حلول الأسئلة

السؤال

أعلل منع الوقف على ما تحته خط في الآيات الآتية:

(وكنوزٍ ومقامٍ كريمٍ).

الحل

لأنه يفصل بين الحال وصاحبه.

شاهد حلول جميع الاسئلة

الدرس الثاني: قواعد الوقف والابتداء

الدرس الثاني: قواعد الوقف والابتداء

نشاط

أعلل منع الوقف على ما تحته خط في الآيات الآتية:

1- (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودّاً).

التعليل: لأنه يفصل بين اسم أنَّ وخبرها.

2- (وكان الله غفوراً رحيماً).

التعليل: لأنه يفصل بين الفعل وفاعله.

3- (والكافرون لهم عذاب شديد).

التعليل: لأنه يفصل بين الحال وصاحبه.

4- (وكنوزٍ ومقامٍ كريمٍ).

التعليل: لأنه يفصل بين الحال وصاحبه.

نشاط

أعطي مثالاً للوقف الممنوع للأسباب الآتية:

السبب المثال
الفصل بين الفعل والفاعل. (ومن تاب وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى الله متاباً).
الفصل بين فعل الشرط وجوابه. (والكافرون لهم عذاب شديد).
الفصل بين الصفة والموصوف. (وكان الله غفوراً رحيماً).

التطبيق العملي

مواضع الوقف:

{يسيركم} تفيد الوقف اللازم لأنها تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الفعل وفاعله {كنتم في الفلك} تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الحال وصاحبه {والبحر} إن الوصل الأولى مع جواز الوقف وهو الوقف الحسن {إنما بغيكم على أنفسكم} تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الشرط وجوابه {فننبئكم بما كنتم تعملون} تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الشرط وجوابه {أنفسكم} إن الوصل الأولى مع جواز الوقف وهو الوقف الحسن {الحياة الدنيا} إن الوصل أولى مع جواز الوقف وهو الوقف الحسن

التقويم

(1) ما قواعد الوقف والابتداء؟

1- لا يفصل بين المتلازمات اللغوية واللفظية: كالفعل والفاعل، والمبتدأ والخبر، والصفة والموصوف، والحال وصاحبه، واسم إن وخبرها، واسم كان وخبرها، وفعل الشرط وجوابه.

2- الوقف على رؤوس الآيات سنَّة.

3- ليس في القرآن وقف واجب ولا حرام شرعاً إلا ما أفسد المعنى قصداً.

4- لا يكون الابتداء إلا بكلام مستقل غير مرتبط بما قبله في المعنى.

(2) أبحث في الدرس عن سبب عدم صحة الوقف والابتداء في الأمثلة الآتية:

أ- قال تعالى: (وبثَّ فيها من كل دابة).

لا يصح الوقف هنا ولا الابتداء بما بعده لفصله بين اسم إن وخبرها.

ب- قال تعالى: (وجاء من أقصى المدينة).

لا يصح الوقف هنا ولا الابتداء بما بعده لفصله بين الفعل وفاعله.

ج- قال تعالى: (بعد الذي جاءك من العلم).

لا يصح الوقف هنا ولا الابتداء بما بعده لفصله بين الشرط وجوابه.

(3) معتمداً على خبراتك السابقة حدد نوع الوقف في الأمثلة الآتية:

أ- قال تعالى: (الحمد لله).

نوع الوقف هنا وقف قبيح.

ب- قال تعالى: (وأولئك هم المفلحون).

الوقف هنا وقف تام.

ج- قال تعالى: (الذين قالوا إن الله فقير).

الوقف هنا وقف لازم.

مشاركة الدرس

السؤال

أعلل منع الوقف على ما تحته خط في الآيات الآتية:

(وكنوزٍ ومقامٍ كريمٍ).

الحل

لأنه يفصل بين الحال وصاحبه.

الدرس الثاني: قواعد الوقف والابتداء

الدرس الثاني: قواعد الوقف والابتداء

نشاط

أعلل منع الوقف على ما تحته خط في الآيات الآتية:

1- (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودّاً).

التعليل: لأنه يفصل بين اسم أنَّ وخبرها.

2- (وكان الله غفوراً رحيماً).

التعليل: لأنه يفصل بين الفعل وفاعله.

3- (والكافرون لهم عذاب شديد).

التعليل: لأنه يفصل بين الحال وصاحبه.

4- (وكنوزٍ ومقامٍ كريمٍ).

التعليل: لأنه يفصل بين الحال وصاحبه.

نشاط

أعطي مثالاً للوقف الممنوع للأسباب الآتية:

السبب المثال
الفصل بين الفعل والفاعل. (ومن تاب وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى الله متاباً).
الفصل بين فعل الشرط وجوابه. (والكافرون لهم عذاب شديد).
الفصل بين الصفة والموصوف. (وكان الله غفوراً رحيماً).

التطبيق العملي

مواضع الوقف:

{يسيركم} تفيد الوقف اللازم لأنها تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الفعل وفاعله {كنتم في الفلك} تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الحال وصاحبه {والبحر} إن الوصل الأولى مع جواز الوقف وهو الوقف الحسن {إنما بغيكم على أنفسكم} تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الشرط وجوابه {فننبئكم بما كنتم تعملون} تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الشرط وجوابه {أنفسكم} إن الوصل الأولى مع جواز الوقف وهو الوقف الحسن {الحياة الدنيا} إن الوصل أولى مع جواز الوقف وهو الوقف الحسن

التقويم

(1) ما قواعد الوقف والابتداء؟

1- لا يفصل بين المتلازمات اللغوية واللفظية: كالفعل والفاعل، والمبتدأ والخبر، والصفة والموصوف، والحال وصاحبه، واسم إن وخبرها، واسم كان وخبرها، وفعل الشرط وجوابه.

2- الوقف على رؤوس الآيات سنَّة.

3- ليس في القرآن وقف واجب ولا حرام شرعاً إلا ما أفسد المعنى قصداً.

4- لا يكون الابتداء إلا بكلام مستقل غير مرتبط بما قبله في المعنى.

(2) أبحث في الدرس عن سبب عدم صحة الوقف والابتداء في الأمثلة الآتية:

أ- قال تعالى: (وبثَّ فيها من كل دابة).

لا يصح الوقف هنا ولا الابتداء بما بعده لفصله بين اسم إن وخبرها.

ب- قال تعالى: (وجاء من أقصى المدينة).

لا يصح الوقف هنا ولا الابتداء بما بعده لفصله بين الفعل وفاعله.

ج- قال تعالى: (بعد الذي جاءك من العلم).

لا يصح الوقف هنا ولا الابتداء بما بعده لفصله بين الشرط وجوابه.

(3) معتمداً على خبراتك السابقة حدد نوع الوقف في الأمثلة الآتية:

أ- قال تعالى: (الحمد لله).

نوع الوقف هنا وقف قبيح.

ب- قال تعالى: (وأولئك هم المفلحون).

الوقف هنا وقف تام.

ج- قال تعالى: (الذين قالوا إن الله فقير).

الوقف هنا وقف لازم.