حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

اختبار مقنن

اختبار مقنن

أسئلة الاختيار من متعدد

استعمل الشكل الآتي لتجيب عن السؤال 1.

دوارة

1. إلى أي شعبة ينتمي هذا الحيوان؟

a. الديدان الحلقية.

b. الديدان الأسطوانية.

c. الديدان المفلطحة.

d. الدوارات.

استعمل الشكل الآتي للإجابة عن السؤال 2.

مخطط

2. ما تراكيب الجسم المميزة للحيوانات التي تمثل ما فوق النقطة (أ) في المخطط؟

a. الجدار الخلوي.

b. التجويف الجسمي الحقيقي.

c. اللوامس.

d. الأنسجة.

3. ما نوع تنظيم أو تركيب الجسم الذي استخدم أولاً في تصنيف الديدان المفلطحة؟

a. التناظر الجانبي

b. الجهاز العصبي

c. التجويف الجسمي الحقيقي

d. التناظر الشعاعي

أسئلة الإجابات القصيرة

4. فسر لماذا ينتمي كل من المحار والحبار إلى شعبة الرخويات رغم أنهما يبدوان نوعين مختلفين من الحيوانات؟

لها تراكيب جسمية عديدة مشتركة ومنها العباءة والقدم العضلية التي تحورت إلى لوامس في الحبار، ولها أيضاً أجهزة دوران وهضم متشابهة وكذلك مراحل التكاثر.

أسئلة الإجابات المفتوحة

5. اذكر سببين يوضحان استفادة الحيوانات من تقسيم أجسامها؟ قوم أهمية هذه الفوائد.

أ. يتكون جسم الحيوانات المقسمة من أجزاء عديدة، تقوم هذه الأجزاء بالوظائف المتشابهة نفسها. وتمكن هذه الخاصية الحيوانات من أداء وظائفها الحيوية بسرعة وفاعلية أكبر.

ب. للحيوانات ذات الأجسام المقسمة أجزاء جسمية يستجيب كل منها للمثير، مما يجعل استجابة الحيوان أسرع، ولهذه الصفة أهمية في المحافظة على بقاء هذه الحيوانات.

6. افترض أنك عالم تحاول تحديد جودة المياه في نهر يعيش فيه بلح البحر فما البيانات التي تجمعها عن بلح البحر لتحدد جودة مياه النهر؟

تتغذى الرخويات (بلح البحر) بالترشيح تتراكم المواد السامة في أجهزتها أكثر من الحيوانات الأخرى يمكن جمع عينات من بلح البحر ثم فحص السموم المختلفة الموجودة داخلها ويمكن مقارنة النتائج ببلح البحر الموجود في مناطق أخرى.

سؤال مقالي

يسبب مرض الشيستوسوما (البلهارسيا) دودة مفلطحة تعيش دورة حياة معقدة تشمل القواقع التي تعيش في الماء العذب بوصفه عاملاً وسيطاً تطلق القواقع المصابة أعداداً كبيرة من يرقات تسبح حرة في الماء ولها القدرة على اختراق جلد الإنسان وتٌسمى سيركاريا. لا تستطيع السيركاريا العيش في الماء المالح لكنها سريعة الحركة وتخترق جلد الإنسان مسببة له حكة شديدة تٌسمى حكة السباحين.

استعن بالمعلومات الواردة في الفقرة أعلاه وأجب عن السؤال الآتي في صورة مقال:

7. ينتشر مرض البلهارسيا في الصحراء الإفريقية والفلبين والصين الجنوبية والبرازيل ومصر والسودان كما ظهرت إصابات بهذا المرض في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية الغربية اقترح خطة للسيطرة على هذا المرض في منطقة معينة. وما الخطوات التي تتخذها لمنع الإصابة به؟ طوّر خطة واشرحها بطريقة مكتوبة ومنظمة.

يمكن أن تختلف الخطط لكن يجب أن تبين بوضوح الربط بين بعض مفاهيم دورة حياة الدودة وأثرها في صحة الإنسان فمثلاً يمكن تثقيف الناس لتفادي السباحة في المياه العذبة الملوثة دون استعمال وسائل الوقاية الممكنة ويمكن إدارة حملة على مستوى المجتمع للتخلص من الحلازين التي تشكل العائل للدودة عن طريق جمعها ويمكن استعمال المبيد أيضاً لقتل الديدان. والطريقة الأكثر فعالية تتم بمكافحة الحلازين والديدان معاً.

حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات