حلول الأسئلة
السؤال
بين التورية: أقول وقد شنوا إلى الحرب غارة دعوني فإني آكل الخبز بالجبن.
الحل
(الجبن) لها معنيان الأول الجبن الذي يؤكل والثاني صفة الجبن والضعف.
شاهد حلول جميع الاسئلة
حل أسئلة: (المحسنات المعنوية ب. التورية)
السؤال: عد إلى المعجم لتحاول فهم هذا اللغز الشعري:
رب ثور رأيت في جر نمل ونهار في ليلة ظلماء.
المقصود بالثور هو الأقط (الجبن) والنهار هو فرخ الحباري فالشاعر أراد أن يقول: أنه رأي أقطا في جحر النمل ورأي فرخا للحباري في الليل.
1- بين التورية في الأمثلة التالية:
1- قال تعالى: {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ} (الذاريات: 47).
من ماء المعنى القريب غير المراد هو مكان اسمه ماء والمعنى البعيد غير المراد هو المني الذي يخلق الإنسان
2 - سئل أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن الرسول صلي الله عليه وسلم أثناء الهجرة إلى المدينة، فقال: (هاد يهديني الطريق).
هاد المعنى القريب غير المراد هو للهادي إلى الطريق والقرنية ذكر الهجرة والمعنى البعيد المراد هو الهادي إلى الإسلام.
3-قال ناصر الدين حسن ابن النقيب:
جودوا لنسجع بالمديح على علاكم سرمدا.
الندى المعنى القريب غير المراد هو قطرات الماء والقرنية يقع وأما المعنى البعيد المراد هو العطاء والجود.
4- وقال أيضاً:
أبيات شعرك كالقصور، لا قصور بها يعوق.
ومن العجائب لفظها حر ومعناها رقيق.
"رقيق" لها معنيان قريب غير مقصود وهو العبد المملوك والقرينة كلمة حر والمعنى البعيد هو اللطيف السهل الدمث وهو المعني المقصود.
5- قال الشاعر:
ثالثة البدرين في حسنها لكنها في نسكها رابعة
في البيت كلمة "رابعة" لها معنيان، أحدهما قريب وهو العدد أربعة والثاني بعيد وهو رابعة العدوية الزاهدة المعروفة وهو المراد.
6- قال عمر بن أبي ربيعة في رجل يدعي سهيلاً تزوج إمرأة اسمها الثريا:
"فذكر الثريا وسهيلا" ليوهم السامع أنه يريد النجمين وهو المعنى القريب غير المراد والمعنى البعيد المراد هو الثريا زوجة عبد الرحمن بن عوف الزهري.
7-قال بدر الدين الذهبي:
يا عاذلي فيه قل لي إذا بدا كيف أسلو يمر بي كل وقت وكلما مر يحلو.
كلمة "مر" لها معنيان قريب وهو مأخوذ من المرارة عكس حلو والقرينة لفظية يحلو وهذا المعنى غير المراد ومعني بعيد مراد وهو المرور.
8-وقال أيضاً:
رفقاً بخل ناصح أبليته صداً وهجراً وافاك سائل دمعه فرددته في الحال نهراً.
نهر المعنى القريب غير المراد هو نهر الماء الجاري وأما المعنى البعيد المراد هو رد وزجر وطرد.
9- قال الباخرزي:
يا أيها المعرض عنا حسبك الله تعالا.
التورية في كلمة "تعالى" فمعناها القريب "تعاظم وعلا" أما المعنى البعيد "طلب الحضور" وهو المراد.
10- قال حافظ ابراهيم مداعباً أحمد شوقي:
يقولون أن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي أصبح اليوم بارداً.
فكلمة "شوقي" لها معنيان قريب وهو الحب والحنين والقرينة لفظية في صدر البيت وهي (الشوق) وهذا المعنى غير المراد ومعنى بعيد خفي مراد وهو الشاعر أحمد شوقي.
11- قال السراج الوراق لأحد ممدوحيه:
كم قطع الجود من لسان قلد من نظمه النحورا فها أنا شاعر سراج فاقطع لساني وأزدك نورا.
تورية في كلمة (سراج) ومعناها القريب "المصباح" والقرينة كلمة "النور"، أما معناها البعيد والمقصود "اسم الشاعر سراج الدين الوراق".
12- وقال:
وقفت بأطلال الأحبة سائلاً ودمعي يسقي ثم عهداً ومعهداً ومن عجب أني أروي ديارهم وحظي منها حين أسألها الصدى.
التورية في كلمة "الصدى" فالمعنى القريب لها "العطش" والقرينة كلمة "أروي" أما المعني البعيد والمقصود هو (تردد الصوت).
13- وقال أيضاً:
يا خجلتي وصحائفي سود بدت وصحائف الأبرار في إشراق ومؤنب لي في القيامة قال لي: أكذا تكون صحائف الوراق؟
(الوراق) لها معنيان الأول بائع الكتب والثاني اسم الشاعر لسان الدين الوراق.
14- قال الشاعر:
لجين دمعي كم جرى لطيب عيش ذهبا.
ذهبا لها معنيان: أحدهما ظاهر معدن الذهب وهو المعنى القريب بسبب وجود قرينة لجين أي الفضة وهو غير مراد والثاني معنى بعيد خفي هو مضى وهو المراد.
15- قال صلاح الدين الصفدي:
وصاحب لما أتاه الغني تاه ونفس المرء طماحه وقيل: هل أبصرت منه بدا تشكرها؟ قلت: ولا راحة.
التورية في كلمة "راحة" ومعناها القريب "الكف" والقرينة كلمة "يدا"، أما المعني البعيد والمقصود "الراحة المضادة للتعب والارهاق".
16- قال شمس الدين النواجي:
لئن كانت في الدنيا ذنوبي كثيرة ولا عمل في الحشر ألقاه ينجيني فرحمة ربي في المعاد ذخيرتي ستنفعني من بعد غسلي وتكفيني.
التورية "تكفيني" ومعناها القريب الكفن المعروف، والمعني البعيد هو الكفاية وهو المراد.
17- قال رجل جبان:
أقول وقد شنوا إلى الحرب غارة دعوني فإني آكل الخبز بالجبن.
(الجبن) لها معنيان الأول الجبن الذي يؤكل والثاني صفة الجبن والضعف.
18- قال أب نباتة:
والنهر يشبه مبرداً فلأجل ذا يجلو الصدى.
التورية في كلمة (الصدى) فالمعني القريب "صدأ الحديد" والقرينة "مبرداً" والمعني البعيد وهو المراد "العطش".
2- انشئ جملاً مفيدة فيه تورية مستخدماً الكلمات التالية التي لها أكثر من معنى:
1- كلمة "العين"ومن معانيها: عين الإنسان، وعين الماء، والجاسوس.
- اجعل عينك علي الطفل.
- خير المال عين ساهرة لعين نائمة.
- وضعنا عيناً علي العدو.
2- كلمة "مقصر"ومن معانيها: التقصير في أداء العمل وتخفيف الشعر.
- لباك وهو محلق ومقصر.
- أكرمني وأنا مقصر.
3- كلمة "سعد"ومن معانيها: السعادة واسم رجل.
- لقد جئتك مشتاقاً وإنما جئت إلى سعد.
- جاءني سعد ففرحت به.
4- كلمة "نقيب"ومن معانيها: رئيس القوم أو كبيرهم رتبة عسكرية لأحد الضباط.
جاءوا وفي مقدمتهم النقيب.
3- اذكر معنيين مختلفين لكل كلمة من الكلمات التالية ثم ضع الكلمات في جمل مفيدة مورياً بمعنى عن المعنى الآخر:
((الجد - عفا - قضى - درس - حمل - قلب)).
1- الجد (الحظ أو والد الأب أو الأم).
ستفرح عائلتي حينما يبتسم لي جدي.
2- (سامح وغفر - انتهى وزال).
رأيت أثراً مصرياً عدا عليه الزمان فما عفا.
3- حكم وأصدر حكمه - مات.
ذهبنا نختصم إلى الحاكم فوجدناه قد قضي.
4- (الكتاب ونحوه - محا وزال).
آثار الكتاب تروى وتدرس.
5- (رفع-هجم).
أمرت خالداً فحمل عليهم.
6- (وسط - عضلة القلب).
أنت من أصدقائي في القلب.
4- انظر في مناسبات النصوص التالية وأفد منها في تحديد موضع التورية وبيان معانيها:
1- قال الشاعر أحمد شوقي في رثاء مصطفى المنفلوطي مؤلف كتاب (النظرات) و(العبرات):
يا مرسل النظرات في الدنيا وما.. فيها على ضجر وضيق ذراع.
ومرقرق العبرات تجري دقةً.. للعالم الباكي من الأوجاع.
يا مصطفى البلغاء أي براعة.. فقدوا؟ وأي معلم بيراع؟!
لكلمة النظرات معنيان: معني قريب وهو المفهوم من السياق وهو جمع النظرة ومعنى بعيد وهو المراد وهو كتاب مصطفى المنفلوطي.
لكلمة العبرات معنيان: معنى قريب وهو المفهوم من السياق وهو الدموع ومعنى بعيد وهو المراد وهو كتاب مصطفى المنفلوطي.
لكلمة مصطفي معنيان: معني قريب وهو المفهوم وهو المفهوم من السياق وهو المختار ومعنى بعيد وهو المراد وهو مصطفى المنفلوطي.
2- قال السراج الوراق يمدح رجلاً يقال له ضياء الدين:
فلولا أنت ما أغنيت شيئاً.. وما يغني السراج بلا ضياء.
لكلمة الضياء معنيان: معني قريب وهو المفهوم من السياق وهو النور ومعني بعيد وهو المراد وهو الممدوح ضياء الدين
3- قال المتنبي في قصيدة يمدح كافوراً الأخشيدي ويذكر قتله لشبيب العقيلي:
برغم شبيب فارق السيف كفه.. وكانا على العلات يصطحبان.
كأن رقاب الناس قالت لسيفه: رفيقك قيسي وأنت يماني.
يريد أن كف شبيب وسيفه متنافران، لا يجتمعان لأن شيباً كان قيساً، والسيف يقال له (يماني) فوري به عن الرجل المنسوب إلى اليمين ومعلوم ما بين قيس واليمن من لتنافر، فظاهر قوله (يماني) أنه رجل منسوب إلى اليمن، ومراده البعيد الدلالة على السيف، لأن كلمة يماني من أسمائه.