حلول الأسئلة

السؤال

عين التوابع وأنواعها في الآيات الكريمة الآتية:

الحل

أية

  • أعناباً: اسم معطوف..
  • كواعب: اسم معطوف.
  • أتراباً: صفة.

شاهد حلول جميع الاسئلة

اختبار قبلي

اختبار قبلي

أولاً: ضع الكلمات الآتية في جمل، كما هو المطلوب في الجدول:

الكلمة مبتدأ اسم كان اسم إن فاعل نائب فاعل
المعلم المعلم محترم كان المعلم محترماً إن المعلم محترماً حضر المعلم كُوفِئ المعلم
الجنديان الجنديان واقفان كان الجنديان واقفين إن الجنديين واقفان نام الجنديان ضُرِبَ المعلمُ
المسلمون المسلمون متكافئون كان المسلمون أمة إنّ المسلمين أمة فاز المسمون هُزِمَ المسلمون
المخدرات المخدرات ضارة صارت المخدرات ضارة إن المخدرات ضارة تضر المخدرات الإنسان حُرِقَت المخدرات

ثانياً: أدخل حرف جزم مرة، وحرف نصب مرة أخرى على الأفعال الآتية وميز علامة الإعراب:

تعدل الشركة خططها الاستثمارية.

  • لم تعدل الشركة خططها.
  • لن تعدل الشركة خططها.

تخشى المجتمعات أخطار العولمة.

  • لـتخسَ المجتمعات أخطار العولمة.
  • يجب أن تخشى المجتمعات أخطار العولمة.

الوزيران يبادران بوضع خطة للسلام.

  • الوزيران لم يبادرا بوضع خطة للسلام.
  • الوزيران لن يبادرا بوضع خطة للسلام.

ثالثاً: أكمل الجمل الآتية بالمتمم المطلوب وميز علامة إعرابه:

  • نصح محمد ابنه. (مفعول به)
  • نصح محمد ابنه رغبة في إصلاحه. (مفعول لأجله)
  • نصح محمد ابنه نصحاً (مفعول مطلق)
  • نصح محمد ابنه مخلصاً في النصح. (حال)

رابعاً: استخرج الاسم المجرور ثم بين علامة جره من الآية الكريمة الآتية:

الآية الاسم المجرور علامة جره
(إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية (6). البينة)

أهل - الكتاب - المشركين - نار

جهنم البرية

الكسرة - الكسرة - الياء

الكسرة - الفتحة - الكسرة

خامساً: عين التوابع وأنواعها في الآيات الكريمة الآتية:

(إن للمتقين مفازاً (31) حدائق وأعناباً (32) وكواعب أتراباً (33). النبأ)

  • أعناباً: اسم معطوف..
  • كواعب: اسم معطوف.
  • أتراباً: صفة.

سادساً- مثل في جمل مفيدة للأساليب النحوية الآتية:

  • منادى مضاف يدل على المثنى: يا طالبي العلم، إن العلم يرفع قدر صاحبه.
  • استثناء تام منفي يكون المستثنى منه مرفوعاً: ما حضر الطلاب إلا طالباً
  • أسلوب تعجب: ما أجمل اتصاف المرء بالأخلاق السامية!
  • عدد مركب ومعدوده مذكر: اشترى أبي أحد عشر كتاباً.

مشاركة الدرس

السؤال

عين التوابع وأنواعها في الآيات الكريمة الآتية:

الحل

أية

  • أعناباً: اسم معطوف..
  • كواعب: اسم معطوف.
  • أتراباً: صفة.

اختبار قبلي

اختبار قبلي

أولاً: ضع الكلمات الآتية في جمل، كما هو المطلوب في الجدول:

الكلمة مبتدأ اسم كان اسم إن فاعل نائب فاعل
المعلم المعلم محترم كان المعلم محترماً إن المعلم محترماً حضر المعلم كُوفِئ المعلم
الجنديان الجنديان واقفان كان الجنديان واقفين إن الجنديين واقفان نام الجنديان ضُرِبَ المعلمُ
المسلمون المسلمون متكافئون كان المسلمون أمة إنّ المسلمين أمة فاز المسمون هُزِمَ المسلمون
المخدرات المخدرات ضارة صارت المخدرات ضارة إن المخدرات ضارة تضر المخدرات الإنسان حُرِقَت المخدرات

ثانياً: أدخل حرف جزم مرة، وحرف نصب مرة أخرى على الأفعال الآتية وميز علامة الإعراب:

تعدل الشركة خططها الاستثمارية.

  • لم تعدل الشركة خططها.
  • لن تعدل الشركة خططها.

تخشى المجتمعات أخطار العولمة.

  • لـتخسَ المجتمعات أخطار العولمة.
  • يجب أن تخشى المجتمعات أخطار العولمة.

الوزيران يبادران بوضع خطة للسلام.

  • الوزيران لم يبادرا بوضع خطة للسلام.
  • الوزيران لن يبادرا بوضع خطة للسلام.

ثالثاً: أكمل الجمل الآتية بالمتمم المطلوب وميز علامة إعرابه:

  • نصح محمد ابنه. (مفعول به)
  • نصح محمد ابنه رغبة في إصلاحه. (مفعول لأجله)
  • نصح محمد ابنه نصحاً (مفعول مطلق)
  • نصح محمد ابنه مخلصاً في النصح. (حال)

رابعاً: استخرج الاسم المجرور ثم بين علامة جره من الآية الكريمة الآتية:

الآية الاسم المجرور علامة جره
(إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية (6). البينة)

أهل - الكتاب - المشركين - نار

جهنم البرية

الكسرة - الكسرة - الياء

الكسرة - الفتحة - الكسرة

خامساً: عين التوابع وأنواعها في الآيات الكريمة الآتية:

(إن للمتقين مفازاً (31) حدائق وأعناباً (32) وكواعب أتراباً (33). النبأ)

  • أعناباً: اسم معطوف..
  • كواعب: اسم معطوف.
  • أتراباً: صفة.

سادساً- مثل في جمل مفيدة للأساليب النحوية الآتية:

  • منادى مضاف يدل على المثنى: يا طالبي العلم، إن العلم يرفع قدر صاحبه.
  • استثناء تام منفي يكون المستثنى منه مرفوعاً: ما حضر الطلاب إلا طالباً
  • أسلوب تعجب: ما أجمل اتصاف المرء بالأخلاق السامية!
  • عدد مركب ومعدوده مذكر: اشترى أبي أحد عشر كتاباً.