للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..
حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل
نشاطات التعلم
1. رتب الأدوات الآتية بحسب أهميتها لقارئ النص الأدبي من وجهة نظرك:
أ. الثروة اللفظية. (1)
ب. المعرفة البلاغية. (5)
ج. الثقافة الأدبية. (4)
د. المعرفة النحوية. (2)
ه. الثقافة العامة. (3)
و. الثقافة النصية. (6)
2. لبعض المفردات ظلال وإيحاءات تفوق معناها الحرفي:
المفردة |
المعنى الحرفي |
الظلال والإيحاءات |
الأم |
الوالدة |
الحنان والعطف والطمأنينة والحب الغامر.... |
الاستعمار |
استيلاء دولة على أخرى |
القتل والدمار والقمع والتعذيب وانتهاك الحرمات ونهب الثروات.... |
فرعون |
حاكم مصر قديماً |
الظلم والجبروت، إدعاء الألوهية، الغرق، بناء الأهرامات..... |
الوطنية |
حب الوطن |
الولاء، العمل، مساعدة الآخرين، المحافظة على الأمن. |
العلم |
الوعي |
الجد، البحث، التطور، التقدم، النور. |
الإنسانية |
الإحساس |
التراحم، الشفقة، الإيثار. |
الوحدة |
التكاتف |
التكاتف والتلاحم والتعاون والقوة. |
3. تقوم الروابط اللفظية بتحديد العلاقات بين الجمل داخل النص: (راجع لوحة الدرس لمعرفة أبرز الروابط):
الفقرة |
من أبرز الروابط |
الأدب عندي هو أساس الحضارة البشرية؛ لأنه الفكر.. إنه الكلمة الواعية الهادفة التي تصبو إلى التغيير إلى الأحسن، هو نور للعقل والبصيرة نحو مستقبل أفضل. أهم رسالة يهدف إليها الأدب هي توعية الإنسان بحقوقه، واكتشاف فن وغاية الحياة المثالية من خلال مدارسه المتعددة. إن مقاييس تقييم الأدب إنسانيته، المثل والمبادئ التي يغرسها في النفس البشرية، السمو والرقي اللذان يفرش بهما دروب الحياة، ومظاهر الأدب ليست جنسه وجنسيته وعمره الزمني، إنما مظاهر الأدب في صدقه وأمانته، نعم هذه المظاهر التي تحدد صداه وأثره في المجتمع، وبالتالي عظمة خلوده في صفحات التاريخ. (انتصار العقيل، كاتبة سعودية). |
هو: ضمير يعود إلى الأدب. لأنه: تفيد التعليل. هي: ضمير يعود إلى الرسالة. إنه: تفيد التوكيد. و: عطف الجملتين. إن: توكيد إنما: للتصحيح اللذان: اسم موصول يعود إلى السمو والرقي. |
4. يُستخدم أسلوب الاستفهام لطلب الإجابة، هل ينطبق ذلك على قول عبد الله الصيخان (شاعر سعودي)؟
قد جئت معتذراً ما في فمي خبرُ
رجلاي أتعبها الترحالُ والسفرُ
ملَّت يداي تباريح الأسى ووعت
عيناي قاتلها ما خانها بصر
إن جئتُ يا وطني هل فيك متسع
كي نستريح ويهمي فوقنا مطرُ؟
وهل لصدرك أن يحنو فيمنحني
وسادةً، حُلُماً في قيظهِ شجرُ؟
معنى الاستفهام في أبيات الصيخان:
التمني.
5. يستخدم أسلوب النهي لطلب الكف عن الفعل، وأسلوب الأمر لطلب القيام بالفعل، هل ينطبق ذلك على الآتي:
أ- قال أبو العلاء المعري:
ولا تجلس إلى أهل الدنايا فإن خلائق السفهاء تعدي.
معنى النهي في بيت أبي العلاء المعري:
التوعية، النصيحة، التربية.
ب- قال تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} [البقرة: 187].
معنى الأمر في الآية السابقة:
الإباحة، التوضيح وإزالة الشك، تحديد الوقت.
6. تتأثر ألفاظ الأديب ومعانيه وصوره بالبيئة من حوله:
النص |
البيئة |
الألفاظ الدالة |
غازي القصيبي (في الجسر بين المملكة ومملكة البحرين): ضَرْبٌٌ من العشق لا درب من الحجر هذا الذي طار بالواحات للجُزُر |
الصحراوية البحرية |
ألفاظ تدل على البيئة الصحراوية: الواحات، الخيام، الجمل، الحداة. ألفاظ تدل على البيئة البحرية: زوارق، شراع، اليم، الغوص، الدرر ألفاظ مشتركة: السفر، الصخر، الحجر. |
7. العامل الإبداعي مع إمكانيات اللغة:
من إمكانيات اللغة |
أمثلة |
توظيفها في جمل مفيدة |
اشتراك الحروف واختلاف الحركة أو الترتيب: (استخدام الكلمتين في جملة واحدة يسمى الجناس) |
صَبر. صِبر/ صحائف. صفائح علامات. علا مات شرح. رشح عيرة. عبرة |
بيض الصفائح لا سود الصحائف. متونهن جلاء الشك والريب. رفعت له العلامات فلما علا مات. كان الشرح عن ظاهرة الرشح. استمعت إلى عبرة مؤثرة فسالت من عيني عبرة |
اشتراك الحروف والحركات واختلاف المعنى (استخدام الكلمتين في جملة واحدة يسمى الجناس) (استخدام أحد المعنيين في سياق الآخر يسمى تورية) |
الضرب = ضد القسمة، النوع، الجلْد العين = عضو الإبصار، عين، الماء، الجاسوس، الحسد |
جناس: من أحسن الضرب لا يُعاقب بالضرب. تورية: معلم رياضيات ولكنه لا يحسن الضرب. |
التضاد |
الصواب/ الخطأ - الصدق/ الكذب القريب/ البعيد - الكبير/الصغير - دنا/ داني |
علم بأمرها القريب والبعيد والقاصي والداني |
استخدام الكلمة في غير أصل معناها لعلاقة بين المعنيين: (إذا كانت العلاقة المشابهة سميت استعارة وإن كانت غير المشابهة سميت المجاز) |
استخدام لفظ (القمر) للدلالة على الجمال. استخدام لفظ (اليد) للدلالة على الفضل استخدام لفظ (الأسد) للدلالة على الشجاعة. استخدام (العين) للدلالة على الاستطلاع. |
زارني القمر = استعارة لصديقي عليَّ أيادٍ كثيرة = مجاز يدافع الأسود عن حدودنا = استعارة أرسل الرسول عينًا على قريش = مجاز |
8. اجمع عدداً من أسماء الأدباء السعوديين، مستعيناً بشبكة الإنترنت، والمراجع التي يعيّنها لك المعلم:
الشعراء |
كتَّاب القصة |
كتَّاب الرواية |
النقاد |
حمزة شحاتة |
محمد سعد العامودي |
حامد الدمنهوري |
حسين سرحان |
طاهر زمخشري |
غازي القصيبي |
إبراهيم الناصر |
حسن النعمي |
حسن النقرشي |
عبد القدوس الأنصاري |
غالب أبي الفرج |
عبد الله الجبار |
الأمير عبد الله الفيصل |
سعد البواردي |
تركي الحمد |
عبد الرحمن منيف |
9. الشعر:
- الشعر العمودي: يتكون النص من عدد من (الأبيات الشعرية) يقع كل بيت في (شطرين)، وجميع أبيات القصيدة متساوية في (الوزن)، أي عدد الحركات والسكون (النغمات الموسيقية)، وتنتهي الأبيات جميعها بحرف واحد يسمى (الروي).
- الشعر الحر: يتكوَّن النص من عدد من (الأسطر الشعرية)، ولكنها تسير جميعاً على نفس نغمات الشعر العمودي، وأسطر الشعر الحر لا تلتزم بقافية معينة.
أحمد سالم باعطب (شاعر سعودي):
يا أخي والحياة حرب ضروس
وغدي قاتم ويومي عبوس
والأعاصير في سمائي تدوِّي
تتهاوى على رحاها الشموس
لا تذرني على الرصيف وحيدًا
يركل الوهن جبهتي ويدوس
فلقد شاخت النفوس من الصبر وذابت من الحنين النفوس
نوع النص: شعر (عمودي)، قافيته (السين المضمومة)
رؤية الشاعر للحياة كما يصورها خياله العاطفي:
كلها متاعب وهموم متوالية.
أعط مثالًا من اختيارك على الشعر الحر:
لأَنَّكَ دَرْبٌ طَويلٌ طَويلٌ
سَأَشْدو لِلُقْياكَ
إِنَّ الظَّلامَ يَلُفُّكَ بِالصَّمْتِ
يَنْزِفُ في راحَتَيْكَ انْكِسارا
سَأَشْدو لِلُقْياكَ \ نَجْواكَ \ شَكْواكَ
يا لِلْخُطى كَمْ أَثَرْنَ الْغُبارا!
10. الوزن أساس الشعر، هل يمكن لذوقك أن يهديك إلى الأبيات المكسورة (التي اختل وزنها) فيما يأتي؟
أمير الشعراء أحمد شوقي (شاعر مصري راحل):
الناس جار في الحياة لغاية
ومُضلَّلٌٌ يجري بغير عنان
المجد والشرف الرفيع صحيفة (جعلت)
لها الأخلاق جعلت كالعنوان
دقات قلب المرء قائلة له
إن الحياة دقائق أو (و) ثواني
فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها
فالذكر للإنسان عمر ثاني
11. يعبر الأدباء عن عواطف متشابهة، وموضوعات واحدة، ولكنهم يختلفون في التفضيلات والرؤية:
في وصف شعب بوَّان لأبي الطيب المتنبي مَغاني الشَعبِ طيباً في المَغاني بِمَنزِلَةِ الرَبيعِ مِنَ الزَمانِ غَدَونا تَنفُضُ الأَغصانُ فيها عَلى أَعرافِها مِثلَ الجُمانِ فَسِرتُ وَقَد حَجَبنَ الشَمسَ عَنّي وَجَئنَ مِنَ الضِياءِ بِما كَفاني وَأَلقى الشَرقُ مِنها في ثِيابي دَنانيراً تَفِرُّ مِنَ البَنانِ لَها ثَمَرٌ تُشيرُ إِلَيكَ مِنهُ بِأَشرِبَةٍ وَقَفنَ بِلا أَوان وَأَمواهٌ تَصِلُّ بِها حَصاها صَليلَ الحَليِ في أَيدي الغَواني |
في وصف وادي آش لحمدة بنت المؤدب (شاعرة أندلسية) وقانا لفحة الرمضاء واد سقاه مضاعف الغيث العميم نزلنا دوحه فحنا علينا حنو المرضعات على الفطيم وأرشفنا على ظمأ زلالا يرد الروح للقلب السقيم يصد الشمس أنَّى واجهتنا فيحجبها ويأذن للنسيم يروع حصاه حالية العذارى فتلمس جانب العقد النظيم |
الأوصاف والصور المشتركة بين النصين:أن الأغصان حجبت الشمس، وأن الثمار تشبه العقد في أيدي العذارى. الأوصاف والصور المختلفة، ودلالتها على شخصية الأديب:أبو الطيب المتنبي كانت صورة رقيقة عذبة كالطبيعة التي يصفها، أما حمدة بنت المؤدب فكانت صورها قاسية كالصحراء. أي النصين أعجبك أكثر؟ ولماذا؟قصيدة أبي الطيب، لقوة تعبيراته وتشبيهاته وعمق الصور التي استخدمها المتنبي. |
12. حاول أن تتمكن أكثر من تحليل النصوص بلاغياً:
النص | الفن البلاغي | أمثلة من النص |
رسالة في العتاب: إنني ما أحدثتٌ نبوة، إلا بعد أن أحدثتَ جفوة، ولا أبديتُ هجرا، إلا بعد أن أبديتَ غدراً، ولا لويتُ وجها عن الصلة، إلا بعد أن ثنيتَ عطفاً إلى القطيعة، والأول مناجان، والثاني حان، والمتقدم مؤثر والمتأخر مضطر، وكم بين فعل المختار والمكره، والمبتدع والمتبع. |
السجع الجناس التضاد التوازن |
نبوة، جفوة - هجراً، غدراً، جان، حان. المتقدم، المتأخر، الصلة، القطيعة. جميع جمل النص قصيرة ومتقاربة الأطوال: إنني ما أحدثتٌ نبوة، إلا بعد أن أحدثتَ جفوة، ولا أبديتُ هجراً، إلا بعد أن أبديتَ غدراً. |
غازي القصيبي: فيا لؤلؤتي السمراء ما أعجب ما يأتي به القدر أنا الأشياء تحتضر وأنت المولد النضر فقولي إنه القمر |
الاستعارة الكناية |
لؤلؤتي السمراء: تشبيه الأرض السمراء باللؤلؤة. أنا الأشياء تحتضر: كناية عن: اليأس. أنت المولد النضر: كناية عن: الشباب. |
محمد بن علي السنوسي: سلو العيدَ عني أو سلوني عن العيدِ فمن لحنه لحني ومن عوده عودي سميرانِ والآمال يهفو جناحها سمواً بنا في عالم غير محدودِ وجُزت وإياه الشباب كأنه أغاريدُ طير في شماريخ عنقودِ فهل ما يزال العيد شرخاً شبابه كعهدي به أم شاب كالشيب في فودي |
الاستعارة الكناية التشبيه المجاز |
والآمالُ يهفو جناحُها، كأن الأمل طير يطير به وجُزت وإياهُ الشبابَ: كناية عن الكبر كأنه أغاريد طير فهل ما يزال العيد شرخاً شبابه؟ |
13. أنت والفنون البلاغية:
فنون بلاغية تعجبك أكثر:
الكناية، التورية، المجاز
فنون بلاغية تستطيع أن تستخدمها فيما تكتب:
التشبيه، الكناية.
فنون بلاغية تتمنى لو كنت قادراً على استخدامها:
المجاز، الاسىتعارة.
14. الوزن الشعري: (منزلي)
قام (الخليل بن أحمد الفراهيدي) بدراسة موسيقا الشعر العربي، واكتشف أوزانه، فقسمه بناءً على تلك الأوزان إلى (15) بحراً شعرياً، ثم اكتشف (الأخفش) بحراً آخر، تداركه على الخليل، وسماه (البحر المتدارك)، عد إلى أحد مراجع (العروض) واستكمل منها الجدول الآتي:
البحر الشعري | وزنه | مثاله |
1- الطويل |
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعلين فعولن مفاعلن |
امرؤ القيس: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول وحومل |
2- الوافر |
مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن |
حسان بن ثابت: لساني صارم لا عيب فيه وبحري لا تكدره الدلاء |
3- الكامل |
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن |
عنترة بن شداد: ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي |
4- البسيط |
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن |
الأعشى: ودع هريرة إن الركب مرتحل وهل تطيق وداعا أيها الرجل |
5- الرجز |
مفعولات مستفعلن مستفعلن مفعولات مستفعلن مستفعلن |
الشعر صعب وطويل سلمه...إذا ارتقى فيه الذي لا يعلمه زلت به إلى الحضيض قدمه...يريد أن يعربه فيعجمه |
6- الخفيف |
فاعلان مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن |
ليس من مات واستراح بميت...إنما الميت ميت الأحياء |
15. من خلال خبراتك بالخطابة (خطب الجمعة مثلاً، خطب الاحتفالات) دوّن هنا اسم أفضل خطيب استمعت إليه، ومميزات أدائه وخطبه:
- اسم الخطيب: الشيخ السديس.
- مميزاته الأدائية: أسلوبه قوي، أداءه رائع، فصيح اللسان، ذو صوت جهوري.
- مميزات خطبته: البدء بحمد الله والثناء عليه، الاقتباس من القرآن الكريم، مناسبة خطبه للموضوعات العصرية.
16. اقرأ، ثم لخص الفروق:
الفن الأدبي |
عناصره الأساسية (بنيته الفنية) |
اهتمام القارئ |
القصة |
الشخصيات |
|
الأحداث |
|
|
الزمان والمكان |
الوصف: وصف البيئة المكانية والزمانية التي وقعت فيها الأحداث. |
|
الفكرة |
تحديد الفكرة الأساسية للقصة أو هدفها أو الرسالة المبطنة التي تريد إيصالها للقارئ. وغالباً ما تكون ضمنية غير مصرّح بها، وإنما يستنتجها القارئ بتأمله العميق للنص والغوص إلى ما وراء سطوره. |
|
المذكرات الأدبية |
الشخصيات |
|
الأحداث |
|
|
الزمان والمكان |
معلومات: تحديد الزمان، وتسمية المكان، وإعطاء المعلومات التي يرى الكاتب أهميتها، وقد يتخلل ذلك شيء من الوصف للبيئة المكانية. |
|
الحقائق |
معلومات شخصية عن صاحب المذكرات، وظروفه الأسرية، والعملية. معلومات تاريخية عن مجتمع صاحب المذكرات وظروفه وأحداثه. |
أوجه التشابه |
أوجه الاختلاف |
|
في القصة: الأحداث متخيلة، أو معدلة من الواقع. في المذكرات الشخصية: وصف تفاصيل الأحداث كما وقعت في الحقيقة. |
17. نص نداء الفراشة، ظافر الجبيري.
تحليل البنية الفنية لقصة (نداء الفراشة):
العناصر الفنية |
التحليل |
الشخصيات |
الراوي - الفراشة - ذكرى الأم الراحلة |
الأحداث |
نائم تقلقه أصوات مفاجئة. فراشة تحوم أرجاء الغرفة. الحنين إلى الأم. |
الزمان والمكان |
الغرفة، الشتاء، الليل |
الفكرة |
الحنين |
18. تحليل بنية الوصف:
المعجم السمعي |
المعجم البصري |
المعجم الوجداني |
صحت، يعدّد، أقوال، يقرأ، صوت مرتفع، قلت سلمنا عليه. |
تنزهاً، براقة، تصفحت، رأيت يهز رأسه، نظر، أشرت، صعدنا. |
رغبة، مثيرة، خشينا، اشتياق رهبة، هدوء ثقة، دهشت، طربت. |
للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..
حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل
النقاشات