حلول الأسئلة

السؤال

عد إلى المصحف الشريف، وأعط منه شواهداً لما يأتي، مستعيناً بأحد كتب إعراب القرآن:

الحل

المطلوب شاهده من القرآن الكريم
جملة اسمية مسبوقة بفعل ناسخ فأصبحوا خسرين.
جملة اسمية مسبوقة بحرف ناسخ إن الله سريع الحساب.
جملة فعلية فعلها مضارع منصوب قل فمن يملك من الله شيئاً إن أراد أن يهلك.
من الأفعال الخمسة مرفوع وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون.
حال وقفينا على آثرهم بعيسى ابن مريم مصدقاً لما بين يديه.
تمييز إني رأيت أحد عشر كوكباً.
منادى منصوب يأهل الكتب قد جاءكم رسولنا.
استثناء تام منفي ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلاً منهم.
مفعول لأجله إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً.
مفعول فيه (ظرف زمان) فاليوم لا تظلم نفس شيئاً ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون.
عدد مفرد إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون.
بدل وإذ قال ابراهيم لأبيه ءازر أتتخذ أصناماً آلهة.
توكيد فمهل الكفرين أمهلهم رويداً.
صفة ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون.
ممنوع من الصرف مجرور بالفتحة وإذا أذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم إذا لهم مكر.

شاهد حلول جميع الاسئلة

نشاطات التعلم

نشاطات التعلم

اضبط النصوص الآتية بالشكل، ثم تخير أحدها وألقه إلقاءً معبراً عن معانيه:

ذابَ منْ فرطِ شوقهِ وجدانِي وأتَاني منَ الهَوَى ما بَرَاني.

وتذكرتُ - في البِعادِ - بلادِي وتذكرتُ - في النّوى - إخوَانِي

وتصوَرْتُ بلدتِي وضُحَاهَا وهواها وطيبَ تلك المغاني

وتَجَوّلتُ بالخّيّال مَليّا في رُبَاهَا بِمَدْمعٍ هتّانِ

إنّ مرْأى القَيصُوم والشيحِ والحوذَ انِ أشْهَى منْ زُخْرُفاتِ المبانِي

يَا بلادِي سئمتُ منْ كلّ شيءٍ غير ذكْراكِ إنها في لسانِي

ففؤادي إليكِ يَخْفقُ شوقاً وعُيوني إلى رُبَاكِ رَوَانِ

فاسْلَمي وانْهَضِي وعِيْشِي بِعِز في مَغَانِي العُلا ونِعْمَ المَغَاني

النفحة المسكية في الرحلة الملكية

لم أنسَ أياماً مضتْ ولياليا سلفتْ وعَيْشا بالصّرِيْم تَصَرّمَا

والعيشُ غضّ والحواسدُ نُومُُ عَنّا وعينُ البينِ قد كُحلّتْ عَمَى

في روضةٍ أبدتْ ثغُور زُهُورهَا لما بكى فيها الغَمَامُ تَبَسما

مدّ الربيعُ على الخمائل نَوْره فيها فأَصبحَ كالخيامِ مُخيّما

تبدو الأقاحي مثلَ ثغرٍ أشْنَبٍ أَضْحى المحبُ به كَئيباً مُغرماً

وعيونُ نَرجِسِها كأعين غادةٍ تَرْنُو فترمي باللواحظِ أسْهُمَا

والطيرُ تصدحُ في فروعِ فُنُونها سِحْرَا فتوقِظُ بالهَدِيل النُوْما

من قصيدة (وصف الحمى)

يُحبُ العاقلونَ على التَصافي وحبُ الجاهلينَ على الوَسَامِ

وآنفُ من أخي لأنبي وأمي إذا ما لمْ أَجدْهُ منَ الكرَامِ

ولستُ بَقانِعِ من كل فَضلٍ بأنْ أُعْزَى إلى جَدٍ همُامِ

عَجِبْتُ لمن لَهُ قَدُُ وحد وينبو نَبْوَةَ القَضمِ الكَهَامِ

ومَنْ يَجِدُ الطريقَ إلى المعَالي فلا يَذَرُ المَطي بلا سَنَامِ

ولم أرَ في عُيُوبِ الناسِ عَيْبَا كَنَقصْ القادرينَ على التّمَامِ

أقمتُ بأرضِ مَصْر فَلا ورائي تَخُبُّ بيّ الرّكَاب ولا أمَامَي

ومَلَّني الفراشُ وكانَ جَنْبِي يمَلُّ لَقَاءَهُ في كُلّ عَامِ

قليلُُ عائدي سَقِم فُؤادِي كَثيْرُُ حاسِدِى صَعْبُُ مَرَامي

12- اشترك مع مجموعة من زملائك في ندوة حول (مشكلات النحو العربي)، ناقشوا المحاور الآتية، أو بعضها، وأضيفوا إليها ما ترغبون. عليكم الالتزام بالعربية الفصحى:

صعوبة النحو العربي بين الوهم والحقيقة:

يحول دائماً بين التعلم والتقدم وهم الصعوبة الذي طالما حظي به كثيراً تعلم النحو العربي على صعيد الناس عموماً وصعيد خصوصاً وهذه قضية يثبت مع الأيام زيفها عند التدرب والتعلم للنحو واكتشاف أنه مثل أي علم آخر له قواعد ومنطلقات لكنه يسير عند الراغبين في إجادته.

أهم الأسباب التي تحول دون تطبيق قواعد النحو في أحاديث الناس وكتاباتهم.

يمكن الاستئناس ببعض الأسباب الشائعة مثل:

1- ما يشاع من صعوبة الفصحى في التعامل اليومي.

2- ما يراه البعض من عناية بالجوانب العلمية على حساب الكتابة الإنسانية والأدبية.

هل الدرس النحوي ضرورة أم ترف؟

ينصت مدير الندوة لإجابات جميع الأعضاء في الندوة مع تفعيل لغة الجسد بالنظر إليهم ومن الإجابات المحتملة لهذ السؤال.

علم النحو من العلوم الهامة التي لا غنى عنها خاصة للمسلم، الذي يتلو كتاب الله ويجتهد أن يتجنب الخطأ في قراءته ثم هو الضابط لحفظ اللغة في التراث العربي العريق فالنحو جزء أساس من الهوية والفكر العربي المسلم.

الدرس النحوي كيف يجب أن يكون من وجهة نظر الطلاب؟

هنا مساحة من حرية الرأي يعبر بها الطالب بارتياح عن المأمول الذي يود أن يتحقق في الدرس النحوي وهذا مفيد لتحسين التواصل وتجويد الدرس، ومن الإجابات المحتملة على ذلك:

أن يتكثف الاعتماد في دراسة النحو على النحو الوظيفي، وهو النحو الذي له صلة وثيقة بالاستعمال اليومي، أو من خلال تبسيط النحو واستنباط الأمثلة الواقعية من الحياة في دراسته، وربطه بالوسائل التقنية القريبة من أيدي الطلاب ليكون قريباً من الجيل.

13- اختر قصة أو حادثة أو خبراً مطولاً تدرب على ضبطه وأدائه ثم أروه لزملائك مراعياً التحدث بلغة فصيحة خالية من الأخطاء.

14- بالتعاون مع أحد زملائك، اكتب الحوار بينهما كما تتخيله، ثم مثلاه أمام زملائكما:

مثال

15- ما الموقف التي تعتقد أنه على الإنسان أن يستخدم فيها اللغة العربية الفصحى؟

التعليم - الخطابات - المؤتمرات - المحافل والخطب - الخطابات الإعلامية - الكتابة والتأليف - المحاضرات والدروس - اللقاءات - التلفاز والإذاعة.

18- عد إلى الخطبتين السابقتين وأعط منهما أمثلة على كل من:

  • المنادى: أيها المسلمون عند حلول حدث أي حدث يتساءل الناس.
  • الممنوع من الصرف: معاشر المسلمين.
  • الصفة: محكماً للداء، ووصفاً.
  • التوكيد: إن ذلك كله يزيد الحرمة حرمة الإلحاد إلحاداً.
  • المبتدأ والخبر: الأمن مطلب عزيز.
  • الأفعال الناسخة: لا يفتأ المتأمل في أدواء أمتنا وعللها المزمنة أن يرى في بيداء الأحزان أشباح الأوهام.
  • الفعل والفاعل: وإذا اضطرب الأمن - ظهرت الفتن.
  • نائب الفاعل: أرخصت لديها الأعمار - في ظل الأمن تحفظ النفوس.
  • المفعول به: ألا قاتل الله أعمال الظلم.
  • التمييز: من ضلال تلك العقول التي اتخذت وراءها ظهرياً المعقول والمنقول.
  • الاستثناء: فلا حول ولا قوة إلا بالله.

19- أكمل المعادلات الرياضية الآتية:

  • فعل + فاعل = جملة فعلية
  • فعل ناسخ + اسم مرفوع + اسم منصوب = جملة اسمية منسوخة.
  • حرف نداء + اسم منصوب + اسم مجرور = منادى مضاف.
  • حرف نفي + فعل + مستثنى منه + أداة استثناء + مستثنى = استثناء تام منفي.
  • ما + كلمة على وزن (أفعل) + اسم منصوب = أسلوب تعجب.
  • اسم نكرة غير منون + اسم مجرور = تركيب إضافي.

20- ارسم خرائط مفاهيم لكل من: المنصوبات، والمجرورات، والمجزومات، على غرار خريطة المفاهيم الآتية، ثم قدمها في أوراقك الخاصة:

المرفوعات

خريطة

خريطة

خريطة

21- قسم الدائرة الآتية بحيث تبين التقريبية للمرفوعات والمنصوبات والمجرورات والمجزومات في اللغة.

دائرة

22- اضبط الأبيات الآتية بالشكل، ثم مصطلح نحوي في العمود الثاني بالأبيات التي تمثله:

مثال

23- عد إلى المصحف الشريف، وأعط منه شواهداً لما يأتي، مستعيناً بأحد كتب إعراب القرآن:

المطلوب شاهده من القرآن الكريم
جملة اسمية مسبوقة بفعل ناسخ فأصبحوا خسرين.
جملة اسمية مسبوقة بحرف ناسخ إن الله سريع الحساب.
جملة فعلية فعلها مضارع منصوب قل فمن يملك من الله شيئاً إن أراد أن يهلك.
من الأفعال الخمسة مرفوع وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون.
حال وقفينا على آثرهم بعيسى ابن مريم مصدقاً لما بين يديه.
تمييز إني رأيت أحد عشر كوكباً.
منادى منصوب يأهل الكتب قد جاءكم رسولنا.
استثناء تام منفي ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلاً منهم.
مفعول لأجله إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً.
مفعول فيه (ظرف زمان) فاليوم لا تظلم نفس شيئاً ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون.
عدد مفرد إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون.
بدل وإذ قال ابراهيم لأبيه ءازر أتتخذ أصناماً آلهة.
توكيد فمهل الكفرين أمهلهم رويداً.
صفة ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون.
ممنوع من الصرف مجرور بالفتحة وإذا أذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم إذا لهم مكر.

24- وقع في النص الآتي خمسة عشر خطاً نحوياً، اكتشفها وقم بإصلاحها:

ليس هناك تعريف جامع مانع للبطولة، وإذا اختلف الدارسون في تعريفها، فإنهم يتفقون على أن البطل: إنسانُُ متميزُُ، يرى ما لا يراه الآخرون، ويشعر بما لا يشعرون، يتمتع بوعي عميق، وإدراك دقيق، له قلب كبير، وعزم متين، وإرادة صلبة، هدفه أكبر من حاجاته، ورسالته أسمى من رغباته، يملك نفسه ولا تملكه، ويقود هواه ولا ينقاد له، تحكمه قيم كبرى، ويحتكم إليها، من دون أن يسخرها أو يسخر منها، هيأه تفوقه ليكون سيداً فوق الجميع، لكنه عاش واحداً بين الجميع، سما حتى اشرأبت إليه الأعناق، وصفا حتى مالت إليه الأفئدة.

مشاركة الدرس

السؤال

عد إلى المصحف الشريف، وأعط منه شواهداً لما يأتي، مستعيناً بأحد كتب إعراب القرآن:

الحل

المطلوب شاهده من القرآن الكريم
جملة اسمية مسبوقة بفعل ناسخ فأصبحوا خسرين.
جملة اسمية مسبوقة بحرف ناسخ إن الله سريع الحساب.
جملة فعلية فعلها مضارع منصوب قل فمن يملك من الله شيئاً إن أراد أن يهلك.
من الأفعال الخمسة مرفوع وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون.
حال وقفينا على آثرهم بعيسى ابن مريم مصدقاً لما بين يديه.
تمييز إني رأيت أحد عشر كوكباً.
منادى منصوب يأهل الكتب قد جاءكم رسولنا.
استثناء تام منفي ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلاً منهم.
مفعول لأجله إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً.
مفعول فيه (ظرف زمان) فاليوم لا تظلم نفس شيئاً ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون.
عدد مفرد إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون.
بدل وإذ قال ابراهيم لأبيه ءازر أتتخذ أصناماً آلهة.
توكيد فمهل الكفرين أمهلهم رويداً.
صفة ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون.
ممنوع من الصرف مجرور بالفتحة وإذا أذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم إذا لهم مكر.

نشاطات التعلم

نشاطات التعلم

اضبط النصوص الآتية بالشكل، ثم تخير أحدها وألقه إلقاءً معبراً عن معانيه:

ذابَ منْ فرطِ شوقهِ وجدانِي وأتَاني منَ الهَوَى ما بَرَاني.

وتذكرتُ - في البِعادِ - بلادِي وتذكرتُ - في النّوى - إخوَانِي

وتصوَرْتُ بلدتِي وضُحَاهَا وهواها وطيبَ تلك المغاني

وتَجَوّلتُ بالخّيّال مَليّا في رُبَاهَا بِمَدْمعٍ هتّانِ

إنّ مرْأى القَيصُوم والشيحِ والحوذَ انِ أشْهَى منْ زُخْرُفاتِ المبانِي

يَا بلادِي سئمتُ منْ كلّ شيءٍ غير ذكْراكِ إنها في لسانِي

ففؤادي إليكِ يَخْفقُ شوقاً وعُيوني إلى رُبَاكِ رَوَانِ

فاسْلَمي وانْهَضِي وعِيْشِي بِعِز في مَغَانِي العُلا ونِعْمَ المَغَاني

النفحة المسكية في الرحلة الملكية

لم أنسَ أياماً مضتْ ولياليا سلفتْ وعَيْشا بالصّرِيْم تَصَرّمَا

والعيشُ غضّ والحواسدُ نُومُُ عَنّا وعينُ البينِ قد كُحلّتْ عَمَى

في روضةٍ أبدتْ ثغُور زُهُورهَا لما بكى فيها الغَمَامُ تَبَسما

مدّ الربيعُ على الخمائل نَوْره فيها فأَصبحَ كالخيامِ مُخيّما

تبدو الأقاحي مثلَ ثغرٍ أشْنَبٍ أَضْحى المحبُ به كَئيباً مُغرماً

وعيونُ نَرجِسِها كأعين غادةٍ تَرْنُو فترمي باللواحظِ أسْهُمَا

والطيرُ تصدحُ في فروعِ فُنُونها سِحْرَا فتوقِظُ بالهَدِيل النُوْما

من قصيدة (وصف الحمى)

يُحبُ العاقلونَ على التَصافي وحبُ الجاهلينَ على الوَسَامِ

وآنفُ من أخي لأنبي وأمي إذا ما لمْ أَجدْهُ منَ الكرَامِ

ولستُ بَقانِعِ من كل فَضلٍ بأنْ أُعْزَى إلى جَدٍ همُامِ

عَجِبْتُ لمن لَهُ قَدُُ وحد وينبو نَبْوَةَ القَضمِ الكَهَامِ

ومَنْ يَجِدُ الطريقَ إلى المعَالي فلا يَذَرُ المَطي بلا سَنَامِ

ولم أرَ في عُيُوبِ الناسِ عَيْبَا كَنَقصْ القادرينَ على التّمَامِ

أقمتُ بأرضِ مَصْر فَلا ورائي تَخُبُّ بيّ الرّكَاب ولا أمَامَي

ومَلَّني الفراشُ وكانَ جَنْبِي يمَلُّ لَقَاءَهُ في كُلّ عَامِ

قليلُُ عائدي سَقِم فُؤادِي كَثيْرُُ حاسِدِى صَعْبُُ مَرَامي

12- اشترك مع مجموعة من زملائك في ندوة حول (مشكلات النحو العربي)، ناقشوا المحاور الآتية، أو بعضها، وأضيفوا إليها ما ترغبون. عليكم الالتزام بالعربية الفصحى:

صعوبة النحو العربي بين الوهم والحقيقة:

يحول دائماً بين التعلم والتقدم وهم الصعوبة الذي طالما حظي به كثيراً تعلم النحو العربي على صعيد الناس عموماً وصعيد خصوصاً وهذه قضية يثبت مع الأيام زيفها عند التدرب والتعلم للنحو واكتشاف أنه مثل أي علم آخر له قواعد ومنطلقات لكنه يسير عند الراغبين في إجادته.

أهم الأسباب التي تحول دون تطبيق قواعد النحو في أحاديث الناس وكتاباتهم.

يمكن الاستئناس ببعض الأسباب الشائعة مثل:

1- ما يشاع من صعوبة الفصحى في التعامل اليومي.

2- ما يراه البعض من عناية بالجوانب العلمية على حساب الكتابة الإنسانية والأدبية.

هل الدرس النحوي ضرورة أم ترف؟

ينصت مدير الندوة لإجابات جميع الأعضاء في الندوة مع تفعيل لغة الجسد بالنظر إليهم ومن الإجابات المحتملة لهذ السؤال.

علم النحو من العلوم الهامة التي لا غنى عنها خاصة للمسلم، الذي يتلو كتاب الله ويجتهد أن يتجنب الخطأ في قراءته ثم هو الضابط لحفظ اللغة في التراث العربي العريق فالنحو جزء أساس من الهوية والفكر العربي المسلم.

الدرس النحوي كيف يجب أن يكون من وجهة نظر الطلاب؟

هنا مساحة من حرية الرأي يعبر بها الطالب بارتياح عن المأمول الذي يود أن يتحقق في الدرس النحوي وهذا مفيد لتحسين التواصل وتجويد الدرس، ومن الإجابات المحتملة على ذلك:

أن يتكثف الاعتماد في دراسة النحو على النحو الوظيفي، وهو النحو الذي له صلة وثيقة بالاستعمال اليومي، أو من خلال تبسيط النحو واستنباط الأمثلة الواقعية من الحياة في دراسته، وربطه بالوسائل التقنية القريبة من أيدي الطلاب ليكون قريباً من الجيل.

13- اختر قصة أو حادثة أو خبراً مطولاً تدرب على ضبطه وأدائه ثم أروه لزملائك مراعياً التحدث بلغة فصيحة خالية من الأخطاء.

14- بالتعاون مع أحد زملائك، اكتب الحوار بينهما كما تتخيله، ثم مثلاه أمام زملائكما:

مثال

15- ما الموقف التي تعتقد أنه على الإنسان أن يستخدم فيها اللغة العربية الفصحى؟

التعليم - الخطابات - المؤتمرات - المحافل والخطب - الخطابات الإعلامية - الكتابة والتأليف - المحاضرات والدروس - اللقاءات - التلفاز والإذاعة.

18- عد إلى الخطبتين السابقتين وأعط منهما أمثلة على كل من:

  • المنادى: أيها المسلمون عند حلول حدث أي حدث يتساءل الناس.
  • الممنوع من الصرف: معاشر المسلمين.
  • الصفة: محكماً للداء، ووصفاً.
  • التوكيد: إن ذلك كله يزيد الحرمة حرمة الإلحاد إلحاداً.
  • المبتدأ والخبر: الأمن مطلب عزيز.
  • الأفعال الناسخة: لا يفتأ المتأمل في أدواء أمتنا وعللها المزمنة أن يرى في بيداء الأحزان أشباح الأوهام.
  • الفعل والفاعل: وإذا اضطرب الأمن - ظهرت الفتن.
  • نائب الفاعل: أرخصت لديها الأعمار - في ظل الأمن تحفظ النفوس.
  • المفعول به: ألا قاتل الله أعمال الظلم.
  • التمييز: من ضلال تلك العقول التي اتخذت وراءها ظهرياً المعقول والمنقول.
  • الاستثناء: فلا حول ولا قوة إلا بالله.

19- أكمل المعادلات الرياضية الآتية:

  • فعل + فاعل = جملة فعلية
  • فعل ناسخ + اسم مرفوع + اسم منصوب = جملة اسمية منسوخة.
  • حرف نداء + اسم منصوب + اسم مجرور = منادى مضاف.
  • حرف نفي + فعل + مستثنى منه + أداة استثناء + مستثنى = استثناء تام منفي.
  • ما + كلمة على وزن (أفعل) + اسم منصوب = أسلوب تعجب.
  • اسم نكرة غير منون + اسم مجرور = تركيب إضافي.

20- ارسم خرائط مفاهيم لكل من: المنصوبات، والمجرورات، والمجزومات، على غرار خريطة المفاهيم الآتية، ثم قدمها في أوراقك الخاصة:

المرفوعات

خريطة

خريطة

خريطة

21- قسم الدائرة الآتية بحيث تبين التقريبية للمرفوعات والمنصوبات والمجرورات والمجزومات في اللغة.

دائرة

22- اضبط الأبيات الآتية بالشكل، ثم مصطلح نحوي في العمود الثاني بالأبيات التي تمثله:

مثال

23- عد إلى المصحف الشريف، وأعط منه شواهداً لما يأتي، مستعيناً بأحد كتب إعراب القرآن:

المطلوب شاهده من القرآن الكريم
جملة اسمية مسبوقة بفعل ناسخ فأصبحوا خسرين.
جملة اسمية مسبوقة بحرف ناسخ إن الله سريع الحساب.
جملة فعلية فعلها مضارع منصوب قل فمن يملك من الله شيئاً إن أراد أن يهلك.
من الأفعال الخمسة مرفوع وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون.
حال وقفينا على آثرهم بعيسى ابن مريم مصدقاً لما بين يديه.
تمييز إني رأيت أحد عشر كوكباً.
منادى منصوب يأهل الكتب قد جاءكم رسولنا.
استثناء تام منفي ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلاً منهم.
مفعول لأجله إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً.
مفعول فيه (ظرف زمان) فاليوم لا تظلم نفس شيئاً ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون.
عدد مفرد إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون.
بدل وإذ قال ابراهيم لأبيه ءازر أتتخذ أصناماً آلهة.
توكيد فمهل الكفرين أمهلهم رويداً.
صفة ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون.
ممنوع من الصرف مجرور بالفتحة وإذا أذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم إذا لهم مكر.

24- وقع في النص الآتي خمسة عشر خطاً نحوياً، اكتشفها وقم بإصلاحها:

ليس هناك تعريف جامع مانع للبطولة، وإذا اختلف الدارسون في تعريفها، فإنهم يتفقون على أن البطل: إنسانُُ متميزُُ، يرى ما لا يراه الآخرون، ويشعر بما لا يشعرون، يتمتع بوعي عميق، وإدراك دقيق، له قلب كبير، وعزم متين، وإرادة صلبة، هدفه أكبر من حاجاته، ورسالته أسمى من رغباته، يملك نفسه ولا تملكه، ويقود هواه ولا ينقاد له، تحكمه قيم كبرى، ويحتكم إليها، من دون أن يسخرها أو يسخر منها، هيأه تفوقه ليكون سيداً فوق الجميع، لكنه عاش واحداً بين الجميع، سما حتى اشرأبت إليه الأعناق، وصفا حتى مالت إليه الأفئدة.