حلول الأسئلة

السؤال

مثل لما يأتي:

حديث غريب.

الحل

حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي (ص) قال: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى".

شاهد حلول جميع الاسئلة

حل أسئلة الدرس الثاني: أقسام الحديث

أقسام الحديث

نشاط

أكمل خارطة المفاهيم الآتية لتستوفي أقسام الحديث من جهة تعدد طرقه:

خريطة

نشاط

قارن بين المتواتر والآحاد وفقاً لما يأتي:

المعيار المتواتر الآحاد
كثرة الرواة هو أن ينقل جماعة عن جماعة الخبر بحيث أن العادة تحيل تواطئهم أو اجتماعهم على الكذب لكثرتهم. هو رواية الفرد الواحد.
عدد الأقسام قسمان. ثلاثة أقسام.
الثبوت هو حديث قطعي الثبوت. هو حديث ظني الثبوت وليس قطعي الثبوت.

التقويم

1- عرف كلا من:

الحديث المتواتر.

لغة: التتابع.

اصطلاحاً: هو ما رواه جمع من الرواة يستحيل في العادة تواطؤهم على الكذب وأسندوه إلى شيء محسوس.

الحديث العزيز.

لغة: من عز يعز بالكسر إذا قل ونذر حتى لا يكاد يوجد، أو من عز يعز بالفتح إذا قوي واشتد.

اصطلاحاً: هو ما رواه اثنان ولو في طبقة وحدة ولم يقل رواته عن إثنين في طبقة من طبقات السند.

الحديث الغريب.

لغة: المنفرد.

اصطلاحاً: ما رواه شخص واحد ولو في طبقة من طبقات السند.

2- مثل لما يأتي:

حديث متواتر لفظاً.

قوله (ص) من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار فقد روى هذا الحديث أكثر من سبعين صحابياً.

حديث مشهور على الألسنة وهو ضعيف.

حديث "أخلاف أمتي رحمة" فهو لا أصل له.

حديث غريب.

حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي (ص) قال: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى".

مشاركة الدرس

السؤال

مثل لما يأتي:

حديث غريب.

الحل

حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي (ص) قال: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى".

حل أسئلة الدرس الثاني: أقسام الحديث

أقسام الحديث

نشاط

أكمل خارطة المفاهيم الآتية لتستوفي أقسام الحديث من جهة تعدد طرقه:

خريطة

نشاط

قارن بين المتواتر والآحاد وفقاً لما يأتي:

المعيار المتواتر الآحاد
كثرة الرواة هو أن ينقل جماعة عن جماعة الخبر بحيث أن العادة تحيل تواطئهم أو اجتماعهم على الكذب لكثرتهم. هو رواية الفرد الواحد.
عدد الأقسام قسمان. ثلاثة أقسام.
الثبوت هو حديث قطعي الثبوت. هو حديث ظني الثبوت وليس قطعي الثبوت.

التقويم

1- عرف كلا من:

الحديث المتواتر.

لغة: التتابع.

اصطلاحاً: هو ما رواه جمع من الرواة يستحيل في العادة تواطؤهم على الكذب وأسندوه إلى شيء محسوس.

الحديث العزيز.

لغة: من عز يعز بالكسر إذا قل ونذر حتى لا يكاد يوجد، أو من عز يعز بالفتح إذا قوي واشتد.

اصطلاحاً: هو ما رواه اثنان ولو في طبقة وحدة ولم يقل رواته عن إثنين في طبقة من طبقات السند.

الحديث الغريب.

لغة: المنفرد.

اصطلاحاً: ما رواه شخص واحد ولو في طبقة من طبقات السند.

2- مثل لما يأتي:

حديث متواتر لفظاً.

قوله (ص) من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار فقد روى هذا الحديث أكثر من سبعين صحابياً.

حديث مشهور على الألسنة وهو ضعيف.

حديث "أخلاف أمتي رحمة" فهو لا أصل له.

حديث غريب.

حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي (ص) قال: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى".