حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

نشاطات التمهيد

الوحدة التدريبية الثانية

نشاطات التمهيد

1. علامات الترقيم رموز غير هجائية تستخدم في الكتابة للمساعدة على بيان العلاقات والمعاني بين الجمل، ولتبين للقارئ مواضع الوقف، وتساعده على التنغيم المناسب للجملة.

لقد كان هذا محور دراستك في المقرر السابق، حاول الآن أن تتذكر:

علامة الترقيم

مواضعها

دلالتها الكتابية والقرائية

الفاصلة (،)

بين الجمل المتعاطفة، بين أقسام الشيء، بعد المنادى.

تقسيم العبارات، تسهيل القراءة.

النقطة (.)

بعد نهاية الجملة التامة المعنى، ولا كلام بعدها، ولا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام.

انتهاء معنى الجملة.

الفاصلة المنقوطة (؛)

توضع بين جملتين وتكون الثانية منهما في العادة مسببة عن الأولى أو لها علاقة بها.

تدل على علاقة السببية بين الجملتين.

علامة الاستفهام الحقيقي (؟)

توضع في آخر الكلام المستفهم عنه، سواء أكانت أداة الاستفهام اسماً أم حرفاً.

تبين أن الكلام يحتاج إلى إجابة.

علامة التأثر والانفعال (!)

توضع في نهاية كل جملة تحمل تأثراً ما، وتحكي انفعالاً ما سواء أكان ذلك تعجباً أم إغراء أم تحذيراً أم ندبة أم فرحاً أم حزناً أم استغاثة أم تمنياً.

إظهار التعجب والاندهاش.

النقطتان الرأسيتان (:)

بعد القول ومشتقاته، قبل كلام يفصل مجملاً.

التفريق بين الشيء وأقسامه، وبين القول ومقول القول.

2. يساعد الكاتب قرَّاءه على تحديد الأجزاء ذات الأهمية فيما يكتب، مستخدماً عدداً من الأعراف الكتابية، مثل: العناوين، والإبراز، والتعداد، والتلخيص، وتحديد الأهداف، وطرح الأسئلة، والجداول والرسوم التوضيحية، ما الذي يستفيده القارئ من التزام الكاتب بالأعراف الكتابية الآتية:

  • الكتابة في فقرات؟ تسهيل عملية القراءة، سهولة فهم المقروء.
  • إبراز بعض الكلمات والعبارات في النص؟ لفت النظر إلى الكلام الهام.
  • استخدام الجداول والرسوم؟ تنظيم الأفكار وتلخيص المعلومات.
  • إنهاء الموضوع بملخص: فهم المقروء وتذكُر نقاطه الأساسية.

الكفاية الإملائية

3. شارك في إكمال علامات الترقيم، وإبراز الأعراف الكتابية المناسبة في النص الآتي:

علوم البلاغة:

للبلاغة علوم ثلاثة هي: علم المعاني، علم البيان، علم البدي ع.

أولاً: علم المعاني: وهو أصول وقواعد يعرف بها كيفية مطابقة الكلام لمقتضى الحال، بحيث يكون وفق الغرض الذي سبق له، ويهتم علم المعاني بعدة أمور، منها:

  1. تقسيم الكلام إلى خبر وإنشاء.
  2. أحوال المسند والمسند إليه.
  3. القصر والوصل والفصل.
  4. الإيجاز والإطناب والمساواة.

ثانياً: علم البيان: وهو أصول وقواعد يعرف بها إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة على ذلك المعنى نفسه، فإذا أردنا أن نعبر عن (كرم سعد) فإن هناك طرقاً بيانية للتعبير، منها:

  1. التشبيه، مثل: سعد كحاتم.
  2. المجاز، مثل: رأيت بحراً في دار سعد.
  3. الكناية، مثل: سعد كثير الرماد.

ثالثًا: علم البديع: وهو علم يعرف به الوجوه والمزايا التي تزيد الكلام حسناً وجمالاً. وله بابان:

الباب الأول: المحسنات المعنوية، ومنها:

أ. التضاد: وهو الجمع بين الشيء وضده في الكلام كقوله تعالى: {هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ} [الحديد: 3].

ب. التورية: وهي أن يذكر المتكلم لفظاً مفرداً له معنيان، أحدهما قريب والآخر بعيد وهو المراد، كقوله تعالى: {وَهُوَ ٱلَّذِى يَتَوَفَّىٰكُم بِٱلَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِٱلنَّهَارِ} [الأنعام: 60]، أراد بكلمة (جرحتم) معناها البعيد وهو ارتكاب الذنوب.

الباب الثاني: المحسنات اللفظية، ومنها:

أ. الجناس: وهو تشابه كلمتين في الحروف، مثل: ارع الجار ولو جار.

ب. السجع: وهو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير، كقوله تعالى: {وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا (1) فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا} [المرسلات: 1-2].

من كتاب (جواهر البلاغة) لأحمد الهاشمي.

الوحدة التدريبية الثانية

4. صنف الكلمات الآتية في ثلاث مجموعات. (حدد معيار التصنيف قبل البدء).

يهدأ. ملاءمة. شؤون. اقترب. يستهزئون. إلى. يخطئ. استغفر. اسم. يجرؤ. يسأل. أسعد. هدوء. بئر. أمْر. مؤتمر. انْظرْ. أصومُ. استبعد. الرجل. ابن. أعطى. أخَذَ.

همزة في أول الكلمة

همزة في وسط الكلمة

همزة في آخر الكلمة

اقترب، إلى، استغفر، اسم، أسعد، أمر، انظر، أصوم، استبعد، الرجل، ابن، أعطى، أخذ.

ملاءمة، شؤون، يستهزئون، يسأل، بئر، مؤتمر.

يهدأ، هدوء، يجرؤ، يخطئ.

5. المعرفة بتصريفات الأفعال، وتحديد مصادرها، وأعداد حروفها جزء من الدرس الإملائي، وبخاصة في موضوع الهمزة، استكمل الجدول الآتي، ولاحظ ما يحدث للهمزة في أول الكلمة.

الفعل الماضي

فعل الأمر

المصدر

نظر

انظر

نَظَرْ

أعاد

أعِد

إعَادة

استذكرَ

استذكِر

استذكار

اقتحمَ

اقتَحِمْ

اقتحام

أخذَ

خذ

أخذ

أشفقَ

أشفِقْ

إشفاق

أطفَأَ

أطفئ

إطفاء

سأَل

اسأل

سؤال

6. قسم الدائرة الآتية بحيث تبين النسبة التقريبية لشيوع الخطأ في كتابة الكلمات المهموزة، من وجهة نظرك.

  • الهمزة في أول الكلمة.
  • الهمزة في وسط الكلمة.
  • الهمزة في آخر الكلمة.

النسب التقريبية لشيوع الخطأ في كتابة الكلمات المهموزة.

الكفاية الإملائية

7. عد إلى مراجعك الإملائية واستكمل منها الجدول الآتي (منزلي):

الهمزة في أول الكلمة (الابتدائية) الهمزة في وسط الكلمة (المتوسطة) الهمزة في آخر الكلمة (المتطرفة)

أولاً: همزة الوصل:

الرسم: ( ا )، مثل: اسمعْ

النطق: تنطق إذا ابتدأ بها الكلام فقط.

مواضع همزة الوصل:

  • أمر الثلاثي (العبْ).
  • الماضي والأمر والمصدر من الخماسي، والسداسي.

مثل: انطلقَ، انطلِق، انطلاق.

المفرد والمثنى من الأسماء الآتية: اسم، امرأة، امرؤ، اثنان، اثنتان، ابن، ابنة.

على الألف:

إذا كانت الهمزة حركتها الفتحة وسبقت بفتحة، مثل: سأل.

إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد ساكن، مثل: يسأل.

إذا كانت الهمزة ساكنة بعد فتح، مثل: فأس

على الألف إذا كان ما قبلها مفتوحاً مثل: سبأ، مبدأ، مرفأ.

على الواو:

  • إذا كانت الهمزة مضمومة وما قبلها مضموم مثل: رؤوس.
  • إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد ضم، مثل: يؤدي.
  • إذا كانت الهمزة مضمومة بعد فتح، مثل: يؤم.
  • إذا كانت ساكنة بعد ضم، مثل: يؤمن
على الواو إذا كان ما قبلها مضموماً مثل: تكافؤ - لؤلؤ - تباطؤ.

ثانياً: همزة القطع:

الرسم: ( أ )، مثل: أكرم.

النطق: تنطق همزة في بدء الكلام.

مواضع همزة القطع:

  • جميع الحروف، مثل: إلى، إذا، أم.
  • بقية الأسماء، مثل: أحمد، إبراهيم، أسامة.
  • الأفعال المضارعة، مثل: أخذ، أحصى، أكل.

على الياء: إذا كانت الهمزة مكسورة، أو إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة مكسوراً، مثل: صائم، وئام، هيئات.

على الياء إذا كان قبلها حرف مكسور مثل: شاطئ - مكافئ

على السطر (مفردة): إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد مد بالواو أو الألف مثل عباءة، مروءة، يتساءلون.

مفردة على السطر إذا جاءت بعد مد أو بعد حرف ساكن مثل: دفء، عبْء، سماء، شيء، ضوْء، رجاء، بريء.

حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات