حلول الأسئلة

السؤال

قال تعالى: {إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله} كان الوقف هنا لازماً والوصل ممنوعاً من ناحية المعنى.

الحل

إن أكملنا الآية معناها: أن الموتى يستجيبون؟ وكيف هذا وهم موتى؟ لا يصلح للوصل بل (يستجيب الذين يسمعون) فقط وأما الموتى يبعثهم الله وإليه يرجعون وذلك على (يسمعون) م: وقف لازم.

شاهد حلول جميع الاسئلة

الدرس السابع: علامات الوقف في المصحف الشريف

الدرس السابع: علامات الوقف في المصحف الشريف

يطلب المعلم من طلابه فتح المصحف على سورة الأنعام آية 37-36 ويستخرجون العلامات والرموز التي في الآية:

من ربه: الوقف الجائز، وعلامته: ج.

نشاط1

أصنف الآيات الكريمات حسب علامات الوقف، كما في الجدول الآتي:

  • {ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا}.
  • {فأنشرنا به بلدة ميتاً كذلك تخرجون}.
  • {فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون}.
  • {ماذا أراد الله بهذا مثلا}.
  • {وإن عدتم عدنا}.
  • {وزخرفاً}.
  • {عفا الله عما سلف}.
  • {فويل للمصلين}.
  • {لعلكم تتفكرون في الدنيا والأخرة}.
الوقف اللازم الوقف القبيح الوقف الجائز
{ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا}. {فويل للمصلين}. {وزخرفاً}.
{فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون}. {لعلكم تتفكرون في الدنيا والأخرة}. {فأنشرنا به بلدة ميتاً كذلك تخرجون}.
{ماذا أراد الله بهذا مثلا}. {عفا الله عما سلف}.
{وإن عدتم عدنا}.

نشاط2

قال تعالى: {إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله} كان الوقف هنا لازماً والوصل ممنوعاً من ناحية المعنى.

إن أكملنا الآية معناها: أن الموتى يستجيبون؟ وكيف هذا وهم موتى؟ لا يصلح للوصل بل (يستجيب الذين يسمعون) فقط وأما الموتى يبعثهم الله وإليه يرجعون وذلك على (يسمعون) م: وقف لازم.

نشاط3

ننقسم مع زملائي الطلاب إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى: تحصر الآيات التي فيها وقف لازم من الجزء الأول إلى الجزء الخامس عشر.

المجموعة الثانية: تحصر الآيات التي فيها وقف لازم من الجزء الخامس عشر إلى الجزء الثلاثين، ثم تعمل مقارنة بين نتيجة المجموعتين.

  1. الفاتحة.
  2. سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها (البقرة 142).
  3. تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض (البقرة 253).
  4. كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه (آل عمران 93)، وعند بعض العلماء يبدأ من الآية ال 92، وهي: لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون.
  5. والمحصنات من النساء إلا ما ملكت إيمانكم..... (النساء 24).
  6. لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم (النساء 148).
  7. لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا (المائدة 82)، وعند بعض العلماء يبدأ من الآية ال 83 وهي وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق.
  8. ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى..... (الأنعام 111).
  9. قال الملأ الذين استكبروا من قومه..... (الأعراف 88).
  10. واعلموا أنما غنمتم من شيء ..... (الأنفال 41).
  11. إنما السبيل على الذين يستأذنونك وهم أغنياء (التوبة 93). وعند بعض العلماء يبدأ من الآية ال 94، وهي يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم.
  12. وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها (هود 6).
  13. وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي (يوسف 53).
  14. الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين (الحجر 1). وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الثانية وهي ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين.
  15. سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.... (الإسراء 1).
  16. قال ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبراً (الكهف 75).
  17. اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون (الأنبياء 1).
  18. قد أفلح المؤمنون (المؤمنون 1).
  19. وقال الذين لا يرجون لقاءنا لولا أنزل علينا الملائكة أو نرى ربنا (الفرقان 21).
  20. فما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط من قريتكم (النمل 56) وعند بعض العلماء يبدأ من الآية ال 60 وهي أمن خلق السماوات والأرض.....
  21. ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم (العنكبوت 46) وعند بعض العلماء يبدأ من الآية ال 45 وهي اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة.
  22. ومن يقنت منكن ورسوله وتعمل صالحاً نؤتها أجرها مرتين..... (الأحزاب 31).
  23. وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين (يس 28). وعند بعض العلماء يبدأ من الآية ال 22 وهي وما لي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون.
  24. فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه (الزمر 32).
  25. إليه يرد علم الساعة..... (فصلت 47).
  26. حم * تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم (الأحقاف 2-1).
  27. قال فما خطبكم أيها المرسلون (الذاريات31).
  28. قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها.... (المجادلة 1).
  29. تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير (الملك 1).
  30. عم يتساءلون (النبأ 1).

التقويم

س1) علام تدل علامات الوقف الآتية؟

  • (م) الوقف اللازم.
  • (ج) الوقف القبيح.
  • (لا) الوقف الكافي.

س2) اقرأ الآيات الكريمة الآتية جهراً، ثم حدد علامة الوقف وبين نوعه:

1) قال تعالى: {ولا يحزنك قولهم إن العزة لله جميعاً هو السميع العليم}.

  • قولهم إن: علامة الوقف اللازم.
  • جميعاً: علامة الوقف الكافي.

2) قال تعالى: {إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً}.

النبي: علامة الوقف الكافي.

3) قال تعالى: {الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون}.

طيبين: علامة الوقف القبيح.

س3) مثل مما درست من آيات كريمة لعلامات الوقف الآتية:

م علامات الوقف الأمثلة
1 م إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله (الأنعام36).
2 ج (إن ربك يقضي يبهم بحكمه وهو العزيز العليم). النمل:78.
3 لا (إن ربك يقضي بيهم بحكمه وهو العزيز العليم). النمل:78.

مشاركة الدرس

السؤال

قال تعالى: {إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله} كان الوقف هنا لازماً والوصل ممنوعاً من ناحية المعنى.

الحل

إن أكملنا الآية معناها: أن الموتى يستجيبون؟ وكيف هذا وهم موتى؟ لا يصلح للوصل بل (يستجيب الذين يسمعون) فقط وأما الموتى يبعثهم الله وإليه يرجعون وذلك على (يسمعون) م: وقف لازم.

الدرس السابع: علامات الوقف في المصحف الشريف

الدرس السابع: علامات الوقف في المصحف الشريف

يطلب المعلم من طلابه فتح المصحف على سورة الأنعام آية 37-36 ويستخرجون العلامات والرموز التي في الآية:

من ربه: الوقف الجائز، وعلامته: ج.

نشاط1

أصنف الآيات الكريمات حسب علامات الوقف، كما في الجدول الآتي:

  • {ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا}.
  • {فأنشرنا به بلدة ميتاً كذلك تخرجون}.
  • {فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون}.
  • {ماذا أراد الله بهذا مثلا}.
  • {وإن عدتم عدنا}.
  • {وزخرفاً}.
  • {عفا الله عما سلف}.
  • {فويل للمصلين}.
  • {لعلكم تتفكرون في الدنيا والأخرة}.
الوقف اللازم الوقف القبيح الوقف الجائز
{ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا}. {فويل للمصلين}. {وزخرفاً}.
{فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون}. {لعلكم تتفكرون في الدنيا والأخرة}. {فأنشرنا به بلدة ميتاً كذلك تخرجون}.
{ماذا أراد الله بهذا مثلا}. {عفا الله عما سلف}.
{وإن عدتم عدنا}.

نشاط2

قال تعالى: {إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله} كان الوقف هنا لازماً والوصل ممنوعاً من ناحية المعنى.

إن أكملنا الآية معناها: أن الموتى يستجيبون؟ وكيف هذا وهم موتى؟ لا يصلح للوصل بل (يستجيب الذين يسمعون) فقط وأما الموتى يبعثهم الله وإليه يرجعون وذلك على (يسمعون) م: وقف لازم.

نشاط3

ننقسم مع زملائي الطلاب إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى: تحصر الآيات التي فيها وقف لازم من الجزء الأول إلى الجزء الخامس عشر.

المجموعة الثانية: تحصر الآيات التي فيها وقف لازم من الجزء الخامس عشر إلى الجزء الثلاثين، ثم تعمل مقارنة بين نتيجة المجموعتين.

  1. الفاتحة.
  2. سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها (البقرة 142).
  3. تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض (البقرة 253).
  4. كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه (آل عمران 93)، وعند بعض العلماء يبدأ من الآية ال 92، وهي: لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون.
  5. والمحصنات من النساء إلا ما ملكت إيمانكم..... (النساء 24).
  6. لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم (النساء 148).
  7. لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا (المائدة 82)، وعند بعض العلماء يبدأ من الآية ال 83 وهي وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق.
  8. ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى..... (الأنعام 111).
  9. قال الملأ الذين استكبروا من قومه..... (الأعراف 88).
  10. واعلموا أنما غنمتم من شيء ..... (الأنفال 41).
  11. إنما السبيل على الذين يستأذنونك وهم أغنياء (التوبة 93). وعند بعض العلماء يبدأ من الآية ال 94، وهي يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم.
  12. وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها (هود 6).
  13. وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي (يوسف 53).
  14. الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين (الحجر 1). وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الثانية وهي ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين.
  15. سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.... (الإسراء 1).
  16. قال ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبراً (الكهف 75).
  17. اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون (الأنبياء 1).
  18. قد أفلح المؤمنون (المؤمنون 1).
  19. وقال الذين لا يرجون لقاءنا لولا أنزل علينا الملائكة أو نرى ربنا (الفرقان 21).
  20. فما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط من قريتكم (النمل 56) وعند بعض العلماء يبدأ من الآية ال 60 وهي أمن خلق السماوات والأرض.....
  21. ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم (العنكبوت 46) وعند بعض العلماء يبدأ من الآية ال 45 وهي اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة.
  22. ومن يقنت منكن ورسوله وتعمل صالحاً نؤتها أجرها مرتين..... (الأحزاب 31).
  23. وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين (يس 28). وعند بعض العلماء يبدأ من الآية ال 22 وهي وما لي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون.
  24. فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه (الزمر 32).
  25. إليه يرد علم الساعة..... (فصلت 47).
  26. حم * تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم (الأحقاف 2-1).
  27. قال فما خطبكم أيها المرسلون (الذاريات31).
  28. قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها.... (المجادلة 1).
  29. تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير (الملك 1).
  30. عم يتساءلون (النبأ 1).

التقويم

س1) علام تدل علامات الوقف الآتية؟

  • (م) الوقف اللازم.
  • (ج) الوقف القبيح.
  • (لا) الوقف الكافي.

س2) اقرأ الآيات الكريمة الآتية جهراً، ثم حدد علامة الوقف وبين نوعه:

1) قال تعالى: {ولا يحزنك قولهم إن العزة لله جميعاً هو السميع العليم}.

  • قولهم إن: علامة الوقف اللازم.
  • جميعاً: علامة الوقف الكافي.

2) قال تعالى: {إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً}.

النبي: علامة الوقف الكافي.

3) قال تعالى: {الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون}.

طيبين: علامة الوقف القبيح.

س3) مثل مما درست من آيات كريمة لعلامات الوقف الآتية:

م علامات الوقف الأمثلة
1 م إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله (الأنعام36).
2 ج (إن ربك يقضي يبهم بحكمه وهو العزيز العليم). النمل:78.
3 لا (إن ربك يقضي بيهم بحكمه وهو العزيز العليم). النمل:78.