حلول الأسئلة

السؤال

اذكر أمثلة للشخصيات الثابتة ثم بين كيف يمكن تحولها إلى شخصيات نامية؟

الحل

  1. حارس المدرسة: يكون شخصية ثابتة حين يقتصر دوره على مشاهد محدودة كمشهد دخول الطلاب وخروجهم من المدرسة ولكنه يصبح شخصية رئيسية نامية عندما يتم التركيز عليه وعلى حياته.
  2. الطبيب: کون شخصية ثابتة حين يقتصر دوره على إسعاف مريض أو إنقاذ مصاب ينتهي عند ذلك ويكون شخصية تامة إذا تطور دوره في القصة وأصبح لديه مستشفىً خاصاً، وأصبحت أحداث القصة تدور حول الطبيب والمستشفى.

شاهد حلول جميع الاسئلة

حل أسئلة نقد النثر (الشخصيات)

الموضوع الخامس

تدريبات

1- كيف تفرق بين الشخصيات الرئيسة والشخصيات الثانوية في القصة؟

أولاً: الشخصيات الرئيسية:

1- تقوم بأكثر حوادث القصة.
2- يركز عليها الكاتب ويسهب في كشف مواقفها وتحليل مشاعرها.
3- غالباً ما تكون طبيعة هذه الشخصيات مركبة.
4- تستأثر باهتمام كل من الكاتب والقارئ معاً.

ثانياً: الشخصيات الثانوية:

1- تقوم بالأحداث الصغيرة.
2- الغرض من وجودها اكتمال الصورة العامة.
3- غالباً ما تكون طبيعة هذه الشخصيات بسيطة يتضح فيها طابع الصدق وعدم التكلف والافتعال.
4- غالباً ما تتمثل في صورة صديق أو رفيق البطل.

2- هل كون الشخصية ثانوية يعني عدم أهميتها؟ وضح ذلك.

بالطبع لا فهي في ضرورية للعمل القصصي ولا يتم البناء القصصي بدونها فلا يمكن أن تبدأ القصة وتنتهي وهي لا تقدم إلا الشخصيات الرئيسية فقط لأن ذلك يجعلها مملة ويفقد أحداثها الحيوية والتشويق ويبعدها عن الواقعية.

3- اذكر أمثلة للشخصيات الثابتة ثم بين كيف يمكن تحولها إلى شخصيات نامية؟

  1. حارس المدرسة: يكون شخصية ثابتة حين يقتصر دوره على مشاهد محدودة كمشهد دخول الطلاب وخروجهم من المدرسة ولكنه يصبح شخصية رئيسية نامية عندما يتم التركيز عليه وعلى حياته.
  2. الطبيب: کون شخصية ثابتة حين يقتصر دوره على إسعاف مريض أو إنقاذ مصاب ينتهي عند ذلك ويكون شخصية تامة إذا تطور دوره في القصة وأصبح لديه مستشفىً خاصاً، وأصبحت أحداث القصة تدور حول الطبيب والمستشفى.

4- تحدث عن طريقة الإخبار في تصوير الشخصيات؟ وما المجال الذي يحسن فيه هذا الأسلوب؟

طريقة الأخبار: تمثل الأسلوب المباشر الذي يعتمده القاص ليصور الشخصية بوساطته فيذكر أن هذه الشخصية غنية أو فقيرة جاهلة أو متعلمة ويصف لنا هيئتها ولون بشرتها وطريقتها في المشي أو الحديث ويصف حالتها النفسية: متزنة - انفعالية - هادئة إلى غير ذلك والمجال الذي يحسن فيه هذا الأسلوب هو تصوير هيئة الشخصية وأوصافها العامة كسواد شعره أو لون بشرته أو ما يرتديه من ملابس.

5- ما حسنات طريقة الكشف في تصوير الشخصيات؟ وما عيوبها؟

أولا: مميزات طريقة الكشف:

1- تكشف للقارئ بالتدريج كل ما يهمه من أمر الشخصية القصصية بكل تعقيداتها وحيويتها وأصالتها۔
2- يستمتع القارئ بلذة الاكتشاف والاستنتاج الشخصي.

ثانيا: عيوب طريقة الكشف:

1- إضاعة وقت طويل في رسم الشخصية على حساب عناصر القصة الأخرى.
2- استخدام أحداث كثيرة لمجرد تصوير صفة من صفات البطل مما يكون سبباً في بطء سير الأحداث.
3- ترهل القصة بأحداث جانبية لا غناء فيها.

6- أي طرق تصوير الشخصيات أفضل؟ مع التفصيل؟

تختلف باختلاف التصوير فأسلوب الإخبار أفضل حينما يصور شخصية البطل ويكون أسلوب الكشف أفضل إذا صور لنا أخلاق البطل وطريقة تعامله مع الآخرين.

مشاركة الدرس

السؤال

اذكر أمثلة للشخصيات الثابتة ثم بين كيف يمكن تحولها إلى شخصيات نامية؟

الحل

  1. حارس المدرسة: يكون شخصية ثابتة حين يقتصر دوره على مشاهد محدودة كمشهد دخول الطلاب وخروجهم من المدرسة ولكنه يصبح شخصية رئيسية نامية عندما يتم التركيز عليه وعلى حياته.
  2. الطبيب: کون شخصية ثابتة حين يقتصر دوره على إسعاف مريض أو إنقاذ مصاب ينتهي عند ذلك ويكون شخصية تامة إذا تطور دوره في القصة وأصبح لديه مستشفىً خاصاً، وأصبحت أحداث القصة تدور حول الطبيب والمستشفى.

حل أسئلة نقد النثر (الشخصيات)

الموضوع الخامس

تدريبات

1- كيف تفرق بين الشخصيات الرئيسة والشخصيات الثانوية في القصة؟

أولاً: الشخصيات الرئيسية:

1- تقوم بأكثر حوادث القصة.
2- يركز عليها الكاتب ويسهب في كشف مواقفها وتحليل مشاعرها.
3- غالباً ما تكون طبيعة هذه الشخصيات مركبة.
4- تستأثر باهتمام كل من الكاتب والقارئ معاً.

ثانياً: الشخصيات الثانوية:

1- تقوم بالأحداث الصغيرة.
2- الغرض من وجودها اكتمال الصورة العامة.
3- غالباً ما تكون طبيعة هذه الشخصيات بسيطة يتضح فيها طابع الصدق وعدم التكلف والافتعال.
4- غالباً ما تتمثل في صورة صديق أو رفيق البطل.

2- هل كون الشخصية ثانوية يعني عدم أهميتها؟ وضح ذلك.

بالطبع لا فهي في ضرورية للعمل القصصي ولا يتم البناء القصصي بدونها فلا يمكن أن تبدأ القصة وتنتهي وهي لا تقدم إلا الشخصيات الرئيسية فقط لأن ذلك يجعلها مملة ويفقد أحداثها الحيوية والتشويق ويبعدها عن الواقعية.

3- اذكر أمثلة للشخصيات الثابتة ثم بين كيف يمكن تحولها إلى شخصيات نامية؟

  1. حارس المدرسة: يكون شخصية ثابتة حين يقتصر دوره على مشاهد محدودة كمشهد دخول الطلاب وخروجهم من المدرسة ولكنه يصبح شخصية رئيسية نامية عندما يتم التركيز عليه وعلى حياته.
  2. الطبيب: کون شخصية ثابتة حين يقتصر دوره على إسعاف مريض أو إنقاذ مصاب ينتهي عند ذلك ويكون شخصية تامة إذا تطور دوره في القصة وأصبح لديه مستشفىً خاصاً، وأصبحت أحداث القصة تدور حول الطبيب والمستشفى.

4- تحدث عن طريقة الإخبار في تصوير الشخصيات؟ وما المجال الذي يحسن فيه هذا الأسلوب؟

طريقة الأخبار: تمثل الأسلوب المباشر الذي يعتمده القاص ليصور الشخصية بوساطته فيذكر أن هذه الشخصية غنية أو فقيرة جاهلة أو متعلمة ويصف لنا هيئتها ولون بشرتها وطريقتها في المشي أو الحديث ويصف حالتها النفسية: متزنة - انفعالية - هادئة إلى غير ذلك والمجال الذي يحسن فيه هذا الأسلوب هو تصوير هيئة الشخصية وأوصافها العامة كسواد شعره أو لون بشرته أو ما يرتديه من ملابس.

5- ما حسنات طريقة الكشف في تصوير الشخصيات؟ وما عيوبها؟

أولا: مميزات طريقة الكشف:

1- تكشف للقارئ بالتدريج كل ما يهمه من أمر الشخصية القصصية بكل تعقيداتها وحيويتها وأصالتها۔
2- يستمتع القارئ بلذة الاكتشاف والاستنتاج الشخصي.

ثانيا: عيوب طريقة الكشف:

1- إضاعة وقت طويل في رسم الشخصية على حساب عناصر القصة الأخرى.
2- استخدام أحداث كثيرة لمجرد تصوير صفة من صفات البطل مما يكون سبباً في بطء سير الأحداث.
3- ترهل القصة بأحداث جانبية لا غناء فيها.

6- أي طرق تصوير الشخصيات أفضل؟ مع التفصيل؟

تختلف باختلاف التصوير فأسلوب الإخبار أفضل حينما يصور شخصية البطل ويكون أسلوب الكشف أفضل إذا صور لنا أخلاق البطل وطريقة تعامله مع الآخرين.