حلول الأسئلة
السؤال
بالرجوع إلى أحد الكتب المعنية بالأحاديث الموضوعة اكتب حديثين موضوعين ذاكراً قول العلماء فيهما:
الحل
1- الحديث الأول: حديث: "اختلاف أمتي رحمة" فهو حديث موضوع مكذوب على الرسول (ص).
قول العلماء: قال الألباني في السلسلة الضعيفة في حديث رقم {57}: لا أصل له وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند، فلم يوفقوا حتى قال السيوطي في الجامع الصغير: ولعله خرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا. وهذا بعيد عندي إذ يلزم منه أنه ضاع على الأمة بعض أحاديثه (ص)، وهذا لا يليق بمسلم اعتقاده.
2- الحديث الثاني الموضوع: روي عن ابن عباس في شعب الإيمان: روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس قال: قال رسول الله (ص): (أحبوا العرب لثلاث لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي).
قول العلماء: هذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع، وقال الذهبي: أظن الحديث موضوعاً، وقال الألباني في السلسلة الضعيفة {رقم 160}.
شاهد حلول جميع الاسئلة
حل أسئلة الدرس الخامس: الحديث الموضوع
بالرجوع إلى أحد الكتب المعنية بالأحاديث الموضوعة اكتب حديثين موضوعين ذاكراً قول العلماء فيهما:
1- الحديث الأول: حديث: "اختلاف أمتي رحمة" فهو حديث موضوع مكذوب على الرسول (ص).
قول العلماء: قال الألباني في السلسلة الضعيفة في حديث رقم {57}: لا أصل له وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند، فلم يوفقوا حتى قال السيوطي في الجامع الصغير: ولعله خرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا. وهذا بعيد عندي إذ يلزم منه أنه ضاع على الأمة بعض أحاديثه (ص)، وهذا لا يليق بمسلم اعتقاده.
2- الحديث الثاني الموضوع: روي عن ابن عباس في شعب الإيمان: روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس قال: قال رسول الله (ص): (أحبوا العرب لثلاث لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي).
قول العلماء: هذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع، وقال الذهبي: أظن الحديث موضوعاً، وقال الألباني في السلسلة الضعيفة {رقم 160}.
1- المراد بالحديث الموضوع؟
هو الخبر المكذوب عن رسول الله (ص).
2- عرف الحديث الموضوع.
لغة: الاختلاق.،
اصطلاحاً: الخبر المكذوب عن رسول الله (ص).
3- بين خطورة الكذب على النبي (ص).
قال رسول الله (ص): (إن كذباً علي ليس ككذب على أحد، من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار).
أي من كذب على النبي (ص) ينتظر مقعده من النار.
4- عدد أسباب ظهور الوضع في الحديث.
ثلاثة أسباب:
أ- الخلاف الذي وقع بين المسلمين فانقسم الناس بسببه إلى فرق مختلفة.
ب- قصد الترغيب والترهيب لحث الناس على الخير.
ت- التوصيل إلى أغراض دنيوية كبيع سلعة أو لمصلحة خاصة بالوضع، أو تجميع الناس حوله وابتزاز أموالهم كما يفعله بعض القصاص والشحاذين.
5- بين جهود العلماء في دفع الكذب عن حديث النبي (ص).
وذلك عن طريق الآتي:
أ- الرواية بالإسناد وعدم قبول الأخبار غير المسندة.
ب- حفظ الأحاديث بأسانيدها.
ج- تدوين الأحاديث وجمعها في كتب.
د- البحث عن أحوال الرواة.
هـ- جمع الأحاديث الموضوعة وتدوين الكتب فيها.
6- ما طرق معرفة الحديث الموضوع؟
يعرف بعامات وقرائن منها:
أ- اعتراف الواضع بوضعه للحديث مثل ما تقدم عن نوح بن أبي مريم الذي اعترف بوضع الحديث في فضائل سور القرآن.
ب- ورود الحديث في كتاب من كتب الأحاديث الموضوعة التي تقدم ذكرها.
ت- مخالفة الحديث لما في الكتاب أو السنة أو الاجماع.