حلول الأسئلة

السؤال

فسر المقولات الآتية مبيناً علاقتها بمهارة التواصل ثم ناقشها مع زملاءك.

الحل

النص

التفسير

البلاغة إظهار ما غمض من الحث، وتصوير الباطل في صورة الحق.

إن من البيان لسحراً.

لسان العاقل من وراء قلبه، فإذا أراد الكلام تفكر،

فإن كان له قال، وإن كان عليه سكت.

وقلب الجاهل من وراء لسانه، فإن هم بالكلام تكلم به، له أو عليه.

العاقل يفكر في الكلام قبل التكلم
والجاهل يفكر في الكلام بعد التكلم.

اللهم إني أعوذ بك من السلاطة والهذر، كما أعوذ بك من العي والحصر.

كثرة الكلام في غير فائدة تتساوى
مع العجز عن الكلام وهو العي والحصر.

كان أحد تلامذة الحكيم اليوناني (سقراط) ملازماً للصمت، فقال له سقراط يوماً: يا بني، تكلم كي أراك.

لسان الفتى نصف ونصف فواده،
اللسان يبرز صاحبه.

وكم من غائب قولاً صحيحاً

وآفته من الفهم السقيم.

قد يكون العيب من المستمع الذي لا يفهم.

شاهد حلول جميع الاسئلة

اختبار قبلي

اختبار قبلي

فسر المقولات الآتية مبيناً علاقتها بمهارة التواصل ثم ناقشها مع زملائك.

النص

التفسير

البلاغة إظهار ما غمض من الحث، وتصوير الباطل في صورة الحق.

إن من البيان لسحراً.

لسان العاقل من وراء قلبه، فإذا أراد الكلام تفكر،

فإن كان له قال، وإن كان عليه سكت.

وقلب الجاهل من وراء لسانه، فإن هم بالكلام تكلم به، له أو عليه.

العاقل يفكر في الكلام قبل التكلم
والجاهل يفكر في الكلام بعد التكلم.

اللهم إني أعوذ بك من السلاطة والهذر، كما أعوذ بك من العي والحصر.

كثرة الكلام في غير فائدة تتساوى
مع العجز عن الكلام وهو العي والحصر.

كان أحد تلامذة الحكيم اليوناني (سقراط) ملازماً للصمت، فقال له سقراط يوماً: يا بني، تكلم كي أراك.

لسان الفتى نصف ونصف فواده،
اللسان يبرز صاحبه.

وكم من غائب قولاً صحيحاً

وآفته من الفهم السقيم.

قد يكون العيب من المستمع الذي لا يفهم.

مشاركة الدرس

السؤال

فسر المقولات الآتية مبيناً علاقتها بمهارة التواصل ثم ناقشها مع زملاءك.

الحل

النص

التفسير

البلاغة إظهار ما غمض من الحث، وتصوير الباطل في صورة الحق.

إن من البيان لسحراً.

لسان العاقل من وراء قلبه، فإذا أراد الكلام تفكر،

فإن كان له قال، وإن كان عليه سكت.

وقلب الجاهل من وراء لسانه، فإن هم بالكلام تكلم به، له أو عليه.

العاقل يفكر في الكلام قبل التكلم
والجاهل يفكر في الكلام بعد التكلم.

اللهم إني أعوذ بك من السلاطة والهذر، كما أعوذ بك من العي والحصر.

كثرة الكلام في غير فائدة تتساوى
مع العجز عن الكلام وهو العي والحصر.

كان أحد تلامذة الحكيم اليوناني (سقراط) ملازماً للصمت، فقال له سقراط يوماً: يا بني، تكلم كي أراك.

لسان الفتى نصف ونصف فواده،
اللسان يبرز صاحبه.

وكم من غائب قولاً صحيحاً

وآفته من الفهم السقيم.

قد يكون العيب من المستمع الذي لا يفهم.

اختبار قبلي

اختبار قبلي

فسر المقولات الآتية مبيناً علاقتها بمهارة التواصل ثم ناقشها مع زملائك.

النص

التفسير

البلاغة إظهار ما غمض من الحث، وتصوير الباطل في صورة الحق.

إن من البيان لسحراً.

لسان العاقل من وراء قلبه، فإذا أراد الكلام تفكر،

فإن كان له قال، وإن كان عليه سكت.

وقلب الجاهل من وراء لسانه، فإن هم بالكلام تكلم به، له أو عليه.

العاقل يفكر في الكلام قبل التكلم
والجاهل يفكر في الكلام بعد التكلم.

اللهم إني أعوذ بك من السلاطة والهذر، كما أعوذ بك من العي والحصر.

كثرة الكلام في غير فائدة تتساوى
مع العجز عن الكلام وهو العي والحصر.

كان أحد تلامذة الحكيم اليوناني (سقراط) ملازماً للصمت، فقال له سقراط يوماً: يا بني، تكلم كي أراك.

لسان الفتى نصف ونصف فواده،
اللسان يبرز صاحبه.

وكم من غائب قولاً صحيحاً

وآفته من الفهم السقيم.

قد يكون العيب من المستمع الذي لا يفهم.