حلول الأسئلة

السؤال

أتأمل الكلمات الملونة في التراكيب الآتية لأجيب وفق المطلوب:

الحل

  • الملق مصايد العقول.
  • المتآخيان متحابان.
  • ولا المجبولون على الخلق الواحد قادرون على التصرف في جميع الأمور.
  • فالأحوال دليل على مكنونات أصحابها.
  • الحسنات ماحيات للسيئات.
  • المسلم أخو المسلم.

شاهد حلول جميع الاسئلة

الوظيفة النحوية: المبتدأ والخبر

الوظيفة النحوية: المبتدا و الخبر

التهيئة:

أسترجع مادرسته في المرحلة الابتدائية، لإكمال فراغات الشكل الآتي:

خريطة

أولاً: 1. أتأمل الكلمات الملونة في التراكيب الآتية لأجيب وفق المطلوب:

  • الملق مصايد العقول.
  • المتآخيان متحابان.
  • ولا المجبولون على الخلق الواحد قادرون على التصرف في جميع الأمور.
  • فالأحوال دليل على مكنونات أصحابها.
  • الحسنات ماحيات للسيئات.
  • المسلم أخو المسلم.

2. بأي نوع من أقسام الكلمة بدأت الجمل السابقة؟

ب أسم.

3. أحدد من كل جملة الكلمة التي أضافت معنى للمبتدأ أو حكماً عليه:

  • مصايد.
  • قادرون.
  • ماحيات.
  • متحابان.
  • دليل.
  • أخو.

تفكير ناقد

  • المسلمون صادقون.
  • المسلمون الصادقون محبوبون.

أتأمل الكلمتين الملونتين، أيهما وقعت خبراً؟ مع التعليل.

صادقون: وقعت خبراً لأنها أتمت الفائدة مع المبتدأ، أما الصادقون فقد جاءت صفة ل (المسلمون).

ثانياً: أتأمل الجمل الآتية، ثم أتعاون مع مجموعتي لاستنتاج علامات رفع المبتدأ والخبر وملء (شجرة الذاكرة):

العالم مشهور - العلماء مشهورون - العالمات مشهورات - العالمان مشهوران - العالمون مشهورين - أخوك عالم.

شجرة

أطبق

أولاً: أنتج جملاً أسمية تامة المعنى باستخدام المبتدأ والخبر، وفق المطلوب.

  • المبتدأ جمع مذكر سالم: المعلمون مجدون في عملهم.
  • المبتدأ جمع مؤنث سالم: المعلمات متقنات لعملهن.
  • المبتدأ (أبو): أبوك شيخ كبير.
  • المبتدأ مثنى مؤنث: الطالبتان مجتهدتان.
  • المبتدأ جمع تكسير: المساجد واسعة.

ثانياً: أثني ركني الجمل الأسمية الآتية، ثم اجمعهما جمعاً مناسباً، مع ضبطهما بعلامة الإعراب الصحيحة.

  1. المسالم محب لله. المسلمان محبان لله. المسلمون محبون لله.
  2. المؤمن شاكر ربه. المؤمنات شاكران ربهما. المؤمنون شاكرون ربهم.
  3. الظالم مكروه. الظالمان مكروهان. الظالمون مكروهون.
  4. الصابرة مأجورة. الصابرتان مأجورتان. الصابرات مأجورات.

أعرب:

أشارك في الإعراب: (القاضيان منصفان).

الكلمة إعرابها
القاضيان مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
منصفان خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى

أعرب ما يأتي: المسلم أخو المسلم.

الكلمة إعرابها
المسلم مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أخو خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه اسم من الأسماء الخمسة.
المسلم مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

الواجب المنزلي

الأمن مطلب كل المجتمعات، والمجرمون عابثون بالأمن، ولذا عالج الإسلام كل أشكال الجريمة والانحراف البشري، فأحكام الشريعة عادلة، وقد وضعت عقوبات رادعة، وضوابط دقيقة لكل عقوبة.

أستخرج من القطعة السابقة الآتي:

  1. مبتدأ جمع تكسير: أحكام الشريعة عادلة.
  2. مبتدأ جمع مذكر سالماً: المجرمون عابثون بالأمن.
  3. خبراً مفرداً مذكراً: الأمن مطلب كل المجتمعات.
  4. خبراً مفرداً مؤنثاً: أحكام الشريعة عادلة.
  5. خبراً جمع مذكر سالماً: المجرمون عابثون بالأمن.

مشاركة الدرس

السؤال

أتأمل الكلمات الملونة في التراكيب الآتية لأجيب وفق المطلوب:

الحل

  • الملق مصايد العقول.
  • المتآخيان متحابان.
  • ولا المجبولون على الخلق الواحد قادرون على التصرف في جميع الأمور.
  • فالأحوال دليل على مكنونات أصحابها.
  • الحسنات ماحيات للسيئات.
  • المسلم أخو المسلم.

الوظيفة النحوية: المبتدأ والخبر

الوظيفة النحوية: المبتدا و الخبر

التهيئة:

أسترجع مادرسته في المرحلة الابتدائية، لإكمال فراغات الشكل الآتي:

خريطة

أولاً: 1. أتأمل الكلمات الملونة في التراكيب الآتية لأجيب وفق المطلوب:

  • الملق مصايد العقول.
  • المتآخيان متحابان.
  • ولا المجبولون على الخلق الواحد قادرون على التصرف في جميع الأمور.
  • فالأحوال دليل على مكنونات أصحابها.
  • الحسنات ماحيات للسيئات.
  • المسلم أخو المسلم.

2. بأي نوع من أقسام الكلمة بدأت الجمل السابقة؟

ب أسم.

3. أحدد من كل جملة الكلمة التي أضافت معنى للمبتدأ أو حكماً عليه:

  • مصايد.
  • قادرون.
  • ماحيات.
  • متحابان.
  • دليل.
  • أخو.

تفكير ناقد

  • المسلمون صادقون.
  • المسلمون الصادقون محبوبون.

أتأمل الكلمتين الملونتين، أيهما وقعت خبراً؟ مع التعليل.

صادقون: وقعت خبراً لأنها أتمت الفائدة مع المبتدأ، أما الصادقون فقد جاءت صفة ل (المسلمون).

ثانياً: أتأمل الجمل الآتية، ثم أتعاون مع مجموعتي لاستنتاج علامات رفع المبتدأ والخبر وملء (شجرة الذاكرة):

العالم مشهور - العلماء مشهورون - العالمات مشهورات - العالمان مشهوران - العالمون مشهورين - أخوك عالم.

شجرة

أطبق

أولاً: أنتج جملاً أسمية تامة المعنى باستخدام المبتدأ والخبر، وفق المطلوب.

  • المبتدأ جمع مذكر سالم: المعلمون مجدون في عملهم.
  • المبتدأ جمع مؤنث سالم: المعلمات متقنات لعملهن.
  • المبتدأ (أبو): أبوك شيخ كبير.
  • المبتدأ مثنى مؤنث: الطالبتان مجتهدتان.
  • المبتدأ جمع تكسير: المساجد واسعة.

ثانياً: أثني ركني الجمل الأسمية الآتية، ثم اجمعهما جمعاً مناسباً، مع ضبطهما بعلامة الإعراب الصحيحة.

  1. المسالم محب لله. المسلمان محبان لله. المسلمون محبون لله.
  2. المؤمن شاكر ربه. المؤمنات شاكران ربهما. المؤمنون شاكرون ربهم.
  3. الظالم مكروه. الظالمان مكروهان. الظالمون مكروهون.
  4. الصابرة مأجورة. الصابرتان مأجورتان. الصابرات مأجورات.

أعرب:

أشارك في الإعراب: (القاضيان منصفان).

الكلمة إعرابها
القاضيان مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
منصفان خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى

أعرب ما يأتي: المسلم أخو المسلم.

الكلمة إعرابها
المسلم مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أخو خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه اسم من الأسماء الخمسة.
المسلم مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

الواجب المنزلي

الأمن مطلب كل المجتمعات، والمجرمون عابثون بالأمن، ولذا عالج الإسلام كل أشكال الجريمة والانحراف البشري، فأحكام الشريعة عادلة، وقد وضعت عقوبات رادعة، وضوابط دقيقة لكل عقوبة.

أستخرج من القطعة السابقة الآتي:

  1. مبتدأ جمع تكسير: أحكام الشريعة عادلة.
  2. مبتدأ جمع مذكر سالماً: المجرمون عابثون بالأمن.
  3. خبراً مفرداً مذكراً: الأمن مطلب كل المجتمعات.
  4. خبراً مفرداً مؤنثاً: أحكام الشريعة عادلة.
  5. خبراً جمع مذكر سالماً: المجرمون عابثون بالأمن.