حلول الأسئلة

السؤال

أكتب فقرة تأليفية عن دور الصورة في التضليل الإعلامي (وظف الأسئلة الناقدة التي تعلمتها من صيغة لازويل في الدرس السابق):

الحل

لقد تعلمنا في هذا الدرس دور الصورة في تشكيل الوعي وإثارة المشاعر مما قد يستخدم بشكل خاطئ في التضليل الإعلامي والتأثير على مشاعر الناس ولذا وجب على كل منا أن يسأل دائماً عن الخبر من صنعه؟ وما هي الأفكار التي يريد تمريرها وماذا يقول المحتوى أو عنوان الصورة وماهي الوسيلة التي تم نقلها لنا ولتستهدف من؟ وما المتوقع منها في دوائر التأثير الاجتماعي وبعدها يمكننا الحكم على الأخبار الواردة علينا حكماً صحيحاً سليماً.

شاهد حلول جميع الاسئلة

حل أسئلة الدرس

الدرس الثالث: التفكير الناقد والصورة

أفهم وأحلل

1- أحدد من خلال النص المفردات الدالة على اللغة والمفردات الدالة على الصورة مستعملاً الجدول الآتي:

اللغة الصورة
طريقة وشيفرة اجتماعية خاصة بشعب. تواصل كوني عالمي.
التعبير الرمزي اللساني. التعبير التشكيلي المتجسد.
تجريد عقلي. تعين حسي.
رسالة صوتية. رسالة مرئية.
الحروف الألفاظ الحركات. الألوان الخطوط الأضواء.
الترجمة. قابلة للقراءة والتأويل لا تحتاج ترجمة.

2- أبين اعتماداً على النص معنى الأبجدية الكونية وأستخلص اعتماداً على ذلك أهمية الصورة في التواصل.

معنى الأبجدية الكونية: وحدات الصورة كوسيلة تواصل هي الألوان والخطوط وتقوم مقام الحروف الأبجدية.

بخلاف الأبجدية اللغوية: تكون مخصوصة ومرتبطة بهذا اللسان (العربي والفرنسي والصيني الانجليزي).

ولا ترتقي إلى الكونية إلا عبر الترجمة والتعلم بينما أبجدية الصورة تخاطب كل العالم رغم اختلاف ثقافتهم ولغاتهم.

أهمية الصورة في التواصل:

تميز الصورة عن اللغة بقدرتها على تحقيق تواصل كوني عالمي دون الحاجة إلى ترجمة فضلاً عن قوة التأثير كما أنها لا تتطلب غالباً مهارات تفكير عالية بل تخاطب كل إنسان مهما كانت قدراته الذهنية.

3- الصورة أداة تواصل أختبر تبعات هذا القول في ضوء مهارات المفكر الناقد مبيناً علاقة الصورة بالمفردات التالية:

(الموضوعية - الحياد - التعبير - الحقيقة - الواقع - المغالطة - الدعاية والإعلان) أصوغ فقرة من سبعة أسطر للتعبير عن تصوري.

نقول الصورة أداة تواصل ولابد أن نخضعها للتفكير كما نخضع اللغة لأن الصورة قد تؤخذ من زاوية محددة لتخدم مصورها إذاً الصورة قد تفتقد الحيادية والصورة قد تحمل تعبيراً ووجهة نظر إلا إذا كانت الصورة من موثوق وتجسد حقيقة ولكن يبقى أننا نحتاج التأكد والمفكر الناقد ينتبه للمغالطات والتي تحملها الصورة ويتحرى ما وراء ذلك من الدعاية والإعلان.

أتدرب 1

1- أبين كيف يمكن أن تؤدي الصورة الناقدة أحياناً دوراً مجتمعياً مهماً سواء بوصفها الساخر أو التوعوي.

وضح الرسالة التي فهمتها من الصور التالية وهل الصورة أكثر تعبيراً في هذا الموقف من المقال الصحفي؟ مع ذكر السبب.

أتدرب 1

تؤدي الصورة الناقدة أحياناً دوراً مجتمعياً مهماً سواء بوصفها الساخر أو التوعوي وأحياناً تكون الصورة أكثر تعبيراً من المقال الصحفي.

2- يكشف النص الأول أن مدار الحروب الحديثة هو الصورة.

مع مجموعتي أقوم بالتالي:

أ - أرصد المفردات الدالة على أهمية الصورة زمن الحروب والأزمات.

  • السيطرة على الصورة.
  • حسم المعركة بالصورة.
  • الحرب الإعلامية.
  • الإعلام وسيلة في الحرب.
  • مصادر انطلاق الصورة من بث إذاعي أو تلفازي هدفاً مركزياً في أجندة (جدول أعمال) الحروب الأخيرة.

ب - ما واجبنا الوطني تجاه من يحاول إعادة نشر الصور في أوقات الحروب والأزمات؟

  • أن نحصن أنفسنا من التضليل وعدم إعادة إرسال أو نشر أي صورة من هذه النوع.
  • تقديم الصورة الصادقة التي تعكس حقيقة الوطن وتقدم صورته الناصعة إلى الآخرين.
  • المشاركة في صناعة الصورة ووسائل نشرها.
  • عدم تصديق وتداول أي صورة إلا بعد التأكد من حقيقة مضمونها ومصدر نشرها.
  • في حالة الشك في مضمونها ومصدرها لابد من إبلاغ الجهات المسؤولة.

ج - هل تؤدي الصورة دوراً مهماُ في تصدير وترويج الشائعات في أوقات الحروب؟ أشرح ذلك.

  • نعم، نظراً لأن الصورة لم تعد ذلك المحتوى المكمل للمواضيع العالمية المنشورة في الصحف والمجلات بل أصبحت الصورة محتوى كامل مستقل بذاته.
  • لا يستلزم للصورة وجود كلام يوضحها لأنها تعبر عن نفسها.
  • يمكن أن تتضمن الصور وتعبر عن الكثير من الشائعات التي تكون مزيفة للواقع ومخالفة له من أجل تشكيل رأي مناهض للحقيقة خاصة في أوقات الحروب ويساعدها في ذلك سرعة نشرها وتداولها بين المستهدفين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إن من أخطر وسائل الحرب توظيف الصور ونشر الشائعات بواسطتها وكذلك استعمال الأكاذيب والتزييف وبهذا يأخذ المتلقي موقفاً معيناً من مسار الحرب وهدفها.

أفكر وأتدبر

1- اعتماداً على النص:

أ - أحدد معنى غسل الدماغ وأكشف عن بعض مظاهره.

غسيل الدماغ: هو أسلوب نفسي الهدف منه تغيير معتقدات الشخص وإعادة تشكيل تفكيره وصياغة عقله من جديد بالشكل الذي يريده الشخص الذي يعمد لغسل الدماغ وقد يستهدف تفكيره أو وجدانه أو دائقته أو معتقداته وغالباً لا تدرك الضحية ذلك.

ب - الأساليب المستعملة في غسيل الدماغ.

يتم غسيل المخ بتقنيات متعددة منها تكرار الخبر أو الصورة أو الموقف مرات عديدة لترسيخه في الذهن وذلك ما يعمد له الترويج التجاري للبضائع والدعاية السياسية.

ويتم اعتماد الإيحاءات وغالباً ما تكون جنسية أو عرقية أو التهديد والإذلال والعزل.

ج - تحليل مخاطر الإعلان:

  1. فقدان التحكم في قدراتنا الذهنية: نفتقد القدرة على التفكير الشخصي واستقلالية القرار ويتم توجيهنا وهو المعنى من الصور المشيرة إلى الدمى المتحركة أو القذف الإعلامي والملاحقة.
  2. خطر على التفكير النقدي: نفتقد القدرة على التمييز وعلى التحري ونميل إلى الإذعان والاستجابة والخضوع.
  3. خطر على استقلالية الوجدان: نفتقد القدرة على الإحساس الطبيعي وتبرمج مشاعرنا نحو هذا الهدف أو ذاك.

د - دور التفكير الناقد في مواجهة مخاطر الإعلان والدعاية:

  • الكشف عن الطابع المضلل لعملية غسيل الدماغ.
  • لا يمكن الآخرين من توجيهه كما لو كان دمية.
  • الكشف عن المغالطات.
  • الوعي الإعلامي.
  • التحليل لما يرد في الإعلام.

أتدرب 2

1- أناقش مجموعتي في معنى الصور التالية وأدون تعليقي عليها:

مثال 1

إن هذه الوضعية في الصورة تظهر المتهم بريئاً والبريء متهم لأنها أخذت من زوايا تناسب المتهم.

مثال 2

تظهر هذه الصورة مدى قوة الاجتزاء ودوره في تغيير الانطباعات لدى المشاهد ففي كل جزء من الصورة يكون للمرء تصوراً يظنه واضحاً في الحقيقة وهو عكس ذلك.

مثال 3

توضح هذه الصورة دور الإعلام والصحافة في توجيه أفكار الناس وأنهم مثل الدمى المتحركة في يدها تحركهم في الاتجاه الذي يريد وتسقى عقولهم بالغذاء المعرفي الذي تفضله وتنتقيه لهم.

2- أقترح عنواناً للصورة التالية:

مثال 4

سيطرة وتأثير تطبيقات الأجهزة الإلكترونية على حياة الفرد والمجتمع.

أ - أذكر بعض التطبيقات البرمجية الخاصة بالتلاعب بالصور:

  • سناب شات.
  • انستغرام.
  • فوتوشوب.

ب - أكتب فقرة تأليفية عن دور الصورة في التضليل الإعلامي (وظف الأسئلة الناقدة التي تعلمتها من صيغة لازويل في الدرس السابق):

لقد تعلمنا في هذا الدرس دور الصورة في تشكيل الوعي وإثارة المشاعر مما قد يستخدم بشكل خاطئ في التضليل الإعلامي والتأثير على مشاعر الناس ولذا وجب على كل منا أن يسأل دائماً عن الخبر من صنعه؟ وما هي الأفكار التي يريد تمريرها وماذا يقول المحتوى أو عنوان الصورة وماهي الوسيلة التي تم نقلها لنا ولتستهدف من؟ وما المتوقع منها في دوائر التأثير الاجتماعي وبعدها يمكننا الحكم على الأخبار الواردة علينا حكماً صحيحاً سليماً.

أتدرب وأتفاعل مع عائلتي

1- أناقش عائلتي في دور الصورة في تشكيل ذهن المتلقي وتأثيرها التراكمي.

اختياري إذا أراد المعلم الأخذ به أن تأثير الصورة التراكمي إما أن يشكل وعياً منتظماً يحقق أهدافاً معينة لجهة إعلامية أو يشكل وعياً مشوهاً يخدم أيضاً جهات أخرى تستفيد من تشوهات عقول الناس وانسلاخ مبادئهم.

2- هل تؤدي الصورة بالفعل دوراً في التأثير على سلوك الفرد شرائياً من خلال التكرار وعرض صور المشاهير عبر توظيف علم السلوك والإقناع وفنون التأثير؟ وما هو دور الوعي المجتمعي في ذلك؟

إن أرباب الموضة ومن يدعمها يحاولون بكل الطرق أن يجعلوا منتجاتهم مطلوبة في الأسواق مستهلكة عند الناس ليجنوا الأرباح من وراء هذا التشوه العقلي الذي صنعوه في عقول المشاهدين من خلال تكرار الصور عليهم وإقناعهم بالحاجة إلى منتجاتهم ودور الوعي المجتمعي في هذا كله أن يرسخ عند الناس العقائد المثلى وأن يبعدهم من حيز المقارنة بالأفضل منهم وأن ينظروا إلى من دونهم فيشكروا نعمة الله عليهم ويقتنعوا بما عندهم.

مشاركة الدرس

السؤال

أكتب فقرة تأليفية عن دور الصورة في التضليل الإعلامي (وظف الأسئلة الناقدة التي تعلمتها من صيغة لازويل في الدرس السابق):

الحل

لقد تعلمنا في هذا الدرس دور الصورة في تشكيل الوعي وإثارة المشاعر مما قد يستخدم بشكل خاطئ في التضليل الإعلامي والتأثير على مشاعر الناس ولذا وجب على كل منا أن يسأل دائماً عن الخبر من صنعه؟ وما هي الأفكار التي يريد تمريرها وماذا يقول المحتوى أو عنوان الصورة وماهي الوسيلة التي تم نقلها لنا ولتستهدف من؟ وما المتوقع منها في دوائر التأثير الاجتماعي وبعدها يمكننا الحكم على الأخبار الواردة علينا حكماً صحيحاً سليماً.

حل أسئلة الدرس

الدرس الثالث: التفكير الناقد والصورة

أفهم وأحلل

1- أحدد من خلال النص المفردات الدالة على اللغة والمفردات الدالة على الصورة مستعملاً الجدول الآتي:

اللغة الصورة
طريقة وشيفرة اجتماعية خاصة بشعب. تواصل كوني عالمي.
التعبير الرمزي اللساني. التعبير التشكيلي المتجسد.
تجريد عقلي. تعين حسي.
رسالة صوتية. رسالة مرئية.
الحروف الألفاظ الحركات. الألوان الخطوط الأضواء.
الترجمة. قابلة للقراءة والتأويل لا تحتاج ترجمة.

2- أبين اعتماداً على النص معنى الأبجدية الكونية وأستخلص اعتماداً على ذلك أهمية الصورة في التواصل.

معنى الأبجدية الكونية: وحدات الصورة كوسيلة تواصل هي الألوان والخطوط وتقوم مقام الحروف الأبجدية.

بخلاف الأبجدية اللغوية: تكون مخصوصة ومرتبطة بهذا اللسان (العربي والفرنسي والصيني الانجليزي).

ولا ترتقي إلى الكونية إلا عبر الترجمة والتعلم بينما أبجدية الصورة تخاطب كل العالم رغم اختلاف ثقافتهم ولغاتهم.

أهمية الصورة في التواصل:

تميز الصورة عن اللغة بقدرتها على تحقيق تواصل كوني عالمي دون الحاجة إلى ترجمة فضلاً عن قوة التأثير كما أنها لا تتطلب غالباً مهارات تفكير عالية بل تخاطب كل إنسان مهما كانت قدراته الذهنية.

3- الصورة أداة تواصل أختبر تبعات هذا القول في ضوء مهارات المفكر الناقد مبيناً علاقة الصورة بالمفردات التالية:

(الموضوعية - الحياد - التعبير - الحقيقة - الواقع - المغالطة - الدعاية والإعلان) أصوغ فقرة من سبعة أسطر للتعبير عن تصوري.

نقول الصورة أداة تواصل ولابد أن نخضعها للتفكير كما نخضع اللغة لأن الصورة قد تؤخذ من زاوية محددة لتخدم مصورها إذاً الصورة قد تفتقد الحيادية والصورة قد تحمل تعبيراً ووجهة نظر إلا إذا كانت الصورة من موثوق وتجسد حقيقة ولكن يبقى أننا نحتاج التأكد والمفكر الناقد ينتبه للمغالطات والتي تحملها الصورة ويتحرى ما وراء ذلك من الدعاية والإعلان.

أتدرب 1

1- أبين كيف يمكن أن تؤدي الصورة الناقدة أحياناً دوراً مجتمعياً مهماً سواء بوصفها الساخر أو التوعوي.

وضح الرسالة التي فهمتها من الصور التالية وهل الصورة أكثر تعبيراً في هذا الموقف من المقال الصحفي؟ مع ذكر السبب.

أتدرب 1

تؤدي الصورة الناقدة أحياناً دوراً مجتمعياً مهماً سواء بوصفها الساخر أو التوعوي وأحياناً تكون الصورة أكثر تعبيراً من المقال الصحفي.

2- يكشف النص الأول أن مدار الحروب الحديثة هو الصورة.

مع مجموعتي أقوم بالتالي:

أ - أرصد المفردات الدالة على أهمية الصورة زمن الحروب والأزمات.

  • السيطرة على الصورة.
  • حسم المعركة بالصورة.
  • الحرب الإعلامية.
  • الإعلام وسيلة في الحرب.
  • مصادر انطلاق الصورة من بث إذاعي أو تلفازي هدفاً مركزياً في أجندة (جدول أعمال) الحروب الأخيرة.

ب - ما واجبنا الوطني تجاه من يحاول إعادة نشر الصور في أوقات الحروب والأزمات؟

  • أن نحصن أنفسنا من التضليل وعدم إعادة إرسال أو نشر أي صورة من هذه النوع.
  • تقديم الصورة الصادقة التي تعكس حقيقة الوطن وتقدم صورته الناصعة إلى الآخرين.
  • المشاركة في صناعة الصورة ووسائل نشرها.
  • عدم تصديق وتداول أي صورة إلا بعد التأكد من حقيقة مضمونها ومصدر نشرها.
  • في حالة الشك في مضمونها ومصدرها لابد من إبلاغ الجهات المسؤولة.

ج - هل تؤدي الصورة دوراً مهماُ في تصدير وترويج الشائعات في أوقات الحروب؟ أشرح ذلك.

  • نعم، نظراً لأن الصورة لم تعد ذلك المحتوى المكمل للمواضيع العالمية المنشورة في الصحف والمجلات بل أصبحت الصورة محتوى كامل مستقل بذاته.
  • لا يستلزم للصورة وجود كلام يوضحها لأنها تعبر عن نفسها.
  • يمكن أن تتضمن الصور وتعبر عن الكثير من الشائعات التي تكون مزيفة للواقع ومخالفة له من أجل تشكيل رأي مناهض للحقيقة خاصة في أوقات الحروب ويساعدها في ذلك سرعة نشرها وتداولها بين المستهدفين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إن من أخطر وسائل الحرب توظيف الصور ونشر الشائعات بواسطتها وكذلك استعمال الأكاذيب والتزييف وبهذا يأخذ المتلقي موقفاً معيناً من مسار الحرب وهدفها.

أفكر وأتدبر

1- اعتماداً على النص:

أ - أحدد معنى غسل الدماغ وأكشف عن بعض مظاهره.

غسيل الدماغ: هو أسلوب نفسي الهدف منه تغيير معتقدات الشخص وإعادة تشكيل تفكيره وصياغة عقله من جديد بالشكل الذي يريده الشخص الذي يعمد لغسل الدماغ وقد يستهدف تفكيره أو وجدانه أو دائقته أو معتقداته وغالباً لا تدرك الضحية ذلك.

ب - الأساليب المستعملة في غسيل الدماغ.

يتم غسيل المخ بتقنيات متعددة منها تكرار الخبر أو الصورة أو الموقف مرات عديدة لترسيخه في الذهن وذلك ما يعمد له الترويج التجاري للبضائع والدعاية السياسية.

ويتم اعتماد الإيحاءات وغالباً ما تكون جنسية أو عرقية أو التهديد والإذلال والعزل.

ج - تحليل مخاطر الإعلان:

  1. فقدان التحكم في قدراتنا الذهنية: نفتقد القدرة على التفكير الشخصي واستقلالية القرار ويتم توجيهنا وهو المعنى من الصور المشيرة إلى الدمى المتحركة أو القذف الإعلامي والملاحقة.
  2. خطر على التفكير النقدي: نفتقد القدرة على التمييز وعلى التحري ونميل إلى الإذعان والاستجابة والخضوع.
  3. خطر على استقلالية الوجدان: نفتقد القدرة على الإحساس الطبيعي وتبرمج مشاعرنا نحو هذا الهدف أو ذاك.

د - دور التفكير الناقد في مواجهة مخاطر الإعلان والدعاية:

  • الكشف عن الطابع المضلل لعملية غسيل الدماغ.
  • لا يمكن الآخرين من توجيهه كما لو كان دمية.
  • الكشف عن المغالطات.
  • الوعي الإعلامي.
  • التحليل لما يرد في الإعلام.

أتدرب 2

1- أناقش مجموعتي في معنى الصور التالية وأدون تعليقي عليها:

مثال 1

إن هذه الوضعية في الصورة تظهر المتهم بريئاً والبريء متهم لأنها أخذت من زوايا تناسب المتهم.

مثال 2

تظهر هذه الصورة مدى قوة الاجتزاء ودوره في تغيير الانطباعات لدى المشاهد ففي كل جزء من الصورة يكون للمرء تصوراً يظنه واضحاً في الحقيقة وهو عكس ذلك.

مثال 3

توضح هذه الصورة دور الإعلام والصحافة في توجيه أفكار الناس وأنهم مثل الدمى المتحركة في يدها تحركهم في الاتجاه الذي يريد وتسقى عقولهم بالغذاء المعرفي الذي تفضله وتنتقيه لهم.

2- أقترح عنواناً للصورة التالية:

مثال 4

سيطرة وتأثير تطبيقات الأجهزة الإلكترونية على حياة الفرد والمجتمع.

أ - أذكر بعض التطبيقات البرمجية الخاصة بالتلاعب بالصور:

  • سناب شات.
  • انستغرام.
  • فوتوشوب.

ب - أكتب فقرة تأليفية عن دور الصورة في التضليل الإعلامي (وظف الأسئلة الناقدة التي تعلمتها من صيغة لازويل في الدرس السابق):

لقد تعلمنا في هذا الدرس دور الصورة في تشكيل الوعي وإثارة المشاعر مما قد يستخدم بشكل خاطئ في التضليل الإعلامي والتأثير على مشاعر الناس ولذا وجب على كل منا أن يسأل دائماً عن الخبر من صنعه؟ وما هي الأفكار التي يريد تمريرها وماذا يقول المحتوى أو عنوان الصورة وماهي الوسيلة التي تم نقلها لنا ولتستهدف من؟ وما المتوقع منها في دوائر التأثير الاجتماعي وبعدها يمكننا الحكم على الأخبار الواردة علينا حكماً صحيحاً سليماً.

أتدرب وأتفاعل مع عائلتي

1- أناقش عائلتي في دور الصورة في تشكيل ذهن المتلقي وتأثيرها التراكمي.

اختياري إذا أراد المعلم الأخذ به أن تأثير الصورة التراكمي إما أن يشكل وعياً منتظماً يحقق أهدافاً معينة لجهة إعلامية أو يشكل وعياً مشوهاً يخدم أيضاً جهات أخرى تستفيد من تشوهات عقول الناس وانسلاخ مبادئهم.

2- هل تؤدي الصورة بالفعل دوراً في التأثير على سلوك الفرد شرائياً من خلال التكرار وعرض صور المشاهير عبر توظيف علم السلوك والإقناع وفنون التأثير؟ وما هو دور الوعي المجتمعي في ذلك؟

إن أرباب الموضة ومن يدعمها يحاولون بكل الطرق أن يجعلوا منتجاتهم مطلوبة في الأسواق مستهلكة عند الناس ليجنوا الأرباح من وراء هذا التشوه العقلي الذي صنعوه في عقول المشاهدين من خلال تكرار الصور عليهم وإقناعهم بالحاجة إلى منتجاتهم ودور الوعي المجتمعي في هذا كله أن يرسخ عند الناس العقائد المثلى وأن يبعدهم من حيز المقارنة بالأفضل منهم وأن ينظروا إلى من دونهم فيشكروا نعمة الله عليهم ويقتنعوا بما عندهم.