للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

نشاطات التعلم

نشاطات التعلم

استعن بمراجعك النحوية وأجب:

1- استكمل جزئيات الرسم الآتي:

مثال

2- شارك في إكمال الملخص الآتي:

الموضوع معلوماته الأساسية
أسلوب الشرط يتكون من: أداة شرط + فعل الشرط + جواب الشرط من أدوات الشرط: إن، من، ما، مهما، أيان، كيفما، أي، إذا، كلما، لمّا، لو، لولا.
أسلوب الاستثناء

يتكون من: مستثنى منه + أداة استثناء + مستثنى أنواعه:

1 -تام مثبت، يجب نصب المستثنى.

2 -تام منفي، يجوز نصب المستثنى أو إبداله من المستثنى منه.

3 -ناقص منفي، يعرب المستثنى حسب موقعه في الجملة. أدواته: إلا، غير، سوى، خلا، عدا، حاشا.

الموضوع معلوماته الأساسية
أسلوب النداء يتكون أسلوب النداء من: حرف نداء + منادى. يستحق المنادى البناء على ما يرفع به أو النصب. ما يستحق البناء على ما يرفع به ثلاثة: العلم المفرد، النكرة المقصودة، المعرف ب (ال). ما يستحق علامة النصب ثلاثة: المضاف، الشبيه بالمضاف، النكرة غير المقصودة.
أسلوب التعجب

يتكون أسلوب التعجب من: ركنين:

1- صيغة التعجب= ما + كلمة على وزن أفعل.

2- متعجب منه= اسم منصوب.

الممنوع من الصرف الممنوع من الصرف هو الاسم الممنوع من التنوين. هم الأسباب المانعة من الصرف أن يكون الاسم: مختوما بألف التأنيث أو بألف ونون زائدتين، أو يكون جمع تكسير بعد ألفه حرفين أو ثلاثة أحرف، أو يكون على وزن (أفعل)، أو شبيهاً بالفعل، أو يكون علماً مؤنثاً أو أعجمياً. علامة جر الممنوع من الصرف الفتحة إلا إن كان مضافا ً أو معرفا ب(أل) فإن علامة جره الكسرة.
العدد حالة المعدود (تمييز العدد) الأعداد (3-10) تمييزها جمع مجرور، والأعداد (11-99) تمييزها مفرد منصوب أما المئة والألف فتمييزها مفرد مجرور مطابقة العدد للمعدود العددان (1-2.......) يطابقان المعدود في التذكير والتأنيث. الأعداد (3-9 ........) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث. العدد (10) في حالة الإفراد يخالف المعدود وفي حالة التركيب يوافق المعدود. ألفاظ العقود والمائة والألف لا تتأثر بجنس المعدود.
البدل

هو تابع المقصود بالحكم بلا واسطة وينقسم إلى ثلاثة أقسام:

1- بدل كل من كل، كقولنا (جاء أبو خالد محمد).

2- بدل بعض من كل، كقولنا: (استمعت إلى المحاضرة نصفها).

3- بدل اشتمال: كقولنا: (أعجبني على علمه).

التوكيد

هو تابع يؤكد ما قبله وينقسم إلى قسمين: (لفظي ومعنوي).

1- توكيد لفظي، يكون بتكرار الكلمة أو الجملة، كقولنا: (احفظ النص أحفظ النص).

2- توكيد معنوي: ويكون بألفاظ معينة، كنفس، وعين، وجميع، وكل مثل (جاء القائد نفسه).

3- بين نوع العلامة الإعرابية والكلمات التي تستحقها في المثال:

العلامة نوعها الكلمات التي تعرب بها
الضمة علامة رفع الاسم المفرد + جمع التكسير + جمع المؤنث السالم + الفعل المضارع.
الفتحة علامة نصب علامة جر - الاسم المفرد + جمع التكسير + الفعل المضارع - الاسم الممنوع من الصرف.
الكسرة علامة نصب علامة جر جمع المؤنث السالم - الاسم المفرد.
السكون علامة الجزم الفعل المضارع صحيح الآخر.
الواو علامة رفع جمع المذكر السالم - الأسماء الخمسة.
الألف علامة رفع علامة نصب المثنى - الأسماء الخمسة.
الياء علامة نصب علامة جر المثنى/جمع المذكر السالم - المثنى/جمع المذكر السالم/ الأسماء الخمسة.
ثبوت النون علامة رفع ونصب وجزم الأفعال الخمسة.
حذف النون علامة رفع الأفعال الخمسة.
حذف حرف العلة علامة جزم الفعل المضارع المعتل الآخر.

4- فسر الأبيات الآتية من ألفية ابن مالك في النحو:

أ. كلامنا لفظ مفيد كاستقم واسم وفعل ثم حرف الكلم.

الكلام هو اللفظ المفيد الذي يحسن السكوت عليه، واللفظ ينقسم إلى ثلاثة أقسام: اسم وفعل وحرف.

ب. فارفع بضم وانصبن فتحاً، وجر كسراً كذكر الله عبده يسر

واجزم بتسكين وغير ما ذكر ينوب نحو: جا أخو بني نمر

يتحدث عن علامات الإعراب وهي الضمة في حالة الرفع، والفتحة في حالة النصب، والكسرة في حالة الجر، أما الفعل فالأصل أن يجزم بالسكون وينوب عنه حذف العلة وحذف النون،

ج. وجر بالفتحة ما لا ينصرف ما لم يضف أو يك بعد أل ردف

وهنا يقول: أن الممنوع من الصرف يجر بالفتحة شرط ألا يضاف ولا يعرف

د. واجعل لنحو يفعالن النونا رفعاً، وتدعين وتسألونا

وحذفها للجزم والنصب سمة كلم تكوني لترومي مظلمة

ومعنى هذا الكلام أن الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها.

ه. الحال وصف فضلة ُ منتصب ُمفهم في حال ك (فرداً أذهب)

الحال وصف فضلة منصوب، يبين حال صاحبه وقت حدوث الفعل.

و. التابع المقصود بالحكم بلا واسطة هو المسمى بدلا

مطابقاً أو بعضاً أو ما يشتمل عليه يلفى أو كمعطوف ببل

البدل: تابع مقصود بالحكم بلا واسطة، وأقسامه أربعة كما في هذا البيت: البدل المطابق، وبدل بعض من الكل، وبدل اشتمال، وبدل الإضراب.

5- حلل الجمل الآتية إلى كلمات، وبين نوع كل كلمة، باستخدام الخطوط والرموز (س.ف.ح).

  • قال صلى الله عليه وسلم: ((البر حسن الخلق)).
البر حسن الخلق
س س س
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه)).
مازال جبريل يوصي ن ي ب الجار حتى طنن ت إن ه س يورث ه
ف س ف ح س ح س ح ف س ح س ح ف س
  • (إن كنت ريحاً فقد لاقيت إعصاراً).
إن كن ت ريحاً ف قد لاقي ت إعصاراً
ح ف س س ح ح ح س س
  • قال تعالى: (ما أغنى عنه ماله وما كسب).
ما أغنى عن ه مال ه و ما كسب
ح ف ح س س س ح س ف

6- حلل الجمل الآتية تحليلاً نحوياً ولاحظ أن المكونات الأساسية قد ميزت بلون مغاير:

الجملة الكلمة وظيفتها النحوية الكلمة وظيفتها النحوية
حقق الطالب المجتهد نجاحاً باهراً. حقق فعل ماض الطالب فاعل مرفوع
المجتهد صفة الطالب نجاحاً مفعول به منصوب
باهراً صفة النجاح
يقوم المعلمون والطلاب بواجبهم قياماً حسناً. يقوم فعل مضارع المعلمون فاعل مرفوع
و حرف عطف الطلاب معطوف مرفوع
ب حرف جر واجب اسم مجرور
هم ضمير في محل جر قياماً مفعول مطلق
حسناً صفة ل (قياماً)
لن يعجز عن دخول الجنة إلا رجل ضعيف الهمة. لن حرف ناصب يعجز فعل مضارع مرفوع
عن حرف جر دخول اسم مجرور
الجنة مجرور بالإضافة إلا أداة حصر
رجل فاعل مرفوع ضعيف صفة مرفوعة
الهمة مجرور بالإضافة
ليس أحد من أهل الصناعات كلها أحوج إلى اجتماع خلال الخير منكم يا معشر الكتاب. ليس فعل ماض ناقص أحد اسم ليس مرفوع
من حرف جر أهل اسم مجرور
الصناعات مجرور بالإضافة كل توكيد مجرور
ها ضمير في محل جر أحوج خبر ليس مرفوع
إلى حرف جر اجتماع اسم مرفوع
خلال مجرور بالإضافة الخبر مجرور بالإضافة
من حرف جر كم ضمير في محل جر
يا حرف نداء معشر منادى منصوب
الكتاب مجرور بالإضافة

7- حلل الفقرتين الآتيتين إلى جمل. ضع شرطة مائلة (/) عند نهاية كل جملة:

  • أغلب الناس يعيشون في هذا العالم مسلوبي الإرادة غير قادرين على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم /اعتادوا على السير وراء غيرهم في الصواب والخطأ والخير والشر/ ولهذا السلوك عدة أسباب أهمها /التربية الخاطئة من الآباء والأمهات/ حيث يعتقد بعض الناس أن توفير كل شيء لأبنائهم دون أخذ رأيهم يعطيهم إحساساً بالسعادة/ ويستمرون في رسم مستقبل أبنائهم أيضاً بدون الرجوع إليهم/ مما يفقدهم الثقة بالنفس وبذلك ينشأ جيل بلا هوية أو عنوان.
  • المشكلة لا تنتهي عند هذا الحد/ بل هي تبدأ من خروجهم من بيوتهم واختلاطهم بالآخرين/ فهم بدون إرادة أو رأي أو استقلالية/ يتحكم بهم القريب والبعيد/ فهم يحبون ويكرهون من أجل غيرهم/ ليس لهم مبدأ أو هدف معين/ أقوالهم وأفعالهم متناقضة لأنهم مستعمرون من الداخل وليست هذه المشكلة خاصة بهؤلاء الأبناء فقط/ ولكنها تؤثر في المجتمع كله/ وذلك بأن تجعل المجتمع مجتمعاً انهزامياً/ لا يستطيع أن يقول للمحسن أحسنت ولا للمسيء أسأت.

8- تخير إحدى السور القصار، ثم حللها - شفهياً – إلى جمل، ثم إلى كلمات، مبيناً نوع كل كلمة.

قال تعالى: (إذا جاء نصر الله والفتح / ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً / فسبح بحمد ربك واستغفره / إنه كان تواباً /)

إذا: حرف، جاء: فعل، نصر: اسم: اسم لفظ الجلالة، و: حرف، الفتح: اسم، و: حرف، رأي: فعل، التاء: اسم، الناس: اسم، يدخل: فعل / الواو: اسم، في: حرف، دین: اسم، الله: اسم، أفواجاً: اسم، فـ: حرف، سبح: فعل، بـ: حرف، حمد: اسم، رب: اسم، ك: اسم، و: حرف، استغفر: فعل / هـ: اسم، إن: حرف / هـ: اسم، كان: حرف، تواباً: اسم.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات