حلول أسئلة الصف الثالث المتوسط

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

الوحدة الأولى: أتحكم بحاسوبي (البرمجة و التحكم بالحاسب)

أتحكم بحاسوبي

نشاط

قارن بين جهاز الحاسب وبعض الأجهزة المنزلية من حيث تعدد الوظائف.

الوظيفة /

الجهاز

الحاسب

الآلي

الغسالة

الكههربائية

الثلاجة
الكتابة
الرسم
حفظ المعلومات
غسيل الملابس
تبريد الأطعمة

تشغيل الوسائط

المتعددة

إثاة التفكير

كيف يتم تصميم لغات البرمجة؟

  • في البداية كان المبرمجون يقومون بكتابة برامجهم بلغة معقدة وصعبة وهي لغة الآلة والتي كانت تتكون من (0) و(1)، وهي اللغة الوحيدة التي يفهمها الحاسوب مباشرة بدون الحاجة إلى عمليات التحويل والتفسير.
  • ثم ظهرت بعد ذلك لغات التجميع والتي سمحت للمبرمج بالتعبير عن العمليات برموز حرفية.
  • ثم تطورت لغات البرمجة إلى لغات الجيل الثالث والتي تعتبر أقرب إلى اللغات الطبيعية المحكية.

إثارة التفكير

هل يمكنك إرشاد السائق للوصول إلى موقف الحافلات بخطوات مختلفة عن التي ذكرناها؟

  1. تقدم إلى الأمام.
  2. انعطف لليسار.
  3. تقدم إلى الأمام.
  4. انعطف لليمين.
  5. انعطف لليمين.

مشروع الوحدة

المشروع الأول

مستعيناً بمصادر التعلم والبحث، ابحث عن اللغات البرمجية المناسبة للمجالات الآتية:

  • برمجة الروبوت. لغة RObotc
  • برمجة الشبكات. Java script, SQL, PHP
  • برمجة الأقمار الاصطناعية. لغة python

المشروع الثاني

بعد الدخول على موقع سكراتش (http: //scrath.mit.edu)، قم بإنشاء قصة قصيرة عبارة عن حوار يبين مكانة ومزايا اللغة العربية.

1. بعد الدخول للموقع المطلوب أقوم بالضغط على أيقونة (جرب سكراتش).

تمرين

2. لإدراج شخصيات القصة أختار زر كائن جديد.

مثال

3. أقوم باختيار التصنيف (ناس) وأختار الشخصية المناسبة ثم أضغط الزر موافق.

مثال

4. أقوم بإدراج خلفية للعمل من الزر خلفية جديدة ثم أختار الخلفية المناسبة.

تمرين

مثال

5. أقوم بالنقر على الشخصية بزر الفأرة الأيسر والتحكم في المظهر كالتالي:

مثال

6. أقوم بإدراج الحوار من التبويب المقاطع البرمجية كالتالي:

مثال

ولتجربة العمل أضغط زر العلم الأخضر كالموضح في الصورة السابقة.

خارطة الوحدة

أكمل خارطة الوحدة أدناه باستخدام العبارات والمصطلحات التي تعلمتها في الوحدة:

مثال

تمرينات

س1) ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

1) خلو الجهاز الحاسب من البرامج يجعله عديم الفائدة. (صح)

2) يستطيع جهاز الحاسب فهم لغة البشر. (خطأ)

3) تعتبر لغة الآلة سهلة الفهم بالنسبة للمبرمجين. (خطأ)

4) تحتوي لغة الآلة على مترجم يتولى عملية التحويل من لغة الآلة إلى لغة التجميع. (خطأ)

5) تعتبر اللغات عالية المستوى أسهل من اللغات منخفضة المستوى من حيث الفهم للمبرمجين. (صح)

6) تعد لغات المبرمجة الإجرائية أحد أنواع اللغات منخفضة المستوى. (خطأ)

س2) اكتب المصطلح المناسب لكل من التعريفات الآتية، حسب ما تعلمت من الوحدة:

1) البرمجة إعطاء الأوامر والتعليمات للحاسب بلغة يفهمها وذلك لأداء مهمة معينة.

2) البرنامج عبارة عن سلسلة من الأوامر المكتوبة بأحد لغات البرمجة والتي يتم تخزينها في ملف قابل للتنفيذ من قبل الحاسب.

3) التتابع يقصد به ترتيب تنفيذ التعليمات البرمجية تعليمة تلو الأخرى.

س3) اختر للعمود الأول ما يناسبه من العمود الثاني:

العمود الأول العمود الثاني
1 فيجوال بيسك (visual Basic) 1 برمجة تطبيقات سطح المكتب.
6 لغة إجرائية 2 تطبيقات الأجهزة الذكية والألعاب.
2 لغة جافا Java 3

تنفذ تعليمة أو أكثر وفقاً لحالة البرنامج.

5 سكراتش 4 تنفيذ تعليمة أو أكثر مرات عديدة حتى يصل البرنامج إلى حالة محددة.
4 التكرار 5 بيئة برمجة رسومية مناسبة للمبتدئين.
3 الاختبار 6 لغة سي c.
7 لغة التجميع أسمبلي.

اختبار

اختر رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي:

س1) إعطاء الأوامر والتعليمات للحاسب بلغة يفهمها وذلك لأداء مهمة معينة:

أ- البرمجة.

ب- البرنامج.

ج- المبرمج.

د- المعالج.

س2) أي مما يأتي يعد لغة منخفضة المستوى:

أ- لغة التجميع.

ب- لغة البيسك.

ج- لغة ++c.

د- لغة جافا.

س3) يكثر استخدام لغة برمجة .... لتطبيقات الويب:

أ- لغة c.

ب- لغة PHP.

ج- لغة Java.

د- لغة visual basic.

س4) ........................ يقصد به ترتيب تنفيذ التعليمات البرمجية تعليمة تلو الأخرى:

أ- الاختيار.

ب- التكرار.

ج- التتابع.

د- البرمجة.

س5) ................ تغلف البيانات مع العمليات الخاصة بها بداخل كائن يدل عليها:

أ- لغات البرمجة بالكائنات.

ب- لغات البرمجة الإجرائية.

ج- لغة التجميع.

د- لغة الآلة.

س6) لغات تمتاز بسرعة تنفيذها:

أ- اللغات منخفضة المستوى.

ب- اللغات عالية المستوى.

ج- لغات البرمجة بالكائنات.

د- اللغة الإجرائية.

س7) أي من الآتي هو بيئة برمجة رسومية:

أ- php.

ب- C.

ج- Scratch.

د- Java.

س8) لغة يتم تحويلها إلى لغة الآلة بصورة مباشرة:

أ- لغة python.

ب- لغة Java.

ج- لغة Assembly.

د- لغة C.

حلول أسئلة الصف الثالث المتوسط

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات