حلول الأسئلة
السؤال
ما حكم المد المنفصل؟ وما مقدار مده؟ حكمه:
الحل
حكمه: (جواز المد) مقدار مده: (أربع حركات).
شاهد حلول جميع الاسئلة
الدرس الثالث: 2 - المد المنفصل
في ضوء الكلام السابق ما رأيك في العبارة الآتية:
والمد المنفصل واجب المد عند حفص.
غير صحيح، المد المنفصل جائز يجوز قصره حركتين عند بعض القراء، أي أنهم لم يجمعوا على مده كالمتصل، ويمد من طريق الشاطبية بمقدار أربع أو خمس حركات التوسط، فهو واجب لحفص عند من يقرأ له من طريق الشاطبية والتيسير، وليس واجباً عند من يقرأ له من طريق الطيبة والنشر.
أقرأ الآيات الآتية وأستخرج منها المد المنفصل مبينا حكمه ومقداره وسببه.
قال الله تعالى: قل لا أجد في ما أوحى إلى محرماً على طاعمٍ يطعمه إلا أن يكون ميتةً أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزيرٍ فإنه رجسٌ أو فسقاً أهل لغير الله به فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فإن ربك غفورٌ رحيم"١٤٥" وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفرٍ ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا أو ما اختلط بعظمٍ ذلك جزيناهم ببغيهم وإنا لصادقون"١٤٦")
١- المد المنفصل: (لا أجد) حكمه: (الجواز) مقداره: (أربع أو خمس حركات) سببه: (أتى المد في آخر الكلمة الأخيرة والهمز في أول الكلمة الأولى).
٢- المد المنفصل: (ما أوحي) حكمه: (الجواز) مقداره: (أربع أو خمس حركات) سببه: (أتى المد في آخر الكلمة الأخيرة والهمز في أول الكلمة الأولى).
٣- المد المنفصل: (يطعمه إلا) حكمه: (الجواز) مقداره: (أربع أو خمس حركات) سببه: (أتى المد في آخر الكلمة الأخيرة والهمز في أول الكلمة الأولى).
٤- المد المنفصل: (إلا أن) حكمه: (الجواز) مقداره: (أربع أو خمس حركات) سببه: (أتى المد في آخر الكلمة الأخيرة والهمز في أول الكلمة الأولى).
٥- المد المنفصل: (شحومهما إلا) حكمه: (الجواز) مقداره: (أربع أو خمس حركات) سببه: (أتى المد في آخر الكلمة الأخيرة والهمز في أول الكلمة الأولى).
٦- المد المنفصل: (ظهورهما أو) حكمه: (الجواز) مقداره: (أربع أو خمس حركات) سببه: (أتى المد في آخر الكلمة الأخيرة والهمز في أول الكلمة الأولى).
أعطي لكل حرف من حروف المد مثالين فيهما مد منفصل، مبيناً حكمه ومقداره:
م | حرف المد | المثال | حكم المد | مقداره |
١ | الألف | فيها أنهار | الجواز | ٤ إلى ٥ حركات |
ما أنت | الجواز | ٤ إلى ٥ حركات | ||
٢ | الواو | قالوا | الجواز | ٤ إلى ٥ حركات |
قوا أنفسكم | الجواز | ٤ إلى ٥ حركات | ||
٣ | الياء | في أنفسهم | الجواز | ٤ إلى ٥ حركات |
لعلي أبلغ | الجواز | ٤ إلى ٥ حركات |
أصنف المدود الآتية إلى مد منفصل رسماً وحكماً ومد منفصل حكماً لا رسماً.
(هؤلاء)، (ثم توبوا إليه)، (يا أهل الكتاب)، (يوحى إليك)، (لا أسئلكم)، (هأنتم)
مد منفصل رسماً وحكماً | مد منفصل حكماً لا رسماً |
يوحى إليك | يا أهل الكتاب |
ثم توبوا إليه | ها أنتم |
لا أسئلكم | هؤلاء |
(١) عرف المد المنفصل.
هو حرف مد أتى بعده همز منفصل عنه في كلمة أخرى.
(٢) ما حكم المد المنفصل؟ وما مقدار مده؟ حكمه:
حكمه: (جواز المد) مقدار مده: (أربع حركات).
(٣) اقرأ الآية الكريمة الآتية جهراً، ثم استخرج المد المنفصل، وبين حكمه ومقدار مده:
قال تعالى: (قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتى موسى وعيسى وما أوتى النبيون من ربهم لا نفرق بين أحدٍ منهم ونحن له مسلمون)
- المد المنفصل: (قولوا آمنا) حكمه: (جواز المد) مقدار مده: (أربع حركات).
- المد المنفصل: (وما أنزل) حكمه: (جواز المد) مقدار مده: (أربع حركات).
- المد المنفصل: (وما أوتي) حكمه: (جواز المد) مقدار مده: (أربع حركات).
(٤) ميز بين المد المنفصل والمد المتصل في الأمثلة الآتية:
قال تعالى: (وإما فداءً).
مد متصل في كلمة (فداء).
قال تعالى: (وما ءامن معه).
مد منفصل في كلمة (وما ءامن).
قال تعالى: (أولئك حزب الله).
مد متصل في كلمة (أولئك).
قال تعالى: (وأنيبوا إلى ربكم).
مد منفصل في كلمة (وأنيبوا إلى).
قال تعالى: (فيذهب جفاء).
مد متصل في كلمة (جفاء).
قال تعالى: (وأفوض أمري إلى الله).
مد منفصل في كلمة (أمري إلى).