حلول أسئلة الصف الثالث المتوسط

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

حل أسئلة التقويم

تقويم

1- برغم بعض التجاوز في إساءة استخدام الصورة ومواضع توظيفها تظل للصورة الصحفية إيجابيات لا ننكرها فالصورة تعتبر وثيقة تاريخية وثقافية جعلتها من أهم النوافذ للإطلال على العصر الذي التقطت فيه وملامحه وأحداثه.

اذكر بعض إيجابيات الصورة مستحضراً مثالاً على ذلك من الصحافة الورقية أو مواقع التواصل الاجتماعي.

لقد أصبحت الصورة مرتبطة بكل جوانب الحياة وتؤدي دوراً كبيراً سلباً أو إيجاباً فالصورة تخاطب كل الناس بمختلف مستوياتهم (العمرية والعلمية والاجتماعية وغيرها) والصورة تجسد رسالتها في شكل ملموس ومحسوس ومحدد بعكس الكلمة التي تعبر عن المستهدف بنمط تجريدي الصورة غالباً لا تحتاج جهداً ذهنياً لتلقيها بعكس الكلمة المكتوبة التي تتطلب تأملاً وتحليلاً وتفكيراً والصورة تخاطب البصر الذي يعد أكثر حواس الإنسان استقبالاً للمثيرات والمعلومات لذلك تعد الصورة مكوناً أساسياً في المقالات والتحقيقات الصحفية ومواقع التواصل الاجتماعي لأن الرؤية البصرية أساس التصديق لذا أصبحت الصورة أكثر الوسائل والأدوات إقناعاً وقدرة على التأثير.

3- هل عرض الصور بصفة مستمرة في وسائل التواصل الاجتماعي والتلفاز من قبل بعض الشركات التجارية له تأثير تراكمي ويجعلنا أكثر استهلاكاً لهذه المنتجات؟ اذكر السبب.

نعم عرض الصورة بصفة مستمرة في وسائل التواصل الاجتماعي وجوانب الطرقات والتلفاز من قبل الشركات التجارية له تأثير تراكمي ويجعلنا أكثر استهلاكاً لهذه المنتجات فالصورة تغني عن ألف كلمة ولها قوة تأثير في ذهن المتلقي وهذا أدى إلى ظهور مسميات عدة من بينها عصر الصورة وهذا يؤكد قوة الصورة وتأثيرها التراكمي فالصورة لها تأثير كبير سلبي إيجابي في الدعاية للمنتجات والترويج وبالتالي تجعلنا أكثر استهلاكاً لهذه المنتجات وغيرها.

4- اكتب مقالاً لكي ينشر في مجلة مدرستك أو يقرأ في الإذاعة المدرسية - تحاول فيه توعية القارئ أو المستمع بأهمية التفكير الناقد في التعامل مع الإعلام والصور المعروضة في وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكنك عزيزي الطالب الاسترشاد ببعض الإرشادات التي تمكنك من كتابة المقال على النحو التالي:

  • يجب مراعاة مكونات التقرير.
  • التفكير الناقد يمكن الفرد من تحري الرسالة التي تعبر عنها الصورة.
  • التفكير الناقد يمكن الفرد من البحث عن علاقة الصورة بالحقيقة.
  • التفكير الناقد يمكن الناقد من البحث عن علاقة الصورة بالواقع.
  • التفكير المنطقي يمكن من الكشف عن المغالطات التي تنشر من خلال الإعلام والصورة.
  • التفكير الناقد يمكن الفرد من وضع كل ما ينشر في الإعلام وما تتضمنه.

حلول أسئلة الصف الثالث المتوسط

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات