للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

الدرس الثاني: أنواع المعادن

شكل

الشكل 15 - 1 يشكّل أيون السيليكا Sio4 -4 ما يسمى سيليكا رباعي الأوجه (هرم السيليكا) حيث توجد ذرة السيليكون في مركزه الذي يرتبط برابطة تساهمية مع أيونات الأوكسجين.

حدد عدد الذرات في الهرم الواحد.

يوجد خمس ذرات في رباعي الأوجه، منها 4 ذرات أوكسجين وذرة سيليكون.

تقويم

فهم الأفكار الرئيسية:

1- صغ جملة توضح العلاقة بين العناصر الكيميائية وخواص المعدن.

ترتبط العناصر بعضها مع بعض بطرائق عدة، وتعتمد الخصائص المعدنية ومنها القساوة واللون على العناصر المكونة للمعادن وكيفية ارتباط بعضها مع بعض، لذا تختلف المعادن باختلاف العناصر المكونة لها.

2- اعمل قائمة توضح العنصرين الأكثر شيوعاً في القشرة الأرضية، واذكر اسم المجموعة المعدنية التي يشكلانها.

السيليكون والأوكسجين، المجموعة هي مجموعة السيليكات.

التفكير الناقد:

3- كوّن فرضية تفسر لماذا لا يعد الأوبال معدناً.

إجابة محتملة: يعد الأوبال شبه معدناً لأن له بعض خصائص المعادن (طبيعي وصلب وله مكونات كيميائية محددة) ولكن لا تتوافر فيه صفات أخرى (ليس له بناء داخلي منتظم، أي أن ذراته غير مرتبة بصورة هندسية منتظمة).

4- قوِّم أي الفلزات الآتية يفضل استخدامه في الأدوات الرياضية وفي التطبيقات الطبية: التيتانيوم الذي وزنه النوعي 4.5 ويحتوي على Ti فقط، أم الفولاذ الذي وزنه النوعي 7.7 ويحتوي على Cr وO و Fe؟

نشير قيمة الوزن النوعي إلى أن التيتانيوم أخف وزناً، وتشير المكونات الكيميائية إلى أن الفولاذ بسبب وجود الحديد والأوكسجين في مكوناته سوف يصدأ مع الزمن، والفلز الأفضل للاستخدام هو التيتانيوم.

الكتابة في الجيولوجيا

5- صمّم إعلاناً لبيع المعدن من اختيارك، يمكنك اختيار أحجار كريمة أو معدن مهمّ صناعياً، وضمّن الإعلان أي معلومات تظن أنها تساعدك على بيع المعدن.

ستنوع إجابات الطلاب.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات