للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

الدرس الثالث: التواصل مع الآخر

الدرس الثالث التواصل مع الآخر

النشاط الأول

  • دخل (يوسف) محل سيارات لشراء سيارة جديدة، استقبله موظف الاستقبال (وليد) مرحباً به وسأله ممن طلبه. ثم أخذ يعرض عليه أنواعاً عديدة من السيارات، ثم بدأ بتعداد صفات كل سيارة ومزاياها بالتفصيل، وقد بدا وليد متمكناً ويعرف تماماً مواصفات أغلب السيارات التي تبيعها شركته، ولكن (يوسف) أصبح مشوش التفكير لكثرة ما سمع من تفاصيل لا يعرف عنها الكثير، كما أنه كره توجيه أسئلة واستفسارات حتى لا يبدو غبياً أو جاهلاً لما يود شراءه.
  • أخبر الموظف (يوسف) عن ثمن كل سيارة، ثم سأل يوسف عن الطريقة التي سيدفع بها ثمن السيارة التي سيختارها، ونظراً لكثرة الأنواع وعدم تأكده من النوع الذي يحتاج إليه أو يرغب فيه، فقد عبر (يوسف) عن مدى تشويشه وحيرته للبائع، الذي سرعان ما أصيب بإحباط واستياء وأصبح عديم الاهتمام بتقديم المساعدة ليوسف.
  • توجه (يوسف) إلى شركة سيارات أخرى استقبله الموظف (حاتم). وسأله عن طلبه وعما إذا كانت لديه فكرة أو معرفة من السيارات وأنواعها، كما سأله أيضاً فيم يستخدم السيارة، وكان (حاتم) يصغي بإمعان وانتباه ثم يعيد بكلماته الخاصة ما يؤكد معرفته بنوع السيارة التي يريدها (يوسف)، وكان (حاتم) حريصاً على أن تكون كلماته واضحة ومفهومة عندما بدأ بوصف مميزات كل سيارة ومنافعها وطريقة استعمالها، ثم وجه (يوسف) بعض الأسئلة إليه فأجاب بوضوح تام، مما جعل (يوسف) يشعر بارتياح، وأن (حاتم) بود فعلاً مساعدته في اختيار أفضل سيارة تناسبه وتلبي احتياجاته.

مع مجموعتك ناقش/ي الآتي:

۱) نوع المهارات الشخصية والاجتماعية التي استخدمها كلا البائعين وليد وحاتم.

مهارة (وليد) اعتمدت على تقديم كامل خبرته دون النظر إلى حاجة يوسف، ومهارة (حاتم) اعتمدت على دراسة ربات يوسف والسعي على حصرها في فكرة أو اثنتين حتى يتثنى له الاختيار بنجاح.

۲) ضع/ي علامة (صح) أمام كل مهارة تناسب كل بائع:

المهارة وليد حاتم
بالمعلومات المتدفقة والثقة في معلوماته، كما أخفق في توظيف هذه المعلومات طبقاً لاحتياجات العميل وفقد مهارة التواصل بنجاح مع العميل

صح

بالمعلومات المتدفقة والثقة في معلوماته، كما أنه نجح في توظيف هذه المعلومات طبقاً لاحتياجات العميل ووظف مهارة التواصل بنجاح مع العميل صح

3) من وجهة نظرك أي من الشركتين السابقتين فيها بائعون ذوو مهارة عالية في الاتصال؟

شركة حاتم تتمتع بتوظيف بائعين ذوي مهارة عالية في الاتصال.

4) ماذا يجب على البائع وليد أن يفعله لكسب زبائن لشركته؟

يجب على وليد التمتع بحسن الاستماع للعميل والقدرة على التواصل معه واستخدام الألفاظ في محلها وبدقة.

تقويم

(۱) لماذا بعد حسن الاستماع مهم في التواصل مع الآخر؟

يعتبر حسن الاستماع من أهم مسارات التواصل مع الآخر، وذلك مع اختيار نوع الكلمات ومتى يبدأ فيها الفرد ومتى ينتهي منها، وبإتباع هذه التفاصيل عن الألفاظ وحسن الاستماع يصل الفرد على هدفه.

(2) اكتب/ي في مساحة لا تتجاوز خمسة أسطر عن أهمية التواصل مع الآخر في إزالة سوء الفهم بين طرفين.

إن التواصل مع الآخر يحتاج إلى حسن الحوار وكفاءة الاستماع من أجل تنقية الأجواء وإزالة الغبار العالق في النفوس، فحلاوة الكلام ومناسبته للموقف، وحسن اختيار اللحظة المناسبة للحديث ومحاولة فهم الآخر واحترام الطرف الآخر واستخدام مبدأ تكافؤ الفرص.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات