حلول الأسئلة
السؤال
التطبيق على الآيات الكريمة:
يقرأ الطلاب الآيات الآتية مميزين أداء المقطوع والموصول في كل منها.
قال تعالى: (فإلم يستجيبوا لكم فأعلموا أنما أنزل بعلم الله وأن لا إله إلا هو فهل أنتم مسلمون (14)) هود (14).
الحل
(فإلَّم) موصولة في سورة هود آية (14) كما في المثال ومقطوعة في غيرها (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين (٢٤) (البقرة) (أنَّما) اختلف في قطعها ووصلها أقوال.
شاهد حلول جميع الاسئلة
الدرس السابع: أقسام المقطوع والموصول
أميّز بين الكلمات المقطوعة والموصولة فيما يأتي:
(ربّما)
(أن لّم)
(ممَّن)
(أيَّا ماً)
(عمَّ)
(ابن أمَّ)
كلمات مقطوعة | كلمات موصولة |
(أن لم)، (أيّا ماً)، (ابن أمّ) | (ربّما)، (ممّن)، (عمَّ) |
ألحق كل كلمة من الكلمات الآتية بقسمها في الجدول الآتي:
(عن منّ)، (أيّا ماً)، (من مّالٍ)، (نعمّا)، (مهما)، (ممّن)، (ويكأنَّ)، (يبنئم)، (حينئذٍ)، (أمّن)، (كي لا)، (أنّما)، (عمّا)، (بئسما)، (كلّما)، (أنّما)، (وإن لّم)، (أن لّو)، (ولات حين).
م | القسم | الكلمات |
1 | ما اتفق على قطعه في جميع القرآن الكريم. | (عن منّ)، (أيّا ماً)، (من مّالٍ). |
2 | ما اتفق على وصله في جميع القرآن الكريم. | (نعمّا)، (مهما)، (ممّن)، (ويكأنَّ)، (يبنئم)، (حينئذٍ). |
3 | ما اتفق على قطعه في بعض المواضع، ووصله في مواضع أخرى. | (أمّن)، (كي لا)، (عمّا). |
4 | ما اختلف في قطعها ووصلها على أقوال. | (أنّما)، (بئسما)، (كلّما)، (أنّما). |
5 | كلمات مختلفة. | (وإن لّم)، (أن لّو)، (ولات حين). |
أولاً: التطبيق على الكلمات المفردة:
يقرأ الطلاب الكلمات الآتية مميزين بينها في الأداء بالنظر إلى كون الكلمة مقطوعة أو موصولة:
(أينما) اختلف في قطعها ووصلها أقوال.
(بئسما) اختلف في قطعها ووصلها أقوال.
(ألّا) موصولة في جميع القرآن الكريم.
(يوم هم) اختلف في قطعها ووصلها أقوال.
(عن مّا) اختلف في قطعها ووصلها أقوال.
ثانياً: التطبيق على الآيات الكريمة:
يقرأ الطلاب الآيات الآتية مميزين أداء المقطوع والموصول في كل منها.
قال تعالى: (فإلم يستجيبوا لكم فأعلموا أنما أنزل بعلم الله وأن لا إله إلا هو فهل أنتم مسلمون (14)) هود (14).
(فإلَّم) موصولة في سورة هود آية (14) كما في المثال ومقطوعة في غيرها (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين (٢٤) (البقرة) (أنَّما) اختلف في قطعها ووصلها أقوال.
قال تعالى: (ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين (31)) النمل (31).
(ألّا) اختلف في قطعها ووصلها أقوال.
قال تعالى: (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وصية لأزواجهم متاعاً إلى الحول غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم في ما فعلن في أنفسهن من معروف والله عزيز حكيم (240)) البقرة (240).
(في ما فعلن) مقطوعة.
قال تعالى: (والذين يتوفون منكم ويذرون أزوجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف والله بما تعملون خبير) البقرة (234).
(فيما فعلن) موصولة.
(1) اذكر ثلاثاً من الكلمات التي اتفق على قطعها في جميع القرآن الكريم.
(أن لم) مثل قوله تعالى: (أيحسب أن لم يره أحد (7)) (البلد).
(حيث ما) مثل قوله تعالى: (قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينَّك قبلة ترضاها فولِّ وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون (144)) (البقرة).
(أياماً) مثل قوله تعالى: (قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياً ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلاً (110)) (الإسراء).
(2) اذكر خمساً من الكلمات التي اتفق على وصلها في جميع القرآن الكريم.
(إلا) مثل (إلا تفعلوه)،
(أما) غير الشرطية مثل (أما يشركون).
(نعمّ) مثل (فنعمّا هي)،
(كأنما) مثل (كأنما يصعد في السماء)،
(أيما) مثل (أيما الأجلين قضيت).
(3) ما حكم (يوم) مع (هم) من حيث القطع والوصل؟
تقطع في سورتي غافر والذاريات مثل: (يوم هم على النار يفتنون (13)) (الذاريات) وتوصل في غيرها مثل: (حتى يلقوا يومهم).