حلول الأسئلة

السؤال

لبعض ألفاظ اللغة طاقة إيحائية كبيرة، تساعدك على نقل حشد من الانفعالات والمعاني والتلميحات، تفوق معناها المعجمي.

حاول أن تستقصي الإيحاءات والظلال التي تبعثها في ذهنك الألفاظ الآتية:

الحل

(لقد عرفتك صديقاً مخلصاً، ألطف من النسيم، وأرق من الماء، وأكثر نفعاً من الكتاب).

  • النسيم: الرقة، الهدوء.
  • الماء: الصفاء، العذوبة.
  • الكتاب: الدليل، التجارب.

(فرحت بقدومك فرح البدوي في صحرائه بالغيث الواكف).

  • البدو ي: الصبور، المتحمل.
  • الصحراء: الضياع، الحاجة.
  • الغيث: النجدة، الحياة.

شاهد حلول جميع الاسئلة

النشاطات التمهيدية

الوحدة التدريبية الرابعة

النشاطات التمهيدية

1. تختلف الكتابة الأدبية عن الكتابة العلمية، حاول أن تظهر أبرز الفروق بينهما في الموازنة بين النصين الآتيين. (من كتاب الأسلوب، لأحمد الشايب).

خصائص النص العلمي خصائص النص الأدبي
  • النص العلمي يقدم لنا حقائق علمية نجهلها.
  • النص العلمي يقدم لنا الحقائق المدعّمة بالأدلة، والبراهين، والتجارب، والإحصاءات، بحيث تتوافق مع مبادئ العقل، دون أن يتدخل بمشاعرنا.
  • في النص العلمي تحديد ودقة واستقصاء.
  • في النص العلمي مصطلحات علمية، وعلاقات رياضية، وتحديد كمّي عددي.
  • النص الأدبي يحرك مشاعرنا، من دون أن يضيف إلى الحقائق التي نعرفها حقائق جديدة.
  • النص الأدبي يٌحدث فينا "موقفاً" لأنه يعتمد على تحريك المشاعر، مشاعر المحبة والكراهية، ومشاعر الإجلال أو الازدراء.
  • في النص الأدبي تفخيم وتعميم ووقوف عند الجماليات.
  • في النص الأدبي صور وصفية، وبيانية، ومحسنات بديعية.

كفاية الاتصال الكتابي

2. حدد نوع الأسلوب البلاغي في الآيات الكريمة الآتية، ثم أعطِ مثالاً على كل أسلوب من إنشائك:

الجمل نوع الأسلوب المثال
{يَوْمَ يَكُونُ ٱلنَّاسُ كَٱلْفَرَاشِ ٱلْمَبْثُوثِ} [القارعة: 4]. تشبيه الجندي كالأسد في المعركة.
{وَٱشْتَعَلَ ٱلرَّأْسُ شَيْبًا} [مريم: 4]. مجاز مرسل جعلوا أصابعهم في آذانهم.
{وَبَلَغَتِ ٱلْقُلُوبُ ٱلْحَنَاجِرَ} [الأحزاب: 10]. كناية فلان يقلب كفيه.
{وَٱلسَّمَآءَ بَنَيْنَٰهَا بِأَيْيْدٍۢ} [الذاريات: 47]. مجاز أرسلت العيون لأطلع أحوال العدو.
{وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ ۚ} [الكهف: 18]. تضاد لا يستوي الأعمى والبصير.
{وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍۢ لُّمَزَةٍ} [الهمزة: 1]. جناس ناقص الصالحون ينأون عن الفساد وينهون عنه.
{فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ (29)} [الواقعة: 28-29]. سجع الحر إذا وعد وفى وإذا أعان كفى.

3. تسمح اللغة باستخدام أكثر من كلمة للتعبير عن المعنى الواحد، كما تقول (جلس/ قعد)، (خاف/ فزع) إلا أن بعض الكلمات أدق في التعبير عن المعنى المقصود من بعض، كما أن بعضها يستخدم في سياقات لغوية لا يمكن استخدام غيرها فيه.

انظر المثال الآتي:

  • علي بن الجهم: قام وأهل الأرض في رجفة *** يضرب فيها المقبل المدبر
  • المتنبي: وقفت وما في الموت شك لواقف *** كأنك في جفن الردى وهو نائم

إنك قد تشعر بأن كلمتي (قام/ وقف) لهما المعنى نفسه، إلا أنك حين تقرأ هذين البيتين تشعر بالفرق الكبير بينهما، فكلمة (قام) دلت على الاهتمام بالأمر والجد في طلبه، بينما دلت كلمة (وقف) على الثبات والشجاعة، فهل المعنى واحد؟! وهل يمكن استخدام إحداهما مكان الأخرى؟!

ضع المترادفات الآتية في جمل توضح الفروق الدلالية بينها كما في المثال:

المترادفات

الجملة الأولى

الجملة الثانية

قعد/ جلس

قعدت به همته عن إدراك آماله

جلس القاضي للفصل بين المتخاصمين

مات/ فَنِيَ

مات الجندي في أرض المعركة

فني المال عن آخره

خائف/ مذعور

الطالب خائف من الامتحان

الفأر مذعور من القط

نور/ ضوء

ضوء الشمس

نور القمر

الوحدة التدريبية الرابعة

4. إنك لا تهتم فقط بالدقة، ولكنك أيضاً تهتم بمناسبة الكلمة للسياق، صوتياً ومعنوياً، جرب قدرتك على إكمال الجمل الآتية بكلمات تناسب سياقها:

  • من عافه أقرباؤه وتنكَّر له أحباؤه.
  • إذا قرأت فافهم، وإذا فهمت فاعمل.
  • أوت الطيور إلى أعشاشها، والنسور إلى أوكارها، وهوامٌّ الأرض إلى جحورها.
  • فإن لم تفرّق بين الخير والشر، كنت كمن لا يفرق بين الحق والباطل ولا بين النور والظلام.
  • إنها الحياة، خليط عجيب من المتناقضات والأضداد، والأشباه والنظائر. يختلط فيها صدق الصادق، بكذب الكاذب، وظلم الظالم، بعدل العادل،

5. لبعض ألفاظ اللغة طاقة إيحائية كبيرة، تساعدك على نقل حشد من الانفعالات والمعاني والتلميحات، تفوق معناها المعجمي.

أ. حاول أن تستقصي الإيحاءات والظلال التي تبعثها في ذهنك الألفاظ الآتية:

(لقد عرفتك صديقاً مخلصاً، ألطف من النسيم، وأرق من الماء، وأكثر نفعاً من الكتاب).

  • النسيم: الرقة، الهدوء.
  • الماء: الصفاء، العذوبة.
  • الكتاب: الدليل، التجارب.

(فرحت بقدومك فرح البدوي في صحرائه بالغيث الواكف).

  • البدو ي: الصبور، المتحمل.
  • الصحراء: الضياع، الحاجة.
  • الغيث: النجدة، الحياة.

ب. حاول أن تكتب عبارة تتضمن قدراً كبيراً من الألفاظ الموحية، ثم فسّر إيحاءاتها.

(ستذخر الحياة بالرعود والبرق، وتحتشد فيها ضفائر الأنوار، وتعلو أنوف الجبال، لكن أصحاب الدماء الحية الغزيرة لن تخنع لجبروت الظالم).

  • الرعود توحي بالغضب المفيد.
  • البرق يوحي بالأمل العسير.
  • ضفائر الأنوار رمز للحزم والعزم.
  • الدماء الحية تدل على علو الهمة والتصميم على الإنجاز.

كفاية الاتصال الكتابي

6. موضوع الحديث (حقل دلالي)، يستحضر في الذهن ألفاظه وعباراته الخاصة، حاول أن تستقصي الألفاظ والعبارات التي تستدعيها الموضوعات الآتية:

الموضوع

الألفاظ والعبارات المنتمية إليه

القصر

الملك - الحرس - الخدم - الأمير.

البستان

الورود - الأشجار - الرياحين.

الحريق

النار - اللهب - الاشتعال.

السيارة

القائد - البنزين - الإشارات.

7. الخيال هو أساس العمل الأدبي: إنه مسؤول عن رسم أبعاد الصورة التي يريد الكاتب نقلها إلينا، تأمل موضوع الحديث، ابحث في الذاكرة عن أشياء تشبهه أو تشبه بعض أجزائه، اربط بينهما في عبارة أدبية بليغة.

أ. حاول أن توجد أوجه شبه بين الثنائيات الآتية:

  • المدرسة/ الحديقة: المدرسة كالحديقة الجميلة يضم سورها فيه التلاميذ كما يضم سور الحديقة الزهور الجميلة، ويهتم فيها المعلمون بتلاميذهم ويربونهم كما يربي البستاني أشجاره ووروده.
  • البحر/ الصحراء: سعة الصحراء وامتدادها كامتداد البحر، قد يتوه فيها العابر إن لم يكن له علم بها وبأسرارها، وللبحر وسيلة سير هي السفينة كما للصحراء جمال ويعتبر الجمل سفينة الصحراء.
  • المعلم/ الطبيب: يداوي المعلم علة الجهل كما يداوي الطبيب علة المرض.

الوحدة التدريبية الرابعة

ب. يمكن تشبيه الشيء الواحد ببدائل كثيرة، لكل تشبيه منها غرضه الخاص، وزاويته الخاصة:

المشبه

البدائل الممكنة للتشبيه

الزهرة

القمر - الطفل - الجمال - البراءة

القلب

الحنان - العطف - المشاعر - الوطن - الروح

الصديق

الروح - السند - العون - المظلة - الأخ

الأم

المدرسة - الحنان - الشجرة- المعلم - الوطن - القلب

ج. تخيل أنك (أحد الجسور) في شارع من شوارع المدينة المزدحمة، صف أحاسيسك وشعورك خلال يوم كامل من أيام الصيف الملتهبة:

الشمس ساطعة في كبد السماء ولهيبها يتجه مباشرة إلى رأسي التي يكاد يغلي منها دماغي وهو ما يذكرني بيوم الحشر، فالشمس حارقة والناس تغدو وتروح كل يفكر في شأنه ولا يحس حتى مجرد إحساس لما أعانيه تحت وطأة الحر الشديد، يا ترى هل يشعر الناس بما أشعر به؟ ولكن الشمس على وشك أن تغيب وسأتنفس الصعداء ويذهب عن كاهلي الناس بما يحملون من هموم وأحزان وأثقال.

8. ما الأشياء التي ستصفها لزملائك بعد خروجك من أحد البساتين؟

  • المرئيا ت: من ظر الأغصان: تبدو الأغصان المتمايلة وكأنها أم تحنو على أطفالها.
  • المسموعات: صوت الماء: كصوت عذب رقراق ينساب ويتسلل من بين الأغصان كتسلل المحب.
  • المشمومات: رائحة الورود: كعطر فواح ينبعث من بين ثنايا الزهور.
  • المذاقات: طعم الفواكه كأنه الشهد في الفهم.
  • أبرز ما أثارك: التناسق بين مكونات البستان من حيث التقسيم لفواكه وزهور.

9. ما الجوانب التي ستصفها في صديقك لو طلب منك وصفه؟

  • اسمه: أبرز ما يتميز به: محمد، عريض المنكبين، له جمة تنحني على مقدم رأسه.
  • الشكل الخارجي: قامته: متوسط القامة، نحيف، ذو شعر أسود.
  • أخلاقه: وفاؤه: وفي، صادق، لا يخلف وعده أبداً.
  • الجانب الاجتماعي: مسكنه: حالته متوسطة، يسكن في شقة كبيرة على أطراف العاصمة.

كفاية الاتصال الكتابي

10. اذكر - على شكل نقاط - أهم الأحداث التي تستحق التدوين مما عاصرته في مدرستك.

  • إقامة ورش عمل في المجال التربوي.
  • إقامة احتفالات التكريم.
  • حفلات استقبال طلاب الصف الأول وتوديع طلاب الصف الثالث.
  • اليوم المفتوح.
  • تكريم المعلمين والعاملين.

11. ارسم خريطة معرفية توضح فيها عناصر القصة والمذكرات.

خريطة مفهوم

مشاركة الدرس

السؤال

لبعض ألفاظ اللغة طاقة إيحائية كبيرة، تساعدك على نقل حشد من الانفعالات والمعاني والتلميحات، تفوق معناها المعجمي.

حاول أن تستقصي الإيحاءات والظلال التي تبعثها في ذهنك الألفاظ الآتية:

الحل

(لقد عرفتك صديقاً مخلصاً، ألطف من النسيم، وأرق من الماء، وأكثر نفعاً من الكتاب).

  • النسيم: الرقة، الهدوء.
  • الماء: الصفاء، العذوبة.
  • الكتاب: الدليل، التجارب.

(فرحت بقدومك فرح البدوي في صحرائه بالغيث الواكف).

  • البدو ي: الصبور، المتحمل.
  • الصحراء: الضياع، الحاجة.
  • الغيث: النجدة، الحياة.

النشاطات التمهيدية

الوحدة التدريبية الرابعة

النشاطات التمهيدية

1. تختلف الكتابة الأدبية عن الكتابة العلمية، حاول أن تظهر أبرز الفروق بينهما في الموازنة بين النصين الآتيين. (من كتاب الأسلوب، لأحمد الشايب).

خصائص النص العلمي خصائص النص الأدبي
  • النص العلمي يقدم لنا حقائق علمية نجهلها.
  • النص العلمي يقدم لنا الحقائق المدعّمة بالأدلة، والبراهين، والتجارب، والإحصاءات، بحيث تتوافق مع مبادئ العقل، دون أن يتدخل بمشاعرنا.
  • في النص العلمي تحديد ودقة واستقصاء.
  • في النص العلمي مصطلحات علمية، وعلاقات رياضية، وتحديد كمّي عددي.
  • النص الأدبي يحرك مشاعرنا، من دون أن يضيف إلى الحقائق التي نعرفها حقائق جديدة.
  • النص الأدبي يٌحدث فينا "موقفاً" لأنه يعتمد على تحريك المشاعر، مشاعر المحبة والكراهية، ومشاعر الإجلال أو الازدراء.
  • في النص الأدبي تفخيم وتعميم ووقوف عند الجماليات.
  • في النص الأدبي صور وصفية، وبيانية، ومحسنات بديعية.

كفاية الاتصال الكتابي

2. حدد نوع الأسلوب البلاغي في الآيات الكريمة الآتية، ثم أعطِ مثالاً على كل أسلوب من إنشائك:

الجمل نوع الأسلوب المثال
{يَوْمَ يَكُونُ ٱلنَّاسُ كَٱلْفَرَاشِ ٱلْمَبْثُوثِ} [القارعة: 4]. تشبيه الجندي كالأسد في المعركة.
{وَٱشْتَعَلَ ٱلرَّأْسُ شَيْبًا} [مريم: 4]. مجاز مرسل جعلوا أصابعهم في آذانهم.
{وَبَلَغَتِ ٱلْقُلُوبُ ٱلْحَنَاجِرَ} [الأحزاب: 10]. كناية فلان يقلب كفيه.
{وَٱلسَّمَآءَ بَنَيْنَٰهَا بِأَيْيْدٍۢ} [الذاريات: 47]. مجاز أرسلت العيون لأطلع أحوال العدو.
{وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ ۚ} [الكهف: 18]. تضاد لا يستوي الأعمى والبصير.
{وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍۢ لُّمَزَةٍ} [الهمزة: 1]. جناس ناقص الصالحون ينأون عن الفساد وينهون عنه.
{فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ (29)} [الواقعة: 28-29]. سجع الحر إذا وعد وفى وإذا أعان كفى.

3. تسمح اللغة باستخدام أكثر من كلمة للتعبير عن المعنى الواحد، كما تقول (جلس/ قعد)، (خاف/ فزع) إلا أن بعض الكلمات أدق في التعبير عن المعنى المقصود من بعض، كما أن بعضها يستخدم في سياقات لغوية لا يمكن استخدام غيرها فيه.

انظر المثال الآتي:

  • علي بن الجهم: قام وأهل الأرض في رجفة *** يضرب فيها المقبل المدبر
  • المتنبي: وقفت وما في الموت شك لواقف *** كأنك في جفن الردى وهو نائم

إنك قد تشعر بأن كلمتي (قام/ وقف) لهما المعنى نفسه، إلا أنك حين تقرأ هذين البيتين تشعر بالفرق الكبير بينهما، فكلمة (قام) دلت على الاهتمام بالأمر والجد في طلبه، بينما دلت كلمة (وقف) على الثبات والشجاعة، فهل المعنى واحد؟! وهل يمكن استخدام إحداهما مكان الأخرى؟!

ضع المترادفات الآتية في جمل توضح الفروق الدلالية بينها كما في المثال:

المترادفات

الجملة الأولى

الجملة الثانية

قعد/ جلس

قعدت به همته عن إدراك آماله

جلس القاضي للفصل بين المتخاصمين

مات/ فَنِيَ

مات الجندي في أرض المعركة

فني المال عن آخره

خائف/ مذعور

الطالب خائف من الامتحان

الفأر مذعور من القط

نور/ ضوء

ضوء الشمس

نور القمر

الوحدة التدريبية الرابعة

4. إنك لا تهتم فقط بالدقة، ولكنك أيضاً تهتم بمناسبة الكلمة للسياق، صوتياً ومعنوياً، جرب قدرتك على إكمال الجمل الآتية بكلمات تناسب سياقها:

  • من عافه أقرباؤه وتنكَّر له أحباؤه.
  • إذا قرأت فافهم، وإذا فهمت فاعمل.
  • أوت الطيور إلى أعشاشها، والنسور إلى أوكارها، وهوامٌّ الأرض إلى جحورها.
  • فإن لم تفرّق بين الخير والشر، كنت كمن لا يفرق بين الحق والباطل ولا بين النور والظلام.
  • إنها الحياة، خليط عجيب من المتناقضات والأضداد، والأشباه والنظائر. يختلط فيها صدق الصادق، بكذب الكاذب، وظلم الظالم، بعدل العادل،

5. لبعض ألفاظ اللغة طاقة إيحائية كبيرة، تساعدك على نقل حشد من الانفعالات والمعاني والتلميحات، تفوق معناها المعجمي.

أ. حاول أن تستقصي الإيحاءات والظلال التي تبعثها في ذهنك الألفاظ الآتية:

(لقد عرفتك صديقاً مخلصاً، ألطف من النسيم، وأرق من الماء، وأكثر نفعاً من الكتاب).

  • النسيم: الرقة، الهدوء.
  • الماء: الصفاء، العذوبة.
  • الكتاب: الدليل، التجارب.

(فرحت بقدومك فرح البدوي في صحرائه بالغيث الواكف).

  • البدو ي: الصبور، المتحمل.
  • الصحراء: الضياع، الحاجة.
  • الغيث: النجدة، الحياة.

ب. حاول أن تكتب عبارة تتضمن قدراً كبيراً من الألفاظ الموحية، ثم فسّر إيحاءاتها.

(ستذخر الحياة بالرعود والبرق، وتحتشد فيها ضفائر الأنوار، وتعلو أنوف الجبال، لكن أصحاب الدماء الحية الغزيرة لن تخنع لجبروت الظالم).

  • الرعود توحي بالغضب المفيد.
  • البرق يوحي بالأمل العسير.
  • ضفائر الأنوار رمز للحزم والعزم.
  • الدماء الحية تدل على علو الهمة والتصميم على الإنجاز.

كفاية الاتصال الكتابي

6. موضوع الحديث (حقل دلالي)، يستحضر في الذهن ألفاظه وعباراته الخاصة، حاول أن تستقصي الألفاظ والعبارات التي تستدعيها الموضوعات الآتية:

الموضوع

الألفاظ والعبارات المنتمية إليه

القصر

الملك - الحرس - الخدم - الأمير.

البستان

الورود - الأشجار - الرياحين.

الحريق

النار - اللهب - الاشتعال.

السيارة

القائد - البنزين - الإشارات.

7. الخيال هو أساس العمل الأدبي: إنه مسؤول عن رسم أبعاد الصورة التي يريد الكاتب نقلها إلينا، تأمل موضوع الحديث، ابحث في الذاكرة عن أشياء تشبهه أو تشبه بعض أجزائه، اربط بينهما في عبارة أدبية بليغة.

أ. حاول أن توجد أوجه شبه بين الثنائيات الآتية:

  • المدرسة/ الحديقة: المدرسة كالحديقة الجميلة يضم سورها فيه التلاميذ كما يضم سور الحديقة الزهور الجميلة، ويهتم فيها المعلمون بتلاميذهم ويربونهم كما يربي البستاني أشجاره ووروده.
  • البحر/ الصحراء: سعة الصحراء وامتدادها كامتداد البحر، قد يتوه فيها العابر إن لم يكن له علم بها وبأسرارها، وللبحر وسيلة سير هي السفينة كما للصحراء جمال ويعتبر الجمل سفينة الصحراء.
  • المعلم/ الطبيب: يداوي المعلم علة الجهل كما يداوي الطبيب علة المرض.

الوحدة التدريبية الرابعة

ب. يمكن تشبيه الشيء الواحد ببدائل كثيرة، لكل تشبيه منها غرضه الخاص، وزاويته الخاصة:

المشبه

البدائل الممكنة للتشبيه

الزهرة

القمر - الطفل - الجمال - البراءة

القلب

الحنان - العطف - المشاعر - الوطن - الروح

الصديق

الروح - السند - العون - المظلة - الأخ

الأم

المدرسة - الحنان - الشجرة- المعلم - الوطن - القلب

ج. تخيل أنك (أحد الجسور) في شارع من شوارع المدينة المزدحمة، صف أحاسيسك وشعورك خلال يوم كامل من أيام الصيف الملتهبة:

الشمس ساطعة في كبد السماء ولهيبها يتجه مباشرة إلى رأسي التي يكاد يغلي منها دماغي وهو ما يذكرني بيوم الحشر، فالشمس حارقة والناس تغدو وتروح كل يفكر في شأنه ولا يحس حتى مجرد إحساس لما أعانيه تحت وطأة الحر الشديد، يا ترى هل يشعر الناس بما أشعر به؟ ولكن الشمس على وشك أن تغيب وسأتنفس الصعداء ويذهب عن كاهلي الناس بما يحملون من هموم وأحزان وأثقال.

8. ما الأشياء التي ستصفها لزملائك بعد خروجك من أحد البساتين؟

  • المرئيا ت: من ظر الأغصان: تبدو الأغصان المتمايلة وكأنها أم تحنو على أطفالها.
  • المسموعات: صوت الماء: كصوت عذب رقراق ينساب ويتسلل من بين الأغصان كتسلل المحب.
  • المشمومات: رائحة الورود: كعطر فواح ينبعث من بين ثنايا الزهور.
  • المذاقات: طعم الفواكه كأنه الشهد في الفهم.
  • أبرز ما أثارك: التناسق بين مكونات البستان من حيث التقسيم لفواكه وزهور.

9. ما الجوانب التي ستصفها في صديقك لو طلب منك وصفه؟

  • اسمه: أبرز ما يتميز به: محمد، عريض المنكبين، له جمة تنحني على مقدم رأسه.
  • الشكل الخارجي: قامته: متوسط القامة، نحيف، ذو شعر أسود.
  • أخلاقه: وفاؤه: وفي، صادق، لا يخلف وعده أبداً.
  • الجانب الاجتماعي: مسكنه: حالته متوسطة، يسكن في شقة كبيرة على أطراف العاصمة.

كفاية الاتصال الكتابي

10. اذكر - على شكل نقاط - أهم الأحداث التي تستحق التدوين مما عاصرته في مدرستك.

  • إقامة ورش عمل في المجال التربوي.
  • إقامة احتفالات التكريم.
  • حفلات استقبال طلاب الصف الأول وتوديع طلاب الصف الثالث.
  • اليوم المفتوح.
  • تكريم المعلمين والعاملين.

11. ارسم خريطة معرفية توضح فيها عناصر القصة والمذكرات.

خريطة مفهوم