حلول الأسئلة
السؤال
لنلاحظ جمال الأوراق التي تنمو على سطح مياه الأنهار، والذي يتجلى في هذا المنظر البديع، الشكل (43). ولنتحدث عن:
الحل
تنوع مساحات الأوراق وهي تتجه للعمق.
أضاف تنوع أشكال الأوراق السطحية المتجهة إلى العمق لمسة جمالية ملحوظة.
الضوء وما أحدثه من ظلال ودرجات بين الفاتح والقاتم.
أدى تنوع الإضاءة من الفاتح إلى الغامق، ومن الوضوح إلى الظل بدرجاته إلى شعور المشاهد بالواقعية.
الخطوط التي نشأت عن التقسيمات الداخلية للأوراق.
التقسيم الداخلي للأوراق أدى إلى ظهور خطوط وتخطيطات على الورقة مما غير في شكلها، وأعطاها شكلاً جمالياً رائعاً أضفى المزيد من الروعة على المشهد.
شاهد حلول جميع الاسئلة
الوحدة الأولى: مجال الرسم
أياً من الأشكال (1 - 2 - 3) ينال استحساننا؟ ولماذا؟
الشكل 2، لأنه تكوين منظم.
أي الأوضاع في الأشكال السابقة يعد الأفضل من حيث التوزيع المساحي؟
الشكل 30 هو الأفضل توزيعاً، حيث إن التناسب بين الثلث والثلثين يريح النظر.
أياً من هذه التكوينات في الشكل (20 - 21) يستحوذ على اهتمامنا؟ ولماذا؟
التكوين الأخير في الشكل 43 يثير الاهتمام، لاحتوائه عناصر شكلية ولونية مختلفة ومتعددة، أما الشكل 44 فهو يثير الاهتمام بسبب بساطة الألوان، وتوزيع عناصر التكوين بشكل أفقي ورأسي مع مراعاة النسب.
لنتأمل معاً الشكل (31)، ونسجل ملاحظاتنا على التالي:
التنوع في أشكال الثمار يدل على إبداع الخالق العظيم سبحانه وتعالى.
تنوعت الثمار في أشكالها من حيث كونها دائرية، أو بيضاوية، أو غير ذلك.
مهارة الفنان في التنويع في أوضاع أوراق الشجر في اللوحات.
بعض الأوراق تحيط بالثمرة، والبعض الآخر يكون تحتها، وبعضها يكون في وسطها.
جماليات الدمج بين الثمرة وأوراق الشجر.
التنوع في الدمج بين الثمرة وأوراق الشجر أدى إلى انعدام الشعور بالملل عند التكرار.
توزيع الضوء والظل على الثمار.
الضوء والظل موزعان بطريقة تعطي جمالاً وتجسيماً، وتبعث على المشهد الحيوية.
الظلال على الخلفيات والأرضيات.
بعض الأجزاء مضادة، وبعضها يظهر على شكل ظل ساقط مما يؤكد الشعور بالواقعية.
نقوم بتحديد أنواع الخطوط المستخدمة الموجودة في لوحة الفنان "سيمون لاكوديش" التي أطلق عليها مسمى (حديقة متشابكة).
- خطوط رفيعة مثل التي نراها على ظهر ورقة الشجر.
- خطوط عريضة على هيئة أوراق الشجر.
- خطوط سميكة على هيئة سيقان النباتات.
لنذكر أوجهاً أخرى يمكن الاستفادة منها من أشكال أوراق الشجر، الشكل (42).
- طباعتها على الملابس.
- رسمها على النوافذ.
- طباعتها على فراش السرير.
- تزيين الحوائط بها.
لنلاحظ جمال الأوراق التي تنمو على سطح مياه الأنهار، والذي يتجلى في هذا المنظر البديع، الشكل (43). ولنتحدث عن:
1- تنوع مساحات الأوراق وهي تتجه للعمق.
أضاف تنوع أشكال الأوراق السطحية المتجهة إلى العمق لمسة جمالية ملحوظة.
2- الضوء وما أحدثه من ظلال ودرجات بين الفاتح والقاتم.
أدى تنوع الإضاءة من الفاتح إلى الغامق، ومن الوضوح إلى الظل بدرجاته إلى شعور المشاهد بالواقعية.
3- الخطوط التي نشأت عن التقسيمات الداخلية للأوراق.
التقسيم الداخلي للأوراق أدى إلى ظهور خطوط وتخطيطات على الورقة مما غير في شكلها، وأعطاها شكلاً جمالياً رائعاً أضفى المزيد من الروعة على المشهد.
السؤال الأول: ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي:
- التكوين هو ترتيب مكونات الصورة بحيث تنتقل العين من جزء إلى آخر دون ملل. (صح)
- كان الإنسان الحجري يعبر عن الأشكال التي يراها وانفعالاته بالرسم عن طريق الخطوط. (صح)
- توزيع الظل والنور على شكل كروي يعطينا إحساس بالتجسيم. (صح)
- الرسم بألوان الباستيل يساعد في الحصول على ألوان مظللة وممزوجة مع بعضها. (صح)
- تعتمد الخطوط بشكل رئيس على الرسم بالقلم الرصاص والفحم والريشة. (صح)
- كانت الخطوط هي أقدم الوسائل التي استخدمت في التعبير الفني. (صح)
- ينتشر الضوء الطبيعي والصناعي على شكل أشعة منفرجة. (صح)
- توجد ألوان الباستيل على شكل (باستيل ناعم قضبان، باستيل خشن أقلام). (صح)
السؤال الثاني: أذكر ثلاثة من عناصر التعبير الفني؟
- النقطة.
- المساحة.
- اللون.
السؤال الثالث: عندما يقع الضوء على جسم غير شفاف تنشأ ثلاث مناطق هي:
- منطقة مضاءة تقابل الضوء.
- منطقة في الجهة الأخرى وهي غير مضاءة وتسمى الظل الحقيقي.
- المنطقة الثالثة تظهر على السطح الموجود عليه الجسم على شكل خيال.