حلول الأسئلة

السؤال

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

الحل

  1. من خصائص الفن الإسلامي سطحية الزخارف والبعد عن الطبيعة والتكرار والمسحة الهندسية وتحويل الفن إلى ثمين والبعد عن الكائنات الحية. (صح)
  2. اعتمد الفنان المسلم في تقسيماته الزخرفية النباتية على عناصر الطبيعة المستمدة من النباتات المتوفرة حوله في الطبيعة. (صح)
  3. خاصية التكرار في الوحدة الزخرفية هي تحول الوحدة البسيطة في التنسيق إلى وحدات أكثر ذات قيمة جمالية. (صح)
  4. إن التكوينات والتصاميم الزخرفية ولا سيما النباتية تعتمد على خاصية التشعب الذي هو من أسس قواعد الزخرفة. (صح)

شاهد حلول جميع الاسئلة

الوحدة الثانية: مجال الزخرفة

الموضوع الأول

نشاط 1

نتأمل النماذج في الشكل (50)، ثم نحدد نوع التشعب الزخرفي في كل نموذج.

مثال

نشاط 2

نتأمل، ثم نقارن بين الشكل (51)، والشكل (52) من حيث تأثير الألوان على الزخرفة.

  • الشكل (10): تلوين الزخرفة قلل من قيمتها، لأن التلوين أخفى حدود الزخرفة وخطوطها.
  • الشكل (11): اللونين الأبيض والأسود أعطت الزخرفة انطباعاً قيماً ذات قيمة روحية.

نشاط 3

نتحدث عن أهمية التشعب الزخرفي كقيمة من القيم الفنية والجمالية التي يعتمد عليها الفن الزخرفي الإسلامي.

التشعب أهميته ترجع إلى البداية من نقطة ثم الانتشار وهذا يعطي إحساس بالامتداد والاستمرار ويحرك خيال المتفرج.

نشاط 4

نتأمل التشعب الزخرفي في الشكل (55)، ونحلل ما فيه من قيم فنية وجمالية من حيث:

العناصر الزخرفية.

استخدمت العناصر الزخرفية من النباتات.

الألوان (تناسقها، توزيعها، مناسبتها).

تتناسق الألوان وفقاً لطبيعة العناصر النباتية وتوزعت توزيعاً متناسقاً ما بين الغامق والفاتح، وتناسبت الألوان مع تلك الطبيعة.

نوع التشعب.

تشعب زخرفي من نقطة على أساس توازني.

علاقة العناصر ببعضها داخل التكوين وتآلفها.

تتألف العناصر مع بعضها في الشكل وفقاً لمضمون اللوحة الطبيعي.

حركة العناصر.

متناسقة أضفت الطبيعية على مضمون اللوحة.

الموضوع الثاني

نشاط 2

سبق وأن درسنا ثلاثة أنواع من التكرار، كما في الشكل (67، 68، 69)، نتأمل الأشكال جيداً، ثم نكتب نوع التكرار تحت كل شكل.

شكل

  • نختار الإجابة من بين الأقواس يسمى التكرار الذي فيه تتجاور الوحدات الزخرفية في وضع واحد منتظم ثابت لا يتغير شكلها بـ التكرار العادي.
  • التكرار المتبادل هو تكرار منتظم لوحدتين زخرفيتين قد تختلف عناصرها أو تتفاوت في أحجامها وأطوالها.
  • التكرار المتناثر وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية في أوضاع مغايرة إلى أسفل وأعلى وإلى يمين وشمال وفي تقابل أو تضاد.

نشاط 3

استخدم الفنان المسلم التكرار كأسلوب تشكيلي إبداعي لتغطية المساحات والسطوح المختلفة بزخارف متنوعة، الشكل (73، 74)، نتأملها جيداً، ثم نذكر.

  • نوع السطح المزخرف في الشكل (73) زجاج، وفي الشكل (74) خزف.
  • الأسلوب الزخرفي المستخدم في الشكل (73) التكرار، وفي الشكل (74) التكرار.
  • نوع التكرار المستخدم في الشكل (73) متدرج، وفي الشكل (74) متناثر.

نشاط 4

نعدد بعض الأسطحة الأخرى التي يمكن أن نزخرفها بالتشعب الزخرفي.

  • الحوائط.
  • الأسطح الزجاجية.
  • الصحون.
  • الأكواب.
  • الأغراض المكتبية.
  • المفارش.
  • الستائر.

تقويم الوحدة

س1- أ. عدد خصائص الفن الإسلامي.

  1. سطحية الزخارف.
  2. البعد عن الطبيعة.
  3. التكرار.
  4. المسحة الهندسية.

ب. اذكر اثنين من أنواع التكرار لبناء التكوين في التشعب الزخرفي.

  • التكرار المتناسب: يتم الاعتماد على الذوق للفنان.
  • التكرار المتعاكس: يتواجد في هذا التكرار للوحدة الزخرفية ولكن فيه يتم التكرار بالمرة القادمة حيث يكون فيه بالمعكوس وهكذا تتم العملية.

ج- اذكر قواعد وأسس تكوين الزخرفة ذات قيم فنية وجمالية.

  1. التوازن.
  2. التكرار.
  3. التشعب.
  4. التماثل.
  5. التشابك.

س2- ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

  1. من خصائص الفن الإسلامي سطحية الزخارف والبعد عن الطبيعة والتكرار والمسحة الهندسية وتحويل الفن إلى ثمين والبعد عن الكائنات الحية. (صح)
  2. اعتمد الفنان المسلم في تقسيماته الزخرفية النباتية على عناصر الطبيعة المستمدة من النباتات المتوفرة حوله في الطبيعة. (صح)
  3. خاصية التكرار في الوحدة الزخرفية هي تحول الوحدة البسيطة في التنسيق إلى وحدات أكثر ذات قيمة جمالية. (صح)
  4. إن التكوينات والتصاميم الزخرفية ولا سيما النباتية تعتمد على خاصية التشعب الذي هو من أسس قواعد الزخرفة. (صح)

س3- حدد نوع التشعب في الزخارف الآتية، وهل هو من نقطة أم من خط وهل هو تماثلي أو توازني.

مثال

مشاركة الدرس

السؤال

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

الحل

  1. من خصائص الفن الإسلامي سطحية الزخارف والبعد عن الطبيعة والتكرار والمسحة الهندسية وتحويل الفن إلى ثمين والبعد عن الكائنات الحية. (صح)
  2. اعتمد الفنان المسلم في تقسيماته الزخرفية النباتية على عناصر الطبيعة المستمدة من النباتات المتوفرة حوله في الطبيعة. (صح)
  3. خاصية التكرار في الوحدة الزخرفية هي تحول الوحدة البسيطة في التنسيق إلى وحدات أكثر ذات قيمة جمالية. (صح)
  4. إن التكوينات والتصاميم الزخرفية ولا سيما النباتية تعتمد على خاصية التشعب الذي هو من أسس قواعد الزخرفة. (صح)

الوحدة الثانية: مجال الزخرفة

الموضوع الأول

نشاط 1

نتأمل النماذج في الشكل (50)، ثم نحدد نوع التشعب الزخرفي في كل نموذج.

مثال

نشاط 2

نتأمل، ثم نقارن بين الشكل (51)، والشكل (52) من حيث تأثير الألوان على الزخرفة.

  • الشكل (10): تلوين الزخرفة قلل من قيمتها، لأن التلوين أخفى حدود الزخرفة وخطوطها.
  • الشكل (11): اللونين الأبيض والأسود أعطت الزخرفة انطباعاً قيماً ذات قيمة روحية.

نشاط 3

نتحدث عن أهمية التشعب الزخرفي كقيمة من القيم الفنية والجمالية التي يعتمد عليها الفن الزخرفي الإسلامي.

التشعب أهميته ترجع إلى البداية من نقطة ثم الانتشار وهذا يعطي إحساس بالامتداد والاستمرار ويحرك خيال المتفرج.

نشاط 4

نتأمل التشعب الزخرفي في الشكل (55)، ونحلل ما فيه من قيم فنية وجمالية من حيث:

العناصر الزخرفية.

استخدمت العناصر الزخرفية من النباتات.

الألوان (تناسقها، توزيعها، مناسبتها).

تتناسق الألوان وفقاً لطبيعة العناصر النباتية وتوزعت توزيعاً متناسقاً ما بين الغامق والفاتح، وتناسبت الألوان مع تلك الطبيعة.

نوع التشعب.

تشعب زخرفي من نقطة على أساس توازني.

علاقة العناصر ببعضها داخل التكوين وتآلفها.

تتألف العناصر مع بعضها في الشكل وفقاً لمضمون اللوحة الطبيعي.

حركة العناصر.

متناسقة أضفت الطبيعية على مضمون اللوحة.

الموضوع الثاني

نشاط 2

سبق وأن درسنا ثلاثة أنواع من التكرار، كما في الشكل (67، 68، 69)، نتأمل الأشكال جيداً، ثم نكتب نوع التكرار تحت كل شكل.

شكل

  • نختار الإجابة من بين الأقواس يسمى التكرار الذي فيه تتجاور الوحدات الزخرفية في وضع واحد منتظم ثابت لا يتغير شكلها بـ التكرار العادي.
  • التكرار المتبادل هو تكرار منتظم لوحدتين زخرفيتين قد تختلف عناصرها أو تتفاوت في أحجامها وأطوالها.
  • التكرار المتناثر وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية في أوضاع مغايرة إلى أسفل وأعلى وإلى يمين وشمال وفي تقابل أو تضاد.

نشاط 3

استخدم الفنان المسلم التكرار كأسلوب تشكيلي إبداعي لتغطية المساحات والسطوح المختلفة بزخارف متنوعة، الشكل (73، 74)، نتأملها جيداً، ثم نذكر.

  • نوع السطح المزخرف في الشكل (73) زجاج، وفي الشكل (74) خزف.
  • الأسلوب الزخرفي المستخدم في الشكل (73) التكرار، وفي الشكل (74) التكرار.
  • نوع التكرار المستخدم في الشكل (73) متدرج، وفي الشكل (74) متناثر.

نشاط 4

نعدد بعض الأسطحة الأخرى التي يمكن أن نزخرفها بالتشعب الزخرفي.

  • الحوائط.
  • الأسطح الزجاجية.
  • الصحون.
  • الأكواب.
  • الأغراض المكتبية.
  • المفارش.
  • الستائر.

تقويم الوحدة

س1- أ. عدد خصائص الفن الإسلامي.

  1. سطحية الزخارف.
  2. البعد عن الطبيعة.
  3. التكرار.
  4. المسحة الهندسية.

ب. اذكر اثنين من أنواع التكرار لبناء التكوين في التشعب الزخرفي.

  • التكرار المتناسب: يتم الاعتماد على الذوق للفنان.
  • التكرار المتعاكس: يتواجد في هذا التكرار للوحدة الزخرفية ولكن فيه يتم التكرار بالمرة القادمة حيث يكون فيه بالمعكوس وهكذا تتم العملية.

ج- اذكر قواعد وأسس تكوين الزخرفة ذات قيم فنية وجمالية.

  1. التوازن.
  2. التكرار.
  3. التشعب.
  4. التماثل.
  5. التشابك.

س2- ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

  1. من خصائص الفن الإسلامي سطحية الزخارف والبعد عن الطبيعة والتكرار والمسحة الهندسية وتحويل الفن إلى ثمين والبعد عن الكائنات الحية. (صح)
  2. اعتمد الفنان المسلم في تقسيماته الزخرفية النباتية على عناصر الطبيعة المستمدة من النباتات المتوفرة حوله في الطبيعة. (صح)
  3. خاصية التكرار في الوحدة الزخرفية هي تحول الوحدة البسيطة في التنسيق إلى وحدات أكثر ذات قيمة جمالية. (صح)
  4. إن التكوينات والتصاميم الزخرفية ولا سيما النباتية تعتمد على خاصية التشعب الذي هو من أسس قواعد الزخرفة. (صح)

س3- حدد نوع التشعب في الزخارف الآتية، وهل هو من نقطة أم من خط وهل هو تماثلي أو توازني.

مثال