للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

نشاطات التعلم

كفاية الاتصال الكتابي

نشاطات التعلم

1. لو أنك على مقعد طائرة، وتريد أن تصف مشهداً عشت تفاصيله في ساعة ما. حلّل ما ستصفه:

الوصف الحسي

المرئيات

المسموعات

المشمومات

الملموسات

المذاقات

شاهدت المضيفات

سمعت الإرشادات

شممت رائحة الطعام

أمسكت الصحف بيدي

ارتشفت الشّاي

الوصف الوجداني

رغباتك

أفكارك الطارئة

حالتك النفسية

الوصول بسلام واستلام العمل

تغير العمل إلى عمل أفضل

فرح

2. ما المشاهد التي تصفها لأصدقائك باستمرار؟

لقطة من مباراة.

  • جمال الملعب واندهاشي بحجمه.
  • مهارة اللاعبين لكلا الفريقين.
  • طريقة تسديد الكرات التي سجلت من خلالها الأهداف.
  • الحضور الجماهيري الكبير.

اكتب وصفاً موجزاً لأحدها:

لم أرى أجمل من تلك الكرة التي ركلها اللاعب المتواجد في منتصف الملعب لزميله الذي يبعد عنه مسافة ليست بالقريبة في تناغم وانسجام عجيبين وما هي إلا لحظات وتسمع هتافات الجماهير لتحقيق هدف من تلك الكرة فبالفعل إن التناغم والعمل المنظّم والتّعاون بين أفراد الفريق يحقّق نتائج هائلة.

الوحدة التدريبية الرابعة

3. لاحظ كيف يوظّف الأدباء (الصفات، والتشبيهات) لتصوير ما يريدون وصفه، وكيف يمزجون بين الحسي والوجداني فيه.

النص

التعليقات والملحوظات

في ذات صباح من أصباح الربيع استيقظت، فإذا بي ألمح من النافذة بساط السماء الأزرق ممدّداً على سطوح المنازل المجاورة، وقد اشتعلت الشمس في حواشيه، وكانت العصافير الناشبة في الشبابيك تغرّد، وتسرف في التغريد، والأولاد في طبقات البيت يغنون ويلعبون.

خرجت والفكر جذلان مشرق، أهيم في المدينة لا أعرف لي وجهاً ولا غاية. وكانت بسمات السرور تتألق في وجوه المارّين، ونسمات السعادة تهتز في أجواء الربيع، وكأنما هبت على المدينة، والطبيعة نفحة سارية من الحب.

(أحمد حسن الزيات، أديب مصري راحل).

من التشبيهات والاستعارات الواردة في النص:

ممداً على سطوح المنازل، الفكر الجذلان، اشتعلت الشمس في حواشيه، نسمات السعادة تهتز.

من الصفات الواردة في النص:

  • الأزرق (صفة لبساط السماء).
  • الناشبة (صفة للعصافير).
  • ممدد (صفة بساط السماء).
  • جذلان، مشرق (صفة للفكر).
  • نفحة سارية (صفة للطبيعة).
  • المجاورة (صفة للمنازل).

النص

التعليقات والملحوظات

نزلنا في الزورق وكانت الشمس في الأصيل، ثم ما لبثت أن هوت إلى مستقرها، على أن ترسل من خلفها القمر إلى هذا الوجود.

فأمعنّا في البحيرة وكانت هادئة ساكنة كصفحة المرآة وكان النسيم بارداً رطباً، يترقرق فيلامس الوجود بخفة، وقد سكن كل شيء إلا صوت قطرات الماء المنحدرة من المجاذيف إلى البحيرة، ونقيق الضفادع من حين إلى حين.

ثم هتك القمر ستر الظلام، وأرسل أشعته الزرقاء إلى الزورق والبحيرة والشاطئ وما وراء ذلك. فكنا نرى على ضوئه بعض الأشجار كأنها أشباح متحركة فلذّ لنا هذا المنظر البديع، وذلك السكون العميق، وتلك الوحدة التي لا يكدّرها مكدر، وتركنا الزورق يمشي بنا حيث شاء.

(ماجدولين، لمصطفى المنفلوطي).

من الصفات والتشبيهات الواردة في النص:

  • كصفحة المرآة.
  • هتك القمر ستر الظلام.
  • كأنها أشباح متحركة.

المحسوسات، والعواطف الموصوفة:

  • فأمعنّا في البحيرة وكانت هادئة ساكنة، ثم هتك القمر ستر الظلام، وذلك السكون العميق، وتلك الوحدة التي لا يكدّرها مكدر.

طريقة الترتيب:

حسب الترتيب الزمني.

كفاية الاتصال الكتابي

النص

التعليقات والملحوظات

عندما يريد القلم أن يكتب

محمد ناصر العبودي:

والقلم عندما يريد أن يكتب فإنه لا يعترف للعقبات بوجود ولا يفقه للاعتذار لغة؛ لأنه يريد أن يكتب وكفى.

وتسأله: لماذا أراد أن يكتب فلا يجيبك إلا بأنه يريد أن يكتب لأن وظيفته الكتابة.

وأنت بعد ذلك توافقه على أن يكتب أو لا توافقه.

ولكنه يكتب.

إنه لا يعترف للعقبات بوجود لأنه يذلل العقبات جميعاً، ويدكها دكاً؛ لأن لسانه الرقيق أمضى من الرمح وأحدّ من السيف كما قال القدماء.

لماذا صار أمضى من الرمح وأحد من السيف؟

لأنه يصدر عن النفس، عن الروح، عن الخاطر، لأنه يترجم العواطف، ويحمل الرسائل من العقل إلى العقل، والعقل الإنساني في هذا الوجود هو كل شيء فيه.

ولو عرف القدماء شيئاً أمضى من الرمح وأحدّ من السيف لقالوا إن القلم أحد من الأول وأمضى من الثاني.

يرحم الله أبا تمام الطائي لقد أخطأ في الحكم حينما قال:

السيف أصدق أنباء من الكتب

في حده الحد بين الجد واللعب

ذلك لأن القلم أو الكتب على حد تعبيره قد خلده في قصيدته تلك التي نظمها في وقعة طرسوس ولم تخلد ألوف المقاتلين في جيش المعتصم في تلك الواقعة سيوفهم ولو أنها كانت من أحد السيوف ولا رماحهم ولو كانت من أمضى الرماح. ولا نريد أن ندخل في مناقشة بين القلم والسيف فلقد كفانا القدماء ذلك ولكننا نريد أن نقول: إن القلم عندما يريد أن يكتب فتستجيب له النفس ويرتاح له الفؤاد، فذلك لأنه صوت العواطف الجائشة في نفس الكاتب وصدى الخواطر المضطربة التي تريد لها متنفساً من خلال لسانه الرقيق.

إنما تستجيب النفس للقلم عندما يريد أن يكتب؛ لأنه يفتح للعواطف المختزنة في النفس الطريق، ويمهده لها إلى الخروج.

(سوانح أدبية).

من التشبيهات والاستعارات الواردة في النص:

القلم عندما يريد أن يكتب، يذلل العقبات، أمضى من الرمح وأحد من السيف، يترجم العواطف، صوت العواطف الجائشة، صدى الخواطر المضطربة.

اذكر الألفاظ الوجدانية التي تعبر عن أحاسيس الأديب نحو القلم؟

لسانه الرقيق، العواطف، تستجيب له النفس، يرتاح له الفؤاد، العواطف المختزنة.

ماذا تعرف عن الأديب محمد العبودي؟

أديب ومؤلف ورحالة سعودي ولد في مدينة بريدة، وتلقى تعليمه الأولي فيها على يد عدد من العلماء، ثم عمل مدرساً، ثم مديراً للمعهد العلمي في بريدة، ثم أصبح الأمين العام للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لثلاثة عشر عاماً، وفي وقت لاحق أصبح وكيلاً للجامعة نفسها ثم مديراً لها، ثم شغل منصب الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي.

الوحدة التدريبية الرابعة

خطوات كتابة الوصف:

  • تأمل الموصوف جيداً، وحاول أن تلمّ بكل أجزائه.
  • حلل أجزاء الموصوف الرئيسة إلى أجزاء فرعية.
  • حدّد الأشياء التي أثارت مشاعرك.
  • أعمل خيالك، وفتش في الذاكرة عن أشياء وصور متشابهة؛ لتتخذها وسيلة للمقارنة والتشبيه.
  • صمم مخططاً لموضوعك، يحيط بجزئياته، ويسلسل أفكاره.
  • ابدأ الكتابة مراعياً التدرج وفق طريقة الترتيب المختارة، مازجاً الوصف الوجداني بالحسي.
  • راجع وصفك، وتأكد من اكتماله، واتباعه طريقة مناسبة ومرتبة، ومركزاً على التصوير لا التقرير.

4. صمم مخططاً على شجرة ذاكرة؛ لوصف المشهد الآتي:

أشجار مقطوعة

الطبيعة كأنها لوحة رسمتها ريشة فنان بارع، فالمساحة خضراء تلتحف بزرقة السماء والأشجار عالية بها طوق إلى معانقة السماء، ولكن ثمة من يقطع هذا العناق ويقصف هذه الحياة بمعول الموت.

5. يساعدك محفوظك من الأدب، على جمال التصوير وروعة الوصف، استعن بالأبيات الآتية في وصف النهر:

وصف مشهد طبيعي

لله نهر سال في بطحاء *** أشهى وروداً من لمى الحسناءِ

متعطف مثل السوار كأنَّه *** والزَّهر يكنفه مجرُّ سماءِ

قد رقَّ حتى ظُنَّ قرصاً مفرغاً *** من فضّة في بردة خضراءِ

وغدت تحفُّ به الغصون كأنَّها *** هدبُُ يحفُّ بمقلة زرقاءِ

نهر تحت قبّة السماء، تحفه الأشجار وكأنها رأس قد علته عمامة بيضاء وهي تبدو كغدائر امرأة حسناء فاحمة الشعر والنهر يفرقها كأنه نور شيب على رأسها.

6. تخيّر موضوعاً مناسباً للوصف، حاول أن تجمع رصيداً من العبارات الأدبية حوله وصمم مخططه في كراستك واعتن بكتابته، ثم قدمه لمعلمك. (منزلي)

وصف الشخصية:

عند وصف الشخصية يستحسن الإحاطة بجوانبها الثلاثة معاً - إن أمكن ذلك - وهي:

  • معلومات تعريفية: الاسم، المكانة، الحالة، الظروف المحيطة به، العلاقات...
  • الشكل والهيأة: أجزاء الجسم، الملبس، القوام، المشية، الحركة، الحديث...
  • الجانب النفسي: الطبائع، التصرفات، الأفكار، الرغبات، الدوافع، العواطف...
  • موقف الكاتب من الشخصية وعواطفه نحوها.

موضوع عن الأم

إنني لأغرق في بحر جميلك، هذا الجميل الذي يخرسني ويعقد لساني، هذا الجميل الذي لن أستطيع ردّه في يوم من الأيام، فمهما فعلت ومهما قلت فلن يساوي شيئاً بجانب عطائك الواسع. أمّاه لن أقول إنك حملت وربيت وأرضعت وسهرت وتعبت وتحملت من أجلنا الكثير الكثير، وتخليت عن رغبات كثيرة لتحققي لنا رغباتنا، فما قدمته لنا أكثر من ذلك بكثير. لقد علمتنا أهم دروس الحياة، وعلمتنا معنى الحياة، ولم تكتف بذلك بل كنت وما زلت لنا شمعة تحترق لتنير لنا دروب الحياة. أتعلمين يا أمي الجنة ليست تحت قدميك، بل أنت الجنة بكل نعيمها وروعتها.

لا يوجد كالأم التي قامت بالتربية وعملت على تقديم كل سبل الراحة لأطفالها. الأم تسهر الليل لتحرس أطفالها، الأم تقوم بحمل الطفل تسعة أشهر في أحشائها ثم تقوم بإرضاعه عامان كاملان، تضحي الأم بنفسها من أجل أن تسعد أولادها، قد تنسى الأم راحتها في مقابل راحة أولادها، لا يوجد كالأم فهي التي تعمل على تقديم الحنان والحب والرعاية لصغارها، فتقوم بالمذاكرة لهم وتعمل على ظهورهم بأفضل صورة، تقوم بمساعدة الصغار على أن يكبروا ويتحملوا المسؤولية، مهما فعلنا لن نفي بحق الأم التي سهرت وتعبت من أجلنا، فمهما نفعل لن نوفي حق الأم التي تتعب من أجلنا، فلا يوجد إنسان يحب كالأم ويحنو عليكن فالأم تعطي بلا حدود أو انتظار أجر فقلبها صافي يسامح الجميع، فالأم تحملت الصعاب وحاولت أن تجعلك أفضل إنسان بالعالم، فجميل الأم لن يتمكن أحد من ردّه أبداً، الأم هي التي تساعدنا على العيش وتحمل المتاعب والمصاعب التي تواجهنا، علمتنا الأم معاني كثيرة وعلمتنا معنى الحياة وواجباتنا وحقوقنا أيضاً. لا يمكننا التغافل عن حق الأم علينا من احترام وتقدير، فالمكانة التي تخص الأم رفيعة جداً لا يمكننا وصفها أبداً لأنها منبع الحنان.

7. لكل جانب من الشخصية ألفاظه وصفاته الخاصة، حاول أن تستقصي أكبر قدر ممكن من الصفات التي تقال في الجانبين: الشكلي، والنفسي.

موضوع الوصف

الألفاظ والصفات

الشكل والهيأة

طويل الجسم، مديد القامة، مفرط الطول، متباعد الأطراف، قصير القامة، متقارب الأطراف، صغير الهامة، ضخم الرأس، هزيل، بدين، بطين، ضامر البطن، وسيم، جميل.

فارع الطول، نابه الجسم.

أشيب الشعر، خفيف الشعر، متوسط الطول، أسمر البشرة، أشقر، أبيض، حنطي البشرة، متوسط الوسامة، أدعج العينين، أفطس الأنف، أقنى الأنف، أفلج الأسنان، خفيف شعر اللحية، ذو شارب قصير

الجانب النفسي

بخيل، شحيح، كريم، سمح، مقدام، شجاع، جبان، مغامر، جريء، خجول، ذكي، غبي، جبار، مبتكر، متغطرس، متواضع، لطيف المعشر، لين الجانب، طيب النفس.

مغرور، قليل الهمة، متردد.

هادئ الطبع، بهي المحيا، غليظ الطبع، شديد الغضب، كئيب، متشائم، مرح، سريع الحزن، أحمق، كثير المن، متسرع، متهور، مسالم، سريع البديهة، عبقري، مسرف، مبتهج، شكاك، حقود، حسود

طماع، رحيم، مؤدب، مغرور، قاسي، فظ المعاملة.

8. تتأثر الصفات التي يطلقها الواصف على موصوفه بموقفه العاطفي منه، فإن كان معجباً به راضياً عنه أبرز أحسن ما فيه، وإن كان نافراً منه ساخطاً عليه أظهر أسوأ ما فيه، حاول أن تبين ذلك في الموصوفات الآتية:

الموصوف

صفات مدح

صفات ذم

رجل طويل القامة

فارع الطول، مديد القامة، نابه الجسم

ممشوق القوام، معتدل الطول

مفرط الطول، فاحش الطول، متباعد الأطراف

غريب الشكل، كأنه طول الخشب، مترنح بطوله، غير منسق الجسم

رجل حسن الهياة

وسيم، جميل، متألق في لباسه، جميل، بهي الطلعة

ضخم الرأس، هزيل، بدين، مبالغ في أناقته.

أحد الشعراء

فحل، نابغة، متقن، مطبوع، فصيح، مبتكر، صادق المشاعر

مذموم، مرذول، مبتذل، مصنوع، مقلد، مغرور

9. يختلف مقدار التركيز على جانب من جوانب الشخصية بحسب حالة الموصوف، والهدف من الوصف.

الموصوف

موضع التركيز

جزئيات الوصف

شخصية علمية أو أدبية

معلومات تعريفية

الاسم، مكان الولادة، الشهادة العملية، أعماله الكاملة، أفضل أعماله، شخصيات تأثر بها.

مجرم مطارد

الجانب النفسي

الاسم، مكان الولادة، الشهادة العملية، منظره العام، جريمته، نظراته، وخوفه.

لاعب كرة

مهاراته وإنجازاته

الاسم، المكان، النادي الذي يلعب له، المركز الذي يلعب فيه، البطولات التي حصل عليها، طموحاته المستقبلية

10. اكتب وصفاً مضاداً لكل من الشخصيتين الآتيتين:

النص الوصفي

النص المضاد

هذا رجل جليل، جميل الوجه، بهيج الطلعة، له لحية بيضاء، تستخرج من ناظرها الإكبار والإجلال، هادئ الطبع، بطيء الحركة، خافت الصوت، لا يؤذي ولا يسب.

(أحمد أمين، كاتب مصري راحل).

هذا رجل حقير، قبيح الوجه، كئيب الطلعة، له لحية سوداء، تستخرج من ناظرها الإذلال والتحقير، شديد الطبع، سريع الحركة، صاخب الصوت، يضرب ويؤذي ويسب وهو غير محترم.

النص الوصفي

النص المضاد

كان رجلاً بخيلاً، يشحُّ بماله على القريب والبعيد، وهو مع بخله متغطرس متكبر؛ يتباهى بما ليس عنده، ويحتقر من سواه.

لقد جمع بين البخل والكبر وزاد عليهما بالجبن؛ إذ يتقاعس أمام كل موقف يتطلب شجاعة، ويهرب حين يستوجب أن يقف الرجال ويذودوا عن الحياض.

كان رجلاً كريماً، يجود بماله على القريب والبعيد، وكان متواضعاً يسير، لا يتباهى بما لديه، ويحترم ويقدر جميع الناس.

لقد جمع بين الكرم والوداعة وزاد عليهما بالجسارة؛ إذ يجتهد أمام كل موقف يتطلب شجاعة، ويتأهب حين يستوجب أن يقف الرجال.

الوحدة التدريبية الرابعة

11. استكمل الرسم الآتي لتحديد الجزئيات التي تريد إبرازها في وصف أبيك:

شكل

12. اكتب وصفاً تفصيلياً لإحدى الشخصيات التي كوّنت حولها موقفاً عاطفياً واضحاً، ابدأ بتصميم مخطط الموضوع، ثم اكتبه في كراستك، وقدمه لمعلمك. (منزلي)

وصف الحادثة:

1. الوصف الحسي: وله عدة عناصر، تتمثل في استفهامات خمسة ينبغي أن يجيب عنها الوصف، وهي:

  • متى؟ لتحديد زمان الحادثة.
  • أين؟ لتحديد مكانها.
  • من؟ لمعرفة شخصيات الحادثة.
  • ماذا وكيف؟ لمعرفة تفاصيل الحادثة.

وهذه العناصر تتطلب مهارة في وصف المشاهد والشخصيات التي تعلمتها سابقاً.

2. الوصف الوجداني: وهو بيان مدى تأثر الواصف بالحادثة بشكل عام، أو ببعض عناصرها.

ترتيب الحادثة بحسب التسلسل الزمني لها، الأول فالأول.

  • الشكل: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر اللون، ليس بالأدهم ولا بالأبيض الأمهق (أي لم يكن شديد البياض والبرص)، يتلألأ نوراً وكان عليه الصلاة والسلام أسيل الوجه مسنون الخدين ولم يكن مستديراً غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة. حاجباه قويان مقوّسان، متصلان اتصالاً خفيفاً، لا يٌرى اتصالهما إلا أن يكون مسافراً وذلك بسبب غبار السفر، كان عليه الصلاة والسلام مشرب العينين بحمرة أشنب مفلج الأسنان ضليع الفم، وكان شديد السواد رجلاً.
  • الجانب النفسي: كان صلى الله عليه وسلم خلقه القرآن.
  • معلومات: ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاش يتيماً وتوفيت أمه وهو في سن السادسة، تزوج خديجة وأنجب منها كل أولاده ما عدا إبراهيم.

13. علّق على وصف الحادثة الآتية، للأديب السعودي، عبد الكريم الجهيمان/ مذكرات وذكريات من حياتي.

الوصف الحسي:

  • الزمان (متى؟): ذات ليلة.
  • المكان (أين؟): في المنزل.
  • الشخصيات (من؟): بطل القصة (الكاتب)، فتيان الحي.
  • ترتيب مجريات الحادثة: ترتيب زمني.

الوصف الوجداني: (مشاعر راوي الحادثة).

الخوف والرعب.

14. عد إلى المصحف الشريف، وتخير إحدى القصص التي ورد وصفها بالتفصيل، ثم لخّص أحداثها في كراستك، مبيناً الأوصاف الحسية والوجدانية الواردة فيها. (منزلي)

كان اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله. فقد فرض الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوماً للراحة والعبادة، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة. وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى لأهل القرية، بحيث يسهل صيدها، ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا الحيل - على شيمة اليهود - وبدؤوا بالصيد يوم السبت. لم يصطادوا السمك مباشرة، وإنما أقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت، ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم عليهم. فانقسم أهل القرية لثلاث فرق، فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة. وفرقة لا تعصي الله، وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته، كان الناهون عن المنكر بجيبون: إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر، لنرضي الله سبحانه، ولا تكون علينا حجة يوم القيامة. وربما تفيد هذه الكلمات، فيعودون إلى رشدهم، ويتركون عصيانهم. بعدما استكبر العصاة المحتالون، ولم تجد كلمات المؤمنين نفعاً معهم، جاء أمر الله، وحلّ بالعصاة العذاب. لقد عذّب الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. أما الفرقة الثالثة، التي لم تعصِ الله لكنها لم تنهى عن المنكر، فقد سكت النّص القرآني عنها. يقول سيد قطب رحمه الله: "ربما تهوينا لشأنها - وإن كانت لم تؤخذ بالعذاب - إذ أنها قعدت عن الإنكار الإيجابي، ووقفت عند حدود الإنكار السلبي. فاستحقت الإهمال وإن لم تستحق العذاب". لقد كان العذاب شديداً. لقد مسخهم الله وحوّلهم لقردة عقاباً لهم لإمعانهم في المعصية. وتحكي بعض الروايات أن الناهون أصبحوا ذات يوم في مجالسهم ولم يخرج من المعتدين أحد. فتعجبوا وذهبوا لينظرون ما الأمر، فوجدوا المعتدين وقد أصبحوا قردة. فعرفت القردة أنسابها من الإنس، ولم تعرف الإنس أنسابهم من القردة؛ فجعلت القردة تأتي نسيبها من الإنس فتشمّ ثيابه وتبكي؛ فيقول: ألم ننهكم! فتقول برأسها نعم.

15. ارسم هنا شكلاً تخطيطياً أو جدولاً يلخص موضوع (الوصف الأدبي). (منزلي)

الوصف الأدبي
وصف المشاهد وصف الشخصيات وصف الحوادث
المسموعات - الملموسات - المرئيات - المشمومات معلومات تعريفية - الشكل والهيئة - الجانب النفسي وصف حسي: أين - متى - من - ماذا - كيف

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات