للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

الدرس 1: أجهزة الحاسب

الدرس 1: أجهزة الحاسب

تدريب 1

سمّ أجهزة التخزين التي تعلمتها في هذا الدرس:

أجهزة التخزين

تدريب 3

بمساعدة معلمك اشترك مع ثلاثة أو أربعة من زملائك وأجب عن الأسئلة التالية من خلال الاستعانة بكتابك أو الإنترنت:

1- ما الأجزاء الأساسية لجهاز الحاسب المكتبي؟

يتكون الحاسب المكتبي من مجموعة من:

  • الأجزاء المتصلة ببعضها وهي: الشاشة، صندوق الحاسب.
  • والأجهزة المحلقة مثل: الفأرة، لوحة المفاتيح، الطابعة، الماسح الضوئي، وكاميرا الويب.

2- ما دور كل جزء منها؟

  1. اللوحة الأم (Mohterboard): هي الوحدة الرئيسة للحاسب التي تتصل بها جميع المكونات الأخرى حيث يتم توصيل كل من وحدة المعالجة المركزية والذاكرة ومحرك القرص الصلب وأي أجهزة ملحقة بها وتتمثل "وظيفة" اللوحة الأم في جعل جميع هذه الأجزاء تتواصل وتعمل معاً.
  2. الذاكرة (ذاكرة الوصول العشوائي - RAM): تستخدم ذاكرة الوصول العشوائي لحفظ المعلومات (البيانات) التي على وشك أن يتم معالجتها في وحدة المعالجة المركزية حيث يتم تخزين هذه البيانات لفترة قصيرة حتى معالجتها ويعد حجم الذاكرة مهما جداً لوظائف الحاسب وسرعته، ويجب التنويه على الطلبة أنه حتى في حال احتواء الحاسب على وحدة معالجة مركزية سريعة، فإن عدم وجود ذاكرة كافية يبطئ جميع عملياته.
  3. وحدة المعالجة المركزية (CPU): هي بمثابة "عقل" الحاسب، فهي الجزء الذي ينفذ جميع العمليات الحسابية والمنطقية وعمليات الإدخال والإخراج، مما يمكن الحاسب من القيام بجميع مهامه. وبالطبع فكلما زادت سرد وحدة المعالجة المركزية، كلما أمكن معالجة المزيد من البيانات في فترة زمنية أقصر.
  4. محرك القرص الصلب: هو جهاز التخزين الرئيس لجهاز الحاسب، حيث يمكن تخزين واسترجاع المعلومات والبرامج أيضاً بما فيها نظام التشغيل، وكذلك تخزين واسترجاع جميع الملفات التي قمت بإنشائها بنفسك أو بنسخها من أجهزة أخرى داخل محرك القرص الصلب، وتعد السعة التخزينية الكبيرة للقرص الصلب أحد أهم ميزاته حيث يمكنه أن يحتوي على الكثير من المعلومات. أصبح من الممكن في الوقت الحاضر العثور على محرك القرص الصلب بسعة تصل إلى أكثر من 3 تيرابايت.
  5. موقع بطاقة الفيديو (بطاقة العرض / الرسومات): تقوم هذه البطاقة بتحويل البيانات المعالجة من وحدة المعالجة المركزية إلى صور على الشاشة. "وكل ما كانت بطاقة الفيديو أفضل، فإن جودة الصور تكون أفضل خاصة في ألعاب الحاسب"، وتشبه بطاقات الفيديو الحديثة في تكوينها أجهزة الحاسب المصغرة، وذلك بوجود وحدة معالجة مركزية مستقلة خاصة بها وذاكرة سريعة لعدم التحميل الإضافي على وحدة المعالجة المركزية.
  6. لوحة المفاتيح: هي أحد أهم أجهزة الإدخال الرئيسة التي يستطيع المستخدم من خلالها إدخال النصوص وإعطاء أوامر لجهاز الحاسب. وتشبه لوحة المفاتيح الآلة الكاتبة التقليدية ولكن تظهر الكتابة بها على الشاشة وليس على الورق.
  7. الفارة: هي أداة إشارة تساعد المستخدم على الإشارة الموجودة على الشاشة وتنفيذ الأوامر من خلال الضغط عليها. تحتوي الفأرة القياسية على زرين رئيسيين، ولكن الحديثة منها تحتوي على المزيد من الأزرار التي تساعد في تنفيذ الأوامر المستخدمة بشكل متكرر بضغطة واحدة.

3- كيف تعمل هذه الأجزاء معاً؟

  • تتصل جميع هذه الأجزاء معاً باللوحة الأم مما يجعلها تتواصل وتعمل معاً.
  • ويعد كل منها مستقلاً ويفيد في تشغيل الحاسب بصورة صحيحة وسلسلة.
  • أجهزة الإدخال.
  • أجهزة الإخراج.
  • أجهزة الادخال والإخراج.

4- اذكر أجهزة لكل فئة.

  • أجهزة الإدخال: لوحة المفاتيح، والميكروفون، والفأرة، ولوحة الألعاب، والكاميرا الرقمية، وكاميرا الويب، والماسح الضوئي، وأجهزة التأشير.
  • أجهزة الإخراج: الشاشة، والطابعات، ومكبرات الصوت.
  • أجهزة الإدخال والإخراج: شاشة تعمل باللمس.
  • أجهزة التخزين: محرك القرص الصلب (HDD)، ومحرك الأقراص الضوئية القابلة لإعادة الكتابة، ومحرك أقراص الفيديو الرقمية (DVD - RW)، ومحرك بلو راي (Blu - ray)، وبطاقة الذاكرة وذاكرة الفلاش (USB).

5- ما مهام هذه الأجهزة؟

  • تتصل هذه الأجهزة بجهاز الحاسب ولكنها لا تعد جزءاً منه.
  • وبعبارة أخرى، هي تعمل على تحسين قدرات الحاسب، ولكنها ليست ضرورية لعمل الحاسب بصورة سليمة.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات