حلول الأسئلة

السؤال

حول التشبيهات التالية إلى استعارات: أروى تشبه الجوهرة الذهبية في نقائها.

الحل

نقاء أروى لامعاً ذهبياً.

شاهد حلول جميع الاسئلة

حل أسئلة مباحث علم البيان (الاستعارة)

الموضوع

نشاط

حول التشبيهات التالية إلى استعارات:

1- صالح كالبحر في جوده.

عطاء صالح أمواج لا تتوقف.

2- عبد العزيز مثل البدر في علو منزلته.

منزلة عبد العزيز عالية في السماء.

3- أروى تشبه الجوهرة الذهبية في نقائها.

نقاء أروى لامعاً ذهبياً.

تدريبات

1- حدد موضع الاستعارة وبينها في كل مما يلي:

1- قال تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا * إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً} (الإسراء: 23، 24).

موضع الاستعارة: واخفض لهما جناح الذل من الرحمة.

بيانها: شبه الذل هنا بالطائر ثم حذف المشبه به ورمز اليه بشيء من لوازمه وهو الجناح.

2- قال تعالى: {وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ * وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ} (الأعراف: 154).

موضع الاستعارة: سكت عن موسي الغضب.

بيانها: شبه الغضب بإنسان ثم حذف المشبه به وابقى شيئاً من خصائصه، هو السكوت.

3- قال تعالى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى} (البقرة: 16).

موضع الاستعارة: اشتروا الضلالة بالهدى.

بيانها: شبه الضلالة بالسلعة التي تشتري والثمن هو الهدى، فحذف المشبه به (السلعة) وذكر شيئاً من لوازمها وهو (اشتروا).

4- قال تعالى: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى* قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} (محمد: 24).

موضع الاستعارة: أم علي قلوب أقفالها.

بيانها: فقد شبه قلوبهم بالصناديق، واستعار لها شيئاً من لوازمها وهي الأقفال المختصة بها، لاستبعاد فتحها واستمرار وانغلاقها.

5- قال تعالى: {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} (الحاقة: 11).

موضع الاستعارة: لما طغا الماء.

بيانها: حيث شبه زيادة الماء بالطغيان لجامع تجاوز الحد.

6- قال تعالى: {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً} (مريم: 4).

موضع الاستعارة: اشتعل الرأس شيباً.

بيانها: شبه الرأس بالوقود، ثم حذف المشبه به، ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو لفظة اشتعل.

7- قال تعالى: {قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا} (يس: 52).

موضع الاستعارة: بعثنا من مرقدنا.

بيانها: شبه الموت بالرقاد وحذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو الرقاد.

8- قال تعالى: {وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ} (فاطر: 19).

موضع الاستعارة: الأعمى والبصير.

بيانها: شبه المجادل بالأعمى والبصير بالمؤمن.

9- قال تعالى: {فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} (البقرة: 256).

موضع الاستعارة: العروة.

بيانها: شبه كلمة التوحيد بالعروة (موضع شد اليد) وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهي استمسك.

10- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان" (متفق عليه)

موضع الاستعارة: بني الاسلام.

بيانها: شبه الإسلام بالبناء، بجامع التماسك والاعتماد على قواعد ثابتة. ذكر المشبه وحذف المشبه به، وكني عنه بشيء من لوازمه (بني).

11- قال التهامي في قصيدته المشهورة في رثاء ولده:

قد لاح في ليل الشباب كواكب.. إن أمهلت آلت إلى الإسفار.

موضع الاستعارة: قد لاح في ليل الشباب كواكب.

بيانها: شبه ابنه بالكوكب حذف المشبه وأتي بشيء من لوازمه وهو الظهور والاختفاء بسرعة.

12- قال المتنبي:

ولربما طعن الفتى أقرانه. بالرأي قبل تطاعن الأقران.

موضع الاستعارة: بالرأي.

بيانها: شبه الرأي الجيد بالرمح بجامع الطعن.

13- قال أبو العتاهية:

وإذا العناية لاحظتك عيونها. نم فالمخاوف كلهن أمان.

موضع الاستعارة: وإذا العناية لاحظتك عيونها.

بيانها: شبه الشاعر العناية بإنسان ثم حذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو العيون.

15- قال ذؤيب الهذلي:

وإذا المنية أنشبت أظفارها. ألفيت كل تميمة لا تنفع.

موضع الاستعارة: وإذا المنية أنشبت أظفارها.

بيانها: شبه المنية بالوحش وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهي الأظفار.

16- قال البحتري:

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً. من الحسن حتى كاد أن يتكلما.

موضع الاستعارة: أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً.

بيانها: صور الربيع بإنسان يأتي ويختال ويضحك وحذف المشبه به وجاء بلوازمه القدوم - الخيلاء - الضحك.

17- قال الشاعر في مدح كريم:

بح صوت المال مما. منك يشكو ويصيح.

موضع الاستعارة: صوت المال.

بيانها: شبه المال بالإنسان وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو الصوت.

18- قال المتنبي في سيف الدولة:

المجد عوفي إذ عوفيت والكرم. وزال عنك إلى أعدائك السقم.

موضع الاستعارة: المجد عوفي.

بيانها: شبه المجد بإنسان عوفي وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي العافية.

19- قال دعبل الخزاعي:

لا تعجبي يا سلم من رجل. ضجك المشيب برأسه فبكى.

موضع الاستعارة: ضحك المشيب.

بيانها: شبه المشيب بإنسان يضحك وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي الضحك.

20- قال أحمد شوقي:

دقات قلب المرء قائلة له. إن الحياة دقائق وثواني.

موضع الاستعارة: أذان المجد.

بيانها: شبه المجد بإنسان له أذن وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي الأذن.

21- قال أعرابي يمدح قوماً: "أولئك قوم قد صغت آذان المجد إليهم".

موضع الاستعارة: عنان شهوته.

بيانها: شبه الشهوة بخيل لها عنان فحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو العنان.

22- شعرت بالفخر لما حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي.

موضع الاستعارة: حدثني التاريخ.

بيانها: شبه التاريخ بإنسان يحدث فحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي التحدث.

23- طار خالد بخبر نجاحه.

موضع الاستعارة: طار خالد.

بيانها: شبه خالد بالطائر فحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو الطيران.

2- في كل مثال مما يأتي أكثر من استعارة، استخرج من هذه الاستعارات:

1- قال المتنبي:

فلم أر قبلي من مشى البدر نحوه ولا رجلاً قامت تعانقه الأسد.

مشى البدر - تعانقه الأسد.

2-قال أبو نواس يستعطف الخليفة الأمين حين سجنه:

تذكر أمين الله والعهد يذكر مقامي وإنشادك والناس حضر

ونثري عليك الدر يا در هاشم فيا من رأى درا على الدر ينثر

نثري عليك الدر _ در هاشم.

3- في فصل الربيع تلبس الأرض ثوب بهائها وتضحك من بكاء سمائها.

تلبس الأرض _ تضحك _ بكاء سمائها.

3- بين موضع الاستعارة في كل مما يلي ثم عبر عن المعنى ذاته بأسلوب تشبيه مرة وبأسلوب مباشر مرة أخرى:

1- كلامك يدمي القلب.

  • موضع الاستعارة: يدمي.
  • التعبير بالتشبيه: كلامك كالسنان يدمي القلب.
  • أسلوب مباشر: كلامك يحزن قلبي.

2- لفظك حلو المذاق.

  • موضع الاستعارة: لفظك حلو.
  • التعبير بالتشبيه: لفظك مثل الشهد حلاوة.
  • أسلوب مباشر: لفظك جيد ومفيد.

3- ابتسم الحظ.

  • موضع الاستعارة: ابتسم.
  • التعبير بالتشبيه: حظك باسم كثغر باسم.
  • أسلوب مباشر: حظك سعيد.

4-غرد المنشد.

  • موضع الاستعارة: غرد.
  • التعبير بالتشبيه: رأيت منشداً يغرد كالبلبل.
  • أسلوب مباشر: رأيت منشداً يغني.

5- أكل الصدأ الحديد.

موضع الاستعارة: أكل الصدأ.

التعبير بالتشبيه: الصدأ في الحديد كالنار في الهشيم.

أسلوب مباشر: انتشر الصد في الحديد.

4- استخدم كل كلمة مما يلي في أسلوب استعارة:

المطر: عند الوداع انهمر المطر من العيون.

الساعة: قال تعالى (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة كذلك كانوا يؤفكون).

الحجر: قلبه حجر.

البخل: جمع الحق لنا في إمام قتل البخل وأحيا السماحا.

السحاب: تعرض لي السحاب وقد قفلنا فقلت إليك إن معي السحابا.

النار: قال تعالى (إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمناً قليلاً أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار).

مشاركة الدرس

السؤال

حول التشبيهات التالية إلى استعارات: أروى تشبه الجوهرة الذهبية في نقائها.

الحل

نقاء أروى لامعاً ذهبياً.

حل أسئلة مباحث علم البيان (الاستعارة)

الموضوع

نشاط

حول التشبيهات التالية إلى استعارات:

1- صالح كالبحر في جوده.

عطاء صالح أمواج لا تتوقف.

2- عبد العزيز مثل البدر في علو منزلته.

منزلة عبد العزيز عالية في السماء.

3- أروى تشبه الجوهرة الذهبية في نقائها.

نقاء أروى لامعاً ذهبياً.

تدريبات

1- حدد موضع الاستعارة وبينها في كل مما يلي:

1- قال تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا * إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً} (الإسراء: 23، 24).

موضع الاستعارة: واخفض لهما جناح الذل من الرحمة.

بيانها: شبه الذل هنا بالطائر ثم حذف المشبه به ورمز اليه بشيء من لوازمه وهو الجناح.

2- قال تعالى: {وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ * وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ} (الأعراف: 154).

موضع الاستعارة: سكت عن موسي الغضب.

بيانها: شبه الغضب بإنسان ثم حذف المشبه به وابقى شيئاً من خصائصه، هو السكوت.

3- قال تعالى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى} (البقرة: 16).

موضع الاستعارة: اشتروا الضلالة بالهدى.

بيانها: شبه الضلالة بالسلعة التي تشتري والثمن هو الهدى، فحذف المشبه به (السلعة) وذكر شيئاً من لوازمها وهو (اشتروا).

4- قال تعالى: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى* قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} (محمد: 24).

موضع الاستعارة: أم علي قلوب أقفالها.

بيانها: فقد شبه قلوبهم بالصناديق، واستعار لها شيئاً من لوازمها وهي الأقفال المختصة بها، لاستبعاد فتحها واستمرار وانغلاقها.

5- قال تعالى: {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} (الحاقة: 11).

موضع الاستعارة: لما طغا الماء.

بيانها: حيث شبه زيادة الماء بالطغيان لجامع تجاوز الحد.

6- قال تعالى: {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً} (مريم: 4).

موضع الاستعارة: اشتعل الرأس شيباً.

بيانها: شبه الرأس بالوقود، ثم حذف المشبه به، ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو لفظة اشتعل.

7- قال تعالى: {قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا} (يس: 52).

موضع الاستعارة: بعثنا من مرقدنا.

بيانها: شبه الموت بالرقاد وحذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو الرقاد.

8- قال تعالى: {وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ} (فاطر: 19).

موضع الاستعارة: الأعمى والبصير.

بيانها: شبه المجادل بالأعمى والبصير بالمؤمن.

9- قال تعالى: {فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} (البقرة: 256).

موضع الاستعارة: العروة.

بيانها: شبه كلمة التوحيد بالعروة (موضع شد اليد) وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهي استمسك.

10- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان" (متفق عليه)

موضع الاستعارة: بني الاسلام.

بيانها: شبه الإسلام بالبناء، بجامع التماسك والاعتماد على قواعد ثابتة. ذكر المشبه وحذف المشبه به، وكني عنه بشيء من لوازمه (بني).

11- قال التهامي في قصيدته المشهورة في رثاء ولده:

قد لاح في ليل الشباب كواكب.. إن أمهلت آلت إلى الإسفار.

موضع الاستعارة: قد لاح في ليل الشباب كواكب.

بيانها: شبه ابنه بالكوكب حذف المشبه وأتي بشيء من لوازمه وهو الظهور والاختفاء بسرعة.

12- قال المتنبي:

ولربما طعن الفتى أقرانه. بالرأي قبل تطاعن الأقران.

موضع الاستعارة: بالرأي.

بيانها: شبه الرأي الجيد بالرمح بجامع الطعن.

13- قال أبو العتاهية:

وإذا العناية لاحظتك عيونها. نم فالمخاوف كلهن أمان.

موضع الاستعارة: وإذا العناية لاحظتك عيونها.

بيانها: شبه الشاعر العناية بإنسان ثم حذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو العيون.

15- قال ذؤيب الهذلي:

وإذا المنية أنشبت أظفارها. ألفيت كل تميمة لا تنفع.

موضع الاستعارة: وإذا المنية أنشبت أظفارها.

بيانها: شبه المنية بالوحش وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهي الأظفار.

16- قال البحتري:

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً. من الحسن حتى كاد أن يتكلما.

موضع الاستعارة: أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً.

بيانها: صور الربيع بإنسان يأتي ويختال ويضحك وحذف المشبه به وجاء بلوازمه القدوم - الخيلاء - الضحك.

17- قال الشاعر في مدح كريم:

بح صوت المال مما. منك يشكو ويصيح.

موضع الاستعارة: صوت المال.

بيانها: شبه المال بالإنسان وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو الصوت.

18- قال المتنبي في سيف الدولة:

المجد عوفي إذ عوفيت والكرم. وزال عنك إلى أعدائك السقم.

موضع الاستعارة: المجد عوفي.

بيانها: شبه المجد بإنسان عوفي وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي العافية.

19- قال دعبل الخزاعي:

لا تعجبي يا سلم من رجل. ضجك المشيب برأسه فبكى.

موضع الاستعارة: ضحك المشيب.

بيانها: شبه المشيب بإنسان يضحك وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي الضحك.

20- قال أحمد شوقي:

دقات قلب المرء قائلة له. إن الحياة دقائق وثواني.

موضع الاستعارة: أذان المجد.

بيانها: شبه المجد بإنسان له أذن وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي الأذن.

21- قال أعرابي يمدح قوماً: "أولئك قوم قد صغت آذان المجد إليهم".

موضع الاستعارة: عنان شهوته.

بيانها: شبه الشهوة بخيل لها عنان فحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو العنان.

22- شعرت بالفخر لما حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي.

موضع الاستعارة: حدثني التاريخ.

بيانها: شبه التاريخ بإنسان يحدث فحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه الإنسان ألا وهي التحدث.

23- طار خالد بخبر نجاحه.

موضع الاستعارة: طار خالد.

بيانها: شبه خالد بالطائر فحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه وهو الطيران.

2- في كل مثال مما يأتي أكثر من استعارة، استخرج من هذه الاستعارات:

1- قال المتنبي:

فلم أر قبلي من مشى البدر نحوه ولا رجلاً قامت تعانقه الأسد.

مشى البدر - تعانقه الأسد.

2-قال أبو نواس يستعطف الخليفة الأمين حين سجنه:

تذكر أمين الله والعهد يذكر مقامي وإنشادك والناس حضر

ونثري عليك الدر يا در هاشم فيا من رأى درا على الدر ينثر

نثري عليك الدر _ در هاشم.

3- في فصل الربيع تلبس الأرض ثوب بهائها وتضحك من بكاء سمائها.

تلبس الأرض _ تضحك _ بكاء سمائها.

3- بين موضع الاستعارة في كل مما يلي ثم عبر عن المعنى ذاته بأسلوب تشبيه مرة وبأسلوب مباشر مرة أخرى:

1- كلامك يدمي القلب.

  • موضع الاستعارة: يدمي.
  • التعبير بالتشبيه: كلامك كالسنان يدمي القلب.
  • أسلوب مباشر: كلامك يحزن قلبي.

2- لفظك حلو المذاق.

  • موضع الاستعارة: لفظك حلو.
  • التعبير بالتشبيه: لفظك مثل الشهد حلاوة.
  • أسلوب مباشر: لفظك جيد ومفيد.

3- ابتسم الحظ.

  • موضع الاستعارة: ابتسم.
  • التعبير بالتشبيه: حظك باسم كثغر باسم.
  • أسلوب مباشر: حظك سعيد.

4-غرد المنشد.

  • موضع الاستعارة: غرد.
  • التعبير بالتشبيه: رأيت منشداً يغرد كالبلبل.
  • أسلوب مباشر: رأيت منشداً يغني.

5- أكل الصدأ الحديد.

موضع الاستعارة: أكل الصدأ.

التعبير بالتشبيه: الصدأ في الحديد كالنار في الهشيم.

أسلوب مباشر: انتشر الصد في الحديد.

4- استخدم كل كلمة مما يلي في أسلوب استعارة:

المطر: عند الوداع انهمر المطر من العيون.

الساعة: قال تعالى (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة كذلك كانوا يؤفكون).

الحجر: قلبه حجر.

البخل: جمع الحق لنا في إمام قتل البخل وأحيا السماحا.

السحاب: تعرض لي السحاب وقد قفلنا فقلت إليك إن معي السحابا.

النار: قال تعالى (إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمناً قليلاً أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار).