية أي حواء. وفي حديث الحكم بن عتيبة: خرج ذات يوم وقد تكأكأ الناس على أخيه عمران فقال: سبحان الله لو حدث الشيطان لتكأكأ الناس عليه أي جين ونكص مثل تكعكع. أو الكأكأء: عدو اللص. والمتكأكئ القصير. وقد أراد أن يقول: ما لكم اجتمعتم حولي كأنكم تجتمعون على مجنون انصرفوا.
أعد بسرعة قراءة خمس مرات:
وقد غدوت إلى الحانوت يتبعني شاو، مشل، شلول، شلشل، شول.
ثم اصنع ذلك مع قول الشاعر:
لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم.
ما الذي لاحظته؟
عدم الانسجام في ألفاظ البيت جعلت تكراره يمثل صعوبة مما قد يجعل اللسان يخطأ في قراءة البيت بعكس البيت الثاني فانسجام الكلمات يؤدي إلى سهولة النطق بها.
اطلب مساعدة في حمل حقيبتك من أبيك مرة ومن أخيك الصغير مرة أخرى؟
الطلب من الأب: أبي هل يمكن أن تساعدني في حمل الحقيبة قليلاً.
الطلب من الأخ: احمل عني هذه الحقيبة.
1 - سئل العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه عم رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنت أكبر أو النبي صلى الله عليه وسلم) قال: (هو أكبر، وأنا ولدت قبله) ما لفرق بين التعبيرين وما علاقة ذلك بالبلاغة؟
هذا نوع من الإجلال والتقدير، لأن العباس رفض بأن يصف نفسه ب (أكبر) من الرسول بل عبر عنها ب (ولدت قبله) وعلاقته بالبلاغة أنه مراعاة لمقتضى الحال ووضع الكلمة المناسبة في المكان المناسب.
2 - أيهما أشمل: الفصاحة أم البلاغة؟
الفصاحة أعم من البلاغة لأنها معنية بعنصرين (الكلام والمتكلم) فالكلمة لا توصف بانها بليغة لأن الكلمة لا تظهر دلالاتها بشكل مؤثر إلا في كلام منتظم متسق ويمكن أن يقال: (كل كلام لا تظهر دلالاته بشكل مؤثر إلا في كلام منتظم متسق ويمكن أن يقال (كل بليغ فهو فصيح وليس كل كلام فصيح بليغاً).
1 - فيما يأتي قائمة ببعض علوم اللغة العربية مع تعريفاتها في ضوء دراستك السابقة حاول ربط كل علم بالتعريف الخاص به:
النحو ← علم يعنى بوضوح العبارة وصحتها وفق قوانين اللغة.
الصرف ← علم يعنى بهيئة الكلمة ووزنها.
البلاغة ← علم يعنى بوضوح المعنى وجمال الأسلوب مع مناسبته للمقام.
فقه اللغة ← علم يعنى بدراسة قضايا اللغة.
2 - في ضوء إجابة لنشاط السابق ضع العلوم الثلاثة الأولى في أماكنها المناسبة في الشكل التالي وفقاً لمقامها:
3 - ارجع إلى أحد القواميس اللغوية (مادة بلغ) وبين منها المعنى اللغوي المناسب لكلمة (البلاغة) واربط بين المعنى اللغوي والاصطلاحي:
البلاغة: لغة مأخوذة من بلغ أي وصل وتعني الوصول والانتهاء إلى الشيء.
يقال بلغ فلان إلى المكان الفلاني أي وصل إليه وانتهى إليه.
قال تعالى: (حتى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْماً لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا).
قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً).
مناسبة المعنى اللغوي بالاصطلاحي: إن المتكلم يبلغ ما في نفسه من معاني إلى الآخرين وينهيها إليهم في أقصر عبارة وأجود أسلوب، فإذا بلغ مراده بغير غموض ولا لبس يعد بليغاً.
4 - أيد الله سبحانه أنبياءه بمعجزات، وهي أمور خارقة، وغالباً ما تكون هذه المعجزات من جنس ما برع فيه قوم النبي، فقوم موسى عليه السلام برعوا في السحر فجعل الله موسى عليه السلام يلقي عصاه فتتحول إلى ثعبان مبين، وقوم عيسى برعوا في الطب فداوى عيسى عليه السلام الأبرص والأعمى وأحيا الموتى بإذن الله.
أ - ما معجزة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؟
القرآن الكريم.
ب - ما سبب اختيار الله سبحانه وتعالى هذه المعجزة؟
كانت هذه المعجزة الخالدة هي القرآن الكريم، ليتحدى به محمد صلى الله عليه وسلم العرب، وهم أرباب الفصاحة والبلاغة والبيان .
5 - للبلاغة علاقة وثيقة بعلوم الشريعة، ولا سيما القرآن الكريم، حتى عدها بعض العلماء من علوم القرآن الكريم، في رأيك، ما صلة البلاغة بعلم التفسير؟
إن هذه العلوم متشابكة، لا يمكن الفصل بينها بحدود عازلة، فبعضها يؤدي إلى بعض، ويكمل بعضها بعضاً، فليس لنا أن نكتشف إعجاز القرآن الكريم إن لم يكن لدينا علم بمعانيه، ولن نستطيع أن نعرف دقائق هذه المعاني إن لم يكن لدينا علم بالبلاغة.
6 - للبلاغة فوائد متعددة، فهي تعين على معرفة معاني القرآن الكريم وأسرار التعبير فيه والوجوه المحتملة لجمله وتراكيبه، كما تنمي القدرة على تمييز الكلام الحسن من الرديء ومعرفة أسباب الحسن والرداءة، وتساعد على كيفية اختيار الكلام المناسب للموقف. إضافة إلى أنها تعين على اختيار النصوص البليغة من الشعر والنثر، وتعطي الأحكام التي يستعان بها على الحكم على النصوص الأدبية. في ضوء هذه الفقرة وضح فائدة البلاغة لكل من:
أ - المتكلم: تساعد على كيفية اختيار الكلام المناسب للموقف، إضافة إلى أنها تعين على اختيار النصوص البليغة من الشعر والنثر.
ب - القارئ: كما تنمي القدرة على تمييز الكلام الحسن من الرديء ومعرفة أسباب الحسن الرداءة.
ج - الناقد: تعطي الأحكام التي يستعان بها على الحكم على النصوص الأدبية.
7 - جاء في كتاب (البيان والتبين) للجاحظ: (مر رجل بأبي بكر رضي الله عنه ومعه ثوب، فقال: أتبيع الثوب؟ فقال: لا عافاك الله، فقال أبو بكر رضي الله عنه: لقد علمتم لوكنتم تعلمون، قل: لا وعافاك الله).
فسر كيف تفيدنا البلاغة في مثل هذا الموقف.
أنه لولا البلاغة لحصل لبس في فهم كلام الرجل، هل هو دعاء له أم عليه؟ وهنا يأتي أهمية دراسة الفصل والوصل.
8 - بين العيوب التي أخلت بفصاحة الكلمة فيما يأتي:
أ - قال الشاعر مخاطباً من يعذله، مبيناً أنه يكرم أقواماً وإن بخلوا عليه:
مهلاً أعاذل قد جربت من خلقي أني أجود لأقوام وإن ضننوا.
مخالفة قواعد اللغة، لأنه يجب إدغام الحرفين المتجاوزين المتماثلين ليصبحا حرفاً واحداً مشدداً.
ب - ورد في المثل قولهم: (أسمع جعجعة، ولا أرى طحناً).
في كلمة (جعجعة) خشونة تعكر الأسماع فتنفر منها لتنافر حروفها، وهذا مما يخل بفصاحة الكلمة.
ج - قال عدي بن الرقاع يصف كثرة الشيب، وانتشاره في رأسه:
أوما ترى شيباً تفشغ لمتي حتى علا وضحٌ يلوح سوادها.
تفشغ: الغرابة لخفاء معناها وقلة استعمالها.
د - قال أحد القرشيين يخاطب الشاعر العرجي:
جعلت خيار الناس دون شرارهم وآثرتهم بالجلجلان وبالقسب.
الجلجلان: تنافر الحروف لصعوبة نطقها.
القسب: الغرابة، لخفاء معناها وقلة استعمالها.
هـ - قال مهلهل بن ربيعة:
قل لبني حصن يردونه أو يصبروا للصيلم الخنفقيق.
الخنفقيق: فيها عيبان: تنافر الحروف لصعوبة نطقها، والغرابة لخفاء معناها وقلة استعمالها.
9 - تأمل العبارات المتقابلة، ثم اختر الفصيحة منها واجعلها في جملة من إنشائك:
م | العبارة | العبارة | العبارة في جملة مفيدة |
1 | عساليج الشوحط | أغصان البان | أقبلت الفتيات كأنهن أغصان البان |
2 | أعد أحد الباحثين استبانة | أعد أحد الباحثين استبياناً | أعد أحد الباحثين استبانة لدراسة أسباب تأخر الطلاب عن الدوام. |
3 | أقبل البعاق | أقبل السحاب | أقبل السحاب من ناحية الغرب |
10 - وازن بين الأبيات التالية من حيث سهولة القراءة مع بيان السبب:
أ - بين قول الشاعر ابن عثيمين يهنئ الملك عبد العزيز في أحد انتصاراته:
تهلل وجه الدين، وابتسم النصر فمن كان ذا نذر فقد وجب النذر.
وقول أبي الطيب المتنبي يصف انزعاجه من كثرة الهموم، التي حركت نفسه وآثارتها:
فقلقلت بالهم الذي قلقل الحشا قلاقل عيسٍ كلهن قلاقل.
بيت ابن عثيمين سهل، لأن كلماته سهلة واضحة المعاني وليس بها عيب يخل بفصاحتها. بيت المتنبي صعب، لتنافر كلماته وغرابتها.
ب - وبين قول الشاعر الدكتور زاهر الألمعي يمدح الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله عندما قام بالدعوة للتضامن الإسلامي:
فيا فيصل الإسلام قدها عزيزة كتيار موج ليس له جزر.
دعوت شعوب المسلمين لوحدة فأضعت لك الأيام والتفت الدهر.
وقول أبي تمام:
فاسلم سلمت من الآفات ما سلمت سلام سلمى ومهما أورق السلم.
بيت الدكتور زاهر سهل، لأنه كلماته واضحة معانيها بها عيب يخل بفصاحتها.
ببيت أبي تمام صعوبة، لأن كلماته متنافرة.
11 - كثر استعمال بعض الكتاب لكلمات غير فصيحة: اذكر ثلاث كلمات منها، وبين السبب في عدم فصاحتها:
الكلمة | السبب |
الراسل | والصحيح المرسل، لأن الفعل رباعي أأرسل) واسم الفاعل منه وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر. |
مشاكل | والصحيح أن يقال مشكلات |
الأجلل | مخالفة القياس والصحيح الأجل بإدغام اللامين في بعضهما. |
12 - رأى أحد الولاة رؤيا في المنام أن أسنانه تساقطت، فطلب تفسير هذه الرؤيا وكان مما قيل له:
1 - سيموت أهلك جميعهم قبلك.
2 - أنت أطول أهلك عمراً.
أي العبارتين أبلغ؟ ولماذا؟
العبارة الثانية أبلغ، لأنها مناسبة للمقام، لأنه اختار كلمات مناسبة (أطول - عمر)، أما الأولى فقد ذكر فيها الموت وهو يثير الحزن والضيق.
13 - لطلب منك أن تصف الأرض في يوم شديد الحر، فاختر العبارة الملائمة لذلك مما يأتي:
1 - ترتفع درجات الحرارة صيفاً في المناطق الصحراوية.
2 - كأن الأرض من وقدة الحر بساط من الجمر.
3 - حينما تشتد حرارة الأرض يكثر الناس من شرب الماء.
العبارة الثانية هي الملائمة للوصف لأنه استخدام فيها التشبيه، أما العبارتان الأولى والثالثة فليس فيهما وصف وإنما إخبار.
14 - اقرأ بيتي أبي الطيب المتنبي الآتيين، وبين أيهما البليغ، ولماذا؟
1 - قال في مطلع قصيدة يمدح بها كافور الإخشيدي:
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً وحسب المنايا أن يكن أمانيا.
2 - وقال في مطلع قصيدة يمدح بها سيف الدولة الحمداني:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم.
البيت الثاني: لأنه المناسب لمقام المدح، فقد اختار كلمات تدل على المدح (العزم - الكرم)، أما البيت الثاني فغير مناسب لأن كلماته تدعو للحزن والجزع (الموت - المنايا - الداء).
15 - حدد المناسبات التي تلائم الأدعية النبوية التالية:
م | المثال | المناسبة |
1 | ((بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما في خير)) رواه الترمذي. | الزواج |
2 | ((أفطر عندكم الصائمون، وصلت عليكم الملائكة، وذكركم الله فيمن عنده)) رواه أبو داود. | إفطار الصائم عند آخر. |
3 | ((أحسن الله عزاءك)) ذكره النووي في كتاب الأذكار. | العزاء |
4 | ((أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك)) رواه أحمد الترمذي. | الوداع |
5 | ((باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم)) رواه أبو داود والترمذي. | النوم |
6 | ((أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)) رواه أحمد الترمذي. | النزول في مكان جديد. |
16 - اكتب جملتين عن: (الحرص على طلب العلم):
1 - إحداهما موجهة إلى طلاب المرحلة الابتدائية.
2 - والثانية موجهة إلى زملائك في المرحلة الثانوية.
واحرص على أن تكون كتابتك بليغة تراعي فيها المناسبة.
1 - احرص على طلب العلم حتى تتفوق في دراستك.
2 - الأمة تحتاج إلى العلماء لتنهض فاحرص على أن تكون منهم.