حلول الأسئلة

السؤال

أعطِ أمثلة على الحالات الآتية من إنشائك، وميّز علامة الإعراب:

الحل

أ. حال (جمع مذكر سالم): رجع الجنود منتصرين.

ب. تمييز عدد: {إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْرًا}.

ج. مفعول فيه (ظرف مكان): ارتفعت الطائرة فوقَ السحاب.

د. مفعول لأجله: {يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا}.

ه. مفعول مطلق: هاج البحر هيجان الغاضب.

و. فعل ينصب مفعولين: أفهمت الطالبَ الدرسَ.

شاهد حلول جميع الاسئلة

الاختبار البنائي

الكفاية النحوية

اختبار بنائي

أولاً: أعطِ أمثلة على الحالات الآتية من إنشائك، وميّز علامة الإعراب:

أ. حال (جمع مذكر سالم): رجع الجنود منتصرين.

ب. تمييز عدد: {إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْرًا}.

ج. مفعول فيه (ظرف مكان): ارتفعت الطائرة فوقَ السحاب.

د. مفعول لأجله: {يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا}.

ه. مفعول مطلق: هاج البحر هيجان الغاضب.

و. فعل ينصب مفعولين: أفهمت الطالبَ الدرسَ.

ثانياً: حلل الآيات الكريمة الآتية كما هو مطلوب في الجدول اللاحق:

{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلًا (23) فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَو كَفُورًا (24) وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (25) وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا (26)} [الإنسان: 23-26].

{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ﴿7﴾} [آل عمران: 7].

المتممات المنصوبة

وظيفتها الإعرابية

المتممات المنصوبة

وظيفتها الإعرابية

القرآن

مفعول به

ابتغاء

مفعول له

بكرة

مفعول فيه (ظرف زمان)

تنزيلاً

مفعول مطلق

آثمًا

مفعول به

أصيلاً

مفعول فيه (ظرف زمان)

اسم

مفعول به

ابتغاء

مفعول لأجله

كفوراً

مفعول به

الكتاب

مفعول به

تأويله

مفعول به

ليلاً

مفعول فيه (ظرف زمان)

ثالثاً: أصلح الأخطاء الخمسة الواقعة في النص الآتي، ثم ألقه إلقاء معبراً:

"مالك بن الريب" يرثي نفسه (شاعر أموي).

أَلا لَيتَ شِعري هَل أَبيتَنَّ لَيلَةٌٌ

بِجَنبِ الغَضا أُزجي القَلاصَ النَواجِيا

فَلَيتَ الغَضا لَم يَقطَعِ الرَكبُ عرضه

وَلَيتَ الغَضا ماشى الرِّكابَ لَيالِيا

أَلَم تَرَني بِعتُ الضَلالَةٌ بِالهُدى

وَأَصبَحتُ في جَيشَ اِبنِ عَفّانَ غازِيا

تَذَكَّرتُ مَن يَبكي عَلَيَّ فَلَم أَجِد

سِوى السَّيفِ وَالرُّمحِ الرُدَينِيِّ باكِيا

وَلَمّا تَراءَت عِندَ مَروٍ منِيتي

وَخَلَّ بِها جِسمي وَحانَت وَفاتِيا

أَقولُ لأَصحابي اِرفَعوني فَإِنَّني

يَقَرُّ بِعَيني أَن سُهَيلُُ بَدا لِيا

وَخُطّا بِأَطرافِ الأَسِنَّةِ مَضجَعي

وَرُدَّا عَلى عَينَيَّ فَضلَ ردائِيا

وَلا تَحسداني بارَكَ اللَّهُ فيكُما

مِنَ الأَرضِ ذاتَ العَرضِ أَن توسِعا لِيا

ليلةً، الضلالةَ، جيشِ، سهيلًا، بأطرافِ، عينيَّ.

مشاركة الدرس

السؤال

أعطِ أمثلة على الحالات الآتية من إنشائك، وميّز علامة الإعراب:

الحل

أ. حال (جمع مذكر سالم): رجع الجنود منتصرين.

ب. تمييز عدد: {إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْرًا}.

ج. مفعول فيه (ظرف مكان): ارتفعت الطائرة فوقَ السحاب.

د. مفعول لأجله: {يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا}.

ه. مفعول مطلق: هاج البحر هيجان الغاضب.

و. فعل ينصب مفعولين: أفهمت الطالبَ الدرسَ.

الاختبار البنائي

الكفاية النحوية

اختبار بنائي

أولاً: أعطِ أمثلة على الحالات الآتية من إنشائك، وميّز علامة الإعراب:

أ. حال (جمع مذكر سالم): رجع الجنود منتصرين.

ب. تمييز عدد: {إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْرًا}.

ج. مفعول فيه (ظرف مكان): ارتفعت الطائرة فوقَ السحاب.

د. مفعول لأجله: {يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا}.

ه. مفعول مطلق: هاج البحر هيجان الغاضب.

و. فعل ينصب مفعولين: أفهمت الطالبَ الدرسَ.

ثانياً: حلل الآيات الكريمة الآتية كما هو مطلوب في الجدول اللاحق:

{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلًا (23) فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَو كَفُورًا (24) وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (25) وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا (26)} [الإنسان: 23-26].

{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ﴿7﴾} [آل عمران: 7].

المتممات المنصوبة

وظيفتها الإعرابية

المتممات المنصوبة

وظيفتها الإعرابية

القرآن

مفعول به

ابتغاء

مفعول له

بكرة

مفعول فيه (ظرف زمان)

تنزيلاً

مفعول مطلق

آثمًا

مفعول به

أصيلاً

مفعول فيه (ظرف زمان)

اسم

مفعول به

ابتغاء

مفعول لأجله

كفوراً

مفعول به

الكتاب

مفعول به

تأويله

مفعول به

ليلاً

مفعول فيه (ظرف زمان)

ثالثاً: أصلح الأخطاء الخمسة الواقعة في النص الآتي، ثم ألقه إلقاء معبراً:

"مالك بن الريب" يرثي نفسه (شاعر أموي).

أَلا لَيتَ شِعري هَل أَبيتَنَّ لَيلَةٌٌ

بِجَنبِ الغَضا أُزجي القَلاصَ النَواجِيا

فَلَيتَ الغَضا لَم يَقطَعِ الرَكبُ عرضه

وَلَيتَ الغَضا ماشى الرِّكابَ لَيالِيا

أَلَم تَرَني بِعتُ الضَلالَةٌ بِالهُدى

وَأَصبَحتُ في جَيشَ اِبنِ عَفّانَ غازِيا

تَذَكَّرتُ مَن يَبكي عَلَيَّ فَلَم أَجِد

سِوى السَّيفِ وَالرُّمحِ الرُدَينِيِّ باكِيا

وَلَمّا تَراءَت عِندَ مَروٍ منِيتي

وَخَلَّ بِها جِسمي وَحانَت وَفاتِيا

أَقولُ لأَصحابي اِرفَعوني فَإِنَّني

يَقَرُّ بِعَيني أَن سُهَيلُُ بَدا لِيا

وَخُطّا بِأَطرافِ الأَسِنَّةِ مَضجَعي

وَرُدَّا عَلى عَينَيَّ فَضلَ ردائِيا

وَلا تَحسداني بارَكَ اللَّهُ فيكُما

مِنَ الأَرضِ ذاتَ العَرضِ أَن توسِعا لِيا

ليلةً، الضلالةَ، جيشِ، سهيلًا، بأطرافِ، عينيَّ.