حلول الأسئلة
السؤال
أتعرف على فضائل الأذان من خلال ما استنبطه من الأحاديث التالية:
الحل
الفضيلة | الدليل |
يطرد الشيطان. | عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله (ص) قال: "إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله صراط، حتى لا يسمع التأذين". |
لا يسمع صوته شيء إلا شهد له يوم القيامة. | عن أبي سعد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله (ص): "لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء، إلا شهد له يوم القيامة". |
من أسباب زيادة الحسنات. | عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن رسول الله (ص) قال: "المؤذن يغفر له مد صوته، وله مثل أجر من صلى معه". |
سبب لغفران الذنوب ودخول الجنة. |
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله (ص): "يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية جبل، يؤذن ويصلي، فيقول الله عزوجل: انظروا إلى عبدي هذا، يؤذن ويقيم، يخاف مني، فقد غفرت لعبدي، وأدخلته الجنة". |
شاهد حلول جميع الاسئلة
الدرس السابع: الأذان والإقامة
بالتحاور مع معلمي، أكتب الحكمة من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله بعد لفظ: (حي على الصلاة، حي على الفلاح).
لأن الإنسان ضعيف ليس له قدرة على التحول من حال إلى حال إلا بحول الله وقوته ومن ذلك ذهابه إلى الصلاة لأدائها مع الجماعة.
أتعرف على فضائل الأذان من خلال ما استنبطه من الأحاديث التالية:
الفضيلة | الدليل |
يطرد الشيطان. | عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله (ص) قال: "إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله صراط، حتى لا يسمع التأذين". |
لا يسمع صوته شيء إلا شهد له يوم القيامة. | عن أبي سعد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله (ص): "لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء، إلا شهد له يوم القيامة". |
من أسباب زيادة الحسنات. | عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن رسول الله (ص) قال: "المؤذن يغفر له مد صوته، وله مثل أجر من صلى معه". |
سبب لغفران الذنوب ودخول الجنة. |
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله (ص): "يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية جبل، يؤذن ويصلي، فيقول الله عزوجل: انظروا إلى عبدي هذا، يؤذن ويقيم، يخاف مني، فقد غفرت لعبدي، وأدخلته الجنة". |
أتعرف سنن الأذان من خلال وضع كل عبارة من العبارات التالية أمام الحديث الذي يدل عليها.
السنة | الدليل |
حسن الصوت. | عن أبي محذورة رضي الله عنه أن النبي (ص) "أعجبه صوته فعلمه الأذان". |
الالتفات في الحيعلتين يميناً وشمالاً. | عن أبي جحيفة رضي الله عنه أنه "رأى بلالاً وهو يؤذن، فلما بلغ حي على الصلاة، حي على الفلاح، لوى عنقه يميناً وشمالاً ولم يستدر". |
وضع أصبعيه في أذنيه. | عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: "رأيت بلالاً يؤذن وإصبعاه في أذنيه". |
يؤذن أول الوقت. | عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: "كان بلال لا يؤخر الأذان عن الوقت". |
بعد أن شرع أحمد في الأذان تذكر أنه لم يتوضأ، فقطع الأذان، ثم ذهب وتوضأ وأعاد الأذان مرة أخرى.
من خلال فهمك لشروط الأذان: ما رأيك في تصرف أحمد؟
غير صحيح، لأن الوضوء ليس من شروط الأذان.
أشارك مع أستاذي وزملائي في تطبيق الأذان والإقامة بصورة صحيحة، وأكتب ما ألاحظه، وما قد يقع من الأخطاء أثناء التطبيق.
من الأخطاء: قول "الله وأكبر" في الأذان والعطف هنا لا يجوز، وأيضاً قول "الله أكبر" وهذا خطأ والصواب: الله أكبر.
1) من خلال دراستك بين رأيك في الحالات التالية:
أ- رجل مسافر مع عائلته، فلما حضر وقت الصلاة أقام وصلى.
أخطأ، فالأولى له أن يؤذن ثم يقيم.
ب- أذن المؤذن، ثم تبين له أنه قبل دخول الوقت بعشر دقائق.
يعيد الأذان بعد دخول الوقت.
ج- كنت مع أصحابك في البر، فأذن أحدكم للظهر وقدم (حي علي الفلاح) على (حي على الصلاة).
يعيد الأذان لأن من شروطه أن يكون مرتباً.
2) هل يشترط في المؤذن أن يكون متوضئاً عند الأذان؟
لا يشترط ولا يجب، لكن يستحب الوضوء.
3) ما السنن التي تنبغي مراعاتها عند سماع المؤذن؟
- يقول مثلما يقول المؤذن إلا في (حي على الصلاة، حي على الفلاح) يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.
- يصلي على النبي بعد إجابة المؤذن.
- يقول: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وأبعثه مقاماً محموداً الذي وعدته.