حلول الأسئلة
السؤال
هل يلزم الآمر بالمعروف أن يكون فاعلاً له والناهي عن المنكر أن يكون تاركاً له؟ بين ذلك بالرجوع إلى كتاب تيسير الكريم
الرحمن عند تفسيره للآية (٤٤) من سورة البقرة.
الحل
أسمى العقل عقلاً لأنه يعقل به وما ينفعه من الخير ويتعقل به عما يضره وذلك أن العقل يحث صاحبه أن يكون أول فاعل لما يأمر به وأول تارك لما ينهى عنه فمن أمر غيره بالخير ولم يفعله أو نهاه عن الشر فلم يتركه دل على عدم عقله وجهله خصوصاً إذا كان عالماً بذلك قد قامت عليه الحجة.
شاهد حلول جميع الاسئلة
حل أسئلة الدرس التاسع والعشرون: تفسير سورة آل عمران
موضوع الآيات: الدعوة إلى فعل الخير والعمل الصالح وجزائه عند الله.
اربط بين الكلمات التي تحتها خط وما يخصها من معنى في الجدول الآتي:
الكلمة | معناها |
المنكر | ما أنكره الشرع لقبحه وضرره. |
رحمة الله | الجنة. |
الخير | كل ما ينفع الإنسان في الدنيا والآخرة من الإيمان والعمل الصالح. |
كالذين تفرقوا | أي صاروا فرقاً وأحزاباً مختلفة متنازعة. |
المعروف | ما عرفه الشرع وأمر به لحسنه ونفعه. |
ورد في الآية (١٢٥) من سورة "النحل" والآية (١٠٨) من سورة "يوسف" شرطان أساسيان لتحقيق الدعوة إلى الخير بالرجوع إلى الآيتين اذكر هذين الشرطين.
ويوضح الله لنا السبيل إليه هو اتباع الرسول وسنته وما أنزل عليه إنما في سورة النحل: هو الدعوة بالحكمة والتروي وتقديم السلوك الأحسن في الجدال.
أساء زميل لك إلى معلمه في هذه الحال ما الذي يجب أن تقوم به؟
الدور الواجب علي في هذا الأمر نصحه وأن أوضح له أنه من الخطأ الجسيم أن نسيء إلى معلمينا فهم طريقنا للنور والعلم والواجب علينا تقديم الاحترام والتقدير لهم.
هل يجب على كل فرد تحقيق الإنكار باليد واللسان والقلب؟ بالتعاون مع زملائك بين ذلك.
نعم من الواجب على كل فرد مسلم أن يحقق الإنكار ويزيله فإن كان على مقدرة إزالته بيده فليفعل وإن لم يقدر فلسانه ودعوته وإن لم يقدر فيتبرأ من هذا المنكر بقلبه ويدعوا الله أن يزال هذا المنكر وهذا توجيه من الله ورسوله في إزالة المنكرات بالطرق المشروعة.
س1 هل يلزم الآمر بالمعروف أن يكون فاعلاً له والناهي عن المنكر أن يكون تاركاً له؟ بين ذلك بالرجوع إلى كتاب تيسير الكريم
الرحمن عند تفسيره للآية (٤٤) من سورة البقرة.
أسمى العقل عقلاً لأنه يعقل به وما ينفعه من الخير وينعقل به عما يضره وذلك أن العقل يحث صاحبه أن يكون أول فاعل لما يأمر به وأول تارك لما ينهى عنه فمن أمر غيره بالخير ولم يفعله أو نهاه عن الشر فلم يتركه دل على عدم عقله وجهله خصوصاً إذا كان عالماً بذلك قد قامت عليه الحجة.
س2 ما نوع الاستفهام في قوله تعالى: (أكفرتم بعد إيمانكم)؟
استفهام الغرض من الاستنكار والتعجب.