حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

الحديث الثالث: (إن الحلال بين وإن الحرام بين)

كانت مزرعة لغني لا يسمح لأحد بالرعي فيها حيث جعلها خاصة بدوابه وكان حراسها على جنباتها يعاقبون من يعتدي عليها كان أحد الرعاة الفقراء يقترب كثيراً من المرعى ويوشك أن يدخله مع علمه بالمنع له وأنه بذلك يعرض نفسه للعقاب وكلما اقترب من المرعى دعته نفسه لإدخال أغنامه فيه لما يرى من وفرة العشب.

اكتب نهاية لهذه القصة.

سوف يدخل الراعي غنمه إلى المرعى ووقتها سوف يعاقب.

ماذا تقترح على الراعي ليبعد نفسه عن الدخول لمرعى الغني ويبتعد عن العقاب؟

أن يبتعد عن القرب من المرعى.

نشاط

بالرجوع للمصحف اقرأ مطلع سورة آل عمران ثم استخرج آية ترى أن معانيها مما اشتمل عليه الحديث اكتب الآية واذكر المشتركة بينها وبين الحديث.

قال الله تعالى: (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب).

الدلالات المشتركة بين الآية والحديث:

  1. ذكرت الآية الكريمة أن هناك آيات محكمات أي واضحات الدلالة في الحلال والحرام، وهذا يقابل قوله (ص): (إن الحلال بين وإن الحرام بين).
  2. ذكرت الآية الكريمة أن هناك آيات متشابهات غير واضحات المعنى لكل من قرأها بل لا يفهمها إلا الراسخون في العلم وهذا يقابل قوله (ص) في الحديث: (وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس).

نشاط

قارن بين حال الراعي الفقير يرعى حول الحمى وحال من يستهين بالمشتبهات ويواقعها:

م وجه المقارنة وجه الشبه أوجه الاختلاف
1 الاقتراب من المحرم. كلاهما يقترب من الحرام والممنوع ويكاد يقع فيه. الذي يستهين بالمشتبهات يكون أثر ذلك وضرره على دينه وفي آخرته، أم الذي يرعى حول الحمى فيكون ضرره على دنياه.
2 التعرض للعقاب. كلاهما يعرض نفسه للعقاب. المستهين بالشبهات عقوبته من الله عز وجل والراعي حول الحمى عقوبته من البشر وشتان بين العقوبتين.
3 وسيلة السلامة. البعد عن الاقتراب من الممنوع والمحرم. المستهين بالشبهات لا سلامة له إلا بالبعد عن هذه الشبهات وتعظيم حرمات الله عز وجل، وكذلك الراعي حول الحمى لا سلامة له إلا بالبعد عن تلك الحمى.

نشاط

وضح صلة الحديث بهذه المعاني والقيم:

م المعنى له صلة ليس له صلة وجه الصلة
1 التقوى صح التقوى هي أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية بفعل أوامره وترك معاصيه أن من أتقى الشبهات واتقى الحرام وجعل بينه وبينها وقاية فقد استبرأ لدينه وعرضه.
2 الورع صح الورع هو اجتناب الشبهات خوفاً من الوقوع في المحرمات، وهذا يتحقق كما في الحديث في اتقاء الشبهات.
3 الزهد صح الزهد هو النظر إلى الدنيا بعين الزوال لتصغر في عينك فيسهل عليك الإعراض عنها، وهذا يتمثل الابتعاد عن الحرام وعن الشبهات التي قد يكون داعي النفس إليها حباً في الذات الدنيا ومتاعها.
4 الحياء صح الحياء هو انقباض يجده الإنسان في نفسه يحمله على عدم ملابسة ما يعاب به ويستقبح منه وهذا يتحقق من خلال الحديث عن اتقاء الشبهات الذي به يحفظ الشخص عرضه من يعاب أو يستقبح.

التقويم

س1: تنقسم الأحكام بالنظر إلى دخول الاشتباه فيها وعدمه إلى ثلاثة أقسام فما هي؟

  1. حلال بين لا شبهة فيه.
  2. حرام بين لا شبهة فيه.
  3. مشتبه بين الحلال والحرام.

س2: قارن بين مواقف الناس من المشتبهات من حيث السلامة والفضل.

  1. من يتقي هذه الشبهات، وهذا استبرأ لدينه وعرضه.
  2. من يقع في الشبهات، وهذا قد عرض نفسه للوقوع في الحرام.
  3. من كان عالماً بحكم هذه الشبهات واتبع ما دله عليه علمه، وهذا القسم أفضل الأقسام الثلاثة لأنه علم حكم الله في هذه المشتبهات وعمل بعلمه.

س3: ما الموقف الشرعي من الأمور المشتبهة؟ مع الاستدلال لما تذكر.

الموقف الشرعي منها الحث على الابتعاد عن تلك الشبهات للجاهل بها حتى يستبرئ لدينه وعرضه وكذلك الحث على الترسخ في العلم الشرعي الذي يكشف أحكام الأمور المشتبهة على عامة الناس فاتبع ما دله عليه علمه وهذا هو الأفضل.

س4: ما فوائد البعد عن المشتبهات؟

  • الاستبراء للدين بصيانة المسلم دينه من وقوعه في النقص أو الخلل.
  • الاستبراء للعرض بصيانة المسلم عرضه من وقوع الناس في الطعن فيه.

حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات