حلول الأسئلة

السؤال

مر النقد العربي القديم بمرحلتين متميزتين اذكر خصائص كل مرحلة مع نموذج يصور طبيعة النقد في كل منهما.

الحل

المرحلة الأولى: وتمتاز بأن النقد الأدبي لم يختص بكتب نقدية وإنما ظلت مباحثه وقضاياه متفرقة في كتب الأدب والأخبار وكانت مجالس الخلفاء والأمراء والعلماء هي البيئة التي ازدهر فيها النقد. النموذج: قول ليلى الأخيلية تمدح الحجاج وتقول:

إذا نزل الحجاج أرضها مريضة تتبع أقصي داءها فشفاها شفاها من الداء العضال الذي بها غلام إذا هز القناة ثناها، فأخذ عليها قول "غلام" ويرى أنها لو قالت: "همام" لكان أبلغ، لما في كلمة "غلام" من إيحاء بالجهل والطيش، وقلة الخبرة والتجربة في الحياة.

المرحلة الثانية: النقد الأدبي في مرحلة الازدهار وفيه ظهرت مؤلفات نقدية متخصصة كونت المكتبة غلام لكان أبلغ لما في الكلمة النقدية في تراثنا العربي، ومن أشهر تلك الكتب: عیار الشعر والموازنة بين الطائيين وغيرها الكثير وقد تناولت تلك الكتب عدداً من قضايا النقد الأدبي ومن أبرز تلك القضايا: (قضية اللفظ والمعنى، قضية وحدة القصيدة، قضية السرقات الشعرية).

شاهد حلول جميع الاسئلة

حل أسئلة النقد الأدبي القديم، النقد في مرحلة الازدهار

الموضوغ الثاني

تدريبات

1- مر النقد العربي القديم بمرحلتين متميزتين اذكر خصائص كل مرحلة مع نموذج يصور طبيعة النقد في كل منهما.

المرحلة الأولى: وتمتاز بأن النقد الأدبي لم يختص بكتب نقدية وإنما ظلت مباحثه وقضاياه متفرقة في كتب الأدب والأخبار وكانت مجالس الخلفاء والأمراء والعلماء هي البيئة التي ازدهر فيها النقد. النموذج: قول ليلى الأخيلية تمدح الحجاج وتقول:

إذا نزل الحجاج أرضها مريضة تتبع أقصي داءها فشفاها شفاها من الداء العضال الذي بها غلام إذا هز القناة ثناها، فأخذ عليها قول "غلام" ويرى أنها لو قالت: "همام" لكان أبلغ، لما في كلمة "غلام" من إيحاء بالجهل والطيش، وقلة الخبرة والتجربة في الحياة.

المرحلة الثانية: النقد الأدبي في مرحلة الازدهار وفيه ظهرت مؤلفات نقدية متخصصة كونت المكتبة غلام لكان أبلغ لما في الكلمة النقدية في تراثنا العربي، ومن أشهر تلك الكتب: عیار الشعر والموازنة بين الطائيين وغيرها الكثير وقد تناولت تلك الكتب عدداً من قضايا النقد الأدبي ومن أبرز تلك القضايا: (قضية اللفظ والمعنى، قضية وحدة القصيدة، قضية السرقات الشعرية).

2- ناقش معنى قولنا: إن الإسلام جعل من الكلمة مسؤولية؟

بين الله تعالى أنه قد جعل على كل إنسان رقيباً عتيداً يحسب عليه كل لفظة يتلفظ بها وقد دل القرآن الكريم على هذا بقوله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه) وقد أدرك المسلم بعامة والأديب بخاصة أنه محاسب على ما يقول إن خيراً فخير وإن شراً فشر.

3- ما الدلالة النقدية المستفادة من التوجيهات القرآنية بشأن الدعوة إلى القول الطيب وترك القول السيئ؟ اذكر آية كريمة من الآيات الدالة على ذلك.

١- توظيف الآداب بعامة والشعر بخاصة لخدمة قيم الإسلام ومبادئه والدفاع عن حمى الإسلام.
2- التأكيد على قول الحق والصدق في التعبير.
3- ذم التكليف والتقعر.
4- منع ما فيه تعد على قيم الإسلام أو محاربة لله ورسوله والمسلمين.
قال تعالى: "والشعراء يتبعهم الغاوون (224) ألم ترى أنهم في كل واد يهيمون (225) وأنهم يقولون ما لا يفعلون (226) إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون (227)"

4- لماذا دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى توظيف الشعر في خدمة العقيدة؟ اذكر نموذجاً لهذا التوظيف؟

1- لأن النبي صلى الله عليه وسلم أدرك قيمة وتأثير الشعر في النفوس حتى أنه وصفه بأنه أشد على الكفار من النضج النبيل.

2- ومن نماذج ذلك أنه حين زاد كفار قريش من إيذاء المسلمين بأشعارهم وأقوالهم أذن الرسول لشعراء المسلمين أن يردوا عليهم ودعا حسان بن ثابت إلى هجائهم، قائلاً له (أهجم وجبريل معك).

5- منع النبي صلى الله عليه وسلم ألواناً من الشعر فما هي؟ وما أسباب هذا المنع؟

ما فيه تعد على قيم الإسلام أو محاربة الله ورسوله والمسلمين ومن ذلك الكفار في ذم المسلمين ومحاربتهم.

  1. الغزل الذي يشتمل على الفحش، أو تهييج إلى محرم كالدعوة إلى الخمر ونحوه من المحرمات أو هجاء أحد المسلمين.
  2. الشعر الذي قاله المشركون في رثاء قتلاهم في بدر.
  3. شعر اليهود فقد كانوا ينشئون الأشعار في هجاء الرسول صلى الله عليه وسلم.

6- يعد ترك التكلف من أسس المقياس الإسلامي في النقد فما المراد بذلك؟ وما الفائدة التي تعود على الشعر عند ترك التكلف؟

  1. التكليف هو التعقيد في الكلام واستخدام الألفاظ الغريبة الصعبة على الفهم.
  2. والفائدة من ترك التكليف أن تكون المعاني واضحة ومفهومة لدى السامع أو القارئ لتكون فائدتها كاملة وقد كره الرسول صلى الله عليه وسلم الثرثارين والمتشدقين والمتفيهقين وبين أنهم أبعد الناس منه مجلسا يوم القيامة.

7- اذكر بعض المواقف النقدية للخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

  1. ووصف عمر بن الخطاب زهيراً بأنه (كان لا يعاظل بين الكلام ولا يتتبع حوشيه).
  2. سجن الحطيئة لهجائه الزبرقان بن بدر رضي الله عنه ولم يخرجه من السجن إلا بعد أن عاهده على الكف عن أعراض المسلمين.
  3. حين بلغه قول واليه على ميسان النعمان بن عدي رضي الله عنه: (ألا هل أتي الحسناء حليلها بميسان يسقي من زجاج وحنتم لعل أمير المؤمنين يسوود تنادمنا في الجوسق المتهدم) قال عمر: (وأيم الله إنه ليسوؤني وقد عزلتك فقال النعمان: والله يا أمير المؤمنين ما شريتها قط وما ذاك الشعر إلا شيء طفح على لساني قال عمر: أظن ذلك ولكن والله لا تعمل لي عملاً أبداً).

8- أيهما أهم في العمل الأدبي اللفظ أم المعنى؟ وضح ذلك؟

لقد أجمع النقاد على أن المعنى واللفظ كليهما عنصران رئيسيان لا يقوم العمل الأدبي إلا بهما.

فأنصار اللفظ: يرون أن الأدب هو الأسلوب وأن الأدباء قد تميزوا | عن غيرهم بما وهبهم الله سبحانه من حسن صياغة المعاني وإبرازها في قوالب زاهية جميلة.

وأنصار المعنى: يرون أنه هو العنصر الأهم وهو الذي من أجله أنشأ الأديب أدبه وأن هناك معاني نادرة ورائعة لا تجدها إلا في أدب المبدعين البارزين.

9- شبه النقاد القصيدة بجسم الإنسان فما وجه الشبه؟

الترابط والتماسك.

10- في بحث السرقات الشعرية هناك ما يسمى بالأخذ الحسن فما المراد به؟ وهل يعد سرقة؟

المراد به أن يأخذ الشاعر المعنى ويزد عليه ويخرجه بصورة ألطف وهذا لا يسمى سرقة ولا يذم صاحبه ومثال ذلك قول سلم الخاسر من راقب الناس مات غماً وفاز باللذة الجسور.

أخذه من بيت أستاذه بشار بن برد الذي يقول فيه: من راقب الناس لم يظفر بحاجته وفاز بالطيبات الفاتك اللهج.

مشاركة الدرس

السؤال

مر النقد العربي القديم بمرحلتين متميزتين اذكر خصائص كل مرحلة مع نموذج يصور طبيعة النقد في كل منهما.

الحل

المرحلة الأولى: وتمتاز بأن النقد الأدبي لم يختص بكتب نقدية وإنما ظلت مباحثه وقضاياه متفرقة في كتب الأدب والأخبار وكانت مجالس الخلفاء والأمراء والعلماء هي البيئة التي ازدهر فيها النقد. النموذج: قول ليلى الأخيلية تمدح الحجاج وتقول:

إذا نزل الحجاج أرضها مريضة تتبع أقصي داءها فشفاها شفاها من الداء العضال الذي بها غلام إذا هز القناة ثناها، فأخذ عليها قول "غلام" ويرى أنها لو قالت: "همام" لكان أبلغ، لما في كلمة "غلام" من إيحاء بالجهل والطيش، وقلة الخبرة والتجربة في الحياة.

المرحلة الثانية: النقد الأدبي في مرحلة الازدهار وفيه ظهرت مؤلفات نقدية متخصصة كونت المكتبة غلام لكان أبلغ لما في الكلمة النقدية في تراثنا العربي، ومن أشهر تلك الكتب: عیار الشعر والموازنة بين الطائيين وغيرها الكثير وقد تناولت تلك الكتب عدداً من قضايا النقد الأدبي ومن أبرز تلك القضايا: (قضية اللفظ والمعنى، قضية وحدة القصيدة، قضية السرقات الشعرية).

حل أسئلة النقد الأدبي القديم، النقد في مرحلة الازدهار

الموضوغ الثاني

تدريبات

1- مر النقد العربي القديم بمرحلتين متميزتين اذكر خصائص كل مرحلة مع نموذج يصور طبيعة النقد في كل منهما.

المرحلة الأولى: وتمتاز بأن النقد الأدبي لم يختص بكتب نقدية وإنما ظلت مباحثه وقضاياه متفرقة في كتب الأدب والأخبار وكانت مجالس الخلفاء والأمراء والعلماء هي البيئة التي ازدهر فيها النقد. النموذج: قول ليلى الأخيلية تمدح الحجاج وتقول:

إذا نزل الحجاج أرضها مريضة تتبع أقصي داءها فشفاها شفاها من الداء العضال الذي بها غلام إذا هز القناة ثناها، فأخذ عليها قول "غلام" ويرى أنها لو قالت: "همام" لكان أبلغ، لما في كلمة "غلام" من إيحاء بالجهل والطيش، وقلة الخبرة والتجربة في الحياة.

المرحلة الثانية: النقد الأدبي في مرحلة الازدهار وفيه ظهرت مؤلفات نقدية متخصصة كونت المكتبة غلام لكان أبلغ لما في الكلمة النقدية في تراثنا العربي، ومن أشهر تلك الكتب: عیار الشعر والموازنة بين الطائيين وغيرها الكثير وقد تناولت تلك الكتب عدداً من قضايا النقد الأدبي ومن أبرز تلك القضايا: (قضية اللفظ والمعنى، قضية وحدة القصيدة، قضية السرقات الشعرية).

2- ناقش معنى قولنا: إن الإسلام جعل من الكلمة مسؤولية؟

بين الله تعالى أنه قد جعل على كل إنسان رقيباً عتيداً يحسب عليه كل لفظة يتلفظ بها وقد دل القرآن الكريم على هذا بقوله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه) وقد أدرك المسلم بعامة والأديب بخاصة أنه محاسب على ما يقول إن خيراً فخير وإن شراً فشر.

3- ما الدلالة النقدية المستفادة من التوجيهات القرآنية بشأن الدعوة إلى القول الطيب وترك القول السيئ؟ اذكر آية كريمة من الآيات الدالة على ذلك.

١- توظيف الآداب بعامة والشعر بخاصة لخدمة قيم الإسلام ومبادئه والدفاع عن حمى الإسلام.
2- التأكيد على قول الحق والصدق في التعبير.
3- ذم التكليف والتقعر.
4- منع ما فيه تعد على قيم الإسلام أو محاربة لله ورسوله والمسلمين.
قال تعالى: "والشعراء يتبعهم الغاوون (224) ألم ترى أنهم في كل واد يهيمون (225) وأنهم يقولون ما لا يفعلون (226) إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون (227)"

4- لماذا دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى توظيف الشعر في خدمة العقيدة؟ اذكر نموذجاً لهذا التوظيف؟

1- لأن النبي صلى الله عليه وسلم أدرك قيمة وتأثير الشعر في النفوس حتى أنه وصفه بأنه أشد على الكفار من النضج النبيل.

2- ومن نماذج ذلك أنه حين زاد كفار قريش من إيذاء المسلمين بأشعارهم وأقوالهم أذن الرسول لشعراء المسلمين أن يردوا عليهم ودعا حسان بن ثابت إلى هجائهم، قائلاً له (أهجم وجبريل معك).

5- منع النبي صلى الله عليه وسلم ألواناً من الشعر فما هي؟ وما أسباب هذا المنع؟

ما فيه تعد على قيم الإسلام أو محاربة الله ورسوله والمسلمين ومن ذلك الكفار في ذم المسلمين ومحاربتهم.

  1. الغزل الذي يشتمل على الفحش، أو تهييج إلى محرم كالدعوة إلى الخمر ونحوه من المحرمات أو هجاء أحد المسلمين.
  2. الشعر الذي قاله المشركون في رثاء قتلاهم في بدر.
  3. شعر اليهود فقد كانوا ينشئون الأشعار في هجاء الرسول صلى الله عليه وسلم.

6- يعد ترك التكلف من أسس المقياس الإسلامي في النقد فما المراد بذلك؟ وما الفائدة التي تعود على الشعر عند ترك التكلف؟

  1. التكليف هو التعقيد في الكلام واستخدام الألفاظ الغريبة الصعبة على الفهم.
  2. والفائدة من ترك التكليف أن تكون المعاني واضحة ومفهومة لدى السامع أو القارئ لتكون فائدتها كاملة وقد كره الرسول صلى الله عليه وسلم الثرثارين والمتشدقين والمتفيهقين وبين أنهم أبعد الناس منه مجلسا يوم القيامة.

7- اذكر بعض المواقف النقدية للخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

  1. ووصف عمر بن الخطاب زهيراً بأنه (كان لا يعاظل بين الكلام ولا يتتبع حوشيه).
  2. سجن الحطيئة لهجائه الزبرقان بن بدر رضي الله عنه ولم يخرجه من السجن إلا بعد أن عاهده على الكف عن أعراض المسلمين.
  3. حين بلغه قول واليه على ميسان النعمان بن عدي رضي الله عنه: (ألا هل أتي الحسناء حليلها بميسان يسقي من زجاج وحنتم لعل أمير المؤمنين يسوود تنادمنا في الجوسق المتهدم) قال عمر: (وأيم الله إنه ليسوؤني وقد عزلتك فقال النعمان: والله يا أمير المؤمنين ما شريتها قط وما ذاك الشعر إلا شيء طفح على لساني قال عمر: أظن ذلك ولكن والله لا تعمل لي عملاً أبداً).

8- أيهما أهم في العمل الأدبي اللفظ أم المعنى؟ وضح ذلك؟

لقد أجمع النقاد على أن المعنى واللفظ كليهما عنصران رئيسيان لا يقوم العمل الأدبي إلا بهما.

فأنصار اللفظ: يرون أن الأدب هو الأسلوب وأن الأدباء قد تميزوا | عن غيرهم بما وهبهم الله سبحانه من حسن صياغة المعاني وإبرازها في قوالب زاهية جميلة.

وأنصار المعنى: يرون أنه هو العنصر الأهم وهو الذي من أجله أنشأ الأديب أدبه وأن هناك معاني نادرة ورائعة لا تجدها إلا في أدب المبدعين البارزين.

9- شبه النقاد القصيدة بجسم الإنسان فما وجه الشبه؟

الترابط والتماسك.

10- في بحث السرقات الشعرية هناك ما يسمى بالأخذ الحسن فما المراد به؟ وهل يعد سرقة؟

المراد به أن يأخذ الشاعر المعنى ويزد عليه ويخرجه بصورة ألطف وهذا لا يسمى سرقة ولا يذم صاحبه ومثال ذلك قول سلم الخاسر من راقب الناس مات غماً وفاز باللذة الجسور.

أخذه من بيت أستاذه بشار بن برد الذي يقول فيه: من راقب الناس لم يظفر بحاجته وفاز بالطيبات الفاتك اللهج.