حلول الأسئلة
السؤال
مثل لما يلي في جمل من إنشائك:
الحل
كناية عن المنزل - كناية عن الدهاء - كناية عن الصمت.
1. تعلمنا تحت ذي سقف واسع.
2. يعلم من أين تؤكل الكتف.
3. ما نجاه إلا حبس لسانه.
شاهد حلول جميع الاسئلة
حل أسئلة مباحث علم البيان (الكناية)
عبر بأسلوب كنائي عن المعاني التالية:
1 - كثرة انشغال والدك.
الجواب: أبي طحان النهار.
2 - شدة فقر إحدى الأسر.
الجواب: رأيت أسرة يدها والتراب.
3 - إهمال أحد زملائك لدروسه.
الجواب: لنا زميل لا يقيم للدروس وزناً.
4 - بذاءة لسان النمام.
الجواب: شر الناس حمال الحطب.
1 - حدد موضع الكناية وبين المراد منها في كل مما يلي:
1 - قال تعالى: (وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً} (نوح: 7).
موضع الكناية: أصابعهم في آذانهم، المراد منها: كناية عن استنكافهم عن الاستماع إلى دعوته، موضع الكناية: واستغشوا ثيابهم، المراد منها: كناية عن التنفر وعدم الاستماع إلى قوله.
2 - قال تعالى: {فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا} (الكهف: 42).
- موضع الكناية: فأصبح يقلب كفيه.
- المراد منها: كناية عن الندم بعدما أنكر نعمة الله عليه وظن بأنها لن تبيد.
3 - قال تعالى: {وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ} (القمر: 13).
- موضع الكناية: ذات ألواح ودسر.
- المراد منها: يكني بالألواح والدسر عن السفينة.
4 - قال تعالى: {فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ} (الأسراء: 51).
- موضع الكناية: فسينغضون إليك رؤوسهم.
- المراد منها: كناية عن الكبر والاستهزاء والانكار.
5 - قال تعالى: {وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ} (الإسراء: 29)
- موضع الكناية: يدك مغلولة.
- المراد منها: كناية عن البخل والامساك.
6 - قال تعالى: وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً} (لقمان: 18).
- موضع الكناية: ولا تصغر خدك.
- المراد منها: كناية عن الكبر.
7 - قال تعالى: {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً} (الفرقان: 63)
- موضع الكناية: يمشون على الأرض هوناً.
- المراد منها: كناية عن عيشتهم بمخالطة الناس.
8 - قال تعالى: {وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ} (الصافات: 48).
- موضع الكناية: قاصرات الطرف.
- المراد منها: كناية عن الحور العين.
9 - قال تعالى: {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً} (الفرقان: 27).
- موضع الكناية: يعض الظالم على يديه.
- المراد منها: كناية عن شدة الندم والحسرة.
10 - قال الرسول صلي الله عليه وسلم (فأنا آخذ بحجزكم عن النار).
- موضع الكناية: بحجزكم.
- المراد منها: كناية عن شدة اشفاقه عليهم.
11 - قال الرسول صلي الله عليه وسلم: (فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ).
- موضع الكناية: عضوا عليها بالنواجذ.
- المراد منها: كناية عن شدة التمسك بها.
12 - قال الرسول صلي الله عليه وسلم (أكثروا ذكر هاذم اللذات الموت).
- موضع الكناية: هاذم اللذات.
- المراد منها: كناية عن الموت.
13 - قال الرسول صلي الله عليه وسلم: (من يضمن لي وما بين رجليه أضمن له الجنة).
- موضع الكناية: ما بين لحييه، المراد منها: كناية عن اللسان.
- موضع الكناية: ما بين فرجيه، المراد منها: كناية عن الفرج.
14 - قال الرسول صل الله عليه وسلم :(أوتيت جوامع الكلم).
- موضع الكناية: جوامع الكلم.
- المراد منها: الفصاحة والايجاز.
15 - قال ايليا أبو ماضي مخاطباً الغني المتكبر:
أنت في البردة الموشاة مثلي في كسائي الرديم تشقي وتسعد.
- موضع الكناية: في البردة الموشاة مثلي.
- المراد منها: المساواة وان اختلف المظهر.
16 - قال حسان بن ثابت:
وصاحب الغار إني سوف احفظه وطلحة بن عبيد الله ذو الجود.
- موضع الكناية: وصاحب الغار.
- المراد منها: كناية عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
17 - قال الفرزدق:
يغضي حياء، ويغضي من مهابته فما يكلم إلا حين يبتسم.
- موضع الكناية: يغضي حياء.
- المراد منها: النظر إلى الأسفل حياء.
- موضع الكناية: ويغضي من مهابته.
- المراد منها: إنزال نرهم عنه مهابة له.
18 - قال امرؤ القيس
وتضحي فتيت المسك فوق فراشها نؤوم الضحى لم تنتطق عن تفضل.
- موضع الكناية: نؤوم الضحى.
- المراد منها: كناية عن المرأة المنعمة.
19 - قال المتنبي مادحاً سيف الدولة بعد انتصاره على الروم:
تمر بك الأبطال كلمي هزيمة ووجهك وضاح، وثغرك باسم.
- موضع الكناية: ووجهك وضاح.
- المراد بها: كناية عن احتقار الأمر العظيم.
20 - قال البارودي يرثي زوجته:
أعزز علي بأن أراك رهينة في جوف أغبر قاتم الأسداد
- موضع الكناية: في جوف أغبر.
- المراد منها: كناية عن القبر.
21 - قال عجوز لقيس بن سعد: (أشكو إليك قلة الجرذان في بيتي قال: ما أحسن هذه الكناية أملؤوا بيتها خبزاً ولحماً وسمناً وتمراً).
- موضع الكناية: قلة الجرذان.
- المراد منها: كناية عن الحاجة والفاقة.
22 - أراد أعرابي أن يصف رجلاً بسوء العشرة فقال: (كان إذا رآني قرب من حاجب حاجبا).
- موضع الكناية: قرب من حاجب حاجبا.
- المراد منها: كناية عن الغضب.
2 - مثل لما يلي في جمل من إنشائك:
كناية عن المنزل - كناية عن الدهاء - كناية عن الصمت.
1. تعلمنا تحت ذي سقف واسع.
2. يعلم من أين تؤكل الكتف.
3. ما نجاه إلا حبس لسانه.
3 - كيف تكني عن كل مما يلي:
البطء الشديد - السرعة الشديدة - ترك السفر - البخل- كثرة الشكوى - عدم قبول الحق.
1 - فلان يمشي على بيض.
2 - فلان ركب جناحي نعامة.
3 - ألقي فلان عصاه.
4 - قال تعالى: "ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك".
5 - بيض المطابخ لا تشكو إماؤهم طبخ القدور ولا غسل المناديل.
6 - "أصروا واستكبروا استكباراً نأي بجانبه".
4 - استخدم الكلمات التالية في تعبيرات كنائية حسب المعاني التي تقابلها:
1 - بنات دهر: مصائب الدهر.
2 - قاصمة الظهر: المصيبة العظيمة.
3 - ورم أنفه: الغضب.
4 - قرع سنة: الندم.
5 - ناعمة الكفين: الترف.
6 - فاكهة الشتاء: النار.
الجواب:
1 - رمتني بنات الدهر من حيث لا أرى فكيف بمن يرمي وليس برامي.
2 - أولئك قوم نزلت بهم قاصمة الظهر.
3 - في حديث أبي بكر رضي الله عنه: إني وليت أموركم خيركم في نفسي فكلكم ورم أنفه أن يكون له الأمر من دونه.
4 - انشغل أحمد باللعب فقرع سنة في نهاية العام الدراسي.
5 - تزوج الأمير ناعمة الكفين.
6 - لقد استدفئنا بفاكهة الشتاء.