للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

الوحدة الثانية: مجال الزخرفة

الموضوع الأول:

نشاط 2

هل يمكنك الاستفادة من هذين التصميمين اللا نهائيين في عمل لوحة جدارية تجمع بين الحديث والأصالة المستمدة من الفن الزخرفي الإسلامي تفيد في تزيين جدران المنزل؟

نعم، يمكن حيث يستعمل هذا الأسلوب في عمل الأسقف وزخرفة الأبواب وعمل الجداريات الرائعة التي تجمع بين الأصالة والتطور.

نشاط 3

لاحظ الشكل (46) وهي لوحة للفنان العالمي هنري ماتيس مستوحاة من الفن الإسلامي.

فلتحلل هذه اللوحة من حيث:

أ- وصف عناصر هذه اللوحة.

نلاحظ اهتمامه بالمنتجات النفعية ذات الطابع الإسلامي، كما في النباتات والفازة والمفرش الأزرق.

ب- لاحظ الزخرفة الموجودة في اللوحة وحدد نوعيتها.

الزخرفة في الصورة زخرفة نباتية.

ج- القواعد الزخرفية التي اتبعها الفنان في تنفيذ هذه اللوحة.

اتبع على الزخرفة النباتية المجردة وعلى العناصر والمنتجات النفعية ذات الطابع الإسلامي كما في الستائر والمزهريات وجدران الحوائط.

نشاط 4

أمامك هذه المساحات الزخرفية المتعددة حدد ما هو نوع زخرفة المساحات المستخدمة بها.

نوع الزخرفة المستخدمة هي الزخرفة الإسلامية اللا نهائية.

نشاط 5

أ- هل يمكنك تطويعها في عمل فني مع أحد زملائك لتحقيق خاصية اللا نهائية التي يتصف بها الفن الزخرفي الإسلامي.

الشكل يمكن تطويعه لإنتاج تصميمات هندسية متنوعة.

ب- ما هو العنصر الزخرفي المستخدم في هذا التصميم؟

العنصر المستخدم أوراق النباتات في شكل خطوط منحنية لا نهائية.

الموضوع الثاني

نشاط 1

نلاحظ اللوحتين السابقتين في الشكل (54) والشكل (55).

أ- لنحلل الأشكال الزخرفية المستخدمة بها.

يعتبر الفنان محمد زينهم وعبد المنعم معوض من الفنانين المعاصرين الذي استخدموا العنصر الزخرفي الإسلامي في الصياغات الزخرفية الهندسية والنباتية والكتابات العربية، حيث قام محمد زينهم بتطوير هذا المفهوم وعرضه بفكر جديد أكد فيه على رسم العنصر الزخرفي الإسلامي برؤية خاصة غير تقليدية، أما بخصوص الفنان عبد المنعم معوض فقد استخدم في أعماله الأشكال الهندسية كالمثمن الإسلامي وأعاد صياغته في أشكال مختلفة وتراكيب متنوعة، استخدم فيها عمليات التصغير والتكبير وانعكاسات لتلك الأشكال على المرايا المختلفة المقاسات والزوايا، وتنفذها على العديد من الخامات، واستخدم الفنان اللون لملء الفراغ الداخلي لتلك الوحدات حيث استخدم الألوان الساخنة في إظهار القيم اللونية الشاغلة للمساحات.

نشاط 2

نحلل اللوحتين الزخرفيتين في الشكل (57) والشكل (58).

أ- خاصية التناسب والتشابك.

نشاهد في اللوحات المبينة مراعاة خاصية النسبة والتناسب حيث يظهر ذلك في تناسب أجزاء اللوحة مثل الأزهار والفروع مع مثيلتها من حيث الحجم والتوزيع والتشابك الهندسي وتداخل سيقان النباتات ويظهر ذلك في الشكل 2.

ب- لنصف القيم الجمالية لخاصة التناسب والتشابك.

التناسب هو من أهم قواعد الزخرفة الإسلامية يتمثل في تناسب أجزاء أي عنصر فيها وكل جزء مع الآخر وهو ليس له قاعدة محددة أنما يتوقف على الذوق الفني، أما بالنسبة للتشابك فهو يظهر بكثرة في الزخارف الإسلامية وهو أما يكون مؤلف من أشكال هندسية متداخلة أو من وحدات نباتية مزهرة، وله عدة أنواع فهو أما على شكل التفاف أو على شكل حلزوني بسيط، يضم أوراق وأزهاراً متتابعة على ساق ملتوي وملتف أو بالتفاف ساقين من النبات بشكل متعاكس تتخللهما أزهار وأوراق.

نشاط 3

أ- أمامك تصميمات زخرفية متنوعة شكل (59، 60، 61) استخدمت فيها مجموعات لونية مختلفة أي منها تفضل؟

الشكل يمكن تطويعه لإنتاج أشكال هندسية متنوعة.

ب- لنذكر ما هي العناصر الزخرفية التي اعتمدت في تصميمها؟

العنصر المستخدم أوراق النباتات في شكل وحدة لا نهائية.

نشاط 5

أ- فلنتخير منها وحدة زخرفية لرسم تكوين زخرفي لا نهائي تتضح فيه خاصية اللا نهائية تفيدنا في حياتنا اليومية كعمل لوحة جدارية تزين جدران المنزل.

تصميمات جميلة ونلاحظ تناسق الألوان والبراعة في عشوائية التوزيع اللوني.

نشاط 6

ب- لنلاحظ أوجه الشبه والاختلاف بين الشكلين في العصر المملوكي والعصر العباسي.

  • أوجه الشبه: تظهر في استخدام الزخارف النباتية والهندسية والمتشابهة أيضاً في تكرار الزخارف.
  • الاختلاف: يتضح من طرق الحفر حيث كان العصر العباسي يمتاز بالحفر المائل والزخارف كبيرة الحجم بشكل شرائط، بعكس زخارف العصر المملوكي الصغيرة الدقيقة مع استخدام النجمة الإسلامية ببراعة.

تقويم الوحدة

السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة:

اللا نهائية تعتبر من مزايا واختصاص:

  1. الزخارف البدائية.
  2. الزخارف الإسلامية. (صح)
  3. الرسومات الرمزية.

قواعد وأسس رسم الوحدة الزخرفية الإسلامية اللا نهائية:

  1. النقطة والخط المائل والمتعرج والمتكسر والمستقيم.
  2. التوازن والتناظر والتشعب والتكرار والامتداد واللا نهائية. (صح)
  3. التدرج اللوني والتضاد اللوني والتوافق اللوني.

اللا نهائية في الزخرفة الإسلامية تعني:

  1. الأشكال والعناصر المستخدمة في تصميم الزخرفة.
  2. الاستمرارية والانطلاق بالرؤية إلى ما لا نهاية. (صح)
  3. التوازن في توزيع عناصر الزخرفة.

اللا نهائية في الزخرفة تعطي إحساس بـ:

  1. ضعف الابتكار في رسم الزخرفة.
  2. التوازن والراحة النفسية لعين الناظر. (صح)
  3. تعدد الأساليب والطرز التي استخدمت في عمل الزخرفة.

السؤال الثاني: ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

  1. التناسب والتشابك من أهم القواعد في الزخرفة الإسلامية. (صح)
  2. ظهرت الزخرفة الإسلامية في أشكال متعددة مثل الطراز العباسي والأموي والأندلسي والمملوكي. (صح)
  3. من خصائص الزخرفة الإسلامية الاستمرارية واللا نهائية. (صح)
  4. لتكرار الزخرفة نستخدم الورق الشفاف. (صح)
  5. اللا نهائية في الفن الزخرفي الإسلامي تعني الاستمرار في متابعة المشاهدة خارج حدود الوحدة الزخرفية والانطلاق بالرؤية إلى ما لا نهاية. (صح)

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات