حلول الأسئلة

السؤال

التبني يحتمل معنيين؛ أحدهما محرم، والثاني جائز، استنتج مما مر بك في درس اللقيط:

هذين المعنيين للتبني.

الحل

التبني بمعنى اللقيط وإدخاله في عائلة أمر كان موجود في الجاهلية فأبطله الإسلام لما يترتب عليه من اختلاط الأنساب.

شاهد حلول جميع الاسئلة

التقويم

التقويم

1- ضع علامة (✔︎) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (X) أمام العبارة غير الصحيحة، وصحح الخطأ إن وجد:

أ- لم تكن المسابقات موجودة في عهد الرسول ﷺ. (X)

عن عائشة رضي الله عنها قالت خرجت مع النبي (ص) وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لي تعالي حتى أسبقك، فسابقته فسبقته فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت خرجت معه فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لي تعالي حتى أسبقك فسابقته فسبقني فجعل يضحك ويقول هذه بتلك.

ب- لا يمكن المسابقة إلا بقمار. (X)

الدليل أنه لا يجوز دفع العوض في المسابقات المباحة.

ج- المسابقات التي تعقدها إدارة المدرسة أو الوزارة أو لحفظ القرآن الكريم ليست من القمار. (✔︎)

د- إذا أردنا أن نتخلص من القمار فعلينا أن نتشارك في الجوائز. (X)

2- عدد ثلاثاً من الصور تجوز فيها المسابقات، وثلاثاً أخرى تحرم فيها.

الصور التي تجوز فيها المسابقة التنمية العقلية والبدنية للجسم، المسابقات فيها استجمام وترويح عن النفوس، إن في المسابقات إظهار لسماحة الإسلام ويسره وتحرم المسابقات في حالة أن تشغل عن واجب، أن تتضمن معصية، وجود خطورة، إلحاق الضرر بالآخرين.

3- ما العلاقة بين موضوع اللقطة واللقيط؟

  • اللقطة وهي الشيء الملتقط مأخوذة من اللقط وهو الأخذ والرفع وهو مال فقده صاحبه ووجده غيره.
  • اللقيط هو طفل وجد مطروحاً أو ضائعاً ولا يعرف نسبه.
  • فكلاهما شي موجود ويتم التقاطه ورفعه من على الأرض.

4- قارن بين اللقطة واللقيط من حيث حكم الالتقاط.

من أحكامه الملتقط أمين فلو تلف المال عنده من غير تعد ولا تفريط فإنه لا يضمن التالف أجره، التعريف على صاحب المال لأن الملتقط محسن لا يجوز إنشاد الضالة في المسجد.

5- التبني يحتمل معنيين؛ أحدهما محرم، والثاني جائز، استنتج مما مر بك في درس اللقيط:

أ- هذين المعنيين للتبني.

التبني بمعنى اللقيط وإدخاله في عائلة أمر كان موجود في الجاهلية فأبطله الإسلام لما يترتب عليه من اختلاط الأنساب.

ب- الفرق بينهما.

الفرق بينهما فلا يجوز لمن وجد طفلاً أن ينسبه لنفسه لكن يجوز أن ترضعه زوجته أو ابنته ونحوها فيكون ابناً له من الرضاعة فحسب ولا يأخذ أحكام الابن من النسب.

ج- الدليل على ما تقول.

الدليل قول الله تعالى ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعملوا آبائهم فإخوانهم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفوراً رحيماً.

مشاركة الدرس

السؤال

التبني يحتمل معنيين؛ أحدهما محرم، والثاني جائز، استنتج مما مر بك في درس اللقيط:

هذين المعنيين للتبني.

الحل

التبني بمعنى اللقيط وإدخاله في عائلة أمر كان موجود في الجاهلية فأبطله الإسلام لما يترتب عليه من اختلاط الأنساب.

التقويم

التقويم

1- ضع علامة (✔︎) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (X) أمام العبارة غير الصحيحة، وصحح الخطأ إن وجد:

أ- لم تكن المسابقات موجودة في عهد الرسول ﷺ. (X)

عن عائشة رضي الله عنها قالت خرجت مع النبي (ص) وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لي تعالي حتى أسبقك، فسابقته فسبقته فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت خرجت معه فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لي تعالي حتى أسبقك فسابقته فسبقني فجعل يضحك ويقول هذه بتلك.

ب- لا يمكن المسابقة إلا بقمار. (X)

الدليل أنه لا يجوز دفع العوض في المسابقات المباحة.

ج- المسابقات التي تعقدها إدارة المدرسة أو الوزارة أو لحفظ القرآن الكريم ليست من القمار. (✔︎)

د- إذا أردنا أن نتخلص من القمار فعلينا أن نتشارك في الجوائز. (X)

2- عدد ثلاثاً من الصور تجوز فيها المسابقات، وثلاثاً أخرى تحرم فيها.

الصور التي تجوز فيها المسابقة التنمية العقلية والبدنية للجسم، المسابقات فيها استجمام وترويح عن النفوس، إن في المسابقات إظهار لسماحة الإسلام ويسره وتحرم المسابقات في حالة أن تشغل عن واجب، أن تتضمن معصية، وجود خطورة، إلحاق الضرر بالآخرين.

3- ما العلاقة بين موضوع اللقطة واللقيط؟

  • اللقطة وهي الشيء الملتقط مأخوذة من اللقط وهو الأخذ والرفع وهو مال فقده صاحبه ووجده غيره.
  • اللقيط هو طفل وجد مطروحاً أو ضائعاً ولا يعرف نسبه.
  • فكلاهما شي موجود ويتم التقاطه ورفعه من على الأرض.

4- قارن بين اللقطة واللقيط من حيث حكم الالتقاط.

من أحكامه الملتقط أمين فلو تلف المال عنده من غير تعد ولا تفريط فإنه لا يضمن التالف أجره، التعريف على صاحب المال لأن الملتقط محسن لا يجوز إنشاد الضالة في المسجد.

5- التبني يحتمل معنيين؛ أحدهما محرم، والثاني جائز، استنتج مما مر بك في درس اللقيط:

أ- هذين المعنيين للتبني.

التبني بمعنى اللقيط وإدخاله في عائلة أمر كان موجود في الجاهلية فأبطله الإسلام لما يترتب عليه من اختلاط الأنساب.

ب- الفرق بينهما.

الفرق بينهما فلا يجوز لمن وجد طفلاً أن ينسبه لنفسه لكن يجوز أن ترضعه زوجته أو ابنته ونحوها فيكون ابناً له من الرضاعة فحسب ولا يأخذ أحكام الابن من النسب.

ج- الدليل على ما تقول.

الدليل قول الله تعالى ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعملوا آبائهم فإخوانهم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفوراً رحيماً.