للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

الوحدة الخامسة: واجهتي للعالم (خدمات الانترنت وبناء الموقع)

الوحدة الخامسة: واجهتي للتعلم (خدمات الانترنت وبناء الموقع)

نشاط

لاستخدام البريد الالكتروني مزايا متعددة اذكر ثلاثاً منها.

  1. سرعة تبادل الرسائل مع الأفراد مهما تباعدت المسافات.
  2. انخفاض تكلفة الإرسال.
  3. إمكانية إرسال رسالة واحدة إلى العديد من الأفراد في أماكن متفرقة من العالم في نفس الوقت.

إثارة التفكير

هناك العديد من الشركات تقدم خدمات مجانية لمستخدمي الإنترنت كالبريد الإلكتروني، والبحث ماذا تستفيد هذه الشركات من تقديم الخدمات مجاناً؟

عندما تقدم هذه الشركات خدمات مجانية فإن هذا يساعد على سرعة وزيادة عدد مستخدميها مما يوفر دعاية أفضل وإعلان لهذه الشركات، بالإضافة إلى أن هذه الشركات توفر خدمة مجانية بمواصفات متوسطة، وتوفر معها خدمة مدفوعة بمواصفات عالية مع إمكانية الترقية من الخدمة المجانية إلى المدفوعة، لذلك تعتبر الخدمات المجانية إعلان للخدمات المدفوعة التي تقدمها الشركة.

سؤال تحفيزي

ما الخطوات اللازمة الإصدار جواز السفر السعودي دون مراجعة الجوازات؟

  1. دخول المستفيد لموقع وزارة الداخلية WWW.MOI.GOV.SA ثم اختيار خدمة إصدار الجواز من القائمة المنسدلة من أيقونة الجوازات.
  2. سوف يقوم النظام بعد ذلك بإظهار أسماء أفراد العائلة الذين يمكن إصدار جواز سفر لهم.
  3. بعد اختيار اسم المستفيد من أفراد العائلة ستظهر بياناته الشخصية بالإضافة لصورته التي تم حفظها في النظام الآلي وأيقونة اختيار اسم المدينة التي سوف يتم استلام الجواز منها وفرع الجوازات بالمنطقة وستظهر له الشروط والاحكام المنظمة لهذه الخدمة.
  4. بعد أن يتم الموافقة على الشروط من قبل المستفيد يتم اختيار أيقونة إصدار جواز في هذه الخطوة ستظهر للمستفيد صورة من جواز السفر والبيانات التي سوف يتضمنها وما عليه إلا التأكيد على طلب الاصدار ليتم إصدار الجواز في النظام الآلي.

مشروع الوحدة

من خلال دراستك لهذه الوحدة، أعد بحثاً حول خدمات الانترنت مكوناً من ثلاث صفحات ثم قم بعرضه على معلمك وزملائك في الصف ويمكن اختيار أحد الموضوعات الآتية:

  1. طرق التواصل عبر الانترنت.
  2. تبادل المعلومات والاشتراك في الموارد.
  3. التعاملات الإلكترونية.
  • بحث عن طرق التواصل عبر الإنترنت:
  1. وسائط أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الاعلام الاجتماعي بالإنجليزية ( social media): حدث التطورات التي طرأت على الإنترنت والتي صاحبها ظهور العديد من تكنولوجيا ويب 2.0، بشكل عام يشير العديد من المختصين في علم الانترنت بان الإعلام الاجتماعي يمثل قفزة كبيرة للتواصل من خلال الشبكة العنكبوتية بشكل تفاعلي أكبر من السابق بكثير عندما كان التواصل محدوداً بمشاركة كميات قليلة جداً من المعلومات وسيطرة أكبر من مديري البيانات.
  2. كما أتاح الإعلام الاجتماعي فرصاً عديدة منها التشارك بالمعلومات بين جميع مشتركي الشبكة مع إمكانيات التفاعل المباشر والحر على المواقع الاجتماعية وعند نهاية كل مقال أو خبر، كما أتاح الفرصة للمتلقين بأن يصنعوا برامجهم الإذاعية أو التلفزيونية التي يحبونها ويتابعونها وذلك بطرح مقترحات لمعد البرنامج، أو المشاركة بطرح أسئلة للضيف الذي ستتم استضافته بالبرنامج، كل هذا وما صنعه الإعلام الاجتماعي مع الثورات التي اجتاحت منطقة الشرق الأوسط والاحتجاجات التي عمت العديد من الدول الأوروبية وأمريكا يعتبر إضافة جديدة إذ صنعت هذه الأحداث ما يسمى بالمواطن الصحفي، فصار الشخص الذي يعيش الأحداث أن يصورها أو يكتب عنها ويرسل ما يصور أو يكتب إلى وسائل الإعلام المتلهفة للأخبار من مناطق لم يستطع مراسلو تلك الوسائل من دخولها أما بسبب النظام الحاكم لخوفه من معرفة العالم بما يحدث أو لصعوبة الوصول للحدث الذي قد يتعدى وقته دقائق فقط فما كان من الممكن نقله للعالم إلا من خلال الذين عايشوه ووثقوه.
  3. يشير مصطلح وسائل الإعلام الاجتماعية إلى استخدام تكنولوجيات الإنترنت والتقنيات المتنقلة (الجوال) لتحويل الاتصالات إلى حوار تفاعلي، عرف أندرياس كابلان ومايكل هاتلين وسائل الإعلام الاجتماعية بأنها "مجموعة من تطبيقات الإنترنت التي تبني على أسس أيديولوجية والتكنولوجية من الويب 2، والتي تسمح بإنشاء وتبادل المحتوى الذي ينشئها المستخدمون"، وسائل الاعلام الاجتماعية هي وسائل إعلام للتواصل الاجتماعي كمجموعة شاملة وراء التواصل الاجتماعي، غيرت وسائل الإعلام الاجتماعية طريقة موقع تواصل المنظمات.
  • تصنيف وسائل الإعلام الاجتماعية: تأخذ تكنولوجيا وسائل الإعلام الاجتماعية العديد من الأشكال بما في ذلك المجلات ومنتديات الانترنت والمدونات الاجتماعية والمدونات الصغيرة، الويكي، الشبكات الاجتماعية، المدونات الصوتية، والصور، والفيديو، وتصنيف ارتباطك الاجتماعي، وتشمل التكنولوجيا على التدوين، وتبادل الصور، مدونات فيديو، وتبادل الموسيقى والصوت عبر بروتوكول الإنترنت، على سبيل المثال لا الحصر. الشبكات الاجتماعية يمكن أن تقوم بربط العديد من البرامج المستخدمة.
  • الإعلام الاجتماعي المتنقل: وتشير وسائل الإعلام الاجتماعية المتنقلة إلى مجموعة من الأجهزة المحمولة ووسائل
  • الاستخدام العالمي: بحسب ما تشير المقالة "دور الناشئة من وسائل الإعلام الاجتماعية في السياسة وتغيير النظام" ريتا سافرينك (Rita Safranek)، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر سكانها من الشباب في العالم، تحت سن 25 يشكلون ما بين 35-45 % من السكان في كل بلد. وأنهم يشكلون غالبية مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعية، بما في ذلك حوالي 17 مليون من مستخدمي فيسبوك، 25,000 حسابات تويتر و40,000 مدونات نشطة، بحسب مجموعة المستشارين العرب.
  • آثار استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية لأغراض الأخبار: حول التلفزيون الناس من المحتوى الإعلامي المسموع إلى المحتوى الإعلامي المرئي وقد أنشأ ظهور وسائل الإعلام الاجتماعية أمة من صانعي محتوى وسائل الإعلام، بحسب ما تشير بيانات 2011 مرکز پيو للأبحاث (Pew Research)، ما يقارب 80 % من البالغين في الولايات المتحدة يستخدمون الانترنت وما يقارب 60 % منهم يستخدمونه في مواقع الشبكات الاجتماعية ويحصل الكثير من الأميركيين على أخبارهم عبر الانترنت بدلاً من الصحف أو الراديو، بالإضافة إلى ثلاثة أرباع الذين يقولون إنهم يحصلون على الأخبار من تحديثات البريد الإلكتروني أو مواقع الإعلام الاجتماعية، وفق تقرير نشرته (سي إن إن)، ويشير الاستطلاع إلى أن الفيس بوك وتويتر جعلت الأخبار أكثر قابلية لتشارك التجارب عما كانت عليه في السابق، كما يشارك الناس المقالات الإخبارية والتعليق على مشاركات الآخرين ووفقاً لسي إن إن (CNN)، وفي عام 2010 إحصائية تقول إن 75 % من الأشخاص حصلوا على أخبارهم عبر إعادة توجيهها وإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني أو المشاركات عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، في حين أن 37 % من الأشخاص شاركوا الاخبار عبر الفيسبوك أو تويتر.
  • الانتقادات من وسائل الإعلام الاجتماعية: انتقادات وسائل الإعلام الاجتماعية هي سهولة استخدام مناهج محددة وقدرات، والتباين في المعلومات المتاحة، المسائل المتعلقة بمصداقية وموثوقية المعلومات المقدمة، استخدام تأثير وسائل الإعلام الاجتماعية على تركيز الفرد، ملكية لمحتوى الوسائط، ومعنى التفاعلات التي تم إنشاؤها بوسائل الإعلام الاجتماعية، ورغم أن بعض المنابر الإعلامية الاجتماعية توفر للمستخدمين الفرصة للمشاركة في وقت واحد، وقد تعرضت بعض منابر الشبكة الاجتماعية للانتقاد جراء ضعف التوافق والمشاركة بين المنابر الإعلامية الأخرى مما أدى إلى إنشاء مخازن المعلومات وعزل من البيانات الواردة في منبر إعلامي واحد ومع ذلك، ثمة من يقول إن لوسائل الإعلام الاجتماعية آثار إيجابية مثل السماح بالديمقراطية على شبكة الإنترنت بينما يسمح للأفراد الإعلان عن أنفسهم وتكوين الصداقات بسبب الزيادة في مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية، يبدو أن هناك علاقة طردية بين استخدام هذه الوسائل مع (تنمر على الإنترنت هي ظاهرة التسلط عبر الإنترنت لشخص معين) والنقصان في التفاعل وجهاً لوجه، وأيضاً وسائل الإعلام الاجتماعية قد تعرض الأطفال لصور للكحول والتبغ، والسلوكيات الخاطئة.
  • الفيسبوك والفصول الدراسية: لفيسبوك يمثل أداة يمكن أن تكون مفيدة في السياقات التعليمية، أنها تسمح سواء متزامن أو غير متزامن، البدء بحوار مفتوح عبر وسيلة معروفة والوصول إليها بشكل منتظم، ويدعم دمج المحتوى متعدد الوسائط مثل التي صنعها الطلاب صور وفيديو وعناوين المواقع إلى نصوص أخرى لطلاب بالفعل لديهم معرفة بذلك، علاوة على ذلك، فإنه يسمح للطلاب الذين ليس محفزين لزيارة الأستاذ في أثناء ساعات العمل بالسؤال وطرح من الأسئلة البسيطة، كما أنه يسمح للطلاب بإدارة إعدادات الخصوصية الخاصة بهم، وكثيراً ما تعمل مع إعدادات الخصوصية التي أنشأت بالفعل كمستخدم مسجل.

خارطة الوحدة

أكمل خارطة الوحدة أدناه باستخدام العبارات والمصطلحات التي تعلمتها في الوحدة.

مثال

تمرينات

س1) حدد نوع الخدمة التي يستفاد منها في الأمثلة الآتية:

(البريد الالكتروني، الشبكات الاجتماعية، محركات البحث، مشاركة الملفات، الخدمات التعليمية، التجارة الإلكترونية).

جدول

م

المثال

نوع الخدمة

1

شراء حاسب محمول من موقع أمازون (www.amazon.com).

التجارة الالكترونية

2

مشاهدة مقطع مرئي يشرح برنامج لتصميم المواقع.

الخدمات التعليمية

3

إرسال الواجب إلى المعلم.

4

كتابة تغريدة في تويتر.

الشبكات الاجتماعية

5

الاستعلام عن نتيجة طالب في نظام نور.

محركات البحث

6

ملف مشترك لكتابة مقترحات الطلاب حول معمل الحاسب.

مشاركة الملفات

س2) ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

  1. بمكن أن تتضمن الرسالة في البريد الإلكتروني أي نوع من البيانات. (صح)
  2. تتميز الشبكات الاجتماعية بأنها مجانية. (صح)
  3. يسمى البحث في الانترنت بالتخزين السحابي. (خطأ)
  4. يتم الوصول إلى المواقع الإلكترونية بكتابة عنوان الصفحة في برامج التصفح. (صح)

س3) رتب العناوين الآتية:

بريد الكتروني com @ Adel . Gmail
الترتيب الصحيح com . Gmail @ Adel
موقع الكتروني google com . www . sa .
الترتيب الصحيح sa . com . google . www

اختبار

اختر رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي:

س1) الرمز الذي يستخدم في البريد الالكتروني للربط بين اسم صاحب العنوان، والجهة التي تقدم الخدمة هو:

  • /
  • www
  • @
  • sa

س2) تعد المدونات من أمثلة:

  • الشبكات الاجتماعية.
  • المؤتمرات المرئية.
  • البريد الإلكتروني.
  • مشاركة الملفات.

س3) يستخدم برنامج سكايب في:

  • تصفح المواقع الالكترونية.
  • مشاركة الملفات.
  • البحث عن المعلومات.
  • المحادثات الصوتية والمرئية.

س4) يمكن عقد اجتماعات لمجموعة من الموظفين في أماكن مختلفة عن طريق:

  • التجارة الالكترونية.
  • مشاركة الملفات.
  • المؤتمرات المرئية.
  • البريد الالكتروني.

س5) صفحات المواقع الالكترونية تخزن في أجهزة حاسب تسمى حاسب:

  • المكتبي.
  • المساعد.
  • الخادم.
  • المحمول.

س6) من المواقع التي يمكن تخزين الملفات المشاركة فيها:

  • www.alexa.xom.
  • www.moe.gov.sa.
  • www.google.com.sa.
  • www.drive.google.com.

س7) تقديم الدروس التفاعلية بين المعلم وطلابه مثال على:

  • الشبكات الاجتماعية.
  • مشاركة الملفات.
  • الخدمات التعليمية.
  • التجارة الإلكترونية.

س8) استخدام الانترنت في البيع والشراء وتسويق المنتجات يسمى:

  • الشبكات الاجتماعية.
  • التجارة الالكترونية.
  • الحكومة الالكترونية.
  • مشاركة الملفات.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات