للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

حل اسئلة مختبر الكيمياء

الروابطة التساهمية

 مختبر الكيمياء

نمذجة الأشكال الجزيئية

حلّل واستنتج:

1. التفكير الناقد. بناءً على النماذج الجزيئية التي شاهدتها في المختبر وبنيتها رتب الروابط الأحادية والثنائية والثلاثية حسب ليونتها وقوتها.

  • زيادة المرونة: ثلاثية، ثنائية، أحادية.
  • زيادة القوة: أحادية، ثنائية، ثلاثية.

2. شاهد واستنتج. اشرح سبب الاختلاف بين شكل جزيء الماء H2O وشكل جزيء ثاني أكسيد الكربون CO2.

لجزيء H2O رابطتان تساهميتان وزوجان غير مرتبطين حول الذرة المركزية. تشغل أزواج الإلكترونات غير المرتبطة الفراغ حول الذرة المركزية وتتنافر مع أزواج إلكترونات الربط، فينتج شكل الزاوية لجزيء CO2 رابطتان ثنائيتان بدون أزواج غير مرتبطة. تتنافر إلكترونات الربط وتكون الشكل الخطي.

3. حلّل واستنتج. أحد الجزيئات في هذا النشاط له أشكال من الرنين حدد أي هذه الجزيئات له ثلاثة أشكال رنين وارسمها ثم اشرح لماذا يحدث هذا الرنين؟

لجزيء SO3 شكل رنين؛ لأن له ذرة S مركزية وثلاث ذرات o جانبية تكون إحداها رابطة ثنائية. هناك ثلاثة أشكال رنين، تعتمد على الموقع المحتمل للرابطة الثنائية.

4. تعرّف. السبب والنتيجة استخدم الفرق في الكهروسالبية لتحديد قطبية الجزيئات المستخدمة في الخطوات 9 - 11 اعتماداً على قيم قطبية الروابط، وامذج الجزيئات التي نفذت في المختبر، حدد قطبية كل جزئ.

الجزيئات الآتية قطبية: H2O ، PH3 ، HCN ، CO. أما الجزيئات الأخرى فغير قطبية.

استقصاء:

استعمل الكرات والوصلات لبناء شكلي الرنين لجزيء الأوزون O3، ثم استعن بأشكال لويس لرشح كيف يمكن أن يتحول الجزيء من شكل إلى آخر (الرنين) بأن يحل زوج من الإلكترونات غير المرتبطة محل رابطة تساهمية.

ينبغي على الطلاب تجميع نموذجين، لكل نموذج ذرة أوكسجين الذرات الجانبية مركزية مرتبطة مع ذرتي أوكسجين جانبيتين. أحدهم برابطة مزدوجة. وتحديد مكان هاتين مرتبطة برابطة أحادية، والآخر الرابطتين أشكال الرنين. يجب أن يوضح تركيب لويس إمكانية التحول بين أشكال الرنين من خلال تبادل موقع زوج الإلكترونات غير المرتبط والرابطة التساهمية.

شكل

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات