حلول الأسئلة

السؤال

بين الحكمة مما يأتي:

النهي عن استقبال القبلة أو استدبارها عند قضاء الحاجة.

الحل

تعظيماً للقبلة.

شاهد حلول جميع الاسئلة

الدرس الثالث: أحكام قضاء الحاجة

الدرس الثالث أحكام قضاء الحاجة

التقويم

1) عدد أقسام الطهارة.

الطهارة قسمان: إزالة النجاسة ورفع الحدث.

2) عرف الماء الطهور، واذكر حكمه والماء النجس واذكر حكمه؟

الماء التعريف ال حكم
الطهور الباقي على خلقته يشرع استعماله
النجس المتغير طعمه أو لونه أو ريحه بنجاسة لا يشرع استعماله

3) ما حكم الأكل بملعقة من ذهب؟ مع ذكر الدليل.

محرم، الدليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافهما).

4) بين ما تفعله في الحالات التالية:

أ- حملت صبياً رضيعاً لم يأكل الطعام، ثم بال على ملابسك.

أطهره برش الماء عليه دون غسل.

ب- رأيت زميلاً لك يقوم بفتح صنبور المياه ثم يذهب ويتركه دون إغلاق.

أنصحه بعدم الإسراف في الماء لأنه محرم.

ج- أردت أن تصلي فوجدت دماً على ثوبك.

أغسله قبل الدخول في الصلاة.

5) بين الحكمة مما يأتي:

أ- الأمر بالابتعاد عن الناس في الصحراء عند قضاء الحاجة.

ستراً للعورة، حتى لا يرى.

ب- النهي عن استقبال القبلة أو استدبارها عند قضاء الحاجة.

تعظيماً للقبلة.

مشاركة الدرس

السؤال

بين الحكمة مما يأتي:

النهي عن استقبال القبلة أو استدبارها عند قضاء الحاجة.

الحل

تعظيماً للقبلة.

الدرس الثالث: أحكام قضاء الحاجة

الدرس الثالث أحكام قضاء الحاجة

التقويم

1) عدد أقسام الطهارة.

الطهارة قسمان: إزالة النجاسة ورفع الحدث.

2) عرف الماء الطهور، واذكر حكمه والماء النجس واذكر حكمه؟

الماء التعريف ال حكم
الطهور الباقي على خلقته يشرع استعماله
النجس المتغير طعمه أو لونه أو ريحه بنجاسة لا يشرع استعماله

3) ما حكم الأكل بملعقة من ذهب؟ مع ذكر الدليل.

محرم، الدليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافهما).

4) بين ما تفعله في الحالات التالية:

أ- حملت صبياً رضيعاً لم يأكل الطعام، ثم بال على ملابسك.

أطهره برش الماء عليه دون غسل.

ب- رأيت زميلاً لك يقوم بفتح صنبور المياه ثم يذهب ويتركه دون إغلاق.

أنصحه بعدم الإسراف في الماء لأنه محرم.

ج- أردت أن تصلي فوجدت دماً على ثوبك.

أغسله قبل الدخول في الصلاة.

5) بين الحكمة مما يأتي:

أ- الأمر بالابتعاد عن الناس في الصحراء عند قضاء الحاجة.

ستراً للعورة، حتى لا يرى.

ب- النهي عن استقبال القبلة أو استدبارها عند قضاء الحاجة.

تعظيماً للقبلة.