حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

تقويم الوحدة الساسة: الشخصيات التاريخية والمصادر

تقويم الوحدة السادسة

1- يناقش الطلبة دور الإمام محمد بن سعود في تأسيس الدولة السعودية الأولى.

لقد تولى الإمام محمد تأمين طرق التجارة التي تمر بالدرعية، فأدى ذلك إلى ازدهار الحركة التجارية وزيادة النشاط في المنطقة كما ساهم في توثيق العلاقة بالقبائل والبلدان المجاورة للقضاء على الخلافات وفقدان الاستقرار.

2- يعلل الطلبة انتهاج الإمام تركي بن عبد الله التخطيط لإعادة تأسيس الدولة السعودية في دورها الثاني.

لقد قام الإمام بطرد الغزاة وحامياتهم المدججة بالأسلحة والرجال والعتاد لذا استند إلى تخطيطه استراتيجية الاختباء مدة من الزمن عن أنظار العدو حيث أختار أحد الكهوف في جبل طويق الأشم في جنوب مدينة الرياض.

3- أصبحت المملكة العربية السعودية عضواً مؤسساً لهيئة الأمم المتحدة؛ نتيجة لسياسة الملك عبد العزيز وجهوده، يبرهن الطلبة على صحة هذه العبارة.

لقد جاء اختيار المملكة العربية السعودية عضواً مؤسساً لهيئة الأمم المتحدة من بين 50 دولة في العالم دليلاً على نجاحها واليوم تتحقق رؤية الملك عبد العزيز ونتائج سياسته عندما اختبرت المملكة ضمن دول مجموعة العشرين.

4- عرف عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله حبه للقراءة والاطلاع وخصوصاً في كتب التاريخ والتراث ما أبرز نتائج ذلك على المشروعات الثقافية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية؟

إحياء التاريخ الوطني وإثراء المحتوى التاريخي الوطني بالدراسات والبحوث إنشاء مركز الملك عبد العزيز التاريخي بحي المربع بالريا الذي يحوي على مقر دارة الملك عبد العزيز والمتحف الوطني وفرع مكتبة الملك عبد العزيز العامة ودعمه الكبير لدارة الملك.

5- يصف الطلبة من خلال ما تعلموه أبرز سمات شخصية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ابن عبد العزيز حفظه الله:

الملك سلمان شخصية متفرّدة جمعت بين هيبة الوقار وعطف الأب وخدمة المواطنين، لقد كانت حياته العملية يكتنفها الوقار والمهابة والحنو والعطف فهو عقل كبير وذهن متفتّح يحلّل ويراقب وقلب عطوف، يرفق ويرأف وروح متوثبة معطاءة شخصية بعيدة النظر وثاقبة الرؤية وذكية حدّ التوقّد وواسعة الاطلاع.

6- يستنتج الطلبة من خلال ما تعلموه عن الشخصيات التاريخية السعودية في هذه الوحدة أبرز السمات التي يشتركون فيها:

اتسمت شخصياتهم بالشجاعة والحكمة وحسن القيادة والتدبير، والوطنية، والحزم، والعدل بين الجميع، والصبر، والكرم، ومراقبة الله تعالى لهم في جميع أمورهم.

7- يعود الطلبة إلى كلمات الملوك وولي العهد ويستخرجون منها ما يدل على التأسيس؟

كلمة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود:

لقد ملكت هذه البلاد التي تحت سلطتي بالله ثم بالشيمة العربية، وكل فرد من شعبي هو جندي وشرطي وأنا أسير وأياهم كفرد واحد، لا أفضل نفسي عليهم ولا اتبع في حكمهم غير صالح لهم حسبما جاء في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (صاحب السمو الملكي):

لدينا عمق تاريخي مهم جداً وموغل بالقدم ويتلاقى الكثير من الحضارات، الكثير يربط تاريخ جزيرة العرب بتاريخ قصير جداً والعكس أننا أمة موغلة في القدم.

حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات