للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

الديكور المنزلي

الديكور المنزلي

نشاط جماعي 1

لقد صمم الأوربيون منازل لعلاج الكآبة (المرض الذي يسمى بمرض العصر الحديث) وقد استخدم لطلاء جدران هذه المنازل اللون الزهري والأبيض الملوح بالزهري في الإطارات، والأرضية البنية من الخشب الطبيعي والطاولة الصفراء والحاجز الأخضر، وأحد الكراسي المطلي باللون الأحمر والآخر مخطط بالأسود وسجادة يدوية حيكت بالدرجات اللونية نفسها، أي وجود تناقضات لونية.

ابحثي مع أفراد مجموعتك في إحدى مصادر التعلم عن دور وهدف تلك التناقضات اللونية في علاج المرض.

فهم طبيعة العلاج بالألوان يساعدنا على التواصل مع أنفسنا ومشاعرنا:

لقد تم استخدام اللون الزهري بحضوره الصريح وزادت الإطارات ذات اللون الأبيض الملوح بالزهري في التركيز على وجود اللون الأساسي، أما الأرضية البنية فهي من الخشب الطبيعي توحي بالثبات والاستقرار والحاجز الأخضر والطاولة الصفراء يعطي الإحساس بالبهجة وتمت عملية الربط بين المساحات اللونية بسجادة يدوية تحمل نفس التدرجات اللونية، وقد يتساءل البعض عن ضرورة اللون الأحمر الموجود في الكرسي والآخر المخطط بالأسود ضمن هذه المجموعة والحقيقة إن للتناقضات اللونية دورها في تحريض المشاعر النفسية والهدف منها هنا عو عدم الشعور بالملل والرغبة في الحياة والإقبال على العمل بنشاط.

فاللون الأصفر يدل على الذكاء والأفكار المتقدة وتأثيره الهام على تفكير الأشخاص وتحريضهم على العطاء الفكري وهو كتركيب لوني له إشعاع خاص.

  • اللون الأخضر هو رمز مفتاح السلام.
  • اللون الأحمر هو أعلى لون من حيث الطاقة والذبذبة وهو رمز كرم الضيافة.
  • اللون الأبيض انعكاس لجميع الألوان والأسود امتصاص لجميع الألوان.

وبناءً على ذلك فإن العلاج بالألوان يعتمد على إمداد جسم الإنسان ومناطقه المختلفة وتحديداً المريضة بالألوان المناسبة حتى يتحقق الشفاء. وإمداد جسم الإنسان بالطاقة الموجودة في الألوان يتم بعدة طرق أبسطها التعرض لأشعة اللون البنفسجي نفسه، أو تناول الأطعمة التي تتفق ألوانها وطاقتها مع لون وطاقة العضو المراد علاجه، وقديماً قال الحكماء أخبرني ماذا تأكل أخبرك من أنت!

نشاط فردي 2

هناك طرق أخرى لمعالجة الغرف الضيقة لم تذكر، ابحثي عنها وناقشيها مع معلمتك.

إذا كان لديك غرفة معيشة ذات حجم صغير، تودين أن تجعليها تبدو أكبر حجماً، ينصحك خبراء الديكور باتباع هذه الخطوات التي تساعدك على حل هذه المشكلة.

  • أولاً: الأثاث: إذا كانت الغرفة لديك بها الكثير من قطع الأثاث والأعمال الفنية المعلقة على الحائط فهذا يعطي إحساس بالضيق وصغر المساحة فالحل الأمثل لها هو:
  • جعل الغرفة تحتوي على قطع الأثاث الضرورية فقط مثل: الأريكة، والتلفزيون، طاولة القهوة والإضاءة.
  • ثانياً: الدهانات: إذا أردت أن تدهني جدار الغرفة فاختاري الألوان الفاتحة المشرقة لأنها تعطي إحساس بزيادة في المساحة، ولا تختاري الألوان القاتمة نسبياً؛ لأنها سوف تجعل الغرفة تبدو أصغر مما هي عليه.
  • ثالثاً: ديكور الحائط: اختاري اللوحات وغيرها من الأعمال الفنية للحوائط ذات بعد ثالث لكي تعزز من كبر المساحة فهذه الخدعة البصرية تعطي نتائج مبهرة في الديكور وتعمل على تعزيز الوهم في إضافة بعد آخر للغرفة مما يعطيها مساحة أكبر، ومن الممكن عمل رفوف خشبية على الحائط للقطع التي تود أن تقتنيها داخل غرفة معيشتك مثل: الكتب والقطع الديكورية البسيطة، أما المرآة مع أشكالها وأحجامها المختلفة تشكل الحل الأمثل للضيق فهي تعطي إحساس بالفخامة والرقي، وتعطي إحساس بكبر المساحة.

فكري

ماذا يقصد بالتوازن في ترتيب الأثاث؟

هو عبارة عن ترتيب وتنسيق جميع العناصر والأشياء والقطع الموجودة بالمكان بطريقة معينة تعطي الإحساس بالراحة وتبعث على الرضا وتحفز على القيام بالأنشطة بهمة ونشاط.

ولكي نتبع الأسس السليمة في ترتيب الأثاث وبشكل متزن يجب اتباع النصائح التالية:

  • ترتيب القطع الكبيرة أولاً على الجدار الكبير وموازية له.
  • مراعاة فتحات الأبواب ووحدات التدفئة المركزية والتبريد.
  • وضع القطع بطريقة تسهل استخدامها.
  • إظهار الارتباط بين قطع الأثاث في الفراغ الواحد بحيث تبدو على شكل مجموعة.

فكري

في اسم مهرجان يقام سنوياً لإحياء التراث الشعبي والتعريف بعادات وتقاليد المملكة العربية السعودية.

مهرجان الجنادرية هو مهرجان تراثي وثقافي يقام في المملكة العربية السعودية منذ عام 1405 هـ/ 1986 م غالباً ما يكون موعده في فصل الربيع. ويجذب العديد من الزوار داخل وخارج المملكة. ويقام تحت إشراف الحرس الوطني السعودي.

نشاط فردي 3

اقترحي أفكاراً للتخفيف من استخدام الإضاءة الصناعية في غرفة المعيشة، واستبدالها بإضاءة طبيعية وذلك من خلال ديكورات تعمل في الغرفة، وناقشيها مع معلمتك.

قبل تصميم الإضاءة للغرفة عليك أولاً أن تنظري في الأنشطة المختلفة التي تمارس بالغرفة، فبالتأكيد تختلف إضاءة غرف المذاكرة عن غرف الطعام وهكذا، لذا تعتبر الخطوة الأولى هي تحديد استخدامات الغرفة. ثم نتبع بعد ذلك النصائح التالية:

  • الإضاءة المريحة: اختاري الإضاءة الهادئة والمريحة لغرف المعيشة، حيث يحتاج أفراد الأسرة إلى الاسترخاء على الأريكة في نهاية يوم مجهد، لذا تعتبر الإضاءة الخفيفة والغير مباشرة هي أنسب الحلول لغرف المعيشة، ويمكنك استخدام الإضاءات المعلقة بالسقف، ويمكنك أيضاً إضافة أباجورة صغيرة في أحد أركان الغرفة إذا كان أحد أفراد الأسرة من هواة القراءة مع مراعاة توفير أريكة أو كرسي بالقرب من الأباجورة، ويجب أن تكون الإضاءة ساطعة على منضدة القراءة لإراحة العين.
  • شمعدانات الجدار: يعتبر الشمعدان المعلق على الجدار أحد الخيارات الديكورية الجميلة والتي تضفي أناقة للغرفة، وهناك أنواع متعددة من الشمعدان فمنها ما هو مصنوع من المعدن أو الزجاج أو السيراميك، ويمكن اختيار النوع بما يتناسب مع ديكور الغرفة سواء كلاسيكي أو حديث، ويعتبر الشمعدان من مصادر الإضاءة الغير مباشرة والتي تضفي تأثيرات ولمسات رائعة على الجدران.

نشاط جماعي 4

ابحثي وأفراد مجموعتك في مصادر التعلم المختلفة عن علاقة الخطوط بالديكور الداخلي للحجرات إذا كانت:

  • الخطوط عمودية.

  • الخطوط مستقيمة.

  • الخطوط متقاطعة.

ثم ناقشي ما توصلت إليه مع المعلمة.

مثال

فكري

في طريقة لترتيب الأحزمة داخل الخزانة.

فكري

نشاط جماعي 5

بالتعاون مع أفراد مجموعتك ابحثي في مصادر التعلم المختلفة عن الديكورات الخاصة والمناسبة لغرفة نوم الأطفال، وغرفة الضيوف (الاستقبال).

اجمعي صوراً ونماذج مختلفة مناسبة لها واعرضيها في ألبوم خاص.

ألبوم ديكورات

التقويم

1- عللي:

أ- اختيار الألوان المتباينة يتطلب شجاعة وجرأة لونية.

لأن الألوان المتباينة هي تلك التي يتباعد بعضها عن بعض وينتفي العنصر المشترك بينها، فاللون الأصفر يتباين مع اللون البنفسجي، واللون الأحمر يتباين مع اللون الأخضر.

ب- استخدام الأقمشة القطنية والألوان الفاتحة في أقمشة غرف النوم.

لأن الأقمشة القطنية تعطي شعور بالراحة والحرية في الحركة والنوم، والألوان الفاتحة تعطي إحساس بالاتساع وتساعد على توزيع الضوء في الغرفة.

ج- تهوية الأحذية قبل وضعها على الخزانة.

لأنها تحمل رائحة عرق القدمين الذي ربما يملأ الخزانة ويؤثر سلبياً على الأحذية الأخرى هذا أفضل من الناحية الصحية.

2- أعطي أمثلة على الألوان المتممة المنشطرة - اللون الأحادي.

  • ألوان متممة منشطرة: وهنا نختار لوناً أساساً للمشروع ثم اللونين المجاورين للون المتمم مثلاً نختار اللون الأحمر كأساسي والألوان المجاورة للون المتمم وهما الأزرق المخضر والأخضر المصفر.
  • أما اللون الأحادي: يتم اختيار لون واحد ثم الألوان المتدرجة منه مثل الأبيض والرمادي والأسود.

3- اذكري ثلاثة من العوامل التي تساعد على تنسيق الأثاث.

  1. المساحة.
  2. الخطوط.
  3. الألوان.

4- قدمي مقترحات لحل مشكلة ضيق غرفة نوم عدد الأفراد الذين ينامون بداخلها خمسة أفراد.

مثال

5- قارني بين ديكورات حجرة المعيشة وحجرة الاستقبال.

  • تعتمد ديكورات غرفة المعيشة على الخطوط العرضية لإضفاء اتساع وكذلك ألوان فاتحة لا تعيق النظر وتريح العين، نظراً لأن الفرد يقضي بها معظم يومه طالما وجد في المنزل بجانب الديكورات الخفيفة الغير مبالغ بها والجلسات المريحة.
  • أما غرفة الاستقبال فتعتمد على الرفاهية والأناقة التي تصل إلى حد المبالغة، لأنها العنوان الأول للأسرة والتي يستقبل فيها الضيوف بفخامة ورقي فتعتمد على الألوان المبهرة والخطوط المتزنة والأثاث الراقي.

6- قدمي أفكاراً جديدة لديكور خيمة تجمع بين الديكور الحديث والتراث.

تعتبر الخيمة هي مجلس عربي متنقل موضعه البر لذا لا بد وأن يجمع بين راحة البيت وروح البر فيمكن أن تأخذ هذا الطابع الموضح بالصورة:

خيمة

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات