حلول الأسئلة
السؤال
تلقي العلم مشياً على الأقدام صورة فريدة من صور تلقي العلم قديماً، وفي وقتنا الحاضر تعددت أساليب طلب العلم وتيسرت للجميع. أتحاور مع مجموعتي حول تلك الأساليب ثم نذكرها لطلاب صفنا.
الحل
التعلم على مقاعد الدراسة مع استخدام التقنيات الحديثة: التعلم عن بعد، التعلم باللعب، التعلم بالاستكشاف.
شاهد حلول جميع الاسئلة
نص الفهم القرائي: مجالس علم
أقرأ النص الأول قراءة صامتة مدة خمس دقائق، ثم أجيب عن الآتي:
١. أختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
(إنها مثل المسلم) يعد أسلوب:
أ. تشبيه.
ب. تعجب.
جـ. نفي.
د. أمر.
والد عبد الله راوي الحديث هو ....... الخلفاء الراشدين.
أ. أول.
ب. ثاني.
جـ. ثالث.
د. رابع.
الذي منع عبد الله -رضي الله عنه- من الإجابة عن السؤال هو:
أ. الجهل.
ب. الخوف.
جـ. الحياء.
د. التردد.
يعد هذا المجلس أشرف المجالس لأن فيه.
أ. أثرياء القوم.
ب. فصحاء القوم.
جـ. رسولنا ﷺ.
د. قبيلة قريش.
٢. ما موقف عمر رضي الله عنه عندما أخبره ابنه أنه كان يعرف الإجابة؟
لم يغضب عمر من ابنه ولكنه كان سيشعر بالفخر إذا كان أجاب على سؤال النبي ﷺ.
١. ألون كل كلمة ومعناها بلون محدد:
- وقع الناس: انصرفت أذهانهم.
- يركب: يمتطي.
- ينتهي: يفرغ.
- حمر النعم: الإبل الحمر وهي أنفس أموال العرب.
٢. آتي بضد كل كلمة مما يلي:
- العلم: الجهل.
- الفسيحة: الضيقة.
- يودعه: يستقبله.
- يقترب: يبتعد.
٣. أذكر مفرد كل جمع مما يلي:
- مجالس: مجلس.
- العلماء: العالم.
- الكتب: الكتاب.
- البوادي: البادية.
٤. أرتب مراحل عمر الإنسان بعد الميلاد:
الفتوة - الشباب - الصبا - الكهولة - الشيخوخة - الطفولة.
الترتيب الصحيح: الطفولة - الصبا - الفتوة - الشباب - الكهولة - الشيخوخة.
١. العقل وإعمال الفكر من نعم الله على الإنسان، أحدد من النص الأول والثاني المواضع التي تدل على التفكير والتأمل للوصول لأهداف محددة وألخصها شفهياً.
- الموضع الأول: قول الرسول (ص) لأصحابه (فحدثوني ما هي) حتى يقوموا بالتفكير عن الإجابة دون إخبارهم مباشرة.
- الموضع الثاني: ابتكر لنفسه أسلوباً جديداً في تلقي العلم لم يسبق إليه أحد وهو أن يتعلم من الكسائي في طريق ذهابه وعودته ويسجل كل ما يسمعه.
٢. مرت رحلة الشاب النجيب في طلب العلم بمراحل، أرتب هذه المراحل كما فهمت من النص:
(٢) الاستماع للكسائي والاستفادة من علمه في طريق الذهاب والإياب لقصر الخلافة.
(١) شغفه بالعلم ورغبته في تلقي العلم على أيدي العلماء.
(٣) حفظ كل ما يسمعه من أستاذه وتسجيله يومياً.
(٤) تأليف الكثير من الكتب، وحفظ الآلاف من الشواهد النحوية.
٣. أقترح أكبر عدد ممكن من العناوين المناسبة لكل من النصين:
النص الأول | النص الثاني |
أسلوب تعليم النبي لصحابته. | الرحلة التعليمية لشيخ العربية. |
مجلس علم. | العالم الجليل الكسائي. |
شجرة لا يسقط ورقها. | حب العلم والمعرفة. |
شجرة كالمسلم. | شيخ العربية علي بن مبارك. |
٤. أختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
أ. وسيلة النقل التي يستحيل أن الكسائي كان يستخدمها هي:
ب. حفظ علي بن المبارك من الشواهد النحوية:
(٤٠ - ٤٠٠ - ٤٠٠٠ - ٤٠٠٠٠).
جـ. كانت بغداد عاصمة الخلافة العباسية وهي الآن عاصمة:
(العراق - سوريا - مصر - لبنان).
٥. أختار صفة من صفات ابن عمر رضي الله عنهما وصفة من صفات علي بن المبارك رحمه الله، وأتحدث عنها أمام الصف.
- من صفات ابن عمر رضي الله عنه: احترام الكبار، حيث لم يتكلم عبد الله بن عمر لوجود كبار الصحابة في ذلك المجلس.
- من صفات علي بن المبارك: حب التعلم، حيث ابتكر أسلوب جديد في تلقي التعلم لم يسبقه أحد وهذا كله في سبيل العلم والمعرفة.
١. أستنتج الآداب الفاضلة من النصين وأضعها تحت عنوان (يعجبني) ثم آتي بما يضادها تحت عنوان (لا يعجبني) على غرار المثال الأول:
يعجبني | لا يعجبني |
الحرص على تعليم الناس الخير. | عدم الاهتمام بتعليم الناس. |
الجد والاجتهاد في طلب العلم. | عدم الاجتهاد في طلب العلم. |
التوق إلى العلم والمعرفة. | عدم التوق إلى المعرفة. |
احترام وتوقير الكبار. | عدم احترام وتوقير الكبار. |
٢. أضع علامة (✓) أمام الأسباب الممكنة التي جعلت عمر- رضي الله عنه - يتمنى أن لو أجاب ابنه عن السؤال الذي طرحه رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم:
- إن الأب بطبعه يفخر بنجابة ابنه وذكائه. (✓)
- إن إجابته قد تكون سبباً في كسب المال.
- إن إجابته قد ترفع مكانته عند رسول الله صلى الله عليه وسلم. (✓)
- إن إجابته قد تكون سبباً لتولي منصب كبير.
- إن إجابته قد تجعله يحظى بدعوة من الرسول صلى الله عليه وسلم. (✓)
٣. أحدد من النص الثاني ما ينطبق عليه المعنى في البيتين الآتيين:
انهض إلى العلم في جد بلا كسل نهوض عبد إلى الخيرات يبتدر
واصبر على نيله صبر المجد له فليس يدركه من ليس يصطبر
استمر الشاب يتعلم وهو يسير على قدميه من بيت المعلم إلى قصر الخليفة وفي طريق العودة منه وقد قضى تسع سنوات في هذه الرحلات التعليمية اليومية.
تفكير إبداعي:
٤. شبه الرسول ﷺ المسلم بالنخلة فما أوجه الشبه بينهما؟
- النخلة ورقها لا يسقط وثمرها حلو وكل ما فيها نافع والمسلم كلامه طيب ونفعه لا ينقطع.
- دوام لباسها، فلا يسقط عنها صيفاً، ولا شتاءً. كذلك المسلم لا يزول عنه لباس التقوى حتى يوافي ربه.
- أن النخلة أصبر الشجر على الرياح، كذلك المسلم صبور على البلاء.
٥. حظي الأمين والمأمون منذ الصغر بتلقي العلم على يد عالم جليل يأتيهما بنفسه بينما حرم علي بن المبارك من ذلك ما تعليلك لهذا؟
هما أبناء الخليفة وأميران ووالدهما حريص عليهما في تلقي العلم، علي بن المبارك رجل من العامة استطاع بجده وجهده أن ينال منزلة مرموقة.
٦. أقرأ المواصفات الآتية وأحدد المجلس الذي تنطبق عليه بوضع علامة (✓):
المواصفات | المجلس الاول | المجلس الثاني |
يروي حدثاً واحداً وقع في مجلس محدد. | ✓ | |
ورد فيه ذكر خمس شخصيات. | ✓ | |
يروي حدثاً ممتداً في زمن طويل. | ✓ | |
يظهر فيه التأدب بحضرة الكبار. | ✓ | |
يظهر فيه الصبر في طلب العلم. | ✓ | |
استخدام اللغز وسيلة للتشويق في الإجابة. | ✓ | |
فيه دلالة على أن العلم أشرف من المال. | ✓ |
٧. تلقي العلم مشياً على الأقدام صورة فريدة من صور تلقي العلم قديماً. وفي وقتنا الحاضر تعددت أساليب طلب العلم وتيسرت للجميع. أتحاور مع مجموعتي حول تلك الأساليب ثم نذكرها لطلاب صفنا.
التعلم على مقاعد الدراسة مع استخدام التقنيات الحديثة: التعلم عن بعد، التعلم باللعب، التعلم بالاستكشاف.
تفكير إبداعي:
٨. لم تكن رحلة علي بن مبارك لتخلو من عناء وتعب لكنه استمر في كفاحه من أجل الوصول إلى المجد، أتخيل بعض الصعوبات التي واجهته في رحلته، ثم أتحدث عنها أمام صفي.
البرد القارس وسقوط المطر في الشتاء والحر الشديد في الصيف وطول مسافة السير على الأقدام.
أحاكي الأسلوب اللغوي:
أسلوب الدعاء من الأساليب التي لا نستغني عنها، فنحن ندعو لمن أسدى إلينا معروفاً، وندعو حين نطلب من شخص القيام بأمرٍ ما، أو الكف عن عمل ما.
[هداك الله. أطال الله عمرك على طاعته. جزاك الله خيراً. أطعمك الله من ثمار الجنة].
أختار مما سبق أسلوب الدعاء المناسب للموقف وأكمل به العبارات الآتية:
- أعطني القلم يا أخي، جزاك الله خيراً.
- لا تؤخر الصلاة عن وقتها، هداك الله.
- شكراً لك يا أبي على هذه الرحلة، أطال الله في عمرك على طاعته.
- سلمت يداك يا أمي على هذا الطعام اللذيذ، أطعمك الله من ثمار الجنة.
أكتب:
أشارك مجموعتي في كتابة مقدمة مغايرة لمقدمة النص وأكتبها هنا بخطي الجميل:
في مدينة بغداد الجميلة كان الخليفة العباسي هارون الرشيد يريد اختيار معلم لأبنائه، فوقع اختياره على العالم الجليل الكسائي الذي كان مثالاُ يحتذى به في علمه بفنون اللغة وقواعدها وأمره بتعليم أبناءه الأمين والمأمون.
لاحظت إهمال بعض الطلاب واجباتهم وعدم احترامهم معلميهم، فتطوعت لإلقاء كلمة فيها أهمية العلم وفضله>
أكتب نص هذه الكلمة وألقها أمام زملائك في الصف.
للعلم أهمية وفضل كبيرين، فهو يدفع الإنسان لتأمل عظيم قدرة الله في خلقه، كما يدفعه للاستزادة من كافة العلوم، فهو المفتاح السحري لجميع حلول الحياة التي تنقل الناس من ظلام الجهل إلى نور العلم، لذا يجب علينا الجد والاجتهاد في طلب العلم.
أغني ملف تعلمي:
زخرت الكتب بذكر مواقف كثيرة للجيل الأول، يتجلى فيها أدبهم مع العلماء واجتهادهم في طلب العلم. أبحث في تلك المواقف وأضمنها تعلمي.
قال ابن عباس: ما حدثني أحد قط حديثاً فاستفهمته، فلقد كنت آتي باب أبي كعب وهو نائم، فأقيل على بابه، ولو علم بمكاني لأحب أن يوقظ لي، لمكاني من رسول الله ﷺ ولكني أكره أن أمله.
أبحث في كتب التراجم أو على مواقع الشبكة العنكبوتية عن سيرة إحدى الشخصيات الآتية:
١. أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
٢. الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.
٣. الخليفة العباسي هارون الرشيد.
- أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: اتصف عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الجاهلية برجاحة عقل، وصواب الرأي حتى أن قريشاً أوكلت له مهمة السفارة فيها، فكان إذا وقع بين قريش وبين قبيلة أخرى مشكلة بعثوه سفيراً لهم، وقد عمل الفاروق في الجاهلية برعي الغنم والإبل صغيراً، ثم عندما شب عمل بالتجارة وكون ثروة طائلة منها، وقد دان عمر في الجاهلية بما دان به قومه من الوثنية، كما اشتهر عنه حبه للخمر.
- إسلام عمر: كان إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ببركة دعاء النبي عليه الصلاة والسلام حينما دعا ربه أن يعز هذا الدين بأحد العمرين، عمر بن هشام وهو أبو جهل، أو عمر بن الخطاب، فكان أن أسلم عمر الفاروق ليشكل إسلامه نقطة تحول في تاريخ الدعوة الإسلامية حيث ازداد المسلمون قوة ومنعة، وبعد أن كان المسلمون يستخفون من قريش ولا يجرؤون على الصلاة عند الكعبة، إذا بهم يجهرون بالدعوة، ويصلون عند البيت، ببركة إسلام عمر الفاروق رضي الله عنه.
- خلافته واستشهاده: قد تولى الفاروق رضي الله عنه الخلافة بعد وفاة الصديق أبو بكر في السنة الثالثة عشر للهجرة، وقد تحققت في خلافته أعظم إنجازات الدعوة الإسلامية حينما زالت دولتي فرس والروم، كما عرف عنه من صفات الخليفة الراشد الخوف والورع، ففي عام الرمادة أصاب المسلمون القحط والجوع فلم يكن الفاروق يتميز عن المسلمين في مأكله ومشربه بل كان يأكل الخبز والزيت ويقول والله لا أشبع حتى يشبع المسلمون، وقد استشهد في السنة الثالثة والعشرين للهجرة حينما قتله غيلة وغدراً أبو لؤلؤة المجوسي وهو يؤم المسلمين في صلاة الفجر.