للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

حل أسئلة الدرس

الدرس الخامس: التفكير المنطقي وأهميته

أفهم وأحلل

1- انطلاقاً من النص والعبارات التالية أستخلص مع مجموعتي تعريفاً للتفكير المنطقي.

  • معرفة الأسباب والعلل التي تكمن وراء الأشياء.
  • معرفة نتائج ما نقوم به من أعمال.
  • يقوم على الأدلة.
  • الوصول إلى أفضل إجابة عن الأسئلة التي نسألها.

2- أناقش مع مجموعتي أهمية التفكير المنطقي وجوانب الحاجة إليه.

طالما أن السمة التي تميز الإنسان عن غيره من الحيوانات هي التفكير الاستدلالي المنظم فإن ذلك يبرهن على أهمية المنطق لأنه العلم الذي يدرس الحجج من حيث الإحكام والقوة والضعف كما أنه يدرس أخطاء التفكير وكيفية تجنب الوقوع فيها.

3- هل توافق على النص السابق؟ مع ذكر السبب.

نعم أوافق على النص السابق حيث إن العاطفة تجعل الإنسان يتأثر ويقع في المغالطات خاصة مغالطة الشفقة والارتقاء فوق العاطفة والانفعال يجعل الإنسان يفكر تفكيراً سديداً ويتخذ قرارات صائبة والتفكير المنطقي يقوم على قواعد وأسس وخطوات لا تتغير بتغير الأشخاص والمواقف وأيضاً التفكير المنطقي يحسن من طريقة تفكيرنا.

أتدرب

ب - برهن من القصة السابقة أن الاستدلال المنطقي مهم في الحياة اليومية.

من الواضح أن الناس يفكرون بصورة منطقية في كثير من الحالات كما أن العرب القدماء كانوا يتميزون بالفراسة وقوة الحجة.

ج - أي الاستدلالات في رأيك أكثر إحكاماً ولماذا؟

كل الحجج قوية ولكن الأمر متروك للطالب ليختار ما يراه أكثرها قوة وإقناعاً.

د - هل يمكنك التفكير في رد على واحد أو أكثر من الاستدلالات المقدمة؟

هذا السؤال يعتمد على رؤى الطلاب الإبداعية.

هـ - كيف استطاع المتسابق الثالث دون استخدام الحواس ومن خلال التفكير المنطقي فقط أن يعرف لون القبعة التي وضعت على رأسه؟

لأن المتسابق الثالث أدرك أن المتسابق الأول والثاني شاهدا على رأسيهما قبعة سوداء فعجزا عن الإجابة ولما كان كل واحد منهما يرتدي قبعة سوداء فلا بد أنه هو من يرتدي القبعة الحمراء المتبقية.

و - هل تستطيع التفكير في موقف مماثل يمكنك من خلاله استخدام الاستدلال المنطقي فقط لتصل إلى حل مسألة ما أو تفسير موقف معين؟

متروك للطالب التفكير في موقف مماثل.

ي - إذا كانت القضيتان الأولى والثانية صادقتين فهل القضية الثالثة صادقة أو كاذبة؟

القضية كاذبة.

أفكر وأتدبر

1- مستعيناً بالتفكير المنطقي من خلال البحث عن العلاقات بين الأجزاء وربط بعضها ببعض أحاول مع مجموعتي الإجابة عن الأسئلة التالية:

أ - في إحدى رحلات الطيران كان يتألف طاقم الطائرة من قائد الطائرة والقائد المساعد والمهندس الجوي وهم بدون ترتيب سعود وفهد ومنصور القائد المساعد ليس له إخوة ذكور أو إناث ويتقاضى أقل راتب بينهم يتقاضى منصور المتزوج من أخت فهد راتباً أكثر مما يتقاضى قائد الطائرة اذكر وظيفة كل واحد من الثلاثة.

فهد هو قائد الطائرة وسعود مساعد القائد ومنصور المهندس الجوي.

ب - اشتريت ديكاً جميل الشكل قال لك البائع عليك أن تتوقع أن تحصل منه على ثلاث بيضات كل يوم كم عدد البيضات التي ستحصل عليها في أسبوع كامل؟

الديك لا يبيض.

ج - في مسابقة للجري تمكنت من تخطي المتسابق الثاني فما هو ترتيبك في المسابقة؟

ترتيبي سيكون الثاني بدلاً منه.

د - إذا كان بمقدور ثلاثة أطفال أن ينتهوا من تناول ثلاث تفاحات متساوية في الحجم في دقيقة واحدة فكم يلزم من الوقت كي ينتهي 100 طفل من تناول 100 تفاحة بنفس الحجم؟

ثلاثة دقائق.

هـ - أراد فلاح معه كلب جائع مفترس وخروف وبعض الخضروات أن يعبر النهر إلى الضفة الأخرى في قارب صغير ويأخذ معه الثلاثة لكنه لا يستطيع أن يأخذ معه في القارب إلا واحداً من الثلاثة لو ترك الكلب والخروف معاً فسوف يفترس الكلب الخروف ولو ترك الخروف والخضراوات فسوف يلتهم الخروف الخضراوات كيف تستطيع مساعدته في أن يأخذ الثلاثة إلى الضفة الأخرى؟

يأخذ الخروف في البداية ويترك الكلب مع الخضراوات لأنه لا يأكلها ثم يعود ليأخذ الكلب ويتركه في الضفة الأخرى ولكنه يعود معه بالخروف في القارب ثم يترك الخروف ويأخذ معه الخضراوات إلى الضفة الأخرى ويتركها مع الكلب ثم يعود في النهاية ليأخذ الخروف.

و - تخيل أنك تسير في طريق مؤدية إلى مدينتين الأولى كل من فيها يكذب دائماً ولا يقول الصدق أبداً وأهل المدينة الثانية لا يكذبون ويقولون الصدق دائماً عند مفترق الطرق وجدت شخصاً واقفاً ولكنك لا تعرف إلى أي المدينتين ينتمي مسموح لك بأن تسأله سؤالاً واحداً يساعدك في معرفة الطريق إلى مدينة الصادقين والطريق إلى مدينة الكاذبين ما السؤال الذي يمكن أن تطرحه عليه؟

تسأله: أين الطريق إلى بلدك؟ لو كان صادقاً سيشير إلى طريق بلد الصادقين ولو كان كاذباً فلن يشير إلى بلده هو وإنما أيضاً يشير إلى طريق بلد الصادقين.

ي - تخيل أنك في مأزق ولكي تخرج منه ليس أمامك إلا أن تهرب من خلال أحد ثلاثة أبواب أخبروك أن الباب الأول تشتعل خلفه نار هائلة والثاني يقف خلفه مجرم قاتل يحمل مسدساً والثالث يوجد خلفه أسد مفترس سبق أن قتل الكثيرين وأنه لم يتناول أي طعام أو شراب منذ عامين ما هو أفضل باب تخرج منه سالماً؟

الباب الذي خلفه الأسد لأنه من المستحيل أن يبقى حيوان حياً لمدة عامين دون طعام أو شراب.

أتدرب وأتفاعل مع عائلتي

مستعيناً بالتفكير المنطقي من خلال البحث عن العلاقات بين الأشياء وربط بعضها ببعض أحاول مع عائلتي الاجابة عن الأسئلة التالية:

1- عامل في محل جزارة يبلغ طوله متراً وثمانين سم ويرتدي حذاء مقاسه 9 وعمره 22 عاماً فماذا يزن؟

يزن اللحوم للزبائن.

2- خمسة أشقاء كانوا يمارسون أنشطة مختلفة في المنزل نورة كانت تقرأ وحور كانت تنظف الغرفة وعلياء كانت تطهو الطعام وفهد كان يلعب تنس الطاولة فماذا كان يفعل الشقيق الخامس؟

الشقيق الخامس كان يلعب تنس طاولة مع شقيقه.

3- ثلاثة أشخاص بدون ترتيب هم صالح وخالد وناصر أحدهم جندي يقول الصدق دائماً ومن بينهم لص محتال يكذب دائماً وفيهم أيضاً مهرج أحياناً يصدق وأحياناً يكذب قال صالح: إن ناصر هو اللص المحتال وقال خالد إن صالح هو الجندي الصادق وقال ناصر أنا المهرج من فيهم الجندي؟ ومن اللص؟ ومن المهرج؟

صالح هو الجندي الصادق وخالد هو المهرج وناصر هو اللص الكاذب.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات