حلول الأسئلة

السؤال

ما مصدر الموسيقى الداخلية في قول محمود غنيم:

الحل

لي فيك يا ليل آهات أرددها أواه لو أجدت المحزون أواه

ظاهرة المد المتآزر مع حرف الهاء مما يوجد أيقاعاً داخلياً شجياً

شاهد حلول جميع الاسئلة

حل أسئلة مقاييس نقد الشعر (مقاييس نقد الأسلوب)

الموضوع الثالث

تدريبات

1- ما الجوانب النقدية التي يلاحظها الناقد في نقده مفردات القصيدة؟

1- سلامة الكلمة من الغرابة.

2- إيحاء الكلمة.

3- دقة استعمال الكلمة.

2- ما المراد بإبحاء الكلمة؟ ومتى يكون مقبولاً؟

هي أن يكون للكلمة ظلال وتداعيات لذا يختارها الشاعر قصداً ليفيد مما توحيه من معادن متعددة تكسب الشعر أفاقاً رحبة ويكون مقبولاً إذا كانت الكلمة مناسبة للموضوع:

1 - فالنص الشعري الذي يكون موضوعه التفاؤل والأمل، تكون كلماته مشعة موحية بالأمل والإشراق والبهجة.

2 - النص الذي يدور حول موضوع التشاؤم تكون مفرداته موحية بالضياع والحزن والألم.

3- اذكر رأيك في استعمال الشاعر كلمة (الدماء) في قوله الذي يصف فيه روضاً من الرياض المزهرة:

كأن شقائق النعمان فيه ثياب قد روين من الدماء.

هو استعمال غير موفق لأن كلمة (دماء) توحي بغير ما أراد الشاعر فالشاعر يريد أن يصف روضة تبهج وتشرح النفس وأنه أتى بكلمة توحي بعكس مراد فكلمة دماء توحي باشمئزاز وانقباض النفس.

4- مما يجب مراعاته في نقد الشعر مقياس (دقة استعمال الكلمة) بين معنى ذلك مع ذكر شاهد من الشواهد الشعرية المناسبة.

أي على الشاعر أن يبحث بين الكلمات المتعددة التي تبدو بمعنى واحد عن الكلمة التي تناسب المقام تماماً مثل كلمتي: واقف وقائم، فهما تبدوان بمعنى واحد، ولكن الشاعر إبراهيم بن هرمة لا يرى ذلك فقد سمع بيتاً له ينشده أحد الناس وهو قوله:

بالله ربك إن دخلت فقل لها: هذا ابن هرمة قائماً بالباب

فغضب ابن هرمة وقال:

ليس كذلك إنما كنت قلت واقفاً بالباب فالقيام يقتدي الملازمة والاستمرار حتى كأنما هو حاجب على باب بيتها، مما يوحي بالمذلة أما الوقوف فما يفيد ذلك.

5- يتصف أسلوب الشعر العربي المعاصر بصفة بارزة فما هي؟ اذكر شاهداً شعرياً يوضح ذلك.

يمتاز غالب الشعر العربي المعاصر بسهولة الأسلوب والبعد عن التكلف ومن ذلك قول الشاعر محمد عبد المعطي الهمشري:

أجل أنت فاتنة إنما أرى عزة النفس لي اقتنا

إذا كان عندك سحر الجمال فالسحر الرجولة عندي أنا

وأنت المنى غير أني امرؤ يذلل للكبرياء المنی

ويكره في الحب بذل الدموع وبسط الخضوع وفرط الضنى

إذا المرء هان على نفسه يكون على غيره أهونا

6- ما أهمية البحر والقافية في إعطاء القصيدة موسيقاها المتميزة؟

اختيار البحر: هناك علاقة بين موضوع القصيدة وغرضها من جهة وبين الوزن الشعري جهة أخرى، فالبحور ذوات التفعيلات الطويلة أو الكثيرة، تصلح غالباً للموضوعات الحماسية ونحوها، أما البحور الخفيفة فتصلح لغرض الغزل ونحوه.
اختيار القافية: وإيقاعها وحرفها المميز يمثل مستوى إبداعاً من مجالات الحب على الشعر فبعض الحروف لها إيقاع فخم وجرس قوي، والبعض الآخر له إيقاع شجي هادئ، وبعضها فيه حزن ووهن.

7- ما المراد بالموسيقى الداخلية في الشعر؟ ومم تتألف؟

ترتيب المفردات وفق نسق خاص حركات الاعراب المد والإمالة والتفخيم وفنون البديع اللفظي المتعدد (الجناس والطباق والمقابلة وغيرها).

8- ما مصدر الموسيقى الداخلية في قول محمود غنيم:

لي فيك يا ليل آهات أرددها أواه لو أجدت المحزون أواه

ظاهرة المد المتآزر مع حرف الهاء مما يوجد أيقاعاً داخلياً شجياً

مشاركة الدرس

السؤال

ما مصدر الموسيقى الداخلية في قول محمود غنيم:

الحل

لي فيك يا ليل آهات أرددها أواه لو أجدت المحزون أواه

ظاهرة المد المتآزر مع حرف الهاء مما يوجد أيقاعاً داخلياً شجياً

حل أسئلة مقاييس نقد الشعر (مقاييس نقد الأسلوب)

الموضوع الثالث

تدريبات

1- ما الجوانب النقدية التي يلاحظها الناقد في نقده مفردات القصيدة؟

1- سلامة الكلمة من الغرابة.

2- إيحاء الكلمة.

3- دقة استعمال الكلمة.

2- ما المراد بإبحاء الكلمة؟ ومتى يكون مقبولاً؟

هي أن يكون للكلمة ظلال وتداعيات لذا يختارها الشاعر قصداً ليفيد مما توحيه من معادن متعددة تكسب الشعر أفاقاً رحبة ويكون مقبولاً إذا كانت الكلمة مناسبة للموضوع:

1 - فالنص الشعري الذي يكون موضوعه التفاؤل والأمل، تكون كلماته مشعة موحية بالأمل والإشراق والبهجة.

2 - النص الذي يدور حول موضوع التشاؤم تكون مفرداته موحية بالضياع والحزن والألم.

3- اذكر رأيك في استعمال الشاعر كلمة (الدماء) في قوله الذي يصف فيه روضاً من الرياض المزهرة:

كأن شقائق النعمان فيه ثياب قد روين من الدماء.

هو استعمال غير موفق لأن كلمة (دماء) توحي بغير ما أراد الشاعر فالشاعر يريد أن يصف روضة تبهج وتشرح النفس وأنه أتى بكلمة توحي بعكس مراد فكلمة دماء توحي باشمئزاز وانقباض النفس.

4- مما يجب مراعاته في نقد الشعر مقياس (دقة استعمال الكلمة) بين معنى ذلك مع ذكر شاهد من الشواهد الشعرية المناسبة.

أي على الشاعر أن يبحث بين الكلمات المتعددة التي تبدو بمعنى واحد عن الكلمة التي تناسب المقام تماماً مثل كلمتي: واقف وقائم، فهما تبدوان بمعنى واحد، ولكن الشاعر إبراهيم بن هرمة لا يرى ذلك فقد سمع بيتاً له ينشده أحد الناس وهو قوله:

بالله ربك إن دخلت فقل لها: هذا ابن هرمة قائماً بالباب

فغضب ابن هرمة وقال:

ليس كذلك إنما كنت قلت واقفاً بالباب فالقيام يقتدي الملازمة والاستمرار حتى كأنما هو حاجب على باب بيتها، مما يوحي بالمذلة أما الوقوف فما يفيد ذلك.

5- يتصف أسلوب الشعر العربي المعاصر بصفة بارزة فما هي؟ اذكر شاهداً شعرياً يوضح ذلك.

يمتاز غالب الشعر العربي المعاصر بسهولة الأسلوب والبعد عن التكلف ومن ذلك قول الشاعر محمد عبد المعطي الهمشري:

أجل أنت فاتنة إنما أرى عزة النفس لي اقتنا

إذا كان عندك سحر الجمال فالسحر الرجولة عندي أنا

وأنت المنى غير أني امرؤ يذلل للكبرياء المنی

ويكره في الحب بذل الدموع وبسط الخضوع وفرط الضنى

إذا المرء هان على نفسه يكون على غيره أهونا

6- ما أهمية البحر والقافية في إعطاء القصيدة موسيقاها المتميزة؟

اختيار البحر: هناك علاقة بين موضوع القصيدة وغرضها من جهة وبين الوزن الشعري جهة أخرى، فالبحور ذوات التفعيلات الطويلة أو الكثيرة، تصلح غالباً للموضوعات الحماسية ونحوها، أما البحور الخفيفة فتصلح لغرض الغزل ونحوه.
اختيار القافية: وإيقاعها وحرفها المميز يمثل مستوى إبداعاً من مجالات الحب على الشعر فبعض الحروف لها إيقاع فخم وجرس قوي، والبعض الآخر له إيقاع شجي هادئ، وبعضها فيه حزن ووهن.

7- ما المراد بالموسيقى الداخلية في الشعر؟ ومم تتألف؟

ترتيب المفردات وفق نسق خاص حركات الاعراب المد والإمالة والتفخيم وفنون البديع اللفظي المتعدد (الجناس والطباق والمقابلة وغيرها).

8- ما مصدر الموسيقى الداخلية في قول محمود غنيم:

لي فيك يا ليل آهات أرددها أواه لو أجدت المحزون أواه

ظاهرة المد المتآزر مع حرف الهاء مما يوجد أيقاعاً داخلياً شجياً