حلول الأسئلة
السؤال
مواضع الوقف:
الحل
{يسيركم} تفيد الوقف اللازم لأنها تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الفعل وفاعله {كنتم في الفلك} تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الحال وصاحبه {والبحر} إن الوصل الأولى مع جواز الوقف وهو الوقف الحسن {إنما بغيكم على أنفسكم} تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الشرط وجوابه {فننبئكم بما كنتم تعملون} تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الشرط وجوابه {أنفسكم} إ ن الوصل الأولى مع جواز الوقف وهو الوقف الحسن {الحياة الدنيا} إن الوصل أولى مع جواز الوقف وهو الوقف الحسن.
شاهد حلول جميع الاسئلة
الدرس الثاني: قواعد الوقف والابتداء
أعلل منع الوقف على ما تحته خط في الآيات الآتية:
1- (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودّاً).
التعليل: لأنه يفصل بين اسم أنَّ وخبرها.
2- (وكان الله غفوراً رحيماً).
التعليل: لأنه يفصل بين الفعل وفاعله.
3- (والكافرون لهم عذاب شديد).
التعليل: لأنه يفصل بين الحال وصاحبه.
4- (وكنوزٍ ومقامٍ كريمٍ).
التعليل: لأنه يفصل بين الحال وصاحبه.
أعطي مثالاً للوقف الممنوع للأسباب الآتية:
السبب | المثال |
الفصل بين الفعل والفاعل. | (ومن تاب وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى الله متاباً). |
الفصل بين فعل الشرط وجوابه. | (والكافرون لهم عذاب شديد). |
الفصل بين الصفة والموصوف. | (وكان الله غفوراً رحيماً). |
مواضع الوقف:
{يسيركم} تفيد الوقف اللازم لأنها تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الفعل وفاعله {كنتم في الفلك} تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الحال وصاحبه {والبحر} إن الوصل الأولى مع جواز الوقف وهو الوقف الحسن {إنما بغيكم على أنفسكم} تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الشرط وجوابه {فننبئكم بما كنتم تعملون} تفيد الوقف على موضع أدى معنى صحيحاً للربط بين الشرط وجوابه {أنفسكم} إن الوصل الأولى مع جواز الوقف وهو الوقف الحسن {الحياة الدنيا} إن الوصل أولى مع جواز الوقف وهو الوقف الحسن
(1) ما قواعد الوقف والابتداء؟
1- لا يفصل بين المتلازمات اللغوية واللفظية: كالفعل والفاعل، والمبتدأ والخبر، والصفة والموصوف، والحال وصاحبه، واسم إن وخبرها، واسم كان وخبرها، وفعل الشرط وجوابه.
2- الوقف على رؤوس الآيات سنَّة.
3- ليس في القرآن وقف واجب ولا حرام شرعاً إلا ما أفسد المعنى قصداً.
4- لا يكون الابتداء إلا بكلام مستقل غير مرتبط بما قبله في المعنى.
(2) أبحث في الدرس عن سبب عدم صحة الوقف والابتداء في الأمثلة الآتية:
أ- قال تعالى: (وبثَّ فيها من كل دابة).
لا يصح الوقف هنا ولا الابتداء بما بعده لفصله بين اسم إن وخبرها.
ب- قال تعالى: (وجاء من أقصى المدينة).
لا يصح الوقف هنا ولا الابتداء بما بعده لفصله بين الفعل وفاعله.
ج- قال تعالى: (بعد الذي جاءك من العلم).
لا يصح الوقف هنا ولا الابتداء بما بعده لفصله بين الشرط وجوابه.
(3) معتمداً على خبراتك السابقة حدد نوع الوقف في الأمثلة الآتية:
أ- قال تعالى: (الحمد لله).
نوع الوقف هنا وقف قبيح.
ب- قال تعالى: (وأولئك هم المفلحون).
الوقف هنا وقف تام.
ج- قال تعالى: (الذين قالوا إن الله فقير).
الوقف هنا وقف لازم.