للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

حل اسئلة مختبر حل المشكلات

الفصل 1 الغازات

1-1قوانين الغازات

مختبر حل  المشكلات

التفكير الناقد:

1. طبِّق قانون بويل لتفسير السبب الذي يجعل الهواء يدخل إلى الرئتين عند الشهيق ويخرج منهما عند الزفير.

ينص قانون بويل على أن حجم الغاز يتناسب تنا سباً عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند درجة حرارة ثابتة فيزداد حجم الرئتين في أثناء عملية الاستنشاق ويقّل الضغط ممّا يسمح للهواء بالدخول إلى الرئتين ويقلّ حجم الرئتين في أثناء عملية الزفير ويزيد الضغط ممّا يسمح للهواء بالخروج منهما.

2. وضّح ما يحدث داخل الرئتين عندما يتعرض الإنسان لضربة على البطن ويخرج الهواء منه استخدم قانون بويل لتفسير إجابتك.

عندما يُضرَب أحد على بطنه فإن الحجاب الحاجز يُشلّ مؤقتاً وعندما لا يتحرك الحجاب الحاجز إلى الأعلى والأسفل فإن حجم الرئتين لا يتغير وإذا لم يتغير حجم الرئتين فإن الضغط داخلهما لا يتغير وعليه فلن يخرج الهواء من الرئتين أو يدخل إليهما.

3. استنتج تَفْقِد بعض أجزاء الرئتين مرونتها وتتضخّم ويَنتُج عن ذلك مرض انتفاخ الرئتين كيف تستدّل من قانون بويل على أن هذا الأمر يؤثِّر في عملية التنفس؟

يسبِّب فقدان أجزاء من الرئتين إلى نقصان مرونتها ممّا يجعل التغير في حجمها أمراً صعباً وعليه فسيقلّ الاختلاف في الضغط ويصبح من الصعب خروج الهواء من الرئتين أو الدخول إليهما.

4. فسر السبب في تعليم الغواصين المبتدئين الذين يحملون جهاز التنفس تحت الماء عدمَ حبس أنفاسهم في أثناء صعودهم من المياه العميقة.

عندما يصعد غواص بجهاز التنفس إلى أعلى سطح الماء يقلّ الضغط وينجم عنه ازدياد في الحجم فإذا حبس الغواص أنفاسه في أثناء صعوده إلى الأعلى فإن حجم الهواء في الرئتين سوف يزداد.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات