حلول الأسئلة
السؤال
ابحث في شبكة المعلومات (الإنترنت)، لإضافة معلومات أخرى عن الإظهار الشفوي واعرضها على معلمك.
الحل
الميم الساكنة لا يمكن وقوعها قبل حروف المد الثلاثة الألف والياء والواو على هذا يمكن أن نضرب هذه الأمثلة على الترتيب.
ء- الظمآن عليكم أنفسكم.
ت- عوجاً ولا أمتا ألم تعلم.
ث- أمثالكم في داركم ثلاثة أيام.
ج- في كلمتين فقط لهم جنات.
ح- يمحق الله الربا أم حسبتم.
خ- في كلمتين فقط أم خلقوا.
د- الحمد لله لكم دينكم.
ذ- كلمتين فقط ترهقهم ذلة.
ر- تمرحون ولهم رزقهم.
س- حين تمسون وهم سالمون.
ش- يمشون منهم شيء.
ص- كلمتين فقط وهم صاغرون.
ض- وامضوا حيث لأنفسهم ضراً.
ط- أمطرنا مسهم طائف.
ظ- كلمتين فقط وهم ظالمون.
ع- أمعاءهم أم عندهم.
غ- وف وق كلمتين فقط وعليهم غضب وهم فرحون فوقهم قاهرون.
ك- فيمكث أم كنتم.
ل- وأملي وهم لها.
ن- وأمنا لهم نار.
ه- يمهدون أم هل.
و- أموات حسابهم وهم.
ي- عمي ولم يصروا.
وهكذا في جميع النظائر.
ولقد حذر صاحب التحفة من إخفاء الميم الساكنة قبل الفاء بسبب قربهما في المخرج وقبل الواو بسبب اتحادهما في المخرج.
ماذا تلاحظ في هذه الكلمات؟
إطالة الصوت بحروفها بسبب اجتماع المدود الثلاثة.
ماذا تسمى الحروف الملونة باللون الأحمر؟
تسمى حروف المد.
شاهد حلول جميع الاسئلة
الدرس الثاني: حروف الإظهار الشفوي (د - ذ - ر - ز - و)
1) قال الله تعالى: {فلله الحمد}.
2) قال الله تعالى: {إذا جاءتهم ذكراهم}.
3) قال الله تعالى: {في بعض الأمر}.
4) قال الله تعالى: {بينهم زبراً}.
5) قال الله تعالى: {أموالنا}.
استخرج الكلمات التي فيها إظهار شفوي، وحدد الحرف الذي جاء بعد الميم الساكنة.
الآية | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 |
الكلمة | الحمد | جاءتهم | الأمر | بينهم | أموالنا |
الحرف | الدال (د) | الذال (ذ) | الراء (ر) | الزاي (ز) | الواو (و) |
الحكم التجويدي | وجود الميم الساكنة بعدها حرف من حروف الإظهار. |
استخرج من الآيات الكريمات الإظهار الشفوي، وأبين السبب:
الآية | موضع الميم الساكنة | حرف الإظهار الشفوي | السبب |
{ملكت أيمانكم ذلك} | أيمانكم | ذ |
وجود الميم الساكنة بعدها أحد حروف الإظهار. |
{عليهم دآئرة السوء} | عليهم | د | |
{فيدخلهم ربهم في رحمته} | فيدخلهم ربهم |
ر | |
ف | |||
{أم زاغت} | أم | ز | |
{وقلوبهم وجلة} | وقلوبهم | و |
أصنف الكلمات القرآنية الآتية حسب الجدول:
-
{فقل ربكم ذو رحمة واسعة}.
-
{فتقطعوا أمرهم بينهم زبراً}.
-
{أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم}.
-
{لهم دار السلام}.
-
{وليلبسوا عليهم دينهم}.
-
{أبلغكم رسالات ربى}.
-
{قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب}.
-
{فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيماناً}.
ميم ساكنة مظهرة عند حرف الدال | ميم ساكنة مظهرة عند حرف الذال | ميم ساكنة مظهرة عند حرف الراء | ميم ساكنة مظهرة عند حرف الزاي |
لهم | ربكم | أمرهم | بينهم |
عليهم | جاءكم | أبلغكم | أيكم |
ربكم |
أعطي من حفظي خمس كلمات فيها إظهار شفوي.
م | الحروف | الآية | الحكم | السبب |
1 | الدال (د) | لكم دينكم. | إظهار شفوي. |
وجود الميم الساكنة بعدها أحد حروف الإظهار. |
2 | الذال (ذ) | واتبعتهم ذريتهم. | إظهار شفوي. | |
3 | الراء (ر) | ولهم رزقهم. | إظهار شفوي. | |
4 | الزاي (ز) | إلا رمزاً. | إظهار شفوي. | |
5 | الواو (و) | بأموالكم. | إظهار شفوي. |
س1) قال الله تعالى: {ومن كفر فلا يحزنك كفره إلينا مرجعهم فننبئهم بما عملوا إن الله عليم بذات الصدور (23) نمتعهم قليلاً ثم نضطرهم إلى عذاب غليظ (24) ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون (25)}.
اقرأ الآيات الكريمة السابقة جهراً، ثم استخرج أمثلة الأحكام التجويدية الآتية:
- القلب.
- إخفاء حقيقي.
- إخفاء شفوي.
- إظهار شفوي.
- إدغام صغير.
- إظهار حلقي.
القلب | إخفاء حقيقي | إخفاء شفوي | إظهار شفوي | إدغام صغير | إظهار حلقي |
عليم بذات. | ولئن سألتهم. | فننبئهم بما. | مرجعهم ف. | سألتهم من. | ومن كفر. |
ومن كفر. | نضطرهم إلى. | غليظ ولئن. | يحزنك. | ||
يحزنك. | أكثرهم لا. | عذاب غليظ. | |||
قليلاً ثم. | الحمد. |
س2) ابحث في شبكة المعلومات (الإنترنت)، لإضافة معلومات أخرى عن الإظهار الشفوي واعرضها على معلمك.
الميم الساكنة لا يمكن وقوعها قبل حروف المد الثلاثة الألف والياء والواو على هذا يمكن أن نضرب هذه الأمثلة على الترتيب.
ء- الظمآن عليكم أنفسكم.
ت- عوجاً ولا أمتا ألم تعلم.
ث- أمثالكم في داركم ثلاثة أيام.
ج- في كلمتين فقط لهم جنات.
ح- يمحق الله الربا أم حسبتم.
خ- في كلمتين فقط أم خلقوا.
د- الحمد لله لكم دينكم.
ذ- كلمتين فقط ترهقهم ذلة.
ر- تمرحون ولهم رزقهم.
س- حين تمسون وهم سالمون.
ش- يمشون منهم شيء.
ص- كلمتين فقط وهم صاغرون.
ض- وامضوا حيث لأنفسهم ضراً.
ط- أمطرنا مسهم طائف.
ظ- كلمتين فقط وهم ظالمون.
ع- أمعاءهم أم عندهم.
غ- وف وق كلمتين فقط وعليهم غضب وهم فرحون فوقهم قاهرون.
ك- فيمكث أم كنتم.
ل- وأملي وهم لها.
ن- وأمنا لهم نار.
ه- يمهدون أم هل.
و- أموات حسابهم وهم.
ي- عمي ولم يصروا.
وهكذا في جميع النظائر.
ولقد حذر صاحب التحفة من إخفاء الميم الساكنة قبل الفاء بسبب قربهما في المخرج وقبل الواو بسبب اتحادهما في المخرج.