حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

الدرس الخامس: تعريف العبادة ومنزلتها

الدرس الخامس: تعريف العبادة ومنزلتها وشموليتها

مدخل

تمرين

ما الغاية من خلق الخلق؟ مع الدليل.

عبادة الله وحده قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}.

كيف يحقق المسلم الغاية التي من أجلها خلق؟

عن طريق تطبيق ما أمر الله به والرسول صلى الله عليه وسلم وأن يدرك المهمة التي خلقنا الله من أجلها ويعمل بها عن طريق رجوعه لكتاب الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والالتزام بشرع الله.

نشاط

ما المراد بالعبادات الظاهرة؟

مثل التلفظ بالشهادتين وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والحج والجهاد في سبيل الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونصر المظلوم وبر الوالدين والإحسان للجار واليتيم والفقير وتعليم الناس الخير والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى.

ما المراد بالعبادات الباطنة؟

مثل الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره وحب الله تعالى والخوف منه ورجائه والتوكل عليه وإخلاص العبادة له والصبر وغير ذلك.

نشاط

بالتعاون مع مجموعتي ما وجه الاستدلال من الآية السابقة على أن الأصل في العبادة محبة الله تعالى؟

الإتباع لأن المحبة تتحقق بإتباع أمره واجتناب نهيه.

نشاط

بالتعاون مع مجموعتي كيف يتحقق للعبد حلاوة عبادة الله تعالى من خلال عباداته الظاهرة والباطنة؟ مع التمثيل.

من قام بعبادة الله حق القيام فله الدرجات العلا في الجنة لقوله تعالى: {وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَٰئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَىٰ (75) جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّىٰ (76)} [طه: 76،75]، ولهذا بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن حلاوة الإيمان عند العبد المسلم لا تتحقق إلا بحبه لله فحب الله هو الأساس.

التقويم

س1: أعرف العبادة شرعاً.

كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.

س2: أقارن بين العبادات الظاهرة والعبادات الباطنة.

  • العبادات الظاهرة: مثل التلفّظ بالشهادتين وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والحج والجهاد في سبيل الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونصر المظلوم وبر الوالدين والإحسان للجار واليتيم والفقير وتعليم الناس الخير والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى.
  • العبادات الباطنة: مثل الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره وحب الله تعالى والخوف منه ورجائه والتوكل عليه وإخلاص العبادة له والصبر وغير ذلك.

نشاط

ألخص الدرس في الأسطر الآتية:

إن العبادة لها منزلة عظيمة وأن معنى العبادة هو كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة وعلى المرء التوجه إلى الإله المعبود سبحانه وتعالى بالخضوع والانقياد والتعظيم بالقلب والامتثال لما أمر الله والانتهاء عما نهى حتى يفوز بالجنة.

حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات