حلول الأسئلة

السؤال

أختر الإجابة الصحيحة مما يلي:

له عدة ألوان، منها الذهبي وهو مثالي لحفر التفاصيل الدقيقة:

الحل

  1. خشب الجوز.
  2. خشب البلوط. (صح)
  3. خشب الورد.

شاهد حلول جميع الاسئلة

الوحدة الثانية: مجال أشغال الخشب

الموضوع الثاني: الحرق على الخشب

نشاط 2

في الشكل رقم (175)، نلحظ شريط يمثل تدرج لوني بدءاً من اللون البيج على اليمين، لتزداد درجته تتجه نحو الأسود، فيتحول إلى بني فاتح، ثم بني غامق حتى يكون في النهاية بني مسود أي قريباً من اللون الأسود أكثر من قربه إلى اللون البني، وهذا ما يمكن أن نشاهده في لوحات الحرق على الخشب.

وفقاً لهذا التدرج اللوني، لنحاول أن نصف اللوحة في الشكل (173) لنبرز المناطق الفاتحة والمناطق الغامقة، ودرجات اللون البني الموجودة في اللوحة، وكيف استطاع الفنان أن يبرز التباين اللوني، وكيف ستكون اللوحة بدون التباين اللوني، أي لو كانت بلون أو لونين.

توضح اللوحة شكل للطبيعة الخارجية حيث يوضح شكل لبيت مزرعة ونباتات وطاحونة مستخدماً كل درجات اللون البني من بيج إلى بني فاتح وغامق وأسود معبراً عن فترة معينة من الخريف حيث تصبغ الطبيعة باللون البني والأصفر بدرجاته ولولا استخدامه هذا التباين لما أنتجت هذه اللوحة.

نشاط 3

من خلال الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، لندخل إلى أحد مواقع البحث ولنبحث عن أعمال فنية للحرق على الخشب، ولنحاول أن نبحث بمسمى "الحرق على الخشب" أو "Wood burning" قم بجمع تلك الصور في ملف خاص، وتناول بالوصف عملين اثنين.

مثال

صورة الحصان هنا تدل على تمكن الفنان من فن الرسم على الخشب بالحرق حيث استغل مساحات الفراغ لتكون جسم الحصان وأبدع في رسم خصل الشعر وكأنها متطايرة.

صورة نشاط 3

هنا نجد استخدام فن الحرق ليس بالرسم فقط ولكن بكتابة عبارات إرشادية أو كلمات معايدة.

تقويم الوحدة

السؤال الأول: ضع/ ي علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الغير صحيحة فيما يلي:

  1. خشب الجوز من أفضل الأخشاب الملائمة للحفر إلا أنه صلب بعض الشيء. (صح)
  2. الأخشاب الصلبة كخشب الصنوبر الأبيض والأصفر وخشب الراتنجي وخشب السرو وخشب الأرز. (خطأ)
  3. للحرق على الخشب يجب أن نختار قطعة من الخشب ذو اللون الفاتح. (صح)
  4. في الحرق على الخشب التدرج اللوني يبدأ من البيج ثم بني فاتح ثم بني غامق إلى البني المسود. (صح)

السؤال الثاني: رتب خطوات الحرق على الخشب فيما يلي:

  1. نختار قطعة من الخشب ذو اللون الفاتح.
  2. نختار أحد المناظر الطبيعية التي نريد حرقها.
  3. نرسم الشكل الذي اخترناه ونحدد أماكن التظليل التي نريد أن نظهرها.
  4. نقوم بنقل الشكل أو الصورة المختارة إلى سطح الخشب.
  5. نحدد بأداة قلم الحرق الخطوط التي تحدد الأشكال التي رسمناها.
  6. نقوم بتحديد أماكن التظليل، ونحدث خطوط عرضية لتحديد كل شكل.
  7. دهن اللوحة بالورنيش أو اللكر.

السؤال الثالث: أختر الإجابة الصحيحة مما يلي:

عندما نريد أن نحرق الخشب على شكل دوائر:

  1. نرسم خطوط متعرجة.
  2. نرسم نصف دائرة كحرف (c) بالإنجليزية. (صح)
  3. نرسم خط منحني.

له عدة ألوان، منها الذهبي وهو مثالي لحفر التفاصيل الدقيقة:

  1. خشب الجوز.
  2. خشب البلوط. (صح)
  3. خشب الورد.

قلم وأداة الحفر على الخشب مكون من:

  1. السلك الكهربائي.
  2. مقبض قلم الحرق على الخشب.
  3. رؤوس قلم التحديد.
  4. جميع ما ذكر. (صح)

مشاركة الدرس

السؤال

أختر الإجابة الصحيحة مما يلي:

له عدة ألوان، منها الذهبي وهو مثالي لحفر التفاصيل الدقيقة:

الحل

  1. خشب الجوز.
  2. خشب البلوط. (صح)
  3. خشب الورد.

الوحدة الثانية: مجال أشغال الخشب

الموضوع الثاني: الحرق على الخشب

نشاط 2

في الشكل رقم (175)، نلحظ شريط يمثل تدرج لوني بدءاً من اللون البيج على اليمين، لتزداد درجته تتجه نحو الأسود، فيتحول إلى بني فاتح، ثم بني غامق حتى يكون في النهاية بني مسود أي قريباً من اللون الأسود أكثر من قربه إلى اللون البني، وهذا ما يمكن أن نشاهده في لوحات الحرق على الخشب.

وفقاً لهذا التدرج اللوني، لنحاول أن نصف اللوحة في الشكل (173) لنبرز المناطق الفاتحة والمناطق الغامقة، ودرجات اللون البني الموجودة في اللوحة، وكيف استطاع الفنان أن يبرز التباين اللوني، وكيف ستكون اللوحة بدون التباين اللوني، أي لو كانت بلون أو لونين.

توضح اللوحة شكل للطبيعة الخارجية حيث يوضح شكل لبيت مزرعة ونباتات وطاحونة مستخدماً كل درجات اللون البني من بيج إلى بني فاتح وغامق وأسود معبراً عن فترة معينة من الخريف حيث تصبغ الطبيعة باللون البني والأصفر بدرجاته ولولا استخدامه هذا التباين لما أنتجت هذه اللوحة.

نشاط 3

من خلال الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، لندخل إلى أحد مواقع البحث ولنبحث عن أعمال فنية للحرق على الخشب، ولنحاول أن نبحث بمسمى "الحرق على الخشب" أو "Wood burning" قم بجمع تلك الصور في ملف خاص، وتناول بالوصف عملين اثنين.

مثال

صورة الحصان هنا تدل على تمكن الفنان من فن الرسم على الخشب بالحرق حيث استغل مساحات الفراغ لتكون جسم الحصان وأبدع في رسم خصل الشعر وكأنها متطايرة.

صورة نشاط 3

هنا نجد استخدام فن الحرق ليس بالرسم فقط ولكن بكتابة عبارات إرشادية أو كلمات معايدة.

تقويم الوحدة

السؤال الأول: ضع/ ي علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الغير صحيحة فيما يلي:

  1. خشب الجوز من أفضل الأخشاب الملائمة للحفر إلا أنه صلب بعض الشيء. (صح)
  2. الأخشاب الصلبة كخشب الصنوبر الأبيض والأصفر وخشب الراتنجي وخشب السرو وخشب الأرز. (خطأ)
  3. للحرق على الخشب يجب أن نختار قطعة من الخشب ذو اللون الفاتح. (صح)
  4. في الحرق على الخشب التدرج اللوني يبدأ من البيج ثم بني فاتح ثم بني غامق إلى البني المسود. (صح)

السؤال الثاني: رتب خطوات الحرق على الخشب فيما يلي:

  1. نختار قطعة من الخشب ذو اللون الفاتح.
  2. نختار أحد المناظر الطبيعية التي نريد حرقها.
  3. نرسم الشكل الذي اخترناه ونحدد أماكن التظليل التي نريد أن نظهرها.
  4. نقوم بنقل الشكل أو الصورة المختارة إلى سطح الخشب.
  5. نحدد بأداة قلم الحرق الخطوط التي تحدد الأشكال التي رسمناها.
  6. نقوم بتحديد أماكن التظليل، ونحدث خطوط عرضية لتحديد كل شكل.
  7. دهن اللوحة بالورنيش أو اللكر.

السؤال الثالث: أختر الإجابة الصحيحة مما يلي:

عندما نريد أن نحرق الخشب على شكل دوائر:

  1. نرسم خطوط متعرجة.
  2. نرسم نصف دائرة كحرف (c) بالإنجليزية. (صح)
  3. نرسم خط منحني.

له عدة ألوان، منها الذهبي وهو مثالي لحفر التفاصيل الدقيقة:

  1. خشب الجوز.
  2. خشب البلوط. (صح)
  3. خشب الورد.

قلم وأداة الحفر على الخشب مكون من:

  1. السلك الكهربائي.
  2. مقبض قلم الحرق على الخشب.
  3. رؤوس قلم التحديد.
  4. جميع ما ذكر. (صح)